المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعتماد الموازنة من سمو الأمير خلال أيام قليلة



عزوز المضارب
26-03-2008, 03:40 AM
اعتماد الموازنة من سمو الأمير خلال أيام قليلة ...وزير المالية: شركة استشارية تعيد تخطيط منطقة الأبراج

قال سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة انه تم تكليف شركة استشارية تقوم حاليا باعادة تخطيط منطقة الابراج، وذلك في ظل الازدحام الذي يمكن ان يحدث نظرا لوجود عشرات الابراج في منطقة محدودة، لافتا الى ان هنالك فكرة بان يتم انشاء خط قطار يوصل بين الابراج والفنادق، الى جانب اعادة النظر في اتجاهات الشوارع، وقال ان هذه الافكار ما زالت تحت الدراسة، مشيرا الى انه سيتم بناء مواقف تحت بعض المناطق الموجودة الان في منطقة الابراج.
وقال في تصريحات صحفية عقب افتتاحه امس معرض قطر الدولي الاول للابراج "تاورتك، بمركز الدوحة للمعارض، ان مشروع الموازنة يمر بإجراءات قانونية ويجب ان ننتظر حتى تنتهي الاجراءات القانونية وتعتمد من سمو الأمير خلال أيام قليلة، فالموازنة اقرت من مجلس الوزراء ثم ذهبت الى مجلس الشورى الذي أبدى رأيه، ونحن ننتظر القرار، وسيكون هنالك بيان عن الموازنة.



التفاصيل
خلال افتتاحه معرض قطر الدولي الأول لتكنولوجيا الأبراج ...وزير المالية: شركة استشارية تعيد تخطيط منطقة الأبراج وتغيير اتجاهات الشوارع
الموازنة تمر في اجراءاتها القانونية وننتظر اعتمادها من سمو الأمير خلال أيام قليلة
صديق: 120 برجاً تحت الإنشاء في قطر وبناء 800 برج في السنوات المقبلة
مشاركة 170 شركة في المعرض وزيادة مساحته إلى 10 آلاف متر في العام المقبل
وليد حاتم: الواجهات الزجاجية للأبراج تزيد 17 درجة على حرارة المناطق المحيطة بها

عزوز المضارب
26-03-2008, 03:41 AM
افتتح سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة مساء امس، فعاليات معرض قطر الدولي الاول للابراج "تاورتك"، والذي تنظمه المجموعة الاقتصادية بمركز الدوحة للمعارض، وحضر الافتتاح السيد محمد جوهر المحمد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر، والدكتور خالد كليفيخ الهاجري مدير عام الغرفة، والسيد عبد الرحمن السليطي رئيس مجلس ادارة المجموعة الاقتصادية، والسيد ميسر صديق نائب رئيس مجلس ادارة المجموعة الاقتصادية والعضو المنتدب، وعدد من المهتمين.
وقام سعادة وزير المالية بجولة في مختلف اجنحة المعرض، حيث اطلع على اخر الابتكارات التي تعرضها الشركات المشاركة فيما يتعلق بالتكنولوجيا المستخدمة في بناء الابراج، وقال في تصريحات صحفية عقب الجولة، ان ما يميز المعرض هو مشاركة مكاتب هندسية لها بصمات في تصميم الابراج، وخروجها من التصميم التقليدي، خاصة ان الطقس في دول الخليج قاس، ومن ثم فان عملية التبريد او التكييف وعملية تغيير الهواء في المباني تحتاج الى تكنولوجيا عالية لتعطي في النهاية راحة لساكني هذه المباني او مستخدميها، لافتا الى ان تكاليف فاتورة الكهرباء والماء باهظة، ولذلك فان هنالك تطورا كبيرا في استخدام انواع معينة من الزجاج العاكس لاشعة الشمس والمقلل لاشعة الشمس، وايضا الاجهزة التي تستخدم في المباني لتقليل استخدام المياه حيث يوجد اكثر من تكنولوجيا ونظام هندسي ادخل على نظام توزيع المياه في المباني بحيث يعاد جزء كبير من المياه لاستخدامها داخل المبنى خاصة في عملية التصريف والتفريق بين المياه التي تصرف من المغاسل والمياه التي تصرف من المراحيض، مما يقلل فاتورة الكهرباء والماء، حيث ان تكلفة انتاج الكهرباء والماء في منطقتنا اكبر بكثير من تكلفة الفاتورة التي تدفع من المستهلك.
واشار الى اهمية الامن والسلامة، وقال ان دولنا بدأت تضع من القوانين واللوائح والاجراءات التي هدفها في النهاية سلامة ساكني ومرتادي ومستخدمي هذه المباني، وهذه كلها تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وفي مصلحة مستخدمي المباني.
واكد ضرورة ان يكون هنالك توازن بين البناء الافقي والرأسي، لان التوسع الافقي غير الموزون يؤدي الى زيادة تكاليف البينة التحتية ، ومن ثم لا بد من وجود توازن بين الافقي والرأسي، كما ان هنالك استخدامات معينة للمباني تفرض البناء الافقي والعكس صحيح.
وردا على سؤال حول الازدحام الذي يخلقه تكدس الابراج في منطقة محدودة، قال ان هنالك شركة استشارية تقوم بالعمل على اعادة تخطيط منطقة الابراج، لافتا الى ان هنالك فكرة بان يتم انشاء خط قطار يوصل بين الابراج والفنادق، الى جانب اعادة النظر في اتجاهات الشوارع، وقال ان هذه الافكار ما زالت تحت الدراسة، وقال انه سيتم بناء مواقف تحت بعض المناطق الموجودة الان في منطقة الابراج.
وردا على سؤال حول الموازنة، قال ان مشروع الموازنة يمر بإجراءات قانونية ويجب ان ننتظر حتى تنتهي الاجراءات القانونية وتعتمد من سمو الامير خلال ايام قليلة، فالموازنة اقرت من مجلس الوزراء ثم ذهبت الى مجلس الشورى والذي ابدى رأيه، ونحن ننتظر القرار، وسيكون هنالك بيان عن الموازنة.
ومن جهته قال السيد ميسر صديق نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في المجموعة الاقتصادية ان المعرض يركز على الابراج والتي تساعد في حل مشكلة الاسكان من خلال التوسع الرأسي الذي يضيف وحدات سكنية وفندقية وادارية، وذلك تمشيا مع الطفرة العمرانية التي تشهدها دولة قطر حاليا خاصة فيما يتعلق بصناعة الابراج، وقال انه من المتوقع بناء نحو 800 برج في قطر خلال السنوات القليلة المقبلة، كما انه يوجد حاليا 55 برجا قائما، و120 برجا تحت الانشاء. واوضح ان معرض قطر الدولي الاول للابراج "تاورتك" يعتبر ترجمة حقيقية لهذه الحضارة البنائية للأبراج، كما أن دخول الشركات العالمية في هذا المعرض يعتبر مكسبا لصناعة المعارض القطرية.
واشار ان المعرض يقام لاول مرة في دولة قطر، حيث يواكب الاحداث النهضوية التي تجري على ارض قطر، موضحا انه من هذا المنطلق كان اختيار معرض "تاورتك" الذي يعنى بتخصص هندسة وتصميم وبناء الابراج بكافة مستلزماتها التخصصية، حيث ان بناء الابراج يبدأ من تخصصية التصميم الذي لا يستطيع اي مكتب استشاري ان يقدمه الا اذا كان على كفاءة وقدرة على تغطية تكنولوجيا هذا البناء المرتفع والذي يتطلب اساليب خاصة سواء التنظيمية او الانشائية او التكسية الداخلية والخارجية وقلب البرج وادارة امن وسلامة هذه الابراج التي لها مواصفات خاصة في حماية قاطنيها، بحيث يتم تصميمها وتنفيذها بقدر كاف من التكنولوجيا.
واشار الى ان المعرض يواكب حركة انشائية كبيرة للابنية المرتفعة والابراج التي تدار الكترونيا "الابنية الذكية" ، اذ ان هذه الابنية تدار من خلال غرفة تحكم لتأمين وسلامة هذا البرج من خلال الانذارات الالكترونية من قبل رجال الامن المتخصصين في موقع البرج ذاته.
واضاف ان عدد المشاركين في المعرض يزيد على 170 شركة، وقال ان المعرض يقام على مساحة خمسة آلاف متر مربع، في حين سيقام المعرض الثاني العام المقبل على مساحة 10 آلاف متر مربع، موضحا انه ستقام على هامش المعرض فعاليات ومحاضرات وندوات تتعلق بتقنية الابراح، وقال ان العديد من الشركات حجزت في البرنامج التدريبي مما يؤكد اهمية المعرض.
ومن جهته قال السيد وليد حاتم نائب مدير عام شركة الحبتور للمشاريع الهندسية ان الواجهات الزجاجية للابراج تساعد في عكس اشعة الشمس الى المناطق المحاذية لها ، مما يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة في المناطق المحيطة بها بنحو 17 درجة مئوية، مشيرا الى ان بعض التصميمات الحديثة أصبحت تراعي هذه المسألة وذلك بتقليل نسبة الزجاج الى 45% فقط، لافتا الى ان مشاريع الحبتور التي يتم عرضها في المعرض تشمل ابراج الستي سنتر، وبرج دبي في قطر والذي يتكون من 96 طابقا بتكلفة تتجاوز ملياري ريال.

د. الهاجري: الغرفة تدعم توجه الدولة في تعيين القطريين في القطاع الخاص أشاد الدكتور خالد كليفيخ الهاجري مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر بمعرض قطر الدولي الاول لتكنولوجيا الابراج، مشيرا الى ان المعرض يضم شركات مختلفة تتعامل مع ما يحتاج المبنى الجديد من الامان والسلامة.
وقال ان الابراج تعتبر ملمحا من ملامح التطور الاقتصادي واصبحت ملمحا لمراكز الاعمال.
وردا على سؤال حول ارتفاع اسعار مواد البناء، قال ان هيئة الاشغال اصبحت تضع في عقودها ما يضمن عدم خسارة المقاول قدر المستطاع بسبب ارتفاع اسعار مواد النباء، لافتا الى ان التضخم الان عالمي ويتأثر بالنمو الاقتصادي، مشيرا الى ان قضية العمالة الهاربة موجودة، ولكن هنالك تنسيقا بين الداخلية والغرفة لمكافحتها.
وردا على سؤال حول توظيف القطريين في شركات القطاع الخاص، قال ان الغرفة تدعم توجه الحكومة في توظيف المواطنين القطريين في القطاع الخاص، وقال ان هنالك كفاءات لدى القطريين يجب استغلالها في رفد القطاع الخاص، مشيرا الى ان الأولوية يجب أن تكون دائما للمواطنين.