المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المضاربات تبقي على المكاسب في سوق الكويت



مغروور قطر
03-04-2008, 03:58 PM
علي اشكناني: السوق تمر بتداولات أفقية
المضاربات تبقي على المكاسب في سوق الكويت


سيولة فائضة تدعم المضاربة
الصناعة في قمة المكاسب






دبي -رشيد بوذراعي

جددت أسهم الكويت اليوم الخميس 3-4-2008 الموعد مع تحقيق المكاسب بفعل سيناريو توجيه السيولة الضخمة الفائضة في السوق إلى أسهم مضاربة يدعمها استمرار التسريبات بشأن نتائج قوية لعدد من الشركات الصغيرة وغير القيادية التي صعد نجمها في الفترة الأخيرة.

وأضاف المؤشر السعري حوالي 43 نقطة ليرتفع إلى مستوى 14501 نقطة بينما كسب المؤشر الوزني 4.75 نقاط ليصعد إلى 785 نقطة، وسجلت التعاملات حركة نشطة؛ حيث بلغ حجم التداول 441 مليون سهم، والقيمة 196 مليون دينار من تنفيذ 10046 صفقة.


سيولة فائضة تدعم المضاربة

وفسر المحلل المالي في سوق الكويت علي اشكناني حركة التعاملات النشطة اليوم والحال الإيجابية التي تعم السوق بالتسريبات التي تسود أوساط المستثمرين حول نتائج الربع الأول من العام لعدد من الشركات، وبالاندفاع الهائل للسيولة التي تبحث عن مواقع لها في السوق، وهو ما استفادت منه أسهم صغيرة.

وأضاف لبرنامج "الأسواق" على قناة العربية أن السوق تمر في الفترة الأخيرة "بتداول أفقي بين 14000 نقطة و14500نقطة؛ حيث حصلت السوق على دعم من حل مجلس الأمة وتراحع حدة الأزمة السياسية.. مما قاد إلى اندفاع المستثمرين خاصة بعد الهبوط الحاد في فترات سابقة".

وقال "إن المستثمرين يركزون على الأخبار بشأن النتائج الربع الأول، لذلك هم يستجيبون للتسريبات حول بعض الشركات ويشترون أسهم بيع الشركات الصغيرة"،
وأشار إلى وجود حذر في السوق من أسهم البنوك بعد قرار البنك المركزي بتقليص حجم الإقراض للأفراد، مما سنعكس على نتائجها في الربع الأول، وأوضح ذلك قائلا "المستثمرون ينتظرون كيف سيؤثر هذا القرار على نتائج البنوك".

ولاحظ أن السوق لا تزال حساسة حيال الوضع السياسي؛ حيث "ينتظر المستثمرون كيف ستأتي هذه النتائج وكيف ستنعكس على الوضع الاقتصادي".


الصناعة في قمة المكاسب

واستحوذ قطاع الصناعة على أكبر المكاسب في السوق، وارتفع مؤشر أسهم هذا القطاع بحوالي 106 نقاط مدعوما بقفزة قوية لبعض أسهمه مثل بورتلاند الذي زاد بنسبة 9.09%، وسهم منا قابضة الذي قفز بنسبة 8.33%، وحقق قطاع الخدمات ثاني أفضل المكاسب، وأضاف حوالي 82 نقطة.

وجاءت مكاسب قطاع المصارف محدودة جدا بحوالي 47 نقطة مع تخوف المستثمرين من أن تنحسر أرباح القطاع في الربع بعد أن فرض المركزي الكويتي عليها سقفا على القروض الشخصية.

وكان قطاع الاستثمار أكبر الخاسرين اليوم بتخليه عن 38 نقطة بضغط من خسائر حادة في سهم برقان جروب، الذي تراجع بنسبة 5.88% ومن سهم "ايفا" الذي انخفض بنسبة 4.74% بعض أن أظهرت بيانات للشركة تأثر استثماراتها بأزمة الرهن العقاري في أمريكا.

وفي لائحة أكبر الرابحين جاء سهم "د للإجارة"متصدربا واقترب من الحد الأقصى اليومي، وبلغ نسبة 9.43%، وجاء سهم بورتلاند ثانيا، بينما تصدر سهم معامل من قطاع الخدمات لائحة أكبر الخاسرين من هبوطه بحدة وبنسبة 6.75%.

وتصدر سهم ميادين التداولات في السوق من حيث الحجم بحوالي 51 مليون سهم، وحل سهم "اكتتاب" الذي يلقى إقبالا منذ بداية السنة الجارية في المركز الثاني بحجم بلغ 43 مليون سهم، وجاء سهم الصفوة ثالثا بحوالي 29 مليون سهم.