المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق المالى : ارتداد قوي للمؤشر يؤدي الى ارتفاعه 105 نقاط



سيف قطر
13-03-2008, 06:26 AM
منافسه قوية للحصول على عضوية مجالس الادارات ...السوق المالى : ارتداد قوي للمؤشر يؤدي الى ارتفاعه 105 نقاط
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,13 مارس 2008 12:20 أ.م.



جاسم المغامس :


اغلق المؤشر العام لسوق الدوحة للاوراق المالية على 10411 نقطة ويكون بذلك مرتفعا 105 نقاط وقد جاء هذا الارتفاع ليعوض مافقده من نقاط خسرها في بداية الاسبوع.
تنافس قوي من بعض رجال الاعمال على امتلاك اسهم بعض الشركات المدرجة في السوق المالي ليضمنوا بقاءهم في مجالس الادارات واستمرار عضويتهم فيها اما البعض الاخر منهم مازالوا يحاولون الدخول الى هذه المجالس واكتساب العضوية فيها ومن الواضح ان هناك تنافسا قويا فيما بينهم ادى الى ارتفاع في قيم واحجام التداول .
وقد التقت الشرق السيد سيف نايف الزقروطي (رجل اعمال ) وسألناه عن رأيه في السوق المالي ؟
فاجاب ان السوق في احسن حالاته وفرص الاستثمار فيه اكثر من ممتازة وخصوصا الشركات التى اعلنت عن عوائد مجزية بل ومغرية وهناك اسعار لبعض الاسهم في قطاع الخدمات صحيح انها لاتعطي عوائد مغرية ولكن اسعارها استراتيجية بحتة وربما لن نشاهدها على هذه الاسعار نهائيا ولا ننسى بنكي الريان والخليج فهذان البنكان مازالا في طور التكوين وفرص الاستثمار فيهما مأمونة العواقب ولايوجد بها اي مخاطره خصوصا ان رؤوس الاموال التى في هذين البنكين كبيرة وقوية .
اما اهم ملامح السوق بشكل عام فمازالت الاسلامية للاوراق المالية ترتفع بالحد الاعلى المسموح به 10% وقد وصلت لسعر 23.10ريال .
ومازالنا نرى احجام تداول عالية على سهم بنك الدوحة .
اما قيم التداول على قطاع التأمين فقد طغت على قطاع الصناعة لأول مرة ومنذ فترة طويلة فقد وصلت الى 66.142 مليون ريال . من جانبه عاد المؤشر العام لأسعار الأسهم ليعكس اتجاهه ارتفاعا وبقوة اذ ارتفع بمقدار 105 نقاط اسفر عن تعاملات جيدة نسبيا مغلقا على 10.411نقطة وبنسبة ارتفاع بلغت 1.02%.
وعلى صعيد متصل استقرت أحجام التداول في سوق الدوحة للأوراق المالية لمستويات اعتيادية لتحقق التعاملات مع نهاية جلسة الأمس ما قيمته 445.249 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 10.274 مليون سهم نفذت من خلال 6.069 صفقة .
وعلى صعيد المساهمة القطاعية بالنسبة لأحجام التداول فقد تصدر قطاع الخدمات الترتيب القطاعي عندما بلغت قيمة التعاملات على اسهم شركاته 237.022 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 6.518 مليون سهم في الوقت الذي جاء فيه قطاع البنوك والمؤسسات المالية ثانيا عندما بلغت قيمة تعاملاته 100.227مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 2.234 مليون سهم ليحل في المركز الثالث قطاع التأمين حيث بلغ حجم التعاملات على اسهم شركاته 66.142 مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 722.524 ألف سهم بينما حل في المركز الرابع والاخير قطاع الصناعة بتعاملات بلغت قيمتها 41.856مليون ريال وكان عدد الاسهم المتداولة 798 الفا.
ولدى مقارنة اسعار الاغلاق لاسهم الشركات المتداولة اسهمها أمس البالغ عددها 42 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين ارتفاع اسعار اسهم 33 شركة مقابل تراجع اسعار اسهم شركتين كما استقرت اسعار شركتين وبقيت اسهم5 شركات خارج تعاملات الأمس .
الى ذلك فقد كانت الشركات العشرالاكثر ارتفاعا على اسعار اسهمها وفقا لموقع السوق المالي على شبكة الانترنت كانت كالتالي الاسلامية للاوراق المالية اعمال دلالة قطر للتأمين ناقلات كهرباء وماء كيوتل بنك الدوحة الخليج للتأمين بروة وعلى صعيد آخر كانت الشركات العشر الأكثر تداولا ليوم امس كانت كالتالي ناقلات الريان الخليجي الاسلامية للتأمين بروة السلام المتحدة للتنمية بنك الدوحة اسمنت الخليج المواشي .
اما الشركات الاكثر انخفاضا فكانت كالتالي البنك الاهلي ثم شركة العقارية.