المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تو النهار يا مجلسنا الحبيب... 57 مليار قروض المواطنين

القلم الصريح
02-04-2008, 09:54 AM
السلام عليكم جميعا ولا حد يزعل من صراحتي وكلنا عيال قرية

في رايي المتواضع
ان خطوة مجلس الوزراء بزيادة قرض الاسكان ب600 الف اضافية ليصبح عدها مليون و200 الف ، كانت هالخطوة متاخرة جدا جدا..ومتواضعه للغاية في صالح المواطن

خصوصا اذا عرفنا ان قروض المواطنين على حساب الراتب لدى البنوك كما صرح الكواري 57 "مليار" ريال

يعني بالعربي الفصيح
كثير من المواطنين راحو اقترضو من البنوك مليون ومليونين علشان السكن والعقار
وفوايد البنوك معروفة دبل ونص على القرض
يعني اللي خذ مليون قرض يرجعها للبنك بعد 25 سنه مليونين ونص تقريبا..!!

وبعد الاقتراض من البنوك وصار المواطن في فخ ديون البنوك
جات زيادة مجلس الوزراء بالزيادة..وبفوائد منخفضة..!!

لو كانت من البداية يا مجلسنا كنتو رحمتو المواطن من ديون البنوك
وكانت هالخطوة بتساعد في الحد من اشتعال اسعار العقارات
ولا كان المواطن يحتاج ان يقع تحت رحمة نار ديون البنوك

واخيرا
ما كل ما يعرف يقال
والحمد لله على كل حال

وتحياتي للجميع

desert hunter
02-04-2008, 10:16 AM
صدقت والله

ريال قطري
02-04-2008, 10:19 AM
يعني بالعربي الفصيح الي من ذوي الدخل المحدود لا يبني ويقعد مشاهد ابوه لين يورثه او يمكن يصير وزير مع الايام ماتدري دعاء الوالدين يتحقق او شي

بالعربي الفصيح قرض الاسكان صار مليون ومائتين الف 600 من الاسكان من غير فوائد و600 من بنك التنميه الاوليه قسطها 2000 ريال ثابت والثانيه 2800 المجموع 4800 واذا كنت سنير ستاف وراتبك 11 الف انا ااتكلم عن موظفين الحكومه يصفى من راتبك 6200 شيل 300 حق البترول يبقى 5900 شيل 600 اقل شي حق كيوتل يصير الله يسلمك 5300 قسط سياراه طال عمرك 2000 يصير 3300 دريول وخدامه انقول 1200 نقص بعد تصفه على 2100 يعني تقدر تاكل لمدة عشر ايام هذا طبعا اذا اقتصدت ونص الاكل اتشوف ماتاكل ولا تعطي اليهال مصاريف المدرسه ولا تشتري لهم لوازم الحياه اليوميه واذا صار لك ظرف طارء مثل حد ضرب عنده ضرس خله ينطر في الطابور لين يبدلون له وجه كامل لان الالتهاب بوصل لين الركبه
ولاحظ انا قلت اذا راتبك 11 الف وسنير ستاف !
بس اذا انت مب سنير ستاف وراتبك مايتعدى 8000 ريال وتبي تبني ومتزوج هههههه مااادري شبيسوي في نفسه هذا الله يعافيه
يعني هل يعقل واحد توه مشتغل واعزب من غير شهاده يوصل معاشه 17000 الف في لخويا او في الجيش
وواحد صار له 15 سنه موظف وجامعي ومتزوج وينطر الدور حق البنيان ومعاشه مايتجاوز 11 الف مااادري
هل الفرق انه بيروح الحرب هذا العسكري والموظف المدني بيتم يتفرج عليه او لازم كل المواطنين يروح الجيش والشرطه عشان الواحد يقدر يعيش في هالبلد او كل الناس تروح تشتغل في البترول والغاز او ينطرون لين ينحبسون نص المواطنين بسبت الديون ويحرسونهم الجيش والشرطه عشان مايشردون
من يقدر يشوف لنا اجابات حق الاسئله هذه ؟
من يقدر يصير مواطن من ذوي الخبره مايخاف على منصبه اذا حطوه ويتم يبوق بروحه عشان مايشيلونه ويبدلون الاجنبي الخبير الي يسوي قرارات حق الحكومه من صالح ابناء عمومته او كلنا ندخل المنتخب ويصير لنا راتب ! ويعطونه جواز غير الجواز الي عندنا مثل الي خذه ايمرسون 40 مليون وجواز حق عقد لمدة سنتين
او ننطر تصير عندنا كارثه مثل لبنان او بنغلاديش فيضان مثلا او زلزل عشان يتبروعون لنا خلق الله

وشكرا

nor85
02-04-2008, 10:29 AM
الله المستعان

القلم الصريح
02-04-2008, 10:33 AM
مشكورين على الردود
gman
وريال قطري

ومسكين يا مواطن ...تكسر الخاطر :weeping:

يونيك
02-04-2008, 10:34 AM
على الجرح يا ريال قطري

الله المستعان والحمدلله على كل حال

القلم الصريح
02-04-2008, 10:34 AM
مشكورين نور ويونيك على الرد والله المستعان

وين ما تطقها "يا مواطن" عويه..!!:omen2:

HORK
02-04-2008, 10:53 AM
يعني بالعربي الفصيح الي من ذوي الدخل المحدود لا يبني ويقعد مشاهد ابوه لين يورثه او يمكن يصير وزير مع الايام ماتدري دعاء الوالدين يتحقق او شي

بالعربي الفصيح قرض الاسكان صار مليون ومائتين الف 600 من الاسكان من غير فوائد و600 من بنك التنميه الاوليه قسطها 2000 ريال ثابت والثانيه 2800 المجموع 4800 واذا كنت سنير ستاف وراتبك 11 الف انا ااتكلم عن موظفين الحكومه يصفى من راتبك 6200 شيل 300 حق البترول يبقى 5900 شيل 600 اقل شي حق كيوتل يصير الله يسلمك 5300 قسط سياراه طال عمرك 2000 يصير 3300 دريول وخدامه انقول 1200 نقص بعد تصفه على 2100 يعني تقدر تاكل لمدة عشر ايام هذا طبعا اذا اقتصدت ونص الاكل اتشوف ماتاكل ولا تعطي اليهال مصاريف المدرسه ولا تشتري لهم لوازم الحياه اليوميه واذا صار لك ظرف طارء مثل حد ضرب عنده ضرس خله ينطر في الطابور لين يبدلون له وجه كامل لان الالتهاب بوصل لين الركبه
بس اذا انت مب سنير ستاف وراتبك مايتعدى 8000 ريال وتبي تبني ومتزوج هههههه مااادري شبيسوي في نفسه هذا الله يعافيه
يعني هل يعقل واحد توه مشتغل واعزب من غير شهاده يوصل معاشه 17000 الف في لخويا او في الجيش
وواحد صار له 15 سنه موظف وجامعي ومتزوج وينطر الدور حق البنيان ومعاشه مايتجاوز 11 الف مااادري
هل الفرق انه بيروح الحرب هذا العسكري والموظف المدني بيتم يتفرج عليه او لازم كل المواطنين يروح الجيش والشرطه عشان الواحد يقدر يعيش في هالبلد او كل الناس تروح تشتغل في البترول والغاز او ينطرون لين ينحبسون نص المواطنين بسبت الديون ويحرسونهم الجيش والشرطه عشان مايشردون
من يقدر يصير مواطن من ذوي الخبره مايخاف على منصبه اذا حطوه ويتم يبوق بروحه عشان مايشيلونه ويبدلون الاجنبي الخبير الي يسوي قرارات حق الحكومه من صالح ابناء عمومته او كلنا ندخل المنتخب ويصير لنا راتب ! ويعطونه جواز غير الجواز الي عندنا مثل الي خذه ايمرسون 40 مليون وجواز حق عقد لمدة سنتين
او ننطر تصير عندنا كارثه مثل لبنان او بنغلاديش فيضان مثلا او زلزل عشان يتبروعون لنا خلق الله

وشكرا

طرح جيد تشكر عليه

maryam5
02-04-2008, 10:58 AM
صح كلام اخوي القلم الصريح
ولو الدولة تسوي بنك تقرض المواطنين بدون فوائد لأجل البنيان يكون افضل شالفايدة الحين يعطون المواطن فلوس ويآخذون عليه فايدة ومخفضة..
ليش بعد فايدة والدولة مب محتاجة؟؟؟

يعطيك العافية

القلم الصريح
02-04-2008, 11:26 AM
مشكورة اختي مريم على الرد

الدولة الحمد لله بخير ونعمه ..

خصوصا اذا عرفنا ان موازنة العام الماضي كانت بتقدير سعر البترول 40 دولار تقريبا
والبترول كان سعره يتراوح مابين 80 و 90 و 100 دولار

يعني بالراحه استفادت الحكومة بتقدير موازنة العام الماضي الضعف"دبل"

خيرات بلدنا كثيره ..لكن جيبك يا مواطن فاضي..!!

بنت المنتدى
02-04-2008, 11:33 AM
الله المستعان

بوحارب
02-04-2008, 01:02 PM
الله كريم

صح السانك اخوي

موظف بالبورصه
02-04-2008, 01:07 PM
انا اقول الحمدالله على كل حاجه .. ودام امس 600 الف واليوم مليون وميتين

في الغد ان شاء الله افضل .. بس لاتستعجلون على رزقكم ...

_QTR_
02-04-2008, 02:22 PM
والله اول شيء خلهم يوزعون الاراضي على القطريين

انا من كبار موظفين الدولة صار لي اكثر من 3 سنين ولين الحين لا حس ولا خبر على الاراضي مادري ليش

والله السالفة صارت مذلة من الاسكان

تروح تراجع في الاسكان يقولون لك روح عند فلان بن فلان في التخطيط

تروح عند فلان بن فلان اللي في التخطيط يقولون لك انه غير موجود وارجع الاسكان عند فلان بن فلان

تروح الاسكان عند فلان بن فلان يقولك ليش جيت عندي ومن اللي ارسلك لي لازم تروح مادري وين عند فلان الفلاني

وفي الآخر تروح تحط لك خيمة وتعيش فيها مع عيالك احسن لك

أم أبراهيم
02-04-2008, 09:14 PM
والله حرام

قرض الأسكان صار بفوائد ربوية !!

المواطن محصور بالقروض من كل جهة

قرض السيارة ...قرض الزواج ...قرض المنزل ...

قرض الاثاث ...قرض * قرض .

البارع
02-04-2008, 09:51 PM
(ابشرو بالخير صدقوني ابشروبالخير)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Northman
02-04-2008, 09:58 PM

وشكرا

بااااااااااااااال

القلب متروس

صدقت في كل كلمه قلتها

و خلها على ربك

jassim_9
02-04-2008, 10:00 PM

crazycrazycrazycrazy

مزيون الدوحه
02-04-2008, 10:04 PM

بنموت واحنا نسمع هالكلام ولا شفنا شي

المغترب 123
03-04-2008, 01:01 AM
والله بان القطري محسود على النعمة التي عايش فيها اراضي بالمجان قيمتها بالملاين وقرض 600 وقرض 600 اخر بفوائد مخفضة مجموعهم مليون و200 وكهرباء وماء وعلاج وتعليم ببلاش شوفوغيركم وحمدو الله على النعمة
:victory::victory::victory:

hich
03-04-2008, 01:31 AM
ياجماعه انتو كذا ماتبون حد ينولد وفي حلجه ملعقه من ذهب وملكية بيت 5الف متر مربع
انتو تبيون الكل مرتاح وساكن و بخير
ايش المثالية هاذي كانئكم تبحثون عن المدينه الفاضله كميلوت او جنوب لبنان

القلم الصريح
03-04-2008, 09:32 AM
مشكورين على الردود والتفاعل

اخوي hich
اي دولة في العالم دولة تحرص على رعاية مواطنيها ضمن قدراتها وامكانيتها المالية والاقتصادية

بلدنا الحمد الله في نعمه وخير من زمان ..
والدولة سنت قوانين وتشريعات تحفظ حقوق المواطن في العيش الكريم
وعماد حياة اي انسان هو سكن +صحه+عمل
وبما ان السكن من اعمدة الحياة الاساسية
والدولة وضعت حق للمواطن بالسكن
فمن حقه انه يستفيد

ولا اقول دولة غنيه وملعقة ذهب
ولكن اقول
دولة غنية واكتفاء معيشي يرفع من مستوى المواطن

وتحياتي لك

hamoor4ever
03-04-2008, 10:18 AM
ياجماعه انتو كذا ماتبون حد ينولد وفي حلجه ملعقه من ذهب وملكية بيت 5الف متر مربع
انتو تبيون الكل مرتاح وساكن و بخير
ايش المثالية هاذي كانئكم تبحثون عن المدينه الفاضله كميلوت او جنوب لبنان

الظاهر اللي يده في الماي مب مثل اللي يده في النار .. سبحان الله لا اخوي عادي ان الواحد ينام بالشارع والظاهر انت ماتدري كم الاجارات الحين

ماقلنا نبي ملعقه ذهب خل الذهب حق اهل الذهب بس نبي ملعقه خشب ناكل فيها راضيين

ezgert
03-04-2008, 10:26 AM
عطيك العافية على هالموضوع

والله يعين الموظفين الحكوميين , ومادري متى بيعدلون رواتبهم !!!!!!!
ومادري شالفرق بينهم وبين موظفين المؤسسات , مع انهم يخدمون المواطنين اكثر , والشغل عليهم اكثر

الحمدلله الله رازقنا بسمو الامير الله يطول في عمره ويعطيه الصحه ويخليه لنا , بس المشكله في الوزراء اللي ما يطلبون زياده للموظفين اللي عندهم.

وفي بعض الوزراء يقولون ان القطريين عندهم فلوس ومب محتاجين (ليش انزيدهم )

موظف في البلديه قطري ( جنير ) راتبه كله على بعضه بدون خصم 6000 ريال , وعليه قرض الاسكان , يعني يصفى على 4000 ريال , وعنده عائله مكونه من 7 افراد , ورفيجه في مؤسسه حكومية ( نفس المؤهلات ) راتبه يوصل 16000 ريال

أشلون يقدر يمشي على هالراتب لين اخر الشهر ؟؟؟
اللي يعرف الجواب له جائزه:nice:
المشكلة يقولون اذا زدنا رواتبهم بيصير تضخم في البلد ( جات على هالفقاره )

للعلم : انا والحمدلله راتبي زين , بس الواحد يبي الخير له ولأهله , واهلي اهل قطر
والحمدلله على كل حال

koko33
03-04-2008, 10:47 AM
لقد تم أعمار 5000 وحده سكنيه في( بنت جبيل -عيناتا-عيتا الشعب والخيام )وقد كان سعر الوحده السكنيه 40000 اربعين الف دولار ومدفوعه بالكامل .
وقد تم بناء سوق جديد (مؤقت)يضم 286 محل تجاري للتعويض عن الخسائر التي وقع فيها تجار المدينه.
اليس من حق المواطنيين القطريين أن تسدد ديونهم ما دام يدفع للخارج بلا مقابل
اليس من حق المواطن القطري أن يبنى بيته مجانا كما الحال في جنوب لبنان
اليس المواطن القطري أحق من البناني .هل الصرف على تعمير لبنان أهم من الصرف على راحة المواطن
لماذا لا نرى أحد المسوولين يعلن عن مساعدات للشعب القطري

ffxxx
03-04-2008, 11:09 AM
الله المستعان

koko33
03-04-2008, 11:14 AM
نطالب مساعدات عاجله بعد الخراب الذي سببه أعصار التضخم في دولة قطر
على أن يتم توزيع المبالغ بالتساوي على ذوي الدخل المحدود.

رحال
03-04-2008, 11:35 AM
يقولون ليش الناس تبيع أسهمها ؟؟؟

والناس هل الأيام قامت ترهن بيتها للبنوك حتى تاخذ قرض

تحت مسمى القرض العقاري حتى تدخل عيالها المدارس

وتقدر تواجه مصاعب الحياة والله المستعان !!!:nice:

رحال
03-04-2008, 11:39 AM
عطيك العافية على هالموضوع

والله يعين الموظفين الحكوميين , ومادري متى بيعدلون رواتبهم !!!!!!!
ومادري شالفرق بينهم وبين موظفين المؤسسات , مع انهم يخدمون المواطنين اكثر , والشغل عليهم اكثر

الحمدلله الله رازقنا بسمو الامير الله يطول في عمره ويعطيه الصحه ويخليه لنا , بس المشكله في الوزراء اللي ما يطلبون زياده للموظفين اللي عندهم.

وفي بعض الوزراء يقولون ان القطريين عندهم فلوس ومب محتاجين (ليش انزيدهم )

موظف في البلديه قطري ( جنير ) راتبه كله على بعضه بدون خصم 6000 ريال , وعليه قرض الاسكان , يعني يصفى على 4000 ريال , وعنده عائله مكونه من 7 افراد , ورفيجه في مؤسسه حكومية ( نفس المؤهلات ) راتبه يوصل 16000 ريال

أشلون يقدر يمشي على هالراتب لين اخر الشهر ؟؟؟
اللي يعرف الجواب له جائزه:nice:
المشكلة يقولون اذا زدنا رواتبهم بيصير تضخم في البلد ( جات على هالفقاره )

للعلم : انا والحمدلله راتبي زين , بس الواحد يبي الخير له ولأهله , واهلي اهل قطر
والحمدلله على كل حال

اذا أنت زعلان على جنير بالبلدية هذا راتبه !!!

مدير مدرسة مربي أجيال يخرج الدكتور والمهندس والطيار ---- الخ

راتبه 11000 ريال :anger1:

ezgert
03-04-2008, 11:46 AM

بعد هالشيء يزعلني اكثر , ويبط كبدي بعد

القلم الصريح
03-04-2008, 11:59 AM
الاخوان هامور وزقرت وكوكو
مشكورين على الردود التجاوب

كل ما تكتبونه ينقرا وينسمع ..هل هناك اذان صاغيه وواعية للوضع من المسؤلين

والمؤشر الاقتصادي للدولة جدا كبير
لدرجة الناتج المحلي للعام 2007 كان" 237 مليار" ريال
صارت الضرورة ملحه بشكل شديد للغايه لفعل شي بشكل سريع لصالح المواطن والتاخير لا يحمد عقباه

وتحياتي للجميع

hich
05-04-2008, 02:46 AM
لقد تم أعمار 5000 وحده سكنيه في( بنت جبيل -عيناتا-عيتا الشعب والخيام )وقد كان سعر الوحده السكنيه 40000 اربعين الف دولار ومدفوعه بالكامل .
وقد تم بناء سوق جديد (مؤقت)يضم 286 محل تجاري للتعويض عن الخسائر التي وقع فيها تجار المدينه.
اليس من حق المواطنيين القطريين أن تسدد ديونهم ما دام يدفع للخارج بلا مقابل
اليس من حق المواطن القطري أن يبنى بيته مجانا كما الحال في جنوب لبنان
اليس المواطن القطري أحق من البناني .هل الصرف على تعمير لبنان أهم من الصرف على راحة المواطن
لماذا لا نرى أحد المسوولين يعلن عن مساعدات للشعب القطري

لا وواحد منهم يتجرا ويتكلم في وطني الحبيب ويقول ان انتو مابتعرفو مستوا معيشة البنانين

ولله خوش سبحان الله صدق الذي قال

أذا أكرمت الكريم ملكته***** وأذا أكرمت الئيم تمردا

وأنشالله حد يسمع بس ترى تعبنا من الديون

ســـهم
05-04-2008, 03:14 AM
المشكله الرئيسيه تتحملها الدوله والسماح للبنوك بأن تكون هناك منافسه بأقراض المواطنين

بنسبة 90 و80 و70 %

ومن بعد ماتدبس الكثير من المواطنين في الديون وأصبح مملوكا للبنك أقر البنك المركزي

خفض نسبة الاقراض الى 50 % من الراتب وهو يعلم أن اغلب المواطنين قد تم رهن 70 % من راتبه

للبنوك

فلماذا اصدر البنك المركزي هذا القرار

ولماذا اصدر مجلس الوزراء قرار الزياده في قرض الأسكان وأيضا بفائده غير معلومه !

هل الدوله في حاجة هذه الفائده من جيوب مواطنيها والذين يطالبون بمسكن يؤويهم ؟

لكن

لدي سؤال بسيط هل مازالت الحكومه تدفع رواتب 40 الف موظف في فلسطين حتى الآن ؟

hich
05-04-2008, 10:13 AM
المشكله الرئيسيه تتحملها الدوله والسماح للبنوك بأن تكون هناك منافسه بأقراض المواطنين

بنسبة 90 و80 و70 %

ومن بعد ماتدبس الكثير من المواطنين في الديون وأصبح مملوكا للبنك أقر البنك المركزي

خفض نسبة الاقراض الى 50 % من الراتب وهو يعلم أن اغلب المواطنين قد تم رهن 70 % من راتبه

للبنوك

لكن

مادام انفتح لهم حساب في المالية ماراح يتسكر الا بعد 10 سنين
ويليت رايح للفلسطينين فعلا رايح للاستثمارات شباب فتح في اسرائيل والاردن وغيرها

hamoor4ever
05-04-2008, 10:24 AM

بنسبة 90 و80 و70 %

للبنوك

لكن

اي اخوي للحين الرواتب تندفع

auto body
05-04-2008, 10:27 AM
الله المستعان

ABO MUBARAK
05-04-2008, 12:46 PM
ليش الرباء يادولتنا الحبيبة ؟... وين المليارات ..؟:telephone::telephone::telephone:

وليش 57 مليار ديون؟:anger1:..... كم معدل هذا الدين للفرد الواحد؟:eek5: إذا كان عدد المواطنين 200000 نسمة ونصفهم أطفال وكبار سن وعجزة؟:omen2:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

راعي البورصه
23-06-2008, 10:07 PM
الله المستعان

سوق واقف
23-06-2008, 10:17 PM
أخي العزيز يوجد تناقض في كلامك ولاتزعل أنت تقول أنه الي خذوا ديون من البنوك خذوا عشان العقار يعني بالعربي عنده بيت ومب لازم يبني ولا ياخذ قرض صح أو لا ....بعدين الدولة ما أجبرتنا ناخذ قروض من البنوك .... أخي العزيز وايد شباب خذوا ديون ودشوا البورصة بدون اي فنيات واخسروا فلوسهم ...

لازم نفكر اشلون نستثمر أموالنا أخوي الغالي وسهل جداااا ولا تقولون لا
اخي انت لازم تفكر في تجارة ثانية غير راتبك ....
انا ممكن أحط طرق كثيرة في المنتدى عبارة عن دورات مبسطه لكيفية الإدخار في ظل هذي الظروف الصعبة ..
الي ذاق الحياة الصعبة في حياته وكان فقير هذي الأيام أهو بخير وحياته حلوووه لأنه عرف أشلون يدخر لهذا اليوم .... ولا تزعل أخوي

عكاس
24-06-2008, 12:25 AM
مشكورة اختي مريم على الرد

الدولة الحمد لله بخير ونعمه ..

خصوصا اذا عرفنا ان موازنة العام الماضي كانت بتقدير سعر البترول 40 دولار تقريبا
والبترول كان سعره يتراوح مابين 80 و 90 و 100 دولار

يعني بالراحه استفادت الحكومة بتقدير موازنة العام الماضي الضعف"دبل"

خيرات بلدنا كثيره ..لكن جيبك يا مواطن فاضي..!!

اذا عطوا المواطن العادي هالفلوس الزايده شلون بيدفعون راتب ايمرسون وكوني وكميل وبوصقر وشلون بيدفعون حق ضيوف برنامج المجلس اللي ماعندهم لاشغل ولامشغله غير سوالف وضرب شاي وضحك وكل واحد فيهم ياخذ في اليوم 1000 ريال
فرق الميزانيه رايح في الكووووووووووره وبس واللي مايحب الكوره خلاص يقشر بصل احسن له

ANONYMOUS
24-06-2008, 01:01 AM

ليش مايشتغل مدير مستقله

يقولون رواتبهم 25-30 الف ريال..

يعني ترتيب

السيف5
24-06-2008, 01:54 AM
الديون بتزيد على أهل قطر طالما الدولة تاركة التجار يتلاعبون فينا ويزيدون الاسعار على كيفهم والغلاء والله ذبحنا والرواتب ضعيفة واسألوا المتقاعدين شلون حالتهم ألحين -
رسالة أخيرة للمسئول المدني والمسئول في الشرطة والجيش موظفينكم وافرادكم ليش تقطعون العلاوات عنهم حتى علاوة السكن ليش ليش ليش الى متى ماتحسون يامسئولين

الله المستعان

$$كلنا قطر$$
25-06-2008, 04:14 AM
مشكله الطمع
صج بني أدم طماع
مع احترامي للكل وبدون زعل

فلان
25-06-2008, 07:22 AM
قطر تسعى إلى إزالة مفهوم 'دولة الرعاية' من تفكير المواطنين

التخلص من مفهوم دولة الرعاية سيساهم في انعاش الاقتصاد القطري

23/05/2006 الدوحة:
ليس من السهل على القطريين الذين تعودوا حياة الرفاهية طيلة العقود الماضية، مثلهم مثل بقية المواطنين الخليجيين، ان يكيفوا انفسهم مع مصطلحات جديدة او تعابير لم يألفوها من قبل بدأوا يسمعونها من مسؤولين او من وسائل اعلام مثل 'مفهوم دولة الرعاية انتهى'، او 'الترشيد ضروري لخفض الإنفاق'.
فقد سئل وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في احدى محاضراته مؤخرا عن معاناة بعض المواطنين في مؤسساتهم الوطنية، وخصوصا مؤسسات القطاع الخاص، فأجاب مؤكدا ضرورة فتح الباب للمنافسة من اجل اختيار الاحسن، وقال' يجب ان نطور انفسنا والا نعتمد على دولة الرعاية التي تحد من كفاءة العمل لان سوق العمل لا يرحم'.
لكن بالرغم من ذلك، يبدو ان شريحة كبيرة من القطريين بدأت تتفهم بالفعل 'مرحلة التغيرات الاقتصادية'، وباتت تلك الشريحة تدرك اكثر من اي وقت مضى ان ايام السخاء بلا حدود والانفاق غير المحسوب جيدا قد ذهبت الى غير رجعة.
في السابق، كانت فواتير الكهرباء والماء تأتي الى المواطنين ومدون عليها عبارة تقول 'لإعلامكم فقط'، لكن الآن تبدلت هذه العبارة بأخرى تقول 'حجم استهلاككم الحالي'.
ويتحسب بعض المواطنين من كلمة الحالي تخوفا من ان تكون مقدمة لشيء معين يمكن تطبيقه في المستقبل.
وما زالت الكهرباء والماء الخدمتين الوحيدتين اللتين تمنحان مجانا للقطريين حتى الآن، في حين كانت الحكومة القطرية قد فرضت قبل بضع سنوات رسوما رمزية على بعض الخدمات الصحية والتعليمية واستخراج رخص القيادة والمغادرة في المطار، اضافة الى زيادة رسوم التاشيرات.
وتنظم السلطات القطرية المختصة حملات وبرامج توعية سنوية لترشيد استهلاك الكهرباء والماء في البلاد، في خطوة تؤشر الى ارتفاع معدلات الاستهلاك، والى مدى تزايد الاهتمام الرسمي ازاء مشكلة المخاطر المحتملة بشأن نقص المياه الذي بدأت دول الخليج العربي توليه اهتماما بالغا منذ فترة ليست بقصيرة.
وتامل مؤسسة الكهرباء والماء القطرية ان تدعم هذه الحملات جهود الدولة الرامية الى تحسين الاداء والخدمات وتوفير الطاقة الكهربائية وترشيد استخدام الموارد المائية لجميع القطاعات الاقتصادية في الدولة.
ويسود اعتقاد واسع بين اوساط القائمين على خدمات الكهرباء والماء في قطر ان مجانية هذه الخدمات هي السبب الرئيسي وربما الوحيد في ارتفاع معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه من قبل المواطنين.
وحسب خبراء، يعتبر المواطن القطري اكبر مستهلك للكهرباء على مستوى الدول العربية.
يقول مصرفي قطري بارز فضل اغفال اسمه 'اذا نظرنا الى المستقبل البعيد، فيجب علينا الاستعداد للوضع المقبل'، لكن يجب ان يواكب اي تغيرات مستقبلية في مجانية الخدمات للمواطنين عملية تطوير شاملة لواقع الخدمات وفي كل القطاعات الاقتصادية.
عبد الرحمن المفتاح، رجل اعمال قطري وعضو مجلس شورى يعارض بشدة'مجانية الخدمات'، مؤكدا ان من ضمن سلبياتها اللامبالاة وعدم الترشيد في استخدامها. لكن المفتاح يطالب بضرورة العمل على تحسين وتحديث الخدمات الحالية حتى يشعر المواطن بأن هناك تغييرا كبيرا ويكون بالتالي اقرب الى تقبل فكرة فرض رسوم او ضرائب معينة.
يتابع المفتاح قائلا : يفترض بالمواطن ان يكون عونا لاي جهود تقوم بها الدولة لتخفيف اعبائها، وبالمقابل يتعين على الدولة ان توفر خدمات لمواطنيها بمستويات متطورة.
وبدأت قطر منذ عامين فقط في جني ثمار ثروة الغاز التي تحظى بها الى جانب النفط ومشروعات الصناعات التحويلية والبتروكيماويات العملاقة.
وتحتل صادرات قطر من النفط المرتبة الاولى وبنسبة 45.6 في المائة من اجمالي صادراتها، وبلغ حجمها اكثر من 31 مليار ريال خلال عام 2004، مرتفعة بمقدار 6.5 مليارات ريال وبنسبة 27 في المائة عن عام 2003، في حين بلغت نسبة صادرات الغاز الطبيعي المسال الى اجمالي الصادرات 34.5 في المائة بمقدار 23.4 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 52 في المائة وبقيمة 8 ملايين ريال مقارنة مع عام 2003.
وادت زيادة مبيعات الغاز وارتفاع اسعار النفط الى دفع الاقتصاد القطري الى اعلى مستوياته على الاطلاق، حيث فاق معدل نمو قطر في السنوات القليلة الماضية معدلات النمو كافة التي تم تحقيقها في منطقة الشرق الاوسط.
وبلغ اجمالي الناتج المحلي القطري خلال عام 2005 نحو 125.11 مليار ريال (34.371 مليار دولار) ليسجل بذلك نموا بلغت نسبته 20.8 في المائة، وهي النسبة التي يتوقع ان يحافظ الاداء الاقتصادي القطري على تحقيقها خلال السنوات القليلة المقبلة.
ويأمل العديد من المسؤولين القطريين في ظل هذه التطورات النوعية في الاداء الاقتصادي ومداخيل البلاد وارتفاع معدلات الدخل السنوي للمواطنين، ان يتم التخلص يوما ما من مفهوم 'دولة الرعاية' وازالته نهائيا من اذهان المواطنين.
وتشير دراسات حديثة الى ان معدل دخل المواطن القطري يقترب حاليا من 40 الف دولار سنويا، حيث يعتبر الاعلى على الاطلاق في المنطقة، ولا يسبقه على مستوى العالم الا معدل دخل الفرد في لوكسمبورغ والنرويج، لكن الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك في قطر يسجل ارتفاعا كبيرا منذ عام 2002، حيث بلغ العام الفائت 119.13 نقطة مقارنة مع 109.13 نقاط في 2004 و 102.51 نقطة في 2003 و100.24 نقطة فقط في 2002.
ويشدد مسؤولون قطريون باستمرار على ضرورة الترشيد في استهلاك الخدمات من قبل المواطنين حتى لو كانت مجانية.
وتولي الحكومة القطرية منذ بضع سنوات اهتماما كبيرا لسياسة 'تقطير الوظائف'، اي جعلها مقتصرة على القطريين في المواقع التي تتطلب ان يشغلها مواطنون مثل الوزارات والمؤسسات الرسمية والحكومية والشركات الوطنية الكبرى وبعض الانشطة في قطاع الطاقة والصناعات الاستراتيجية.