المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطبيق شراء وبيع الأوراق المالية في نفس الجلسة بالبورصة المصرية



مغروور قطر
22-10-2005, 06:38 AM
تطبيق شراء وبيع الأوراق المالية في نفس الجلسة بالبورصة المصرية
تاريخ النشر: السبت 22 أكتوبر 2005, تمام الساعة 04:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


القاهرة - الشرق :
بدأت بورصتا القاهرة والاسكندرية فى تطبيق نظام شراء وبيع الاوراق المالية فى نفس جلسة التداول او ما يعرف بالتداول السريع فى البورصة والذى يهدف الى زيادة عمق السوق وتنشيط تدفق الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية حيث يعد سهولة وسرعة الخروج من السوق. وقال الدكتور هانى سرى الدين رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة لسوق المال ان النظام الجديد الذى يتميز بسرعة التسوية التى تتم فى نفس اليوم الا انه يتسم فى نفس الوقت بالمخاطر العالية.
واشار الى ان نظام بيع وشراء الاوراق المالية فى نفس جلسة التداول يقوم على المضاربات مما يزيد عنصر المخاطرة وبالتالى فان نحو 85% من المتعاملين وفقا لهذا النظام معرضون للخسارة مقابل 15% فقط رابحين موضحا اننا نقبل العمل بهذا النظام رغم هذه المخاطر لانه يساعد على تعميق السوق وزيادة حجم التداول.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها الجمعية المصرية للاوراق المالية مساء امس الاول.

واوضح رئيس الهيئة المصرية العامة لسوق المال انه تمت دراسة مخاطر التداول السريع كما تم وضع العديد من الضوابط والآليات التى تكفل نجاح تطبيقه حيث سيتم تطبيق النظام لمدة ثلاثة اشهر بشكل تجريبى لتحديد المخاطر والتدابير اللازمة لمواجهتها.

وحذر الدكتور هانى سرى الدين شركات السمسرة فى الاوراق المالية من عدم حصولها على كامل ثمن الشراء من العميل وفقا لهذا النظام حتى لاتتعرض للمشاكل مطالبا الشركات بعدم تنفيذ اوامر الشراء لصالح عملائها الا بعد تغطية الحساب بالكامل بغض النظر عن اي اعتبارات.

وقال الدكتور احمد سعد نائب رئيس الهيئة انه تم الانتهاء من برنامج مكثف لتدريب السماسرة على قواعد العمل بالتداول السريع لضمان عدم الارتباك بالتعاون بين مصر للمقاصة والبورصة والهيئة موضحا ان هذا النظام يساعد على زيادة معدل دوران الاوراق المالية وان هناك العديد من الضوابط التى تم اقرارها للحد من اى تجاوزات او مظاهر سلبية حيث تشمل هذه الضوابط عدم السماح للعميل بشراء مايزيد على واحد على عشرة الاف من عدد الاسهم المتاحة للتداول لشركة معينة بالاضافة الى ضرورة قيام العميل بوضع مبالغ من استثماراته لدى بنك المقاصة تغطى تعاملاته وفقا لهذا النشاط.

وقال ماجد شوقى رئيس بورصتى القاهرة والاسكندرية ان الضوابط التى تم وضعها على التداول السريع تشمل امكانية قيام المستثمر بالاحتفاظ بالورقة المالية وعدم بيعها فى نفس جلسة التداول فى حالة انخفاض اسعارها بحيث تطبق قواعد التسوية العادية عليها - خلال يومين للاوراق الاكثر نشاطا او فى ثلاثة ايام للاوراق العادية مما يحد كثيرا من المضاربة.

واشار ماجد شوقى الى ان نظام بيع وشراء الاوراق المالية كان معمولا به فى البورصة المصرية حتى عام 2000 الا انه كان لايتم وفقا للضوابط والقواعد التى تم اقرارها حاليا وان هذا النظام يكون مفيدا للسوق فى فترات انتعاشه وصعود الاسهم ويساعد على زيادة السيولة وعمق السوق في ما لن يكون قابلا للتطبيق فى فترات تراجع الاسهم وهبوط السوق لانه يكون فى هذه الظروف شديد المخاطر.

Love143
22-10-2005, 11:19 AM
يعطيك العافيه اخوي مغروور على نقل الخبر :)

مغروور قطر
22-10-2005, 12:26 PM
الله يعافيك اخوي لوووف وشكرا لك