المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ** للنقاش الهادف فقط **

ضوى
23-03-2008, 07:14 AM
شد انتباهي اليوم وانا اقرأ الامثال والحكم في الرزنامة مقولة الامام / علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه وارضاه :

" لا تقسروا اولادكم على ادابكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم "

استوقفتني هذه العبارة كثيرا فجلست افكر بيني وبين نفسي ، هل كنت مخطئة عندما اردت

اولادي نسخة عني او عن اباهم ؟؟ نعم تعودت ان اعاملهم بنفس الطريقة التي عاملني بها

ابواي ، دون تغير ، اردت ان يكونوا مثلي عندما كنت في سنهم ، اردت ان يكونوا مثل خالهم

فلان او مثل عمهم فلان ، مالذي يعينه الامام علي انهم خلقوا لزمان غير زماننا ، نعم افهم ان

زماني يختلف عن زمانهم فلماذا اساسيات التربية تختلف في جيلين مختلفين ؟؟وما الذي قصده

الامام علي بادابكم ؟؟؟ استنزفت كل افكاري فلم اصل لاي نتيجة فما هي الاداب التي تعلمتها

في صغري ولا تصلح لاولادي ؟؟ حقيقة لا اشكك في حكمة الامام علي فهو ذو نظرة ثاقبة

عالمدى البعيد رضي الله عنه ، ولكن عندما بحثت عن تفسير مقنع لهذه المقولة لم اجد ما

يشفي فضولي ، لذلك اثرت هذا الموضوع في المنتدى للمناقشة والوصول لتفسير مقنع يهدينا

للطريق الصحيح .

المقولة أعلاه تحتاج لشرح وتفسير عميق ووافي للفهم الصحيح للقاعدة التربوية .

لا تبخلوا علي بارائكم وتعليقاتكم ومداخلاتكم الجميلة فبها يرتقى الموضوع

تحياتي لكم بصباح جميل ومشرق

FG
23-03-2008, 07:51 AM
سبحان الله ..!!

الموضوع كان على البال..!!

المهم ندخل في الموضوع على طول...

أنا أعتقد ومن وجهة نظري أنه يجب أن نربي أولادنااا على الدين ومن ثم العادات والتقاليد

ولكن يجب أن لا نغفل المستوى الأجتماعي الموجود في هذه الفتره لانه يأثر فيه ويتأثر فيه

تحياتي

سهم بن سهم
23-03-2008, 08:59 AM
أختي العزيزه

نحن من جيل تربى على العصا وكانوا يقولون لنا العصا لمن عصا وتربينا على مشاهدة الخيزرانه العوده في يد الوالد الله يغفر له وربما هذه النظرية " العصا " نحن كشرقيين نشوفها اصلح للتربية في حين أنها ماتصلح لجيل اليوم !

على طاري الخيزرانه اذكراستاذنا واحنا صغار في المدرسة كان عنده خيزرانه طويله اطول مني وانا الطويل من الصبيان في الصف وكان صابغها بحنه ( يقول جايبها من الحسا ) كانت تنلشط على ظهر اللي مش حافظ القرآن وياويل اللي مايحفظ اووووووه تعالي شوفي اليوم الثاني شيصير فيه المسكين اللي مش حافظ ! :)
فرحنا يوم انكسرت على ظهر لاعب مشهور في المنتخب القطري ...... الى اليوم كل ما اشوفه اقول له تذكر عصا الاستاذ . يقول : لاتذكرني وانا خوك , بس تدري لو مش العصا ماحفظت القران ! :):nice:

التربية الان تختلف وجيل اليوم جيل صعب والله يعين الواحد عليهم عندي واحد مطلع دين اهلي واناخوك ( الله يصلحهم ويهديهم ) . اليوم وانا خوك مانقدر نقول حق العيال اي شي ......... نخاف من مجلس الأسره وحقوق الانسان ووووووو.................................... :secret::telephone:

ضوى
23-03-2008, 09:47 AM
سبحان الله ..!!

الموضوع كان على البال..!!

المهم ندخل في الموضوع على طول...

أنا أعتقد ومن وجهة نظري أنه يجب أن نربي أولادنااا على الدين ومن ثم العادات والتقاليد

ولكن يجب أن لا نغفل المستوى الأجتماعي الموجود في هذه الفتره لانه يأثر فيه ويتأثر فيه

تحياتي

اخوي الحبابي

اكيد قريت الرزنامة وشدتك المقولة صح ؟؟ بالفعل مقولة تحمل الكثير وينبغي فهمه وادراكه

نعم التربية عالدين اولا واخيرا ومن ثم العادات والاعراف المتبعة ولكن يكمن السؤال مالذي

تغير بين الدين في جيلي والدين في جيل ابنائي ؟؟ مالذي تغير في العادات والاعراف بينهم

وبينهم ؟؟ وماهو المستوى الاجتماعي الذي اختلف ؟؟ اتفق معاك ما عشته انا من مستوى لا

يقارن بمستواهم الان ولكن هل تعتقد هذا ما عناه الامام علي في مقولته ؟؟؟

دلة الرسلان
23-03-2008, 10:09 AM
صباح الخير اختي ضوى انا باعطيكي مثال آخر كنت دائم اتناقش مع زوجي فيه وهو اننا كنا

نشوف - وكذلك معظم الناس - المسلسلات مع اهلنا وما كانوا يشوفون فيها حرج وكذلك

الأغاني ، كبرنا وتطوعنا - نوعا ما - وانصرفنا عن الأغاني وتغيرت الميول .

الآن اولادنا في فترة المراهقة هل نفرض عليهم ما وصلنا اليه الآن ام نترك لهم حرية الأختيار

كما اعطونا اياها والدينا ؟؟

هتـان قطر
23-03-2008, 10:16 AM
ضوى طحتي على العوق...اعتبر هذي القضيه ام القضايا

نفس ام المعارك عند صدام...

قضية تربية الابناء ...:rolleyes2:

الخليفة علي كرم الله وجهه كان يتكلم عن جيل ابنائهم في ذاك الوقت

ياترى لو عاصر هذا الجيل كان بيعذرنا ان قصرنا في تربيتهم ولا بيلومنا..؟

فتن وافات وفضائيات ومغريات مالها اول ولا تالي..واحنا نبي نربيهم نفس تربيتنا

وهذا مستحيل في هذا الزمن...

قبل كان عالمنا صغير والمحيط اللي عايشينه ما يتعدي الجيران...

اما اليوم العالم بكبره في يدهم وسائل الاتصالات توصلهم لاخر الدنيا وهم في مكانهم

يشوفون اللي ما نشوفه ...يعرفون اللي ما نعرفه..:secret:

اذا ما ربيناهم تربيه دينيه من الصغر ..بيجي اليوم اللي هم بيربونا ..:weeping:

ضوى
23-03-2008, 12:42 PM
أختي العزيزه

نحن من جيل تربى على العصا وكانوا يقولون لنا العصا لمن عصا وتربينا على مشاهدة الخيزرانه العوده في يد الوالد الله يغفر له وربما هذه النظرية " العصا " نحن كشرقيين نشوفها اصلح للتربية في حين أنها ماتصلح لجيل اليوم !

على طاري الخيزرانه اذكراستاذنا واحنا صغار في المدرسة كان عنده خيزرانه طويله اطول مني وانا الطويل من الصبيان في الصف وكان صابغها بحنه ( يقول جايبها من الحسا ) كانت تنلشط على ظهر اللي مش حافظ القرآن وياويل اللي مايحفظ اووووووه تعالي شوفي اليوم الثاني شيصير فيه المسكين اللي مش حافظ ! :)
فرحنا يوم انكسرت على ظهر لاعب مشهور في المنتخب القطري ...... الى اليوم كل ما اشوفه اقول له تذكر عصا الاستاذ . يقول : لاتذكرني وانا خوك , بس تدري لو مش العصا ماحفظت القران ! :):nice:

التربية الان تختلف وجيل اليوم جيل صعب والله يعين الواحد عليهم عندي واحد مطلع دين اهلي واناخوك ( الله يصلحهم ويهديهم ) . اليوم وانا خوك مانقدر نقول حق العيال اي شي ......... نخاف من مجلس الأسره وحقوق الانسان ووووووو.................................... :secret::telephone:

جيل اليوم صعب صحيح ، بس تعتقد مقولة الامام علي وشهو المقصد منها ؟؟ العصا في زماننا وفروع الورد لزمانهم ؟؟

لن اتدخل في سياسة مجلس الاسرة او حقوق الطفل فهذا موضوع بذاته سوف اطرحه قريبا :secret:

المقولة ماذا تخفي وراءها من اسرار ؟؟؟؟

FG
23-03-2008, 01:25 PM
اخوي الحبابي

هل تعتقد هذا ما عناه الامام علي في مقولته ؟؟؟

:telephone:

ضوى وين أنا مسكين ما اقدر أفسر كلام خليفه من خلفاء المسلمين

بس من وجهة نظري كان يقصد أن الحياة أتغير بين جيل وجيل ..

اعالي الجنان
23-03-2008, 01:44 PM
اختي العزيزه ضوى...
زمان اليوم غير زمان امس , يعني احنا في زمانا كان كل شي عادي وفري ونشوف المسلسلات ونطلع الشوارع ونسوي كل اللي يخطر فالبال ومحد يقول لنا شي
بس الحين لا لان الزمن تغير مب على حاله وانا اختج ...
فرق كبير بين زمان الصحابه في اسلوب معيشتهم وحياتهم عن زمانا احنا ايام ماكنا صغار غير عن زمان عيالنا الحين
الدنيا تغيرت علينا بكل مافيها من تطور وانفتاح وفي نفس الوقت من اباحيات وفساد
فالتربيه تقوم على اساس الوقت اللي تكوني انتي عايشه فيه بما لايتعارض عن دينج ثم اخلاقج
اتمنى اني قدرت اوصل المعلومه
وبارك الله في طرحج فعلا مميز
متابعه للاخير
دمتي بحفظ الله

ضوى
23-03-2008, 02:50 PM
صباح الخير اختي ضوى انا باعطيكي مثال آخر كنت دائم اتناقش مع زوجي فيه وهو اننا كنا

نشوف - وكذلك معظم الناس - المسلسلات مع اهلنا وما كانوا يشوفون فيها حرج وكذلك

الأغاني ، كبرنا وتطوعنا - نوعا ما - وانصرفنا عن الأغاني وتغيرت الميول .

الآن اولادنا في فترة المراهقة هل نفرض عليهم ما وصلنا اليه الآن ام نترك لهم حرية الأختيار

كما اعطونا اياها والدينا ؟؟

ممممممممممم دلة كلامج صحيح

بس تعالي قولي لي وشهو اللي كنا نتابعه مع اهلنا ؟؟ مسلسل جحا ؟؟ دليلة والزئبق ؟؟إلى ابي وامي مع التحية ؟؟ الشهد والدموع ،خالتي قماشة ، الحين شنو اللي تخلينه يتابعونه معاج بدون ما يسبب لج حرج انتي او ابوه ؟؟ مسلسلات مايعة ما فيها اي هدف ولا مضمون فيها من الاباحية الكثيييييييييييييير ولا تزيد في قيم الشباب شئ سوى الفساد والانحلال والانحراف ، مسلسلات اليوم كلها خمر ومخدرات وبنات ليل كنا نتجرا نشوف هالاشياء بزماننا ؟؟ اشك والله اشك ، حريتهم لهالوقت لازم تكون مقيدة وبشكل كبير لاننا مسؤولون امام الله عنهم لا يهم ما يشعرون بداخلهم ولكن المهم اننك تتبعين امر الله في تربيتهم

ولا زال السؤال ما هي الاسرار المتخفية وراء مقولة الامام علي ؟؟؟

سهم بن سهم
23-03-2008, 05:07 PM
جيل اليوم صعب صحيح ، بس تعتقد مقولة الامام علي وشهو المقصد منها ؟؟ العصا في زماننا وفروع الورد لزمانهم ؟؟

لن اتدخل في سياسة مجلس الاسرة او حقوق الطفل فهذا موضوع بذاته سوف اطرحه قريبا :secret:

المقولة ماذا تخفي وراءها من اسرار ؟؟؟؟

المقولة توضح الآتي :

من الخطأ أن يحاول الآباء أن يفرضوا على الأبناء قناعاتهم، ونمط تفكيرهم، وطريقة حياتهم الخاصة التي ليس لها مبرر مشروع، بل لمجرد الالفة، والاعتياد الاجتماعي، فتصطدم بما يحمله الأبناء من تطلعات واهتمامات، وما يفرضه العصر من أوضاع، وطريقة خاصة للحياة.

فهذا التشخيص الاسلامي للتطور في أساليب الحياة، وما يحدث من تحول فارق في الوضع الاجتماعي بين جيلين، يلقي الضوء التشخيصي على أعقد مسألة في الصراع بين جيل الآباء وجيل الأبناء، المؤدي الى التمرد بشقَّيه السلبي والايجابي .

ان تربية الطفل، وتعريفه بحقوق الوالدين، وأدب التعامل معهما بالقول والتصرف معهما، هي من الأسباب المساعدة على حل مشكلة التمرد. ولظروف البيئة العائلية، لاسيما العلاقة بين الأبوين والاحترام المتبادل بينهما، أو العلاقة السيئة التي تكثر فيها المشاكسة والعصيان والمشاكل، أثرها البالغ في تعميق أو معالجة هذه المشكلة.

الزاجل
23-03-2008, 05:17 PM
ضوى ..

لما انشوف نفوسنا اشلون نحترم الكبير
فهذا نتاج تربية ..

لما انشوف مراهقين وشباب ما يقدرون الكبار
فهذا نتاج التربية ..

زرع الأخلاق الحسنة في نفوس الأطفال هذه تربية
فمن غير المعقول ان نبتعد عن تربية عيالنا بالطرق القديمة
لأن الطرق الحديثة تقول
لطول ولدك لسانه عليك خلك حليم معاه تراه مراهق ..

لذلك ..
احنا ما نبي عيالنا يوصلون للي وصلنا له من خبرة ومعرفة في يوم وليلة
ولكن اللي نبيه منهم على الأقل يكونون محترمين في المجتمع ..

فإذا رجعنا لمقولة علي رضي الله عنه
اليوم عصر الانترنت ما نقدر نقول للعيال ما في نت النت مضيعة
نقول لهم في نت لكن ابتعد عن كذا و كذا وكذا ..

ما نقدر نقول للشاب لا تروح السينما والا بيحل عليك غضبي
نقول له روح السينما لكني مب دافع لك من جيبي ..

ما بقول له اطلع من البيت لأنك مطول شعرك
بقول له لعديتني ابوك هذب شكلك ورتب نفسك ..

ممكن بكل سهولة يطلع ويلقفونه اصدقاء السوء
بينما قبل الواحد ماله الا بيته لضيق الظروف المادية ..

هذا اللي عندي ..

ضوى
23-03-2008, 11:27 PM
ضوى طحتي على العوق...اعتبر هذي القضيه ام القضايا

نفس ام المعارك عند صدام...

قضية تربية الابناء ...:rolleyes2:

الخليفة علي كرم الله وجهه كان يتكلم عن جيل ابنائهم في ذاك الوقت

ياترى لو عاصر هذا الجيل كان بيعذرنا ان قصرنا في تربيتهم ولا بيلومنا..؟

فتن وافات وفضائيات ومغريات مالها اول ولا تالي..واحنا نبي نربيهم نفس تربيتنا

وهذا مستحيل في هذا الزمن...

قبل كان عالمنا صغير والمحيط اللي عايشينه ما يتعدي الجيران...

اما اليوم العالم بكبره في يدهم وسائل الاتصالات توصلهم لاخر الدنيا وهم في مكانهم

يشوفون اللي ما نشوفه ...يعرفون اللي ما نعرفه..:secret:

اذا ما ربيناهم تربيه دينيه من الصغر ..بيجي اليوم اللي هم بيربونا ..:weeping:

كلامج صحيح واوافقج عليه بس هتان تعتقدين احنا نبي نطلع عيالنا مثلنا لغرور في نفسنا من مثاليتنا ؟؟ والا بس عشان يوقولن مثل ابوه بكل شئ رياء بمعنى اصح ؟؟ والا لانا احنا فعلا نشوف تربية ابهاتنا لنا كانت مجدية وطلعت نسوان ورياييل وبالتالي نبي عيالنا مثلنا ؟؟

الله يعيينا على تربيتهم يارب

ضوى
23-03-2008, 11:56 PM
:telephone:

ضوى وين أنا مسكين ما اقدر أفسر كلام خليفه من خلفاء المسلمين

بس من وجهة نظري كان يقصد أن الحياة أتغير بين جيل وجيل ..

اجتهد في التفسير وستصل لنتيجة اثق بك يا الحبابي بالفعل اثق بك :)

بالطبع هو يقصد الحياة تغيرت ولكن ماهي الاداب التي تكلم عنها ؟؟

الجني
24-03-2008, 12:09 AM
في امور فيها هامش كبير من الحرية

و امور هامشها اقل و هكذا

اذا الولد يبي يطول شعره اقص راسه

آسف ما اقدر اتحمل اشوف منظر مقزز بالنسبه لي

الحمد لله عيالي يحتقرون اللي شعورهم طويله
و انا اعتبر اخوهم اكثر من ابوهم

يعني مصارعه و لعب ورقة و كيرم و هواش

بس يعروفن متى انا اب و متى انا اخ و الحمد لله

و تسلمين يا ضوى دائما استمتع بمواضيعج المميزة

hich
24-03-2008, 12:21 AM
ممممممممممم دلة كلامج صحيح

بس تعالي قولي لي وشهو اللي كنا نتابعه مع اهلنا ؟؟ مسلسل جحا ؟؟ دليلة والزئبق ؟؟إلى ابي وامي مع التحية ؟؟ الشهد والدموع ،خالتي قماشة ، الحين شنو اللي تخلينه يتابعونه معاج بدون ما يسبب لج حرج انتي او ابوه ؟؟ مسلسلات مايعة ما فيها اي هدف ولا مضمون فيها من الاباحية الكثيييييييييييييير ولا تزيد في قيم الشباب شئ سوى الفساد والانحلال والانحراف ، مسلسلات اليوم كلها خمر ومخدرات وبنات ليل كنا نتجرا نشوف هالاشياء بزماننا ؟؟ اشك والله اشك ، حريتهم لهالوقت لازم تكون مقيدة وبشكل كبير لاننا مسؤولون امام الله عنهم لا يهم ما يشعرون بداخلهم ولكن المهم اننك تتبعين امر الله في تربيتهم

ولا زال السؤال ما هي الاسرار المتخفية وراء مقولة الامام علي ؟؟؟

أثارتني اسماء المسللات فسرح بي الزمان الى ايام زمان

اما مقولة الأمام علي : فمن انا لأفسرها ..................ولكن لي عودة

(الفيصل)
24-03-2008, 12:33 AM
كرم الله وجه علي ابن ابي طالب كان فقهيا وفيلسوفا وحكيما من الدرجة الاولى
سبق عصره والدليل عندما تقرأون لاقوال هذا الخليفة الرشيد تستشفون ذلك بحق وخير دليل ماذكرته الاخت ضوى بارك الله فيها .
لي عودة ان شاء الله

زهرة قطر
24-03-2008, 12:35 AM
أختي ضوى .......
تربية الأبناء في هالزمن صعبة جدا فنجد البيت يمشي على نظام معين من جميع النواحي الاجتماعية والدينية والأخلاقية
ولكن الأبناء يتأثرون بمن يخالطونهم خارج المنزل وأحيانا يكون لهم تأثير عليهم أكثر من تأثير الأسرة
دور الأسرة مهم جدا هذه الأيام في التربية فهي لاتربي فقط بل تراقب تربية الآخرين لأبنائها أيضا بحيث يمكنها إصلاح أي خلل يؤثر عليهم ومحاولة تعديله أولا بأول بأسلوب تربوي سليم بعيد عن الشدة الزائدة التي يمكن استعمالها عند الضرورة
هناك فرق كبير بين التربية سابقا والآن بحكم كبر حجم المجتمع واطلاع الأبناء على كثير من الأمور التي كنا نجهلها في أيامنا وتغير الظروف الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ......فجميع الظروف المحيطة تحتاج لإعادة النظر في تربية الأبناء مع الحرص على تثبيت الوازع الديني الذي هو الحافظ لهم في حياتهم
الله يهديهم ويصلحهم ويحفظهم ويعينا على تربيتهم انشاالله
جزاج الله خير أختي وأصلح أبنائك وأبناء المسلمين أجمعين .................آمين

التيما
24-03-2008, 12:47 AM
اختي ضوى أنا اسوي العكس في تربيتي لولدي وما اطبق اشياء كثيرة خذتها من هلي الله يخليهم لي لانها ماتنفع لهالزمن .. أنا أأسس فيه الدين والتربية والصلاح .. وباقي الأمور لازم أجهزة لزمن أكبر وعالم أوسع وغريب .. وعمري ما طبقت عليه نفس هلي لان في أشياء وايد تعلمناها من اهلنا أشوفها ماتصلح في زمنا .. وهاي الي يسمونه صراع الأجيال .. وأنا أحب أسبق جيلي عشان الحق على جيل ولدي .. والله يحفظهم إن شاء الله ..

ضوى
24-03-2008, 06:51 AM
اختي العزيزه ضوى...
زمان اليوم غير زمان امس , يعني احنا في زمانا كان كل شي عادي وفري ونشوف المسلسلات ونطلع الشوارع ونسوي كل اللي يخطر فالبال ومحد يقول لنا شي
بس الحين لا لان الزمن تغير مب على حاله وانا اختج ...
فرق كبير بين زمان الصحابه في اسلوب معيشتهم وحياتهم عن زمانا احنا ايام ماكنا صغار غير عن زمان عيالنا الحين
الدنيا تغيرت علينا بكل مافيها من تطور وانفتاح وفي نفس الوقت من اباحيات وفساد
فالتربيه تقوم على اساس الوقت اللي تكوني انتي عايشه فيه بما لايتعارض عن دينج ثم اخلاقج
اتمنى اني قدرت اوصل المعلومه
وبارك الله في طرحج فعلا مميز
متابعه للاخير
دمتي بحفظ الله

اختي اعالي الجنان الفاضلة

بالفعل قدرتي توصلين لي معلومة الزمن تغير ، وهذا شئ واضح من واقعنا اللي نعيش فيه ، من كم سنة ما كانت البنت تتجرا ترفع عينها بعين رجل الحين ترفع عينها وتكاسره وصوتها يعلي على صوته :eek5:، يعني الحياء قبل كان زينة البنت الحين قلة الادب صارت من عيوب البنت ، الولد ما كان يتجرا ينفخ سيجارة جدام هله وفي البيت الحين عادي ريحة السجاير لباب الحوش مافي اي مشكلة ، ياترا شنهو اللي تغير الزمن والا احنا ، احنا اللي نتغير مو الزمن اخلاقنا عقلياتنا سلوكياتنا قيمنا كل شئ تغير وبالطبع الزمان من كم سنة غير عن الزمان الحين بس بفعل فاعل الا وهو الانسان

شاكرة لج تواصلج الغالية

ضوى
24-03-2008, 08:13 AM
المقولة توضح الآتي :

من الخطأ أن يحاول الآباء أن يفرضوا على الأبناء قناعاتهم، ونمط تفكيرهم، وطريقة حياتهم الخاصة التي ليس لها مبرر مشروع، بل لمجرد الالفة، والاعتياد الاجتماعي، فتصطدم بما يحمله الأبناء من تطلعات واهتمامات، وما يفرضه العصر من أوضاع، وطريقة خاصة للحياة.

فهذا التشخيص الاسلامي للتطور في أساليب الحياة، وما يحدث من تحول فارق في الوضع الاجتماعي بين جيلين، يلقي الضوء التشخيصي على أعقد مسألة في الصراع بين جيل الآباء وجيل الأبناء، المؤدي الى التمرد بشقَّيه السلبي والايجابي .

ان تربية الطفل، وتعريفه بحقوق الوالدين، وأدب التعامل معهما بالقول والتصرف معهما، هي من الأسباب المساعدة على حل مشكلة التمرد. ولظروف البيئة العائلية، لاسيما العلاقة بين الأبوين والاحترام المتبادل بينهما، أو العلاقة السيئة التي تكثر فيها المشاكسة والعصيان والمشاكل، أثرها البالغ في تعميق أو معالجة هذه المشكلة.

معاك حق بكل كلمة قلتها واوافقك الراي اشكرك على مداخلتك الرائعة

ضوى
24-03-2008, 08:28 AM
ضوى ..

لما انشوف نفوسنا اشلون نحترم الكبير
فهذا نتاج تربية ..

لما انشوف مراهقين وشباب ما يقدرون الكبار
فهذا نتاج التربية ..

زرع الأخلاق الحسنة في نفوس الأطفال هذه تربية
فمن غير المعقول ان نبتعد عن تربية عيالنا بالطرق القديمة
لأن الطرق الحديثة تقول
لطول ولدك لسانه عليك خلك حليم معاه تراه مراهق ..

لذلك ..
احنا ما نبي عيالنا يوصلون للي وصلنا له من خبرة ومعرفة في يوم وليلة
ولكن اللي نبيه منهم على الأقل يكونون محترمين في المجتمع ..

فإذا رجعنا لمقولة علي رضي الله عنه
اليوم عصر الانترنت ما نقدر نقول للعيال ما في نت النت مضيعة
نقول لهم في نت لكن ابتعد عن كذا و كذا وكذا ..

ما نقدر نقول للشاب لا تروح السينما والا بيحل عليك غضبي
نقول له روح السينما لكني مب دافع لك من جيبي ..

ما بقول له اطلع من البيت لأنك مطول شعرك
بقول له لعديتني ابوك هذب شكلك ورتب نفسك ..

ممكن بكل سهولة يطلع ويلقفونه اصدقاء السوء
بينما قبل الواحد ماله الا بيته لضيق الظروف المادية ..

هذا اللي عندي ..

كلاام سليم جدا وربما يكون قريب من خفايا اسرار الامام علي كرم الله وجهه

بس الزاجل تعتقد احنا بوقتنا ما كان لنا الا البيت ؟؟ انا اشوف العكس قبل كله نلعب بالشارع كل الفريج ربع واهل واصدقاء نلعب لين قبل المغرب ندش البيت طفولتنا ممتعة ، بس الحين خوفي من خروجهم اكبر من خوف اهلي علي قبل ، تخاف عالولد اكثر من البنت ، كل اللي نسمعه ونشوفه تقول البيت ابرك له خروجهم محدود اوقات محدده في حين على وقتنا ما كان لنا وقت محدد للعب والا للدراسة بس بحول من الله وقوة كل شئ منظم عندنا من اول مرة خلاص هذا المطلوب منا نؤديه بملل ورتم وروتين يومي يكاد لا يتغير بيوم من الايام اما الان الدراسة لازم بمتابعة مستمرة من الاهل ، فيهم عدم مسؤولية ، تقدر تعتمد على قراراتهم بظروف كثيرة بس بحذر

شكرا لك زاجل

FG
24-03-2008, 08:38 AM
اجتهد في التفسير وستصل لنتيجة اثق بك يا الحبابي بالفعل اثق بك :)

بالطبع هو يقصد الحياة تغيرت ولكن ماهي الاداب التي تكلم عنها ؟؟

بقولج شي ممكن يقصد بعد أن الحياة وأسلوبها يتغير ويجب علينا ان نتكيف مع التغير ,,

ضوى
24-03-2008, 10:41 AM
في امور فيها هامش كبير من الحرية

و امور هامشها اقل و هكذا

اذا الولد يبي يطول شعره اقص راسه

آسف ما اقدر اتحمل اشوف منظر مقزز بالنسبه لي

الحمد لله عيالي يحتقرون اللي شعورهم طويله
و انا اعتبر اخوهم اكثر من ابوهم

يعني مصارعه و لعب ورقة و كيرم و هواش

بس يعروفن متى انا اب و متى انا اخ و الحمد لله

و تسلمين يا ضوى دائما استمتع بمواضيعج المميزة

اضافة متميزة كعادتك يا جني

شاكرة لك :)

maryam5
24-03-2008, 10:51 AM

فعلاً هالجملة استوقفتني مثلج ضوى ولكن ورى هالجملة الكثير من المعاني والعبر...

ان شاء الله مستقبلاً اقدر اهتم بهالجانب...

مشكورة يالغالية،،،

ضوى
24-03-2008, 02:47 PM
أثارتني اسماء المسللات فسرح بي الزمان الى ايام زمان

اما مقولة الأمام علي : فمن انا لأفسرها ..................ولكن لي عودة

لكل مجتهد نصيب وان شاء الله توصل لتفسير وننتظر عودتك سريعا :)

ضوى
24-03-2008, 10:50 PM
كرم الله وجه علي ابن ابي طالب كان فقهيا وفيلسوفا وحكيما من الدرجة الاولى
سبق عصره والدليل عندما تقرأون لاقوال هذا الخليفة الرشيد تستشفون ذلك بحق وخير دليل ماذكرته الاخت ضوى بارك الله فيها .
لي عودة ان شاء الله

ننتظر عودتك اخوي الفيصل :)

شاكرة لك مرورك الجميل عالموضوع

ضوى
25-03-2008, 06:48 AM
أختي ضوى .......
تربية الأبناء في هالزمن صعبة جدا فنجد البيت يمشي على نظام معين من جميع النواحي الاجتماعية والدينية والأخلاقية
ولكن الأبناء يتأثرون بمن يخالطونهم خارج المنزل وأحيانا يكون لهم تأثير عليهم أكثر من تأثير الأسرة
دور الأسرة مهم جدا هذه الأيام في التربية فهي لاتربي فقط بل تراقب تربية الآخرين لأبنائها أيضا بحيث يمكنها إصلاح أي خلل يؤثر عليهم ومحاولة تعديله أولا بأول بأسلوب تربوي سليم بعيد عن الشدة الزائدة التي يمكن استعمالها عند الضرورة
هناك فرق كبير بين التربية سابقا والآن بحكم كبر حجم المجتمع واطلاع الأبناء على كثير من الأمور التي كنا نجهلها في أيامنا وتغير الظروف الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ......فجميع الظروف المحيطة تحتاج لإعادة النظر في تربية الأبناء مع الحرص على تثبيت الوازع الديني الذي هو الحافظ لهم في حياتهم
الله يهديهم ويصلحهم ويحفظهم ويعينا على تربيتهم انشاالله
جزاج الله خير أختي وأصلح أبنائك وأبناء المسلمين أجمعين .................آمين

اللهم امين اختي زهرة ولك مثل ما دعيت لي به :)

كلامك صحيح وهو ما يحصل الان ، المجتمع كبر جدا ، الظروف الاجتماعية والاقتصادية والنفسية تغيرت لذلك وجب مجاراه هذ التغير بما يتناسب مع الدين اولا ثم عاداتنا وتقاليدنا

شكرا لج اختي زهرة

الخيميائي
25-03-2008, 07:01 AM
انا اتوقع المعنى ان الزمان متحرك والظروف متغيرة والمستنكر والمستغرب قديما اصبح واقعا وطبيعي حاضرا فلا تجعلوا ابنائكم يعيشون زمان ليس بزمانهم فلا يستطيعون التكيف مع عصرهم بمتغيراته طبعا التغير بما لا يتعارض مع ثوابتنا الدينية وبما يتفق مع اجتهادات علمائنا الفقهية :)

والجني عجبني يوم قال اهم شيء الاولاد يعرفون متى يكون الاب اب ومتى يكون اخ وصديق فقرب الاب من ابنائه يجنبهم الكثير من التجارب التي قد لا تكون في صالحهم

وشكرا ياضوى على الموضوع

ضوى
25-03-2008, 08:58 AM
اختي ضوى أنا اسوي العكس في تربيتي لولدي وما اطبق اشياء كثيرة خذتها من هلي الله يخليهم لي لانها ماتنفع لهالزمن .. أنا أأسس فيه الدين والتربية والصلاح .. وباقي الأمور لازم أجهزة لزمن أكبر وعالم أوسع وغريب .. وعمري ما طبقت عليه نفس هلي لان في أشياء وايد تعلمناها من اهلنا أشوفها ماتصلح في زمنا .. وهاي الي يسمونه صراع الأجيال .. وأنا أحب أسبق جيلي عشان الحق على جيل ولدي .. والله يحفظهم إن شاء الله ..

اللهم امين

ربي يخلي لج ولدج يا التيما وتفرحين فيه بتخرجه وزواجه وذريته اللهم امين

كلامج فعلا صحيح زماننا يختلف بشكل كبير عن زمانهم بس ما تتفقين معاي أنه المبادئ والقيم ما تتغير بتغيير الازمان ، بس العادات تتغير بتغير الزمان ؟

شكرا لج التيما مداخلتج جميلة جدا وربي يخلي لج ولدج مرة ثانية

ضوى
25-03-2008, 09:20 PM
بقولج شي ممكن يقصد بعد أن الحياة وأسلوبها يتغير ويجب علينا ان نتكيف مع التغير ,,

اكيد هو يقصد هالشئ بس اكيد في معاني اخرى صح ؟

هسلان
25-03-2008, 10:13 PM
أن هناك قيم ومبادء لابد أن نغرسها لدى الأبناء وتكون من الأساسيات التي لايمكن التنازل عنها
ومن ثم تأتي الأشياء الأخر وهي التكيف مع المجتمع والزمان والمكان
وهنا يأتي الدور الأهم وهو السماح للبناء بالتكيف بشرط والمتابعة والتوجيه
الأن عصر الثورة العلمية والمعرفية والأبناء قد يعلمون أشياء لم تصل للوالدين
وليس معنى هذا أن يتركو لهذا الثورة لتربيهم
كما أسلفت عند غرس القيم لدى الأبناء نكون قد أنجزنا نصف العمل

ضوى
26-03-2008, 06:53 AM

فعلاً هالجملة استوقفتني مثلج ضوى ولكن ورى هالجملة الكثير من المعاني والعبر...

ان شاء الله مستقبلاً اقدر اهتم بهالجانب...

مشكورة يالغالية،،،

الله يرزقج يارب الذرية الصالحة وقبلها الزوج الصالح قولي امين :)

كل الشكر والتقدير لمرورج الكريم

ضوى
26-03-2008, 12:39 PM
انا اتوقع المعنى ان الزمان متحرك والظروف متغيرة والمستنكر والمستغرب قديما اصبح واقعا وطبيعي حاضرا فلا تجعلوا ابنائكم يعيشون زمان ليس بزمانهم فلا يستطيعون التكيف مع عصرهم بمتغيراته طبعا التغير بما لا يتعارض مع ثوابتنا الدينية وبما يتفق مع اجتهادات علمائنا الفقهية :)

والجني عجبني يوم قال اهم شيء الاولاد يعرفون متى يكون الاب اب ومتى يكون اخ وصديق فقرب الاب من ابنائه يجنبهم الكثير من التجارب التي قد لا تكون في صالحهم

وشكرا ياضوى على الموضوع

بالفعل اهم شئ فيه حدود بين العيال وابائهم ، بس احيانا ومع وجود الاب او الام حواليهم تلاقي لهم اسرار ممكن يعلمون ربعهم عنها بس ابائهم لا ، فيه تفاصيل ما يحبون الاهل يعرفونها احيانا .
مدري شاقول لك ، هل المستنكر والمستغرب منا المفروض يكون عادي عندهم .؟ طيب اشلون اربيهم عالقيم والمبادئ اذا نظرتهم اساسا غير

خذ مثلا انا ماحب التعري في ملابس الافراح والمناسبات لكن بنتي تقول هاي الموضة ولازم اجاريها ولكني ارفض واقول لها بتمشين حسب ما انا اقول لج مو حسب الموضة وتزعل مني وتقندم تعتقد خيمو غلط والا صح ؟؟ البنت اذا عودتها عالستر راح تحرم تفكر بالتعري لاي جزء من جسمها ولو كانت الامور سهالات عند الام اتوقع لو تحت العباية ممكن البنت تلبس مزلط وعاري مش مشكلة ، هنا تكمن مقولة الامام علي فهل انا اذا ربيتها على قيمي القديمة اكون مخطئة وقسرتها على ادابي اللي انا اعرفها وتربيت عليها ؟؟ هنا السؤال اللي يطرح نفسه بقوة

شاكرة لك مداخلتك الجميلة اخوي