المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الديار القطرية» تسعى للاستثمار في أميركا



ابوسعود
15-03-2008, 06:58 PM
قالت وكالة داوجونز أمس نقلا عن الرئيس التنفيذي للديار العقارية التي أجرت معه حوارا بلندن إن الذراع الاستثماري للحكومة القطرية في مجال العقارات تنوي الاستثمار في الولايات المتحدة الأميركية، وقال غانم آل سعد إن الشركة تبحث عن الفرص المتاحة في السوق الأميركية وتريد أن تتوسع أكثر، علما أن الديار القطرية لديها استثمارات في أكثر من 18 دولة، لكنها حتى الآن لم تتوجه نحو السوق الأميركية.
وقال المدير المالي لـ»الديار» باتريك شانيل إن الشركة تبحث في فرص جدية للاستثمار في أميركا، وستفعل ذلك قبل نهاية العام الحالي أي خلال الستة أشهر القادمة، وأضاف أنه إن وجدت الفرصة فستقتنصها بالشراكة مع مستثمر محلي.
وأضاف المصدر أن الديار القطرية تبحث عن فرص استثمارية أخرى ببريطانيا بعد أن فازت مؤخرا بمشروع عقاري ضخم والمتمثل في ثكنة تشيلسي بلندن، علما أن الديار قد أصدرت سندات دين بقيمة 2.5 مليار دولار تم الإعلان عنها في لندن أيضا، وسوف تُستخدم في إنجاز هذا المشروع الذي تبلغ مساحته 100 ألف متر مربع تقريبا.
وقالت الوكالة إن الديار القطرية هي قاطرة الحكومة التي تبحث عن الاستثمارات العقارية المربحة في خطوة لتنويع ثروات الدولة والتحضير للاستراتيجية المستقبلية التي ستقلص من اعتمادها على الطاقة، علاوة على سعيها ربط اسم قطر دوليا في مشاريع متميزة عبر العالم.
وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الأيام القليلة القادمة ستعلن شركة الديار بالشراكة مع «بروة» العقارية عن مشروع باليمن باستثمار يناهز 150 مليون دولار حسب ما ذكر آل سعد في تصريح صحفي للعرب أثناء معرض العقار الأخير هذا إلى جانب الانتهاء بنسبة %60 من تجهيز المبنى الرئيسي لبنك بروة العقاري الذي يتوقع أن يبدأ العمل في العيد الوطني القادم وبالتالي سيكون دعما للمجموعة ككل.
وقال الرئيس التنفيذي للديار حسب الوكالة إن الاستثمار العقاري جزء مهم من الاقتصاد، لذلك فإن الشركة تعمل على توسيع أنشطتها أكثر ما يمكن خاصة بالأسواق النامية بسرعة، وأضاف أن الاستثمار العقاري يساعد الحكومة القطرية على تشغيل فائض السيولة لديها.
ومما يذكر ان الديار وافقت على شراء ثلاثة مبان في مشروع تطوير جروسفنور ووترسايد في تشيلسي. وسيكون بالمباني 335 شقة لدى اكتمالها في 2012 .
وكانت هيئة الاستثمار القطرية التي تمتلك شركة الديار عرضت شراء سلسلة متاجر التجزئة البريطانية سينسبري مقابل 10.6 مليار جنيه. وتعمل الهيئة على تنويع استثماراتها بعيدا عن الدولار الامريكي الضعيف الذي يدفعه عملاء قطر مقابل صادراتها من النفط والغاز.

استثمارات ضخمة
وقد انضمت شركة «ديار» القطرية للتطوير العقاري في سباق محموم مع شركات القطاع في الخليج لتحطيم الأرقام القياسية على مستوى المباني الشاهقة، حيث كشفت النقاب عن خطة لتشييد ثاني أطول برج في العالم بالعاصمة الدوحة، ضمن مشروع ضخم يشمل تطوير مركز للمعارض ومد خطين لمترو الأنفاق.
من جانب آخر، تمتلك الشركة حاليا أكثر من 42 مشروعا في 18 دولة موزّعة حول العالم باستثمارات تقدر بنحو 42 مليار دولار مدعومة بأذرع مصرفية وشركات تطوير، وهي مصرف «الريان» الإسلامي، و»بنك الخليج التجاري» وشركة بروة العقارية التي تمتلك «الديار» 45% من أسهمها، إلى جانب دخولها في شراكات عالمية.
وتشمل مشاريع «الديار» خارج قطر مشروع «راي الحد» في سلطنة عمان ويضم فندقا بخمس نجوم، ومشروعا فندقيا ومنتجعا في اللاذقية بسوريا بتكلفة 400 مليون دولار، ومشروعا سكنيا وتجاريا في صنعاء باليمن بتكلفة 600 مليون دولار، ومشروع الهوارة في المغرب وهو منتجع سياحي وسكني ومركز معارض، ومشروعا لمنتجع وشقق في شرم الشيخ، ومشروعا فندقيا وعمارات سكنية بالقاهرة، ومشروعا لمدينة سكنية في الغردقة، ومشروع برج العرب في الإسكندرية، ومشاريع سياحية في السودان وسيشل واريتريا وجيبوتي وموريتانيا ولندن وإيطاليا.
ويعد تطوير مشروع «لوسيل» الأضخم في مشاريع الشركة داخل قطر بقيمة 6 مليارات دولار؛ حيث ينفذ على مساحة 35 كليمتر مربعا، ويشكل امتدادا لمدينة الدوحة، ويضم منطقة المارينا والواجهة البحرية للمنطقة السكنية.