المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تواصل ارتدادها الصعودي بدعم من قطاع البنوك و"ناقلات"



مغروور قطر
12-03-2008, 05:15 PM
الرشق: وقف تداول الشركات بالتزامن مع انعقاد الجمعيات قلص نشاط التعاملات
أسهم قطر تواصل ارتدادها الصعودي بدعم من قطاع البنوك و"ناقلات"


المؤشر يربح 1 %
"ناقلات" الأنشط
"المصرف" يتوسع





دبي - صلاح صبح

واصلت الأسهم القطرية اليوم الأربعاء ارتدادها الصاعد لجلسة التداول الثانية على التوالي، وسط انتعاش نسبي في التداولات تزامن مع صعود شبه جماعي للشركات المتداولة، لم يتخلف عنه سهما "الأهلي" و"العقارية" بتراجعات طفيفة.

وتلقى المؤشر دعما قويا من قطاع البنوك الذي نجح في استقطاب اهتمام المستثمرين مجددا. وسيطرت أسهم 4 بنوك على مراكز متقدمة في قائمة أنشط الشركات تداولا.

واعتبر المدير العام للشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق استمرار الارتداد الصعودي للسوق اليوم "أمرا طبيعيا، وخاصة في ظل التوزيعات السخية لعدد من الشركات القائدة".


المؤشر يربح 1 %

وقال لقناة العربية اليوم إن توالي انعقاد الجمعيات العمومية للبنوك -وخاصة تلك التي أعلنت عن توزيعات نقدية ومجانية سخية- نجحت في اجتذاب المستثمرين مجددا، مع حلول موعد استحقاق هذه الأرباح.

وربح مؤشر سوق الدوحة اليوم 105 نقاط، تمثل 1.02% من قيمته مسجلا 10412 نقطة، فيما تحسنت قيمة التداولات نسبيا من 310 ملايين ريال أمس إلى 445 مليون ريال اليوم (الدولار = 3.64 دراهم)، ولكنها ظلت بعيدة عن متوسطها اليومي المعتاد المسجل في عام 2007، والذي كان يدور حول مليار ريال.

وأرجع الرشق تدني زخم التداولات بالرغم من اتجاه السوق نحو الصعود إلى توالي وقف التداول على الأسهم التي تعقد جمعياتها العمومية السنوية لمدة يومين، بالتزامن مع موعد الانعقاد، وفقا لقرارات صادرة عن إدارة السوق، وهو ما يؤثر على إجمالي قيمة التعاملات.


"ناقلات" الأنشط

ونشطت أسهم البنوك اليوم بشكل لافت لجلسة التداول الثانية، ولكن "ناقلات" حلت في المركز الأول في قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التعاملات بعد تداول نحو 4.17 ملايين سهم، وصعد بنسبة 3.3% إلى 31.9 ريالا، وجاء في المركز الثاني "الريان" بعد تداول نحو 948 ألف سهم، وصعد بنسبة 0.98%، وأغلق عند 20.8 ريالا، فيما جاء في المركز الثالث "الخليجي" بعد تداول 690 ألف سهم، وصعد بنسبة 0.78%، وأغلق مسجلا 13 ريالا.


"المصرف" يتوسع

ومن جهته أعلن مصرف قطر الإسلامي اليوم أنه حصل على موافقة على زيادة رأسماله المصدر وصرف توزيعات نقدية عن عام 2007 تعادل 20% وإصدار سهم منحة مقابل كل سهمين بحوزة المساهمين.

وذكر البنك في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للأوراق المالية في أعقاب جمعيته العمومية السنوية أنه سيرفع رأسماله المصدر من خلال إصدارين خاصين بنسبة 10% هذا العام والعام المقبل على أن يطرح الإصدار الأول في 18 مارس/آذار الجاري.

ويهدف البنك أيضا إلى توسيع شبكته بعد فتح وحدة تابعة له في بريطانيا في بداية العام.

وقال البيان -دون الخوض في التفاصيل- إن البنك يجري دراسات جدوى في تركيا ومصر ودول خليجية أخرى، بالإضافة إلى إندونيسيا وبروناي في إطار خطط التوسع. ولم يتم تداول السهم اليوم نظرا لانعقاد الجمعية.