المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تعكس اتجاهها صاعدة بعد أرباح قياسية لـ"بروة" و"الريان"



Bo_7aMaD_Q8
21-04-2008, 03:18 PM
جاد الله: حائزو السيولة أكثر استعدادًا لإعادة ضخِّها كلما اكتسى المؤشر باللون الأخضر
أسهم قطر تعكس اتجاهها صاعدة بعد أرباح قياسية لـ"بروة" و"الريان"


انتعاش في التداولات
"الريان" يضاعف أرباحه 4 مرات
عمليات الشراء مستمرة
أرباح "الخليجي" تتراجع
تغطية إصدار "الوطني"






دبي - صلاح صبح

عكست الأسهم القطرية اليوم الاثنين 21-4-2008 اتجاهها الهابط أمس، لتعاود الصعود بقوةٍ مدعومةً بإعلان اثنتين من الشركات القيادية عن نتائج أعمال فصلية قوية فاقت أكثر التوقعات تفاؤلاً، وتزامن مع اكتساء مؤشر السوق باللون الأخضر زيادة واضحة في التداولات، ما يؤكد أن حائزي السيولة مستعدون لإعادة ضخها كلما اختارت الأسهم اتجاه الصعود.

وأعلن كل من "الريان" و"بروة" عن نتائج أعمال فصلية قياسية؛ إذ ضاعفت الشركة العقارية أرباحها مرتين، فيما زادت صافي أرباح البنك بأكثر من 4 مرات، ما خلق لدى المتعاملين يقينًا بأن الارتفاعات الأخيرة التي سبقت إعلان نتائج الأعمال، كانت مبررة، وأن الأسهم مازالت تستحق مزيدًا من الصعود.

وكانت سوق الدوحة قد تعرضت لهبوط قوي أمس؛ وخسر المؤشر نحو 2.6 % من قيمته دفعة واحدة، إثر موجة "طبيعية" لجني المكاسب بعد أسبوعين من الصعود المتواصل.

وقال مدير الاستثمار بمجموعة المانع القطرية تامر جاد الله: إن نتائج الأعمال الفصلية القوية- التي جرى الإعلان عنها اليوم- منحت السوق قوة دفع إضافية، وأوقفت موجات البيع لجني الأرباح طمعًا في مزيدٍ من الصعود من جانب المستثمرين، مما شجع السيولة على العودة للسوق طمعًا في ألا تفقد نصيبها من الصعود المتوقع للأسهم.


انتعاش في التداولات

وبعد الهبوط الحاد للمؤشر أمس عادت وتيرة الارتفاع مرةً أخرى، وتمكَّن اليوم من استعادة 1.1% من قيمته، مسجلاً 11281 نقطة، وفي الوقت نفسه انتعشت قيمة التداولات من 873 مليون ريال أمس (الدولار = 3.64 ريالات) إلى 1.12 مليار ريال اليوم.

وأضاف جاد الله لـ"الأسواق.نت" في اتصالٍ هاتفي "إن إعلان "بروة" و"الريان" عن نتائج أعمالهما الفصلية التي أظهرت نموًا فاق المتوقع منح الأسهم قوة دفع، وأنهى حال الخوف التي سرت بين المتعاملين أمس بعد إعلان "الدولي" عن تراجع في أرباحه الفصلية.

وذكر: "إن هذه النتائج منحت السوق قوة إضافية، مكَّنتها من مقاومة الضغوط البيعية لجني المكاسب الأخيرة، مما يكشف عن حجم وقوة السيولة والأموال الجديدة المتدفقة".


"الريان" يضاعف أرباحه 4 مرات

ومن جهتها، أفصحت شركة بروة العقارية عن بياناتها المالية الربعية للفترة المنتهية في 31-3-2008 حيث بلغ صافي الربح 332.8 مليون ريال مقابل 176.8 مليون ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه، بنسبة زيادة بلغت 88%.

وبلغ العائد على السهم 1.27 ريال في الربع الأول من العام 2008 مقابل 0.88 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه، وصعد سهم "بروة" بنسبة 9 % إلى 63.5 ريالاً.

وفي نفس السياق أفصح مصرف الريان عن بياناته المالية الربعية للفصل الأول من عام 2008، حيث بلغ صافي الربح 217.8 مليون ريال مقابل 43.5 مليون ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه، بنسبة نمو اقتربت من 400%.

كما بلغ العائد على السهم 0.29 ريال في الربع الأول من العام 2008 مقابل 0.06 ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه، وارتفع سهم "الريان" بنسبة 2.23 % إلى 22.6 ريالاً.


عمليات الشراء مستمرة

ولاحظ جاد الله أن انتعاش التداولات بالتزامن مع ازدياد قوة دفع المؤشر نحو الصعود يعتبر علامة قوة، ويكشف أن قوى الشراء أصبحت أقوى".

وأضاف أن عمليات الشراء مستمرة بوتيرةٍ أكبر، وتستهدف الاستفادة من تكهنات متفائلة حول نتائج الأعمال الفصلية للشركات التي لم تفصح بعد.

وتباين أداء الأسهم المتداولة في السوق؛ إذ هبط 11 سهمًا، فيما صعد 26 سهمًا، واستقر سهمان فقط عند نفس أسعارها أمس.

وحلَّ في المركز الأول للشركات الأنشط اليوم حسب كمية التداول سهم "الريان" بعد تداول نحو 7.9 ملايين سهم، فيما جاء "بروة" في المركز الثاني بعد تداول 3.6 مليون سهم، وحلَّ ثالثًا "ناقلات" بـ2.8 مليون سهم حجم تعاملات وصعد 2.1 % إلى 37.7 ريالاً.


أرباح "الخليجي" تتراجع

وفي سياق آخر، أفصح بنك الخليج التجاري- الخليجي عن بياناته المالية الربعية للفترة المنتهية في 31-3-2008 حيث بلغ صافي الربح 7.06 مليون ريال مقابل 12.58 مليون ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

وبلغ العائد على السهم 0.02 ريال في الربع الأول من العام 2008 مقابل 0.08 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه، وصعد سهم "الخليجي" بنسبة 0.75 % إلى 13.4 ريالاً.


تغطية إصدار "الوطني"

ومن جهته، قال بنك قطر الوطني اليوم إن المستثمرين عرضوا 7.7 مليار ريال في المرحلة الثانية من إصدار خاص للمساهمين، أي ثلاثة أمثال ما كان البنك يسعى لجمعه.

وذكر البنك أكبر البنوك القطرية من حيث القيمة السوقية في بيانٍ أنه عرض للبيع 21.9 مليون سهم بسعر 120 ريالاً للسهم في الفترة من السادس إلى 17 من إبريل/ نيسان الجاري.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قال البنك إنه يريد جمع نحو 5.06 مليار ريال من خلال بيع أسهم للمساهمين الحاليين.

وتراجع سهم "الوطني" بنسبة 0.4% إلى 227 ريالاً.

قدام
21-04-2008, 11:23 PM
مشكور اخوي .................... الفال حق كل الشركااات