المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستذكاء والاستخفاف في بيانات الشركات!



عابر سبيل
03-04-2008, 01:32 PM
"
الاستذكاء والاستخفاف في بيانات الشركات!



خالد العويد

الاستذكاء والاستخفاف هما احد الأساليب التي ينتهجها المسئولين في بعض الشركات المساهمة في صياغة البيانات الموجهة للمساهمين، والتي تنشر على موقع تداول بين فترة وأخرى للإعلان عن بعض التطورات.

وتحمل الكلمتان نفس الهدف، ويحل كل منهما محل الآخر في نهاية المطاف، والطريف في الأمر أن المتلقي، وهو الشخص الذي تستهدفه تلك البيانات لا يحتاج إلى وقت لفك رموزها، أو هدفها فهو يعرف أنها مجرد عبارات للاستهلاك فقط، كما أن الشخص الصادرة منه يعرف أنها لن تمر على المتلقي مرور الكرام، فهو سيكتشف الحقيقة ويعرف مواطن الاستخفاف في البيانات.


وللتوضيح بأمثلة فقد ارتفع سهم إحدى الشركات المساهمة يوم الثلاثاء الماضي بنسبة 7.5%، وحظي هذا الارتفاع بالاهتمام، والسؤال عن أسبابه، وفي اليوم الثاني، وهو الأربعاء أعلنت الشركة أنها باعت مساهمة لها بقيمة 154مليون ريال، وبنسبة ربح تبلغ 101%، لكن سهمها انخفض بعد الإعلان بنسبة 3%. والاستذكاء والاستخفاف في صياغة البيان جاء في الفقرة التالية، والتي تقول الشركة حرصها على إطلاع مساهميها على كل ما يطرأ من أعمالها انطلاقا من مبدأ الشفافية، مما سوف يكون لها الأثر الإيجابي على القوائم المالية للشركة. فكيف تؤكد الشركة في بيانها الموجه للمتعاملين، أنها حريصة على الشفافية، واطلاع المساهمين على أعمالها، وفي نفس الوقت توقع مثل هذه الصفقة، ولا يتم إعلانها قبل حدوثها او فور حدوثها، خاصة مع وجود ترتيبات تسبق التوقيع، ويفترض اطلاع المساهمين عليها، وهل تعتقد الشركة ان المساهم بهذه البساطة حتى يقتنع بان مايحدث هو شفافية، وكيف سيكون تعليقه وردة فعله على البيان المتأخر وهو يرى ارتفاع السهم قبل الإعلان ثم هبوطه بعد الإعلان الذي يؤكد على الشفافية! ورغم إعلان لائحة الحوكمة، بهدف تحقيق مبدأ الشفافية ورفع مستوى الإدارة في الشركات المساهمة، وتطوير السوق المالية، فلا تزال الشفافية لدينا ضعيفة، وهي احد الأسباب التي تضعف الثقة في سوق الأسهم وشركاته، وقد يستمر هذا الاتجاه السلبي، إذا لم تحاسب الجهات المسؤولة المخالفين، وتحقق في كيفية الاستفادة من المعلومات قبل نشرها، كما يحدث في الأسواق الأخرى. * نقلا عن جريدة "الرياض" السعودية


"

هذا من السعوديه...
اما عندنا...فالخير وااااايد...
فمثلا..بنك يبرم صفقه فيها ربح 600 مليون...بون اعلان الا في
النتائج الربعيه...

شركه...تشتري ارضا بالاقساط...و تبيعها على نفسها بالاقساط...
و بعدين...اتزاااااعق...انها سوت ربح 200 مليون"نقطه"...

و اليوم...الارض او جزء منها "سُحبت"....
و التكييف المالي...زللارباح الاسمية...لم تُبت....
ولا اعلان..و لا خبر....

شركه....اتقوم على دراسة جدوى
لتطوير اربع اراضي في الدوحة الجديدهو الدفنه و الهتمي...و الاخيره
نسيتها....
و اول اعلان...قرض من البنك...و مشروع "اسلامي" في "كان"...

ولين اليوم...بعد اكثر من سنتين.....مسمار واحد لم يُدق فياي
من المشاريع التي قامت عليها دراسة الجدوى....

بنك...يعطيك اسهم مجانية ب 500-700 مليون( 80% من راس المال) ...
و يطالبك للاكتتاب ب 2400 مليون...
و ال 500-700 مليون اصلا في جيبه...

شركه...كل مجلس ادارتها ممثلين لشركات
يملكها شخص واحد ....

كل هذه امثله من "الاستذكاء و الاستخفاف"...
بس الشرهه...اظن...على من يقوم بدور "الاستغباء"...
ممن هو في موقع "المساااائلة"...و ال"قضااااء"...