المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تسجل المركز الأول عالميا فى تخفيض الضرائب عام 2008



مغروور قطر
18-04-2008, 11:10 AM
قطر تسجل المركز الأول عالميا فى تخفيض الضرائب عام 2008
ضمن مؤشر فوربس للسعادة الضريبية
قطر تسجل المركز الأول عالميا فى تخفيض الضرائب عام 2008
وزارة المالية: قاربنا على الانتهاء من إعداد مشروع قانون الضرائب الجديد

كتب – أحمد سيــد:سجلت دولة قطر المركز الأول على مستوى العالم ضمن مؤشر "فوربس" للسعادة الضريبية خلال عام 2008 بتقدير 12 نقطة فقط لمستوى التعاسة والذي بلغ العام الماضي 35 نقطة .
واكد مصدر مطلع بوزارة المالية ان هذا الانجاز الجديد الذي تحققه قطر يأتى تتويجا لجهودها فى مجال تخفيض الضرائب مما يساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية وتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعى للمواطنين فى اطار التوجيهات العامة التى ارساها صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير البلاد المفدى والتى ترجمها سعادة وزير المالية ووزير الاقتصاد والتجارة بالانابة فى سياسات استهدفت تخفيض الضرائب بشكل كبير .
وقال المصدر ان وزارة المالية قاربت على الانتهاء من مشروع قانون جديد للضرائب ينص على تخفيض نسبة الضرائب من 35 في المائة الى 12 في المائة، ويوحدها بدلا من أن تبقى بنظام الشرائح.
واضاف ان من شأن ذلك القانون ان يعظم ربحية شركات المقاولات والاستثمار العقاري .. مدللا على ان الشركة التى كانت تدفع ضرائب عن مشروعاتها بما قيمته 10 ملايين فانه ستدفع ضرائب بعد اقرار القانون الجديد حوالي مليون و200 الف ريال فقط ، الأمر الذي ينعش سوق المقاولات المحلية والصناعات المغذية والمرتبطة بها ، وهو ما يترجم سياسة الدولة فى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والعربية.
الإمارات فى المرتبة الثانية
وجاءت الامارات فى المرتبة الثانية عالميا بعد قطر ضمن مؤشر "فوربس" للسعادة الضريبية ، حيث لم يتجاوز معدل التعاسة الضريبية فى الدولة بحسب المجلة الأمريكية 18 نقطة ، مقارنة بحوالي 166.8 نقطة حصلت عليها فرنسا التى تربعت على عرش التعاسة الضريبية عالميا نتيجة ارتفاع مستويات الضرائب المفروضة على الرواتب والأجور.. إلا أنها تظهر تحسنا ملموسا على المدى الطويل بالنسبة لرجال الأعمال إذ تراجعت درجة التعاسة بحوالي 26.3 نقطة منذ عام 2000.
واشار مؤشر فوربس الى ان هولندا قفزت من المرتبة 17 فى عام 2007 الى المركز الثاني هذا العام بعد زيادة درجة التعاسة الضريبية فيها من 121.2 نقطة الى 157 نقطة ، وتاتي الزيادة نتيجة ارتفاع الضرائب على مداخيل الأفراد وعلى التامينات الاجتماعية كما هو الحال فى العديد من الدول الأوروبية .. فيما وصلت درجة التعاسة فى بلجيكا الى 156.4 نقطة هذا العام دون تغيير عن العام الماضي ، لكن الدولة باتت أكثر تسامحا مع دافعى الضرائب ، إذ تراجعت درجة التعاسة فيها بحوالي 14.7 نقطة منذ عام 2000.
وفى السويد ، على الرغم من ان درجة التعاسة الضريبية فيها ارتفعت بشكل بسيط من 150.4 فى عام 2007 الى 153.4 نقطة للعام الجاري ، إلا ان موقع الدولة ضمن المؤشر ثابت لم يتغير منذ اربعة اعوام .
القانون الجديد
وكان سعادة السيد / يوسف حسين كمال وزير المالية ووزير الاقتصاد والتجارة بالانابة أكد فى لقاءات صحفية سابقة أن الحكومة تقوم بإعداد قانون جديد للضرائب سيتم العمل به قريبا .. لافتا الى أن ما وصلت اليه قطر اليوم وما حققته من إنجازات اقتصادية كبيرة إنما جاء بعد قرارات وإصلاحات مؤلمة وغير شعبية تم البدء في تطبيقها منذ عام 1995.
وقال أن قطر بدأت منذ أربعة أعوام فقط تجني ثمار تلك القرارات، وبدأت الوفورات المالية تأتي الى الخزينة، مستشهدا بالفائض الكبير الذي تحققه الموازنة القطرية في الوقت الراهن مقارنة مع عجوزات كبيرة كانت تصاحب تلك الموازنة والتي كانت تصل نسبتها الى 20 في المائة.
وأشار كمال الى أن قطر تخطط لعدم الاعتماد على عائدات النفط والغاز في عام 2015 بأكثر من 20 الى 25 في المائة، في حين تسعى الى أن يكون اعتمادها على إيرادات الغاز والنفط صفرا في عام 2020 .. لافتا الى إن قطر مساحتها صغيرة ومواردها الطبيعية مركزة في موقع صغير جدا، لذلك بدأت باتباع سياسة التوزيع الجغرافي لاستثماراتها وأصولها الخارجية.
وقال إن لدينا استثمارات حاليا في أوروبا وآسيا واميركا والصين واليابان ، والأمر لا يتوقف على ذلك ، بل إن قطر بالاضافة الى توزيع استثماراتها، فإنها تقوم بتوزيع استثماراتها على أكثر من نشاط ومجال.
استثمارات خارجية
وأضاف إنه إذا كانت استثماراتنا الداخلية في قطر مركزة على النفط والغاز والبتروكيماويات، فإننا نحاول أن تكون استثماراتنا الخارجية في أنشطة وقطاعات مختلفة.
وكشف وزير المالية عن امتلاك قطر حاليا خمسة موانئ كبرى على مستوى العالم موجودة في بريطانيا وإيطاليا وبلجيكا، وميناء عائم مازال تحت الانشاء في البحر الأدرياتيك ي، وآخر في اميركا، موضحا أن هذه الموانئ ستكون قادرة على استيعاب الغاز القطري حتى 80 في المائة من طاقتها الاستيعابية .. منوها الى إن قطر تسعى الى تملك شبكات لتوزيع الغاز الطبيعي المسال في العالم.
وقال لقد سعينا الى عدم الاعتماد على النفط والغاز في عام 2020 يتطلب تهيئة بيئة استثمارية بأعلى المستويات العالمية، ولذلك تم إجراء دراسة من قبل شركة عالمية أخيرا من أجل وضع خطة لنقل البيئة الاستثماري ة لدولة قطر الى أعلى مستوى في العالم .
وهذه البيئة الاستثمارية العالية المستوى تتطلب - بحسب وزير المالية - وجود هيئة قضائية عالية، لافتا الى أن مركز قطر للمال لديه قضاة معروفون وهم من أهم وأشهر القضاة في العالم
وأعلن أن قطر ستقوم بتأسيس مركز للقضاء بمستوى عالمي ليضاهي مراكز القضاء العالمية في بلجيكا وبريطانيا .. موضحا إن القضاء شيء ضروري لوجود بيئة استثمارية ناجحة وجاذبة.
كلام صورة / قطر من أفضل دول العام ضريبيا

النعيمي وبس
18-04-2008, 02:58 PM
الله يدوم النعمه علينا والله يطول بعمر بو مشعل

عضو المنتدى
19-04-2008, 11:20 AM
أعتقد أن المقصود هو الضرايب على ألأستثمار الأجنبي .

وليس المقصود الضرايب على المواطن القطري .

أبو الرشيد
19-04-2008, 11:21 AM
شكرا على الخبر ..