المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة عن متوسط عمر الموظف مقابل العمر عند التقاعد !!!



Affable Lady
04-04-2008, 03:30 AM
بقلم : تركي فيصل الرشيد
جريدة الوطن السعودية


الكثير يعتبر التقاعد الإجباري حدث مأساوي ويعمل المستحيل لكي يمدد أو يجدد له العقد حتى ولو تحت بند الأجور. التقاعد هو بمعنى مت قاعداً أي تتوفى وأنت قاعد. قلة من الناس توجد لديهم خطة لما بعد التقاعد.

نشرت دراسة في أمريكا حسب أرقام فعلية عن مدة العمر المتبقي قبل الوفاة للموظف مقابل العمر عند التقاعد ولإظهار العلاقة بين عدد الشيكات الصادرة للمتقاعد وعمره عند الوفاة.

واعتمدت الدراسة على سجلات شركات كبرى مثل بوينج ولوكهيد ومارتن واتي آند تي ولوسنت. ومن نتائج الدراسة أن الموظف الذي يستمر بالعمل إلى نهاية خدمته أي سن 65 سنة غالبا يموت خلال سنتين من تاريخ التقاعد بمعنى يموت الموظف ولا يتمتع بمميزات التقاعد الممنوحة له ويترك أموالا كثيرة غير مستفيد منها. أما الموظف الذي يتقاعد وعمرة 50 سنة يكون متوسط عمره عند الوفاة 86 سنة. أي أن كل سنة عمل بعد عمر 55 يخسر الموظف بمتوسط سنتين من عمره المتبقي.

وطبقا للجدول المنشور مع الدراسة، فإن من يتقاعدون في عمر معدله 52.50 عاما يكون معدل أعمارهم عند الوفاة 84.60 عاما. ومن يتقاعدون عند 56.40 عاما يعيشون إلى 82.50 سنة، والذين يتقاعدون في سن معدله 60.10 عاما يكون متوسط أعمارهم عند الوفاة 76.80 عاما....
حسب سجلات شركة بوينج (إجمالي عدد موظفي بوينج 152 ألف موظف في أمريكا) إن الموظف الذي يتقاعد عند بلوغ 65 سنة فإنه يستلم في المتوسط 18 شيكا قبل أن يتوفى و17 شيكا حسب سجلات شركة لوكيد قبل وفاته وهذه الأرقام متقاربة مع أرقام شركة مختبرات بيل للاتصالات وشركة فورد لصناعة السيارات (إجمالي عدد موظفي شركة فورد 132 ألف موظف في أمريكا).

الموظف الذي ينتظر إلى آخر المطاف لكي يحال إلى التقاعد يكون قد استهلك نفسه وجسده وتحمل من الهموم ما يجعل صعوبة مواصلة المشوار إلى سن 70. وفي المقابل الموظف الذي يتقاعد عند بلوغه سن 55 غالبا يصل إلى سن 80 والأعمار بيد الله.

http://www.saudiinfocus.com/images/age%20at%20retirement%20vs%20life%20before%20death .JPG

ليس معنى التقاعد المبكر هو الخمول وترك العمل نهائيا بل يجب أن يقوم الإنسان بأعمال يستمتع بها كدوام جزئي أو أعمال تطوعيه، يجب على الإنسان أن يستمتع بحياته ولا يفني عمره في العمل فقط.

يتقاعد الموظفون في اليابان عند عمر 60 سنة وتلك إحدى أسباب طول عمر اليابانين.

بدأت شركات كثيرة تشجيع الموظفين الراغبين في التقاعد المبكر على أخذ مبلغ مقطوع مقابل التقاعد

بدلا من نظام الدفعات التقليدي وذلك لمعرفتها أنه من يتقاعد مبكرا يعيش طويلا.
وبهذه الطريقة يستطيع صندوق التقاعد توفير 30 إلى 50 % من إجمالي المبلغ.
وجود أسواق عالية المنافسة أصبحت الشركات تستقطب الشباب ذوي الطاقات العالية على حساب ذوي الخبرات العالية من كبار السن. ففي الغالب كلما زادات الخبرة نقصت الإنتاجية.
الإنتاجية والإبداع تبلغ ذروتها عند الإنسان من عمر 32 سنة وتستمر 10 سنوات.


قانون العمل الذهبي هو: تعلم :
أكبر علم ممكن في العشرينات..
أكثر عمل ممكن في عمر الثلاثينات..
إشراف بأكبر قدر ممكن في عمر الأربعينات..
وفي الخمسينات كرس وقتك للإدارة بأكبر قدر ممكن.
إن تطبيق هذه القاعدة سوف يمكنك من تخطيط حياتك المالية والعملية بتتقاعدك المبكر.

مجال العمل سوف يكون شاقاً جدا في القطاعين الخاص والعام وسوف تتبعه ضغوط عالية، رياح الخصخصة وزيادة الإنتاجية سوف تكون المطلب الأساسي للموظف.


الخلاصة:

رحلة الحياة مع توفيق الله

هي مخططك أنت!

وغالبا الإنسان الناجح يعمل حسب برنامج وخطة عمل.



...............................

!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يالله بالحياة لي عمر التقاعد ...

أنت ..

هل لديك برنامج وخطة عمل للتقاعد وقبل التقاعد ؟؟؟؟

Affable Lady
04-04-2008, 03:48 AM
وفي صورة مغايرة لمفهوم التقاعد ...

يكشف نتائج دراسة عن "مستقبل التقاعد"
"النهار"
لبنان


نشر مصرف HSBC نتائج الدراسة العالمية التي تعتبر وفق بيان صدر امس عن المصرف "الأشمل من نوعها حول مواقف الناس حيال الشيخوخة والتقاعد". عنوان الدراسة هو "مستقبل التقاعد – ما يريده العالم"، وقد تم استطلاع آراء اكثر من 20 الف شخص و6 آلاف شركة في 20 بلدا. وكان HSBC قد اجرى السنة الماضية دراسة مماثلة شملت 10 بلدان، ولكن الدراسة الحالية تغطي بلدانا من الشرق الاوسط للمرة الاولى.

تظهر الدراسة "ان مواقف الناس تتسم بالايجابية الى حد كبير حول التقدم في العمر والوصول الى مرحلة التقاعد، رغم ان التقاعد لا يعني التوقف وعدم العودة للعمل مرة اخرى.

وثمة 72 في المئة من السعوديين و50 في المئة من المصريين و56 في المئة من الهنود يتوقعون ان يقضوا وقتهم بين العمل والراحة. ويتوقع آخرون العمل بدوام جزئي. ويعود هذا التباين الى ان العرب يريدون العمل ليكون لديهم شيء ذو معنى يقومون به، اي الاحساس بمغزى العمل. ويتوقع الهنود انهم قد يكونون بحاجة للمال في مرحلة التقاعد. ومع ذلك يربط 66 في المئة من السعوديين و37 في المئة من المصريين و69 في المئة من الهنود التقاعد بالحرية، بينما يرى نصف من شملهم الاستطلاع تقريبا ان التقاعد هو فترة للراحة والاسترخاء. ويقول واحد من بين كل خمسة اشخاص ان التقاعد يعني عدم العودة الى العمل مطلقا.

هذه المواقف الايجابية تعكس الصورة الدولية، حيث ينظر الناس للتقاعد كفصل جديد تماما في حياتهم وليس انتظارا للموت. فمعظم الناس الذين اجابوا على الاستبيان في كل انحاء العالم ينظرون الى التقاعد كفترة ايجابية من الحياة. وعلى مستوى العالم يربط نحو ثلثي المجيبين للتقاعد بالحرية والسعادة والرضى. وفي المنطقة، فان الايمان القوي وحب الأسرة والاصدقاء والصحة هي مفاتيح السعادة. وجاءت السعودية في مقدم قائمة الاشخاص الذين تم استطلاع آرائهم عالميا الذين اعتبروا الطموحات والاحلام مهمة ايضا.

قال نحو ثلثي المجيبين في المنطقة انهم لا يوافقون على التقاعد الالزامي، بناء على العمر. ويرى السعوديون ان متوسط عمر 53 عاما يعتبر مناسبا للتقاعد لكلا الجنسين – الرجال والنساء. ويعتقد المصريون ان 60 عاما للرجال و50 عاما للنساء هو العمر المناسب للتقاعد، بينما توقع الهنود العمل لفترة اطول – الرجال حتى 64 عاما والنساء حتى 59 عاما.

هذا الموقف الرافض لتحديد عمر للتقاعد الالزامي والرغبة في البقاء في العمل – ولكن ليس بالضرورة بدوام كامل – يُعتبر ذي مغزى بالنسبة الى اصحاب العمل فثمة فرصة للاحتفاظ بالموظفين ذوي الخبرة، ربما لتدريب قدرات زملائهم الاصغر سنا وتطويرها والتفكير في انتهاج ممارسات توظيف اكثر مرونة للاحتفاظ بالعاملين الاكبر سنا.

وفي الاقتصادات الاكثر نضجا التي تطغى فيها نسبة العجائز، يتوقع حدوث نقص في المهارات حيث يترك الناس العمل بمعدل اسرع من معدل التحاق الشباب بالعمل. ومع ذلك هناك القليل من اصحاب العمل الذين ادركوا هذا الخطر الذي يهدد اعمالهم مستقبلا.

واظهر الاستطلاع ايضا وجود ثقة بأن مستويات الدعم الحكومي لن تتغير في المستقبل. ويعتبر هذا خلافا للصورة الدولية حيث اظهر الاستطلاع وجود فجوة في الثقة بين ما تعد به الحكومة وما تقدمه في النهاية. ومع ذلك، عند السؤال عمن يجب ان يتحمل ومن سيتحمل في النهاية تكلفة التقاعد، كانت الاجابة واضحة بأن الاسرة وليس الحكومة هي التي ستتحمل المسؤولية.

وقد رصد الاستطلاع المواقف العالمية في الاقتصادات المتقدمة والناضجة والاقتصادات في المرحلة الانتقالية. وامام دول الخليج الان فرصة للتفكير فيما يعنيه ان تكون ثمة نسبة متزايدة من كبار السن – بالنسبة لنا كأفراد ولشركائنا. ومن المرجح ان يظل الناس يتمتعون بالحيوية والنشاط والعمل لفترة اطول – ولكن ربما ليس بدوام كامل. اضافة الى ذلك، فان نماذج الدعم الاسري التقليدية سوف تحتاج للمزيد من الموارد المالية لرعاية الاقارب من كبار السن، لفترة اطول مما كان عليه في السابق.

ومع نضج اقتصادات الشرق الاوسط وتزايد اعداد كبار السن لأول مرة، ربما نتجاوز نموذج "السنوات الذهبية" للتقاعد وننتقل مباشرة الى نموذج "الفصل الجديد". وهو فصل يعمل فيه الناس من اجل الاستقلال المالي (مدعومين بمزيج من مدخراتهم الخاصة واسرهم ومعاش التقاعد) ويتحولون الى اسلوب عمل اكثر مرونة تتخلله فترات للراحة والتعليم والتعلم وقضاء الوقت مع الاسرة.

بوحارب
04-04-2008, 11:26 AM
[RIGHT]...............................

!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يالله بالحياة لي عمر التقاعد ...

أنت ..

هل لديك برنامج وخطة عمل للتقاعد وقبل التقاعد ؟؟؟؟[/COLOR][/CENTER]

لا لايوجد مخطط حاليا

عندي قاعده تقول كل شي في وقته حلو:)

الله يعطيج العافيه ع النقل

aljaber
04-04-2008, 05:59 PM
جزاكي الله خير على الموضوع الشيق
صراحة اعتقد ان الانسان او الشخص بنفسه يجب ان يفكر ويختار سن التقاعد المولأم لظروفة الخاصة بختيار سن التقاعد وعدد سنوات الخدمة. ويجب ان يخطط قدر المستطاع في اختيار المهنة الاقرب لميوله المهني بعد التقاعد لاني مااعتقد ان الانسان يستطيع ان يعيش من غير شغل حتى لو كان مقتدر ماليا. بس يقدر يكون مدير نفسه وهذه بحد ذاتها راحه نفسيه في نظري المتواضع:shy:
ولكي جزيل الشكرلموضوع قل ما نفكر فيه
:deal:

إنتعاش
05-04-2008, 02:43 AM
تسلمين اختي Crazy Lady على هالموضوع ..


الحقيقة ياما فكرت في هالمسألة و افرحتني نتائج الدراسات في أولها
وهي المقارنة والعلاقة بين العمر و بين التقاعد و عمر الانسان فيما بعد التقاعد ..
ونحن نعلم يقينا ً أنها بيد المولى عز وجل ..

ولكن مقصدي أن العمل زي ما ذكرتي اختي يدخل فيه امور كثيرة
تؤدي لإستهلاك عقل و عمر و صحة الإنسان وهو مسخر كافة إمكانياته
البدنية والصحية والنفسية والعقلية من أجل هذه الوظيفة ..

لطالما أجد أن المتعة و السعادة هي في العمل الحر الخاص ..
حيث أنت تتولى مسؤولية نفسك بنفسك ..
أنت من يحدد متى تأتي صباحا ً ومتى تغادر ..
أنت من يرسم الخطط المستقبلية للكيان الذي تشغله ..
أنت من يلمس النتائج الإيجابية وايضا السلبية في نهاية العام المالي .
أنت .. أنت .. أنت .. أنت كل شيء بإختصار ..

لكن الفارق الكبير بينهما :

مميزات العمل الحر في تقديري :
1- اكتسابك خبرة سنين و دروس من الحياة لا تقدر بثمن .
2- تثبيت قدميك في عالم المال والأعمال بشكل يرضي طموحك ..
3- تحقيق عوائد مادية و نفسية كبيرة لك ولأسرتك ومن تعولهم ..
4- أنت القائد لا من يـُـقاد ..
5- أنصف نفسك بنفسك حينما تحسن كافئها وحينما تقصر عاقبها ..


عن نفسي لازال يدغدغ مخيلتي مكتبي الخاص
متى ما تركت هذه الوظيفة بلا رجعة ..

طبعا ً أتكلم بعد مدة من الزمن أعتقد كافية لترى بأم عينك ..
كيف عندما تكون متحمسا ً ونشطا ً و منتجا ً .. ولا تكافىء بشيء ..
وآخرتها أنت والمقصر والمتغيب ..تنتظرون كل 4 سنين لتطلعون درجة واحدة ..
وبنفس الوقت لا يوجد ولا ورقة بيضاء مكتوب بها كلمة ( شكرا ً ) توضع في الملف ..

بالجانب الآخر ...
هناك من يتزلف لدى المسؤول و يتبسم له وباقي القليل ليحمل حقيبته عنه ..
تجده بغمضة عين ... من الدرجة 7 إلى 1 .. كيف ؟ لماذا ؟ ماذا قدم ؟
سبحان ربي ..

لذلك أعود لمحور حديثنا ..
أعتقد أن البند المركزي لمن انتصف به العمر شيء إيجابي جدا ً جدا ً ..
للإلتفات لنفسك وحلالك .. وأمورك الخاصة التي ستعود عليك انت ومن تعولهم ..

تحياتي لك ِ

هجمة مرتدة
05-04-2008, 03:51 AM
أي تقاعد الله يهداك

الحين مافي شيء اسمه تقاعد

كله بند مركزي :nice:

والله المستعان !

Affable Lady
05-04-2008, 11:56 PM
لا لايوجد مخطط حاليا

عندي قاعده تقول كل شي في وقته حلو:)

الله يعطيج العافيه ع النقل


شكراً بوحارب لحضورك ...

وصحيح "كل شي في وقته حلو" ..

لكن لي صرنا بعمر التقاعد .. ماعاد فينا حيل نتحلى عالحلو: الحياة بشكل عام .. الوظيفة .. المال .. البنون.. والأهم الصحة .. ذاك الوقت .. نقول يالله بحسن الخاتمة .. وما نآمن شر الدنيا الله يكفينا شرها... وصدق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حين علمنا: " اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني و انقطاع عمري"


احترم وجهة نظرك وقناعتك حلوة أغبطك عليها :)

موفق إن شاءالله،،،

بنت المنتدى
06-04-2008, 12:09 AM
طرح رائع .. وكثير ماافكر في هذا الموضوع .... لكن ...... كل اللي اقدر اقوله الله يعين


ماقصرتي

Affable Lady
06-04-2008, 01:47 AM
جزاكي الله خير على الموضوع الشيق
صراحة اعتقد ان الانسان او الشخص بنفسه يجب ان يفكر ويختار سن التقاعد المولأم لظروفة الخاصة بختيار سن التقاعد وعدد سنوات الخدمة. ويجب ان يخطط قدر المستطاع في اختيار المهنة الاقرب لميوله المهني بعد التقاعد لاني مااعتقد ان الانسان يستطيع ان يعيش من غير شغل حتى لو كان مقتدر ماليا. بس يقدر يكون مدير نفسه وهذه بحد ذاتها راحه نفسيه في نظري المتواضع:shy:
ولكي جزيل الشكرلموضوع قل ما نفكر فيه
:deal:


أوافقك الرأي تماماً. وهذي قناعتي.. وزادت بعد ما قرأت هذين التقريرين.
ويمكن لشخص البدء في عمله الخاص حتى قبل أن يصل لعمر التقاعد، مستغلاً الفرص المواتية .. فالحياة فرص.. إن ذهبت قد لاتعود، أو تهيئة نفسه وإعداد مصادره المادية و المعنوية للعمل فيما بعد التقاعد.

الحياة حلوة ... وتحلو أكثر بالعمل والكفاح .. وحرام نموت قاعدين !!! :)

شاكرة لك حضورك وتعقيبك .. ويجزاك بالمثل أخ aljaber ،،،

Affable Lady
06-04-2008, 03:18 AM
تسلمين اختي Crazy Lady على هالموضوع ..


الحقيقة ياما فكرت في هالمسألة و افرحتني نتائج الدراسات في أولها
وهي المقارنة والعلاقة بين العمر و بين التقاعد و عمر الانسان فيما بعد التقاعد ..
ونحن نعلم يقينا ً أنها بيد المولى عز وجل ..

ولكن مقصدي أن العمل زي ما ذكرتي اختي يدخل فيه امور كثيرة
تؤدي لإستهلاك عقل و عمر و صحة الإنسان وهو مسخر كافة إمكانياته
البدنية والصحية والنفسية والعقلية من أجل هذه الوظيفة ..

لطالما أجد أن المتعة و السعادة هي في العمل الحر الخاص ..
حيث أنت تتولى مسؤولية نفسك بنفسك ..
أنت من يحدد متى تأتي صباحا ً ومتى تغادر ..
أنت من يرسم الخطط المستقبلية للكيان الذي تشغله ..
أنت من يلمس النتائج الإيجابية وايضا السلبية في نهاية العام المالي .
أنت .. أنت .. أنت .. أنت كل شيء بإختصار ..

لكن الفارق الكبير بينهما :

مميزات العمل الحر في تقديري :
1- اكتسابك خبرة سنين و دروس من الحياة لا تقدر بثمن .
2- تثبيت قدميك في عالم المال والأعمال بشكل يرضي طموحك ..
3- تحقيق عوائد مادية و نفسية كبيرة لك ولأسرتك ومن تعولهم ..
4- أنت القائد لا من يـُـقاد ..
5- أنصف نفسك بنفسك حينما تحسن كافئها وحينما تقصر عاقبها ..


عن نفسي لازال يدغدغ مخيلتي مكتبي الخاص
متى ما تركت هذه الوظيفة بلا رجعة ..

طبعا ً أتكلم بعد مدة من الزمن أعتقد كافية لترى بأم عينك ..
كيف عندما تكون متحمسا ً ونشطا ً و منتجا ً .. ولا تكافىء بشيء ..
وآخرتها أنت والمقصر والمتغيب ..تنتظرون كل 4 سنين لتطلعون درجة واحدة ..
وبنفس الوقت لا يوجد ولا ورقة بيضاء مكتوب بها كلمة ( شكرا ً ) توضع في الملف ..

بالجانب الآخر ...
هناك من يتزلف لدى المسؤول و يتبسم له وباقي القليل ليحمل حقيبته عنه ..
تجده بغمضة عين ... من الدرجة 7 إلى 1 .. كيف ؟ لماذا ؟ ماذا قدم ؟
سبحان ربي ..

لذلك أعود لمحور حديثنا ..
أعتقد أن البند المركزي لمن انتصف به العمر شيء إيجابي جدا ً جدا ً ..
للإلتفات لنفسك وحلالك .. وأمورك الخاصة التي ستعود عليك انت ومن تعولهم ..

تحياتي لك ِ


أملك نفس الدغدغة :)
فلطالما حلمت أن أكون سيدة أعمال ................ وسوف أكون بإذن الله،،
ولا أتخيل نفسي عام 2033 استلم قرار التقاعد!!
فأفضل أكون أنا من أنهيت خدماتي بنفسي ...قبل هذا التاريخ بسنين
للأسباب التي تفضلت وذكرتها..

كما لا أنكر مزايا العمل الحكومي ... فاكتساب الخبرة والمهارة الإدارية فيه تؤهل بشكل كبير للعمل الخاص... ولكن قالوها " الوظيفة .. رق العصر" .. ونحن رقها.... أي عبيدها!!!!!!!!
فلا أجمل من أن يكون الإنسان سيد نفسه .. يكوّن دولة في نفسه ولنفسه !
هناك جوانب كثيرة في حياتنا وفي أنفسنا .. تنتظرنا أن نكتشفها ونسبر أغوارها ..
والعمل الخاص إحداها ..

كانت لي تجربة في التجارة بسيطة جداً جداً .. عشتها بربحها وخسارتها .. وكنت سعيدة بالتجربة وفخورة بها .. واكتشفت مهاراتي في التسويق:nice:
وأنوي أن أخوض التجربة مرة أخرى في المستقبل القريب بإذن الله.

من جهة أخرى..
أرى غالبية المتقاعدين محزونين فارغين وخاصة من الرجال الذين لايملكون عملاً خاصاً .. سوى المضاربة .. ومنهم من لايجيد أن يضارب حتى!! وتذهب سني حياتهم أسارى للتقاعد .. فينتظرون الموت وهم قاعدين فعلاً!!


أما النساء الأمهات ... فهن سعيدات بذلك لرجوعهن لأسرهن واستمتاعهن بأمومتهن وواجبتهن الأسرية.

وأغبط .. أصحاب البند المركزي .... لديهم فرص ذهبية لبناء أعمالهم الخاصة والراتب (يمشي)
واذكرهم ونفسي بقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس .. الصحة والفراغ"

فالتقاعد المبكر والبند المركزي ... نعمة .. فمن يحسن استغلالها
سواء كانت بعمل خاص .. أو الاستمتاع بالحياة بشكل عام؟!

شكراً أخ انتعاش لإثرائك الموضوع ... خليتنا نعيش أحلامنا من جديد :)

Affable Lady
06-04-2008, 03:23 AM
أي تقاعد الله يهداك

الحين مافي شيء اسمه تقاعد

كله بند مركزي :nice:

والله المستعان !

بند مركزي ... baaas

حلاااااااااااااته :nice:

Affable Lady
06-04-2008, 03:25 AM
طرح رائع .. وكثير ماافكر في هذا الموضوع .... لكن ...... كل اللي اقدر اقوله الله يعين


ماقصرتي

أهم شي تعرفين متى مقرر لج التقاعد ...

وبعدها .. بتتضح لج الصورة أكثر وأكثر ..

موفقة يا أحلى ملاك..... نورتينا :)

Affable Lady
06-04-2008, 03:29 AM
سعدت واستمتعت بمشاركاتكم ...

بوحارب

aljaber

مديرنا /انتعاش

baaas

أحلى ملاك

ولا هنتو على المرور( من هنا)،،

المتأمل خيرا
06-04-2008, 06:20 AM
أختي الكريمة "Cray Lady" إسمحي لي أولاً أن أهنئك على هذا القلم الجميل الذي تملكيه.. فبين وقت وآخر استمتع ببعض ما تخطيه سواء كان موضوعاً جديداً أو تعقيباً.. وبالطبع هذا لا يعني أنني قد لا أرى الموضوع من زاوية أخرى أحياناً.. لكنني أشير لمجمل مساهماتك في هذه الشبكة "أو على الأقل تلك التي لاحظتها" .. وهذه حقيقة قناعة ليست وليدة اللحظة.. لكن مع تعقيبي - المطوّل بعض الشيء هنا - رأيت ذكرها..

وإشارة للموضوع المطروح مدار النقاش هنا، فعند قراءتي للموضوع - عند قراءتي له أول مرة - جاء في بالي بعض تعقيب.. لكن الكتابة بحكم طبيعتها لا تذعن لمن ينويها فقط عندما ينويها.. وإنما هناك عوامل - يبدو أنها متعددة - تؤثر في قرارالمرء متى ما نوى أن يـُخرج ما في صدره من زفير الحروف - .. فيرى أن القلم قد انثنى مودعاً ذاته في غطاءه.. بدل أن يسيل على ورق سواء كان مصقولاً أم أثيري.

وأجد نفسي في هذه اللحظات بي رغبة للكتابة معقـّـباً.. فآمل أن يساعدني القلم.. على ما نويته :).

وقد اخترت تعقيبك على ما ذكره أخي "انتعاش".. ربما لأني رأيت فيه مادة تتجمـّـع من أجلها قطرات المداد محاولة الإفلات لتظهر معلنة ميلاد حروف جديدة.. جديدة باصطفاف كلماتها.. لا بحروفها المجرّدة.

لذا سأحاول هنا التعقيب على التعقيب:



أملك نفس الدغدغة :)
فلطالما حلمت أن أكون سيدة أعمال ................ وسوف أكون بإذن الله،،
ولا أتخيل نفسي عام 2033 استلم قرار التقاعد!!
فأفضل أكون أنا من أنهيت خدماتي بنفسي ...قبل هذا التاريخ بسنين
للأسباب التي تفضلت وذكرتها..


1) أتمنى لك تحقيق أملـُـك.. وأظنكِ تملكين أسس ما تسعين نحوه من خلال مطالعتي لبعض مساهماتك "الفكرية" في الشبكة هنا..

كما لا أنكر مزايا العمل الحكومي ... فاكتساب الخبرة والمهارة الإدارية فيه تؤهل بشكل كبير للعمل الخاص... ولكن قالوها " الوظيفة .. رق العصر" .. ونحن رقها.... أي عبيدها!!!!!!!!
فلا أجمل من أن يكون الإنسان سيد نفسه .. يكوّن دولة في نفسه ولنفسه !

2) أتفق معك فيما تفضلت بذكره بشأن مزايا العمل الحكومي.. وهذا بالطبع يتوقـّف على موقع المرء منا.. قدراته الإبداعية ودافع العمل لديه.. لكن وبنفس الأهمية وجود بيئة العمل المناسبة.. فهذه لايمكن فصلها عن تلك إطلاقاً.. أما بشأن جزئية أن يكون المرء "عبداً للوظيفة الحكومية" فهذا يتوقف في المقام الأول على نظرته تجاه ما يقوم به.. ولو تحدثت عن نفسي - واسمحي لي هنا أن أشير لذلك كمثل - فقد وجدت سعادة كبيرة جداً.. فيما كنت أقوم به.. بل لم أنظر لها قط كوظيفة.. بل كحب ِ ِ جارف بكل معنى الكلمة..

هناك جوانب كثيرة في حياتنا وفي أنفسنا .. تنتظرنا أن نكتشفها ونسبر أغوارها ..
والعمل الخاص إحداها ..


3) هذا أمر أكيد.. وهذا ما توصلت له منذ مدة ليست قصيرة - من خلال التجربة الفعلية المعاشة.. وليس من خلال قراءة الحرف - .. وأقصد بذلك اكتشاف الذات أو على الأقل جوانب منها.. في مسيرتنا الحياتية من خلال وقائعها...

كانت لي تجربة في التجارة بسيطة جداً جداً .. عشتها بربحها وخسارتها .. وكنت سعيدة بالتجربة وفخورة بها .. واكتشفت مهاراتي في التسويق:nice:
وأنوي أن أخوض التجربة مرة أخرى في المستقبل القريب بإذن الله.

4) كل تجربة يعيشها الإنسان بجوارحه "بمعنى الصدق مع الذات وحبه لذاك الشيء" هي تجربة سعيدة مهما قست.. أو لم يصل لما يطمح له.. فلاشك أنها قد علمته الجديد.. بقدر تفانيه .

من جهة أخرى..
أرى غالبية المتقاعدين محزونين فارغين وخاصة من الرجال الذين لايملكون عملاً خاصاً .. سوى المضاربة .. ومنهم من لايجيد أن يضارب حتى!! وتذهب سني حياتهم أسارى للتقاعد .. فينتظرون الموت وهم قاعدين فعلاً!!

5) أظن هنا من الصعب أن نطلق حكماً عاماً.. فمن يدري.. فلربما لو تيسـّر لنا معرفة كل حالة على حدة لتفهمنا ما هم عليه بشكل أكبر وأعذرناهم.. بل ربما حاولنا الأخذ بيدهم - إن كان بذلك مستطاعاً - إلى مجالات أرحب.

أما النساء الأمهات ... فهن سعيدات بذلك لرجوعهن لأسرهن واستمتاعهن بأمومتهن وواجبتهن الأسرية.

6) أظن هذا صحيح - في الغالبية العظمى على الأقل - .

وأغبط .. أصحاب البند المركزي .... لديهم فرص ذهبية لبناء أعمالهم الخاصة والراتب (يمشي)
واذكرهم ونفسي بقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس .. الصحة والفراغ"

فالتقاعد المبكر والبند المركزي ... نعمة .. فمن يحسن استغلالها
سواء كانت بعمل خاص .. أو الاستمتاع بالحياة بشكل عام؟!

7) هنا أختي الكريمة أختلف معك.. وأتفق.. أتفق لو كان من هو مـُحال على ذلك البند راغباً في هذا الأمر.. ولديه من الإمكانية المادية ما يساعده على نشاط تجاري "مثلاً".. أو الإكتفاء بما لديه لأنشطة أخرى منوعة يجد فيها سعادته.. واختلافي فيما عدا ذلك من حالات.. فمن كانت مثل هذه الإحالة لمن لازال لديه القدرة والرغبة على العطاء فهي هنا ظلم بيـّن.. ولطالما قلت في نفسي.. إن كانت قناعة من يـُحيل أنه إسعاد للآخر.. فلم لا يحيلون أنفسهم أو يطلبونه في المقام الأول؟


شكراً أخ انتعاش لإثرائك الموضوع ... خليتنا نعيش أحلامنا من جديد :)

8) حقاً شكراً لأخ الجميع "إنتعاش"..



أردت فقط أن أضيف هنا كلمات قليلة.. قليلة حقاً - بعددها - حول "التخطيط".. حيث ورد ذكره في هذا الموضوع..

لاشك أن التخطيط مطلوب.. لكن ما قد يصادفه المرء "وهنا لا أعني الجانب السلبي بالضرورة" قد يحيل ما خططه إلى رماد تذريه الرياح.. فيجد أن عليه أن يشق طريقاً ما دار بالبال.

مع خالص التقدير من جديد.

nor85
06-04-2008, 12:32 PM
انا احس انه المرأة مظلومه في نظام التقاعد ليه ياخذون منها مثلا لو ماتت راتبها ينقطع لكن الرجل يتم الراتب لعائلته

المخفي
06-04-2008, 10:05 PM
انا من المؤيدين للتقاعد المبكر لانه في نظري ايش فايدة الفلوس بعد ما الواحد يعدي سن الستين
يكون مالها طعم حلاته الواحد يستانس بالفلوس في شبابه و بصحته

khalifa225
07-04-2008, 12:28 AM
60 سن التقاعد - سنة التقاعد 2033 = 27 سنه او 22 على حسبة 55 المهم العمر قدامج وتفألي بالحياه .....اجتهدي والرزاق رب العالمين.....الله يوفقج

المتأمل خيرا
07-04-2008, 08:07 AM
أختي الكريمة "Cray Lady" إسمحي لي أولاً أن أهنئك على هذا القلم الجميل الذي تملكيه.. فبين وقت وآخر استمتع ببعض ما تخطيه سواء كان موضوعاً جديداً أو تعقيباً.. وبالطبع هذا لا يعني أنني قد لا أرى الموضوع من زاوية أخرى أحياناً.. لكنني أشير لمجمل مساهماتك - والملاحظ عليها التميـّـز - في هذه الشبكة "أو على الأقل تلك التي لاحظتها" .. وهذه حقيقة قناعة ليست وليدة اللحظة.. لكن مع تعقيبي - المطوّل بعض الشيء هنا - رأيت ذكرها..


رأيت من المناسب أن أضيف هنا العبارة - والملاحظ عليها التميـّـز - لتعقيبي السابق.. حيث عند قراءتي من جديد - هذا الصباح - لما سبق وكتبته، رأيت أن هذا الأمر كان في البال.. حتى وإن لم تسطره الأحرف.. وأنه من العدل الإشارة إليه..

وقد أضفت هذه الإشارة هنا.. وذلك لتعذ ّر إدخال أي تعديل على النص الأصلي.. بحكم مرور بعض الوقت.

العقيد
07-04-2008, 01:46 PM
المتقاعد يشعر بالاحباط وان مشوار عمره قد انتهى مع فقدان الوظيفه لكن البعض منهم تكون بداية التقاعد هي بداية جديده للتفكير بأمور كان غافل عنها ومنشغل عنها ايام الوظيفه في دينه ودنياه.

المتأمل خيرا
07-04-2008, 03:16 PM
جزاكي الله خير على الموضوع الشيق
صراحة اعتقد ان الانسان او الشخص بنفسه يجب ان يفكر ويختار سن التقاعد المولأم لظروفة الخاصة بختيار سن التقاعد وعدد سنوات الخدمة. ويجب ان يخطط قدر المستطاع في اختيار المهنة الاقرب لميوله المهني بعد التقاعد لاني مااعتقد ان الانسان يستطيع ان يعيش من غير شغل حتى لو كان مقتدر ماليا. بس يقدر يكون مدير نفسه وهذه بحد ذاتها راحه نفسيه في نظري المتواضع:shy:
ولكي جزيل الشكرلموضوع قل ما نفكر فيه
:deal:

أسعدالله أوقاتك.. أخي "aljaber" بكل خير..

جذبتني النقاط التي تفضلت بذكرها.. فاسمح لي بالتعقيب.. من منطلق أن تجربتي تقترب - وإن لم تطابق - الموضوع محل النقاش.

فبالنسبة لاختيار سن التقاعد، فلو نظرنا لقانون التقاعد بدولة قطر، ففيه مرونة كبيرة فيما يتعلّـق بالسماح بالسن التي يرغب عندها الموظف بالتقاعد بعد قضي سنين محددة في العمل.. لكن لو أنه أراد ذلك وهو لم يصل لسن التقاعد التي حددها القانون، فإنه بالطبع سيتم اقتطاع جزء ٍٍ من راتبه التقاعدي محسوباً عن كل سنة تفصله عن سن التقاعد.

لذلك أرى أن الموضوع أيضاً مرتبط بالوضع المادي لمن يقرر التقاعد.. فلو كان اعتماده على الراتب فقط فلن يكون الأمر سهلاً أن يتقاعد المرء في وقت مبكر إلا إذا أتيحت له فرصة مميزة من حيث فرصة عمل في مجال يرغبه كما تفضلت أخي الكريم بذكره.. وهذا الأمر يتطلب أن يكون على علم به قبل أن يطلب التقاعد إذا كان الحديث عن تقاعد مبـكـّـر.. أما إذا كان ذلك بعد وصوله السن القانونية فقد يكون هو راغب في وظيفة تتفق مع ميوله لكن لايجد الفرصة متاحة.. على الرغم من قدرته.. حيث أن عامل السن يـُـحسب عليه لا لصالحه.. وكثيراً ما نشاهد هذا في عالمنا العربي على عكس الدول المتقدمة حضرياً. بل ونجد - وحتى إذا تكلمنا عن محيطنا الأقرب.. بل والقريب جداً.. وهو قطر - نجد أن البعيد من الوارد أن يــُـقرّب ويـُبـعد القريب مع تماثل المستوى.. بل ويمكن أن يكون القريب أعلى أكاديمياً وخبرة من ذاك البعيد.

وأجد نفسي أتفق معك أخي "aljaber" في ما أشرت له في نهاية تعقيبك من أن الانسان من الصعب أن يعيش براحة دون عمل حتى لو كان مقتدراً ماليا.. وأنه لو اصبح مدير نفسه فهذا بحد ذات مصدر لراحه نفسيه..

كما أتفق مع ما تفضلت بذكره بأن هذا الموضوع "موضوع التقاعد".. وبالتالي ما يترتب عليه.. قـلما يتم التفكير فيه بعقلانية وواقعية.. وير ِدُ في بالي أنني قبل مدة ليست بعيدة قرأت في إحدى الجرائد اليومية الإماراتية أن موضوع الإستفادة من المواطنين هناك بعد سن التقاعد هو أمر قيد الحوار.

khaldoon
07-04-2008, 05:55 PM
تسلمين اختي Crazy Lady على هالموضوع ..

Affable Lady
08-04-2008, 12:43 AM
أختي الكريمة "Cray Lady" إسمحي لي أولاً أن أهنئك على هذا القلم الجميل الذي تملكيه.. فبين وقت وآخر استمتع ببعض ما تخطيه سواء كان موضوعاً جديداً أو تعقيباً.. وبالطبع هذا لا يعني أنني قد لا أرى الموضوع من زاوية أخرى أحياناً.. لكنني أشير لمجمل مساهماتك في هذه الشبكة "أو على الأقل تلك التي لاحظتها" .. وهذه حقيقة قناعة ليست وليدة اللحظة.. لكن مع تعقيبي - المطوّل بعض الشيء هنا - رأيت ذكرها..

اشكر لك تتبع فكري ووحي قلمي ...
فإن كان به جمال فهو يتجمل بسنا أرواحكم القارئة .. ويأخذ له من بريقها مداداً ..
شهادة أعتز بها كثيراً من أخٍ أكبر... :)


وإشارة للموضوع المطروح مدار النقاش هنا، فعند قراءتي للموضوع - عند قراءتي له أول مرة - جاء في بالي بعض تعقيب.. لكن الكتابة بحكم طبيعتها لا تذعن لمن ينويها فقط عندما ينويها.. وإنما هناك عوامل - يبدو أنها متعددة - تؤثر في قرارالمرء متى ما نوى أن يـُخرج ما في صدره من زفير الحروف - .. فيرى أن القلم قد انثنى مودعاً ذاته في غطاءه.. بدل أن يسيل على ورق سواء كان مصقولاً أم أثيري.

عادة ماتعتريني هذ ه الحالة .. أشعر بأنها داء ولابد لها من دواء..!!

وأجد نفسي في هذه اللحظات بي رغبة للكتابة معقـّـباً.. فآمل أن يساعدني القلم.. على ما نويته :).

وقد اخترت تعقيبك على ما ذكره أخي "انتعاش".. ربما لأني رأيت فيه مادة تتجمـّـع من أجلها قطرات المداد محاولة الإفلات لتظهر معلنة ميلاد حروف جديدة.. جديدة باصطفاف كلماتها.. لا بحروفها المجرّدة.

لذا سأحاول هنا التعقيب على التعقيب:
1) أتمنى لك تحقيق أملـُـك.. وأظنكِ تملكين أسس ما تسعين نحوه من خلال مطالعتي لبعض مساهماتك "الفكرية" في الشبكة هنا..

وأتمنى لك أنت أيضاً أن تحقق آمالك وأمانيك ..
ولعل من مصادر استمتاعي بهذا الموضوع ..
هو تغذية كل منا الآخر .. إن كان بالمشاركة بإبداء الرأي ...
أو أن نربت على أحلامنا بأيدٍ من حرير ..
ممتنة لك هذه التربيته :)


2) أتفق معك فيما تفضلت بذكره بشأن مزايا العمل الحكومي.. وهذا بالطبع يتوقـّف على موقع المرء منا.. قدراته الإبداعية ودافع العمل لديه.. لكن وبنفس الأهمية وجود بيئة العمل المناسبة.. فهذه لايمكن فصلها عن تلك إطلاقاً.. أما بشأن جزئية أن يكون المرء "عبداً للوظيفة الحكومية" فهذا يتوقف في المقام الأول على نظرته تجاه ما يقوم به.. ولو تحدثت عن نفسي - واسمحي لي هنا أن أشير لذلك كمثل - فقد وجدت سعادة كبيرة جداً.. فيما كنت أقوم به.. بل لم أنظر لها قط كوظيفة.. بل كحب ِ ِ جارف بكل معنى الكلمة..

تتداعي لي مقولة جميلة سمعتها منذ زمن من رجل المال والأعمال السعودي/ أحمد فتيحي ... حيث قال: " إن السعيد من كانت هوايته .. عمله" وفعلاً .... من يهوى ما يعمل سوف يسعد حتماً .. فهي محصلة طبيعية لارتباطه بكل شي .. بجوهر العمل وأشياءه المحسوسة ... ويبقى الاستمتاع بالعمل متعة لاتضاهيها أي متعة أخرى .. ولا عجب في ذلك .. فلمَ يشرع رب الكون أن العمل عبادة، وقد فضل العبد العامل على العبد القاعـــد..؟! وهنا بيت القصيد!!


5) أظن هنا من الصعب أن نطلق حكماً عاماً.. فمن يدري.. فلربما لو تيسـّر لنا معرفة كل حالة على حدة لتفهمنا ما هم عليه بشكل أكبر وأعذرناهم.. بل ربما حاولنا الأخذ بيدهم - إن كان بذلك مستطاعاً - إلى مجالات أرحب.

حينما أطلق حكمي بأن غالبية المتقاعدين من الرجال ... فهو حتماً سيكون حكم قاصر لأنه وجهة نظر من طرف واحد .. ولكن
استشفيت هذا الحكم ممن رأيت وسمعت من وعن مقربين وزملاء عمل ومن مشاهدات في الحياة بشكل عام.
تجد المتقاعد في سن الستين يشعر بفراغ كبير .. بعدما كان (رتم) حياته قد انتظم على شكل معين .. فيصعب عليه التجربة من جديد ... أو الدخول في معترك جديد .. وقد خارت قواه في العمل الحكومي طوال سنوات العمر.
وبالتأكيد هنالك نماذج إجابية للمتقاعدين .. لم التق بهم حقيقة .. واعزي ذلك السباب بأنهم مشغولين بحياتهم الجديدة .... (مب فاضين لي :))


7) هنا أختي الكريمة أختلف معك.. وأتفق.. أتفق لو كان من هو مـُحال على ذلك البند راغباً في هذا الأمر.. ولديه من الإمكانية المادية ما يساعده على نشاط تجاري "مثلاً".. أو الإكتفاء بما لديه لأنشطة أخرى منوعة يجد فيها سعادته..

وأنا أتفق معك أيضاً .. وهذا ماكنت أعنيه حينما زكيت البند المركزي ...
فكنت أعني نمط الحياة ما بعد البند المركزي دون الولوج في مسبباته.

واختلافي فيما عدا ذلك من حالات.. فمن كانت مثل هذه الإحالة لمن لازال لديه القدرة والرغبة على العطاء فهي هنا ظلم بيـّن.. ولطالما قلت في نفسي.. إن كانت قناعة من يـُحيل أنه إسعاد للآخر.. فلم لا يحيلون أنفسهم أو يطلبونه في المقام الأول؟

لا شك طبعاً إن إحالة الموظف الشاب الى البند المركزي إصابة في مقتل، ولا أجد أي مبرر لذلك القرار مهما كانت حالة ذلك الموظف. بالعكس اعتبرالبند المركزي .. إهدار للمال العام وللموارد البشرية الوطنية .. وإهدار وزعزعة المواطن لقيمة العمل .. وبالتالي قيمة وطنه في نفسه!

أردت فقط أن أضيف هنا كلمات قليلة.. قليلة حقاً - بعددها - حول "التخطيط".. حيث ورد ذكره في هذا الموضوع..

لاشك أن التخطيط مطلوب.. لكن ما قد يصادفه المرء "وهنا لا أعني الجانب السلبي بالضرورة" قد يحيل ما خططه إلى رماد تذريه الرياح.. فيجد أن عليه أن يشق طريقاً ما دار بالبال.

التخطيط للحياة ليس بالأمر الهين ... يمكث الشخص عدة سنوات لكي يخطط لحياته بعد تفهمه لأسباب وجوده فيها ... ولكي لا تذهب الخطة سدىً .. فلا بد أن تكون من المرونة (المعنوية) بمكان بحيث لا يصدم الانسان بواقع مرير يربك تلك الخطة .. وأيضاً من مرونة الأهداف والسبل ووفرة البدائل.. تحسباً لأي طارئ...

مع خالص التقدير من جديد.



:

أخي الهادئ .. صاحب القلم ذو الحبر الأزرق .. المتأمل خيراً ..

امتدت زرقة حبرك واختلطت بخضرة كلماتي .. فأخذتني نحو أفق رحيب كما البحر من البهجة والتفاؤل بغدٍ أفضل .. فشكراً بحجم ذلك الأفق لحضورك .. ومنحي فرصة الحوار معك..

ودمت متأمل خيراً :)

Affable Lady
08-04-2008, 01:13 AM
انا احس انه المرأة مظلومه في نظام التقاعد ليه ياخذون منها مثلا لو ماتت راتبها ينقطع لكن الرجل يتم الراتب لعائلته


أختي نور أعتقد إن هذا الأمر في السابق ...

راجعت بنود قانون التقاعد فلقيت هذي الفقرة من ضمن قانون رقم (24) لسنة 2002م بشأن التقاعد والمعاشات المعدل بالقانون رقم (33) لسنة 2004م :
مــادة (16)
إذا كان المعاش مستحقاً لأرملة صاحب المعاش، كان لها الحق في الجمع بين راتبها من عملها أو معاشها وبين المعاش المستحق لها عن زوجها دون التقيد بحد أقصى ، وتجمع البنت بين معاشها والمعاش المستحق لها عن أمها أو أبيها أو عن كليهما .

ويستحق الزوج معاشاَ في حالة وفاة زوجته الموظفة أو صاحبة المعاش، ويخفض المعاش إلى النصف إذا استحق معاشاَ آخر أو راتباً من أي جهة من الجهات الخاضعة لأحكام هذا القانون، فإذا كان هذا المعاش الآخر أو الراتب الأخر أقل من نصف المعاش صرف له الفرق .

وهذا رابط القانون :

http://www.grpa.gov.qa/arabic_pages/laws/index.html

وشكراً لمرورك،،،

Affable Lady
08-04-2008, 01:22 AM
انا من المؤيدين للتقاعد المبكر لانه في نظري ايش فايدة الفلوس بعد ما الواحد يعدي سن الستين
يكون مالها طعم حلاته الواحد يستانس بالفلوس في شبابه و بصحته


وأنت صادق ...
وهذا مايذهب إليه التقرير الأول .. ونذهب نحن إليه أيضاً..

وربما لو كان هناك تقدير لخبرات الموظفين الذين سيحالون للتقاعد كما هو في الغرب .. لكان لنا موقفاً آخر!

لديهم نظام جيد ، بحيث يتم التعاقد مع الخبير المتقاعد (قطاعي) ، يعني الدراسة التي يقوم بها الخبير المتقاعد يدفع لها قيمة جيداً جداً ولكنها لا تصل إلى قيمة الخبير الذي على رأس عمله.
وفي كل الأحوال .. هناك استفادة من خبرات الموظفين حتى مابعد التعاقد .. ويبقى الخبير يجد ويجتهد ... (من منازلهم) حتى آخر رمق في حياته :)

Affable Lady
08-04-2008, 01:30 AM
60 سن التقاعد - سنة التقاعد 2033 = 27 سنه او 22 على حسبة 55 المهم العمر قدامج وتفألي بالحياه .....اجتهدي والرزاق رب العالمين.....الله يوفقج



22 سنة !!!!!:wizard:يالله بالحياة أخوي خليفة...

أنا من الحين وواصلة حدي .... وما أقدر أتخيل نفسي اشتغل في الحكومة 5 سنين قدام
على الوضع الحالي ... لامن تقدير ولا من توظيف طاقات .. ولا من الشخص المناسب في المكان المناسب.
الوضع الحالي هو اللي يخلينا نفكر في التقاعد المبكر والبدء في العمل الخاص ...

ونعم بالله ... التفاؤل موجود.. لكن الرغبة .. مب موجودة!!

الله يوفقنا واياك لما فيه الخير ..

وشاكرة لك مرورك الكريم أخ khalifa225

Affable Lady
08-04-2008, 01:34 AM
رأيت من المناسب أن أضيف هنا العبارة - والملاحظ عليها التميـّـز - لتعقيبي السابق.. حيث عند قراءتي من جديد - هذا الصباح - لما سبق وكتبته، رأيت أن هذا الأمر كان في البال.. حتى وإن لم تسطره الأحرف.. وأنه من العدل الإشارة إليه..

وقد أضفت هذه الإشارة هنا.. وذلك لتعذ ّر إدخال أي تعديل على النص الأصلي.. بحكم مرور بعض الوقت.


أشكرك مرة أخرى أخي المتأمل خيراً ... :)

وإن شاءالله أبقى دائماً عند حسن ظنك ،،

Affable Lady
08-04-2008, 01:45 AM
المتقاعد يشعر بالاحباط وان مشوار عمره قد انتهى مع فقدان الوظيفه لكن البعض منهم تكون بداية التقاعد هي بداية جديده للتفكير بأمور كان غافل عنها ومنشغل عنها ايام الوظيفه في دينه ودنياه.


تماماً هذا ما يحدث ..

وهذا يجعلني أعرج مرة أخرى للمتقاعد الغربي ...

نراهم في السفر للسياحة .. في الأفواج السياحية .. غالبية من يكون في هذه الأفواج هم كبار السن ... والكبار جداً الذين أحيلوا للتقاعد .. وبقي لهم أن يستمتعوا بحياتهم المادية قبل الموت..
نراهم أو -كما رأيتهم شخصياً- يرفلون بأفخر أنواع الملابس (ماركات وهم رايحين قلعة!!) ويصرفون مدخراتهم المالية ببذخ على حياتهم ... فهم الآن في طور الاستمتاع بالباقي المتبقى لهم. لا يشغلهم السفر فقط .. وإنما القراءة بشكل عام .. وكتابة تجربة حياتهم ..!!

وحين مناقشتهم ... تجدهم سعيدين بحياتهم السابقة والحالية ... فهم أدوا واجبهم الوظيفي ويريدون أن يكون ماتبقى من الأيام لهم... لأنهم مدركين سلفا وعن قناعة دون خوف أن مصيرهم الموت....

ومتى ما آمنا بهذا المصير وتقبلناه..

سنرى الحياة حلوة .. وما أجمل أن نعمل للدنيا والآخرة!!


شكراً لحضورك أخي العقيد ،،،

Affable Lady
08-04-2008, 01:51 AM
أخواني الأعزاء:

المتأمل خيراً

nor85

المخفي

Khalifa225

العقيد

أشكر مروركم ومشاركاتكم .. فقد أضفتم لي أبعاداً أخرى :)

Affable Lady
08-04-2008, 01:52 AM
تسلمين اختي Crazy Lady على هالموضوع ..

ومن قال يسلم أخ خلدون

شكراً لمرورك،،،