المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج ام الدراسة ايهما في صالح الفتاة

mjm
22-04-2008, 08:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( الزواج ام الدراسة ايهما في صالح الفتاة ))

اخي الكريم اختي الكريمة...

الكثير من العوائل ترفض تزويج بناتها فى مرحلة الدراسه
فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟

أم ان الدراسه لاتمثل عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما ؟؟

هل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟

هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان
غير مهيئين لتحمل المسؤليه وحل المشاكل ، كذلك إنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها تجاه زوجها وبيتها
فيحدث الإنفصال من أول مشكله أو خلاف..؟؟
فما هى وجهة نظركم ؟

اتمنى ان ارى مداخلات من الجنسين حول هذا الموضوع المهم في المجتمع .

مع تحيات

mjm

هسلان
22-04-2008, 08:22 PM
الزواج بعد المرحلة الثانوية للبنت أفضل بكثير
وهنا أود أن أذكر شيء وهو التمعن في كلمة تستطيع أو لا تستطيع
تستطيع أن تكمل التعليم بعد الزواج وبكل يسر
لكنها لاتستطيع أن تكمل الزواج بعد التعليم
:rolleyes2::rolleyes2:

حيهور
22-04-2008, 08:53 PM

اتفق معاك 100 %%

BusinessWoman
22-04-2008, 09:16 PM
التعليم مهم للفتاة نفترض ماكملت تعليمها وتزوجت وصار عندها اطفال وتوفى الزوج وقتها شلون بتصرف على عيالها اذا ماكان عندها شهاده تشتغل فيها لاتقولون وين ابوها وين اخوانها احنا صرنا في زمن كل واحد فينا همه نفسه وبس ... اما مسئله الزواج فهذا نصيب اذا مكتوب لها تتزوج بتتزوج حتى لو كانت في الـ 40
لا تقيسون زمنا بزمن اجدادنا ,,, الناس تغيرت والنفوس تغيرت .. في هالزمن البنت مابتنفعها غير شهادتها على الاقل الشهادة الثانويه ماتفرط فيها ...

وشكرا لطرحكم الجميل

هسلان
22-04-2008, 09:26 PM
التعليم مهم للفتاة نفترض ماكملت تعليمها وتزوجت وصار عندها اطفال وتوفى الزوج وقتها شلون بتصرف على عيالها اذا ماكان عندها شهاده تشتغل فيها لاتقولون وين ابوها وين اخوانها احنا صرنا في زمن كل واحد فينا همه نفسه وبس ... اما مسئله الزواج فهذا نصيب اذا مكتوب لها تتزوج بتتزوج حتى لو كانت في الـ 40
لا تقيسون زمنا بزمن اجدادنا ,,, الناس تغيرت والنفوس تغيرت .. في هالزمن البنت مابتنفعها غير شهادتها على الاقل الشهادة الثانويه ماتفرط فيها ...

وشكرا لطرحكم الجميل

أختي من قال أن الزواج أفضل من التعليم
فرص التعليم متوفرة طوال العمر لكن الزواج تكاد تكون قليلة
لذلك أعتقد أن متى ما جاء النصيب تتزوج البنت وتكمل تعليمها وهي متزوجة
ولا يوجد مايمنع
أنا لا أتكلم عن بنات الأعدادي والأبتدائي
بل اتكلم عن خريجة الثانوية العامة والتي أرى أن لا تنجر وراء عقدة التعليم وتنسى الأهم وهو تكوين أسرة وأولاد
تقبلي تحياتي

(احمد)
22-04-2008, 09:43 PM
أختي من قال أن الزواج أفضل من التعليم
فرص التعليم متوفرة طوال العمر لكن الزواج تكاد تكون قليلة
لذلك أعتقد أن متى ما جاء النصيب تتزوج البنت وتكمل تعليمها وهي متزوجة
ولا يوجد مايمنع
أنا لا أتكلم عن بنات الأعدادي والأبتدائي
بل اتكلم عن خريجة الثانوية العامة والتي أرى أن لا تنجر وراء عقدة التعليم وتنسى الأهم وهو تكوين أسرة وأولاد
تقبلي تحياتي

والله انت شيء

بنت المنتدى
22-04-2008, 09:51 PM
أخوي الفاضل mjm أشكرك على الطرح الموفق والمتميز

وأود أن أقولك تجربتي الشخصيه .. أهلي من النوع اللي يمشون على قاعدة البنت سترها بيت زوجهااا , وانا تزوجت يوم كان عمري 16سنه يعني ماكملت حتى الأول الثانوي .. واليوم عندي عدة شهادات بالاضافه الى دبلوم و ان شاءالله اذا الله راد كلها شهور والشهادة الجامعيه بتكون عندي ... عمر الزواج ماكان عائق للدراسه .. بالعكس الزوج المثالي هو اللي بيوقف جنب زوجته وبيسندها ... والطلاق ماله دخل بالمره في العمر ... احس ان الطلاق مفتاحه الرئيسي هو ان الزوجه تنقل المشاكل والسوالف لبيت اهلها وخصوصاً الام !... والحياه تعتمد على شيئييييييييين من بعد الله سبحانه وتعالى ... صبر الزوجة وذكائهااا ... هي اللي تكسبه وهي اللي تخسره ... ومش لو شافت الزوجه ان الزوج يكلم أنه له علاقات مع البنات تسوي سالفه وعلى طول تقول ابي الطلاق خل أحد يفهمني وش فايدة الطلاق :anger1::anger1: اول شي خل تشوف عيوبهااا وليه خانهااا وايش مقصره فيه وبعدين يصير خير ... واعطيك اياها كاش ياخوي ... ياما ناس تكلموا في ظهري وقالوا لزوجي تزوج بسبب ان ماعندنا اطفال (ادعوا لي) لكن والله كان يرفض ويقول كفايه تربيتها وانها مومقصره معي بحاجه وكفايه انها تصوني في وقت حضوري وغيابي ... والحمدلله تبارك الرحمن والله لايغير علينا غدى علي قريب الـ9 سنوات مع زوجي ... وماقولك فيه ايام حلوه وايام مُره لكن الزوجه لازم تصبر خصوصاً على دراسة الزوج وغيابه لأن لو نجح في حياته بيرجع لها الفضل من بعد الله سبحانه وتعالى وبتكون حياتهم مستقره ورائعه باذن الله ....

طولت عليك يااخوي لكن اتمنى من بعض الناس اللي تفكر ان الطلاق مايصير اله لصغر العمر ترى غلط .. يعتمد على الزوج .. ومن ثم الزوجه .. ولاتنسى امهاتنا كم اعمارهم اول ماتزوجوااا .........

اكرر شكري لك ع الطرح

هسلان
22-04-2008, 09:59 PM

وأود أن أقولك تجربتي الشخصيه .. أهلي من النوع اللي يمشون على قاعدة البنت سترها بيت زوجهااا , وانا تزوجت يوم كان عمري 16سنه يعني ماكملت حتى الأول الثانوي .. واليوم عندي عدة شهادات بالاضافه الى دبلوم و ان شاءالله اذا الله راد كلها شهور والشهادة الجامعيه بتكون عندي ... عمر الزواج ماكان عائق للدراسه .. بالعكس الزوج المثالي هو اللي بيوقف جنب زوجته وبيسندها ... والطلاق ماله دخل بالمره في العمر ... احس ان الطلاق مفتاحه الرئيسي هو ان الزوجه تنقل المشاكل والسوالف لبيت اهلها وخصوصاً الام !... والحياه تعتمد على شيئييييييييين من بعد الله سبحانه وتعالى ... صبر الزوجة وذكائهااا ... هي اللي تكسبه وهي اللي تخسره ... ومش لو شافت الزوجه ان الزوج يكلم أنه له علاقات مع البنات تسوي سالفه وعلى طول تقول ابي الطلاق خل أحد يفهمني وش فايدة الطلاق :anger1::anger1: اول شي خل تشوف عيوبهااا وليه خانهااا وايش مقصره فيه وبعدين يصير خير ... واعطيك اياها كاش ياخوي ... ياما ناس تكلموا في ظهري وقالوا لزوجي تزوج بسبب ان ماعندنا اطفال (ادعوا لي) لكن والله كان يرفض ويقول كفايه تربيتها وانها مومقصره معي بحاجه وكفايه انها تصوني في وقت حضوري وغيابي ... والحمدلله تبارك الرحمن والله لايغير علينا غدى علي قريب الـ9 سنوات مع زوجي ... وماقولك فيه ايام حلوه وايام مُره لكن الزوجه لازم تصبر خصوصاً على دراسة الزوج وغيابه لأن لو نجح في حياته بيرجع لها الفضل من بعد الله سبحانه وتعالى وبتكون حياتهم مستقره ورائعه باذن الله ....

طولت عليك يااخوي لكن اتمنى من بعض الناس اللي تفكر ان الطلاق مايصير اله لصغر العمر ترى غلط .. يعتمد على الزوج .. ومن ثم الزوجه .. ولاتنسى امهاتنا كم اعمارهم اول ماتزوجوااا .........

اكرر شكري لك ع الطرح

:nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::n ice:

بنت المنتدى
22-04-2008, 10:16 PM
:nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::n ice:

أشكرك اخوي هسلان:nice:

اهـم001
22-04-2008, 10:23 PM
اتفق مع اخوي السقطري الزواج وبعدين الدراسه وهاي الي ماشي الحين في حياتنا الواقعيه
تقبلو مروري وتحياتي لكم

هتـان قطر
22-04-2008, 10:57 PM
انا اؤيد زواج البنت بعد الثانويه...

الدراسه ملحوق عليها

انا تزوجت بعد الثانويه على طول

الحين عيالي ما شالله كنهم اخواني...

مشكور اخوي العزيز على طرح الموضوع

زقرتي ومزاجي
22-04-2008, 11:01 PM
الدارسة لين الثانوية
وبعدين الزواج وبعدين اذا حبت تكمل اوكي

وانتي اوكي شكر لك على الموضوع

ANONYMOUS
22-04-2008, 11:07 PM

جبطها من الآخر اخوي هصلان

وبالنصبه للي يقول اذا ماط الزوج والحرمه ماعندها شهاده

شدعو الدوله مومقصره.. ططمشي راطب الزوج المطوفى لين يبلغون الأطفال اشدهم

VX.R
22-04-2008, 11:19 PM
انا اعتقد ان الزواج والذرية الصالحة هو المستقبل الحقيقي للمرأة .
وفي العصر الحالي تجد اغلبية الجامعيات واصحاب الشهادات العليا من العوانس.
همسة:
احد الاخوة حدثني
انه يوجد في مدرسة زوجتة أكثر من 30 مدرسة وادارية

المتزوجات فقط 8 مدرسات
والباقي ينتظرن النصيب

نسأل الله ان يرزقهم الزوج الصالح

الخيااال
22-04-2008, 11:41 PM
الزواااااااااااج من صالح الفتاه بدووون اي تعقيدات

ANONYMOUS
22-04-2008, 11:47 PM
انا اعتقد ان الزواج والذرية الصالحة هو المستقبل الحقيقي للمرأة .
وفي العصر الحالي تجد اغلبية الجامعيات واصحاب الشهادات العليا من العوانس.
همسة:
احد الاخوة حدثني
انه يوجد في مدرسة زوجتة أكثر من 30 مدرسة وادارية

المتزوجات فقط 8 مدرسات
والباقي ينتظرن النصيب

نسأل الله ان يرزقهم الزوج الصالح

قول له يقول لهم

يصلم عليكم شنو يعني صعر الدعم ويقول

والله ان طبطون والوعد قدام

:tease:

ســـهم
23-04-2008, 01:06 AM
أعتقد أن الفتاه هي من سيكون الجواب في ردها لأن هذا الموضوع يخصها

ولكن كوجهة نظر رجاليه أعتقد ان الزواج افضــل ,,

مشغولة البال
23-04-2008, 01:23 AM

اكرر شكري لك ع الطرح

يعطيك العافيه اخوي على هالطرح واقولك الزواج حلو بعد الثانويه واهم شي عقل الطرفين يكون قد الزواج :) مب عقل طفل او طفله الزواج مسوؤليه ومشاعر واحاسيس :victory:

واحب اقولج اختي ملاكــ انا اعتبر الزوج من ممتلكاتي الخاصه اذا ماقصرت معاه بشي وصنته وحبيته وعطيته كل مايبي ويلعب واسامحه مره ومرتين وعشر وعشرين وهو يتمادى اسامحه سنه وثلاث واربع وخمس واقوول يلالالا نزوات او طيش لين متى هالتسامح؟؟؟ اظن بعدها راح اصير مغفله لان الطيبه والسماح اذا زادوا عند حدهم شنو؟؟؟:) الشيء ان زاد عن حده انقلب ضده وانا احتقر الرجل الرخيص اللي يبيع مشاعر مرته ويفكر مجرد تفكير يفكر بغيرها وهي صاينته ومهب مقصره معاه بشي حرااااام ولله حرااااااام :weeping:

صندح
23-04-2008, 02:58 AM
عمر الدراسه ماكانت عائق في الحياه الزوجيه
ياما بنات خلصو الدراسه وللحين ينطرون دورهم للزواج ,المرأه تتزوج وتعف نفسها في زمن الفتنه اللي احنا الحين فيه احسن من اتكمل الدراسه ويطوفها القطار , والحمدلله الحين بلدنا عيشتها رفاهيه واكثر امور الناس متيسره من ناحية ماليه او عمليه,والله اعلم

صندح

miss-qatr
23-04-2008, 06:40 AM
الزواج نصيب ومتى ما جا نصيب البنت سواء كانت تدرس أو سواء كانت موافقه أو رافضه ربي بيسر لها لان هالشخص ربي كاتبه من نصيبها

بس رداً على الموضوع

شهاده البنت مهمه زمنا في تطور والوحده اللي بس عندها ثانوي (( واعرف كثير من البنات تزوجو بعد الثانوي ومسؤوليات الزواج والعيال ما قدرو يكملون الجامعه وخصوصاً مع قوانين الجامعه الصعبه بهالفتره ))

شنو بيكون موقعها بعد 20 سنه واهي ماعندها الا ثانوي !!

الثقافه اتنور عقل البنت بالاضافه الى سلاحها اللي هو الشهاده لان مب كل زوج صالح بل فيه من يرفض زوجته اتكمل وفيه منهم اللي مايصرف على بيته وفيه وفيه وفيه .....

على الاقل ذاك الوقت تقدر تستند على شهادتها واتربي عيالها وماتخلي يقصرهم شي

اما فيه ازواج ربي يهديهم لزوجاتهم بالعكس هم عون لهم ويقدرون يكملون الجامعه واهم متزوجات مثل اختي احلى ملاك :)

ربي يرزقك الذرية الصالحه عاجلاً غير آجل

يعطيك العااافيه على هالطرح الراائع

الخبير العقاري
23-04-2008, 07:04 AM

اكرر شكري لك ع الطرح

إذا صح ما ذكرتي اختي بكلماتك أنا اعتبرك زوجة مثالية من الدرجة الأولى وفقك الله وأتمنى أن تكوني قدوة لبعض الاخوات لااتي لايفكرون في الزواج إلا بعد سن الثلاثين بحجة الدراسة وغيرها من الأمور الأخرى..

تحياتي الخالصة

بوحمد2007
23-04-2008, 07:07 AM
الزواج بعد المرحلة الثانوية افضل

ابو الحارث
23-04-2008, 07:27 AM
الزواج نصيب ومتى ما جا نصيب البنت سواء كانت تدرس أو سواء كانت موافقه أو رافضه ربي بيسر لها لان هالشخص ربي كاتبه من نصيبها

بس رداً على الموضوع

شهاده البنت مهمه زمنا في تطور والوحده اللي بس عندها ثانوي (( واعرف كثير من البنات تزوجو بعد الثانوي ومسؤوليات الزواج والعيال ما قدرو يكملون الجامعه وخصوصاً مع قوانين الجامعه الصعبه بهالفتره ))

الثقافه اتنور عقل البنت بالاضافه الى سلاحها اللي هو الشهاده لان مب كل زوج صالح بل فيه من يرفض زوجته اتكمل وفيه منهم اللي مايصرف على بيته وفيه وفيه وفيه .....

اما فيه ازواج ربي يهديهم لزوجاتهم بالعكس هم عون لهم ويقدرون يكملون الجامعه واهم متزوجات مثل اختي احلى ملاك :)

وان اقول شنو موقعها بعد عشرين سنة وعندها دكتوراء ولا عندها زوج او اعيال
وتنظر الى ابن او بنت اختها او اخوها شنو شعورها

تدرين شنو بتقول بتلعن ابو اليوم الي رفضت الزواج من اجل تكمل التعليم:nice:

ANONYMOUS
23-04-2008, 07:36 AM
وان اقول شنو موقعها بعد عشرين سنة وعندها دكتوراء ولا عندها زوج او اعيال
وتنظر الى ابن او بنت اختها او اخوها شنو شعورها

تدرين شنو بتقول بتلعن ابو اليوم الي رفضت الزواج من اجل تكمل التعليم:nice:

خل تخلل شهاداتها من غير زوج ولا عيال

اذا رفضت الزواج عشان الدراسه...

خبز(ن) خبزتيه.. يالرفلا إكليه..

اما لو نصيب من الله ( ماحد جاها ) مانقدر نقول شي قدّر الله وماشاء فعل

دلة الرسلان
23-04-2008, 07:48 AM
الزواج ام الدراسة ايهما في صالح الفتاة ؟؟

المسألة نسبية فما يناسب فلانة قد لايناسب علانة وكم شخص تركت من اجله الدراسة وما كان

كفو لحمل مسئولية الزواج واضطرت فيها الزوجة للعمل بشهادة اعدادية او ثانوية لتساعد في

تكاليف المعيشة ، ولكن ان توفر الزوج اللقطة التزام ديني ومستوى علمي ومادي جيد هنا

اهلا بالزواج المبكر بعد الثانوية .

miss-qatr
23-04-2008, 07:50 AM
بس رداً على الموضوع

انا تكلمت بصفه عامه عن الشهاده بهالزمن يعني ماقلت الوحده ترفض علشان اتكمل بالعكس ان كان نصيبها ربي بيوفقها حتى لو رفضت علشان الدراسه

بس قصدت الفئه اللي اتزوج وما تكمل :)

maryam5
23-04-2008, 08:28 AM
الزواج المبكر افضل من وجهة نظري لن البنت كل ما كبرت اصبح الاختيار صعب عليها ونظرتها للأمور تتغير كلياً عما لو كانت صغيرة
الدراسة لاحقة عليها تقدر تتزوج وتدرس ما يعيق الدراسة الزواج وايد بنات تزوجوا وكملوا دراسة

سارى الليل
23-04-2008, 09:22 AM

هذة خطتي للان وقد تم زواج ثلاث بنات للان والحمد للة وقد اعجبني كلام الاخ هسلان

مواطنة
23-04-2008, 09:40 AM
التعليم مهم جدا للفتاة فباتعليم سوف تنمي وتطور من شخصيتها سوف تحرص على تربيه ةتعليم اطفالها وتهتم بهم اعلم بان هناك زوجات غير متعلمات ويهتمون بتعليم ابنائهم
ولكن الام متعلمة تقدر الحياة الزوجية اكثر من غيرها سوف تشارك زوجها بامواضيع مختلفه
سوف تطور نفسها وشخصيتها ولن تكون تبعا له في اراءه وافكاره
جميل ان يكون لكلا الطرفين اراءهم المختلفه وشخصيات مستقله حتى ينشا الابناء في جو اكثر انفتاحا

احزنني ان اغلبكم يفضل الزواج من فتاة لديها شهادة ثانويه ؟؟:(:( انا لا اعيب عليهم
ولكنه الزوج نفسه الذي سوف يكتشف بان تفكير زوجته محدود بعد زواجه منها

اعرف الكثير من الحالات التي يتزوج فيها الرجل زوجه اخرى في المستقبل عندما يكون نفسه وويصبح في منصب قيادي من اجل ان تناسب زوجته مكانته الاجتماعيه الجديدة

اعتقد بان اغلب من يفضل زوجة صغيرة لم يتزوج بعد ولذا فهو لم يدرك بعد مدى محدودية تفكير الفتاة التي لم تكمل تعليمها لايدرك بان هذه الفتاة ان لم تطور نفسها فسوف تظل كماهي مدى حياته معها

انا شخصيا اعتقد بان عقل الانسان وتفكيرة الاهم في اي انسان
رجلا كان ام امرأة
فالزواج بين طرفين ناضجيين ناجح اكثر من غيره

انا احساس
23-04-2008, 09:50 AM
الدراسة طبعا لان الشهادة تنضمن
ثم الزواج لان الزواج غير مضمون

المخفي
23-04-2008, 03:11 PM
خل تخلل شهاداتها من غير زوج ولا عيال

اذا رفضت الزواج عشان الدراسه...

خبز(ن) خبزتيه.. يالرفلا إكليه..

اما لو نصيب من الله ( ماحد جاها ) مانقدر نقول شي قدّر الله وماشاء فعل

حمد الله على السلامة

mjm
23-04-2008, 03:28 PM
جزاكم الله خير وبيض الله وجيهكم

اخواني واخواتي اين ردود الفتيات > اكثر الردود كانت من الأخوان

ارجو تفاعل الفتيات لنرى وجهة نظرهم

اخوكم

mjm

بنت المنتدى
23-04-2008, 03:45 PM
يعطيك العافيه اخوي على هالطرح واقولك الزواج حلو بعد الثانويه واهم شي عقل الطرفين يكون قد الزواج :) مب عقل طفل او طفله الزواج مسوؤليه ومشاعر واحاسيس :victory:

واحب اقولج اختي ملاكــ انا اعتبر الزوج من ممتلكاتي الخاصه اذا ماقصرت معاه بشي وصنته وحبيته وعطيته كل مايبي ويلعب واسامحه مره ومرتين وعشر وعشرين وهو يتمادى اسامحه سنه وثلاث واربع وخمس واقوول يلالالا نزوات او طيش لين متى هالتسامح؟؟؟ اظن بعدها راح اصير مغفله لان الطيبه والسماح اذا زادوا عند حدهم شنو؟؟؟:) الشيء ان زاد عن حده انقلب ضده وانا احتقر الرجل الرخيص اللي يبيع مشاعر مرته ويفكر مجرد تفكير يفكر بغيرها وهي صاينته ومهب مقصره معاه بشي حرااااام ولله حرااااااام :weeping:

حبيبتي ..

فيه ازواج مايحسون على دمهم .. وفيه ازواج من اول مره يعترفون بالغلط ويحاول تصليح الامور لكن كل اللي بقوله لج ان والله والله والله مانفعني في هالدنيا اله شي واحد ((صلاة الليل)) وشوفي بعدها ربي بيهديه لج وبيغض بصره عن بنات الحرام واله لااا .....
ويالغاليه ترى التفاهم بين الزوجين درجات .. اول مره حسسيه بدون ماتقولين له السالفه كاش يعني مثلا لو شفتي مسج من وحده مع ان انا افضل ان المراءه ماتتدخل في جوال الزوج عشان ماتفتح باب هي في غنى عنه ، المهم لو شفتي قولي له مثلا .. حبيبي .. بقولك سالفه وابي رايك فيها .. صديقتي متزوجه وشافت مسج عند زوجها و و و ... صدقيني اول شي بيتغير لون وجهه وثاني شي بينحرج وثالث شي بيدري ان السالفه له لكن من حبج له ماتبين تخسرينه .... واذا كررها مره ثانيه قولي له انا قصرت معك في حاجه .. والثالثه لاتكلمينه وحسسيه ونامي قبله يعني حسسيه بزعلج وصدقيني ان ربي بيهديه ....

الله يعين الرجاجيل بس في هالزمن زمن الفتن والتبرج :secret: حتى لو مايبي يشوف كفايه اذا مرت من جنبه البنت كنها مدخن يعني بيشم ريحتها غصب:eek5::eek5::eek5::eek5:

بنت المنتدى
23-04-2008, 03:48 PM

اللهم آمين

جزاك ربي كل خير والله ينولج مبتغاج ويسر لج امورج يالغلاااا:nice:

بنت المنتدى
23-04-2008, 03:49 PM
إذا صح ما ذكرتي اختي بكلماتك أنا اعتبرك زوجة مثالية من الدرجة الأولى وفقك الله وأتمنى أن تكوني قدوة لبعض الاخوات لااتي لايفكرون في الزواج إلا بعد سن الثلاثين بحجة الدراسة وغيرها من الأمور الأخرى..

تحياتي الخالصة

جزاك الله خير شهادة اعتز بهااا من اخ مثلك وشرواك .. والله يرزقك باللي تقدرك وتحبك وتربي عيالك احسن تربيه وتصونك في الحضور والغياب

مشكور اخوي:nice:

شيخ الشباب
23-04-2008, 03:59 PM
التعليم مهم جدا للفتاة فباتعليم سوف تنمي وتطور من شخصيتها سوف تحرص على تربيه ةتعليم اطفالها وتهتم بهم اعلم بان هناك زوجات غير متعلمات ويهتمون بتعليم ابنائهم
ولكن الام متعلمة تقدر الحياة الزوجية اكثر من غيرها سوف تشارك زوجها بامواضيع مختلفه
سوف تطور نفسها وشخصيتها ولن تكون تبعا له في اراءه وافكاره
جميل ان يكون لكلا الطرفين اراءهم المختلفه وشخصيات مستقله حتى ينشا الابناء في جو اكثر انفتاحا

احزنني ان اغلبكم يفضل الزواج من فتاة لديها شهادة ثانويه ؟؟:(:( انا لا اعيب عليهم
ولكنه الزوج نفسه الذي سوف يكتشف بان تفكير زوجته محدود بعد زواجه منها

اعرف الكثير من الحالات التي يتزوج فيها الرجل زوجه اخرى في المستقبل عندما يكون نفسه وويصبح في منصب قيادي من اجل ان تناسب زوجته مكانته الاجتماعيه الجديدة

اعتقد بان اغلب من يفضل زوجة صغيرة لم يتزوج بعد ولذا فهو لم يدرك بعد مدى محدودية تفكير الفتاة التي لم تكمل تعليمها لايدرك بان هذه الفتاة ان لم تطور نفسها فسوف تظل كماهي مدى حياته معها

انا شخصيا اعتقد بان عقل الانسان وتفكيرة الاهم في اي انسان
رجلا كان ام امرأة
فالزواج بين طرفين ناضجيين ناجح اكثر من غيره

شد انتباهي كلامك .. الذي به نوع من تضييق على اصناف البشر .. ووجهة نظري أن الزوجة الصالحة ليس لها تفكير محدود .. بل تفكيرها مطلق العنان بالفضاء الواسع ..وياما بنات جامعيات وتفكيرهم فعلا المحدود .. وأكبر دليل ..(والله على مااقول شهيد) .. صديقي تزوج من فتاة جامعية وحافظة للقراّن الكريم كاملاً ولم يستمروا اكثر من شهرين .. وأعلم ان صديقي كم يتمناه الكثير من الفتيات .. لخلقه الفضيل ومكانته الاجتماعيه .. وصحيح نرجع ونقول الزواج قسمة ونصيب .. لكن ان نعتبر التعليم العالي في الزوجة كمبدأ أساسي فهذا غلط .. فالبنت بعد الثانوية اذا اتاها نصيب طيب فلا ترده .. والتعليم لاحقه عليه اذا توافرت لديها الفرص وتهيأت الظروف ..وإن لم تستطع فنجاحها في حياتها الزوجية تعتبر اعلى من شهادة الماجستير والدكتوراة

تحياتي لـكـمـ

ِشيخ الشباب

ANONYMOUS
23-04-2008, 04:15 PM
حمد الله على السلامة

الله يصلمك الشيخ

بعض الردود يبي لها شوية حزم وجديه ف لازم نصطوي صيده

مواطنة
23-04-2008, 08:41 PM
شيخ الشباب ماتعتقد انه من حق الفتاة ان يكون لها طموح وتفكير وشخصيه مستقله بذاتها ؟؟
صحيح احيانا يكون ناجح زوجها من نجاحها بس هي مو لازم انها تلغى طموحاتها واهدافها بالحياة علشان الزواج انا اعتقد شخصيا بان الزواج نصيب وما يعتمد على السن

نحن الان بالقرن ال22 وتفكير البنت المفروض يكون متقدم ومتزامن مع التطورات التي نمر بها
وانا اوافقك انه مو كل جامعيه فاهمه ومثقفه وهذا الشيء عليه هو ان يختبره بنفسه
ممكن يشوف من اسلوبها ايام الخطوبه اذا ي انسانه متطلعه ام لا متفهمه وعاقله

بعدين شوف الاشخاص البارزين بالعالم العربي امثال طارق سويدان وعمرو خالد وغيرهم ماتزوجوا بنت عمرها 17 سنه بالعكس اختاروا فتاه ناضجه تقدر وتفهم الحياة الزوجيه
بصراحه انا مااشوف اي اهتمام بلنساء المثقفات بقطر و مااعرف وش هذا السبب؟؟؟
بصراحه شخصيه انا عندي اعتقاد بان نسبة المثقفات في قطر اكثر من نسبه المثقفين وعلشان كذا مافيه تقدير للمثقفات في بلدي
هذا رايي الشخصي الي بنيته من خلال ملاحظاتي

شيخ الشباب
23-04-2008, 09:13 PM
شيخ الشباب ماتعتقد انه من حق الفتاة ان يكون لها طموح وتفكير وشخصيه مستقله بذاتها ؟؟
صحيح احيانا يكون ناجح زوجها من نجاحها بس هي مو لازم انها تلغى طموحاتها واهدافها بالحياة علشان الزواج انا اعتقد شخصيا بان الزواج نصيب وما يعتمد على السن
نحن الان بالقرن ال22 وتفكير البنت المفروض يكون متقدم ومتزامن مع التطورات التي نمر بها
وانا اوافقك انه مو كل جامعيه فاهمه ومثقفه وهذا الشيء عليه هو ان يختبره بنفسه
ممكن يشوف من اسلوبها ايام الخطوبه اذا ي انسانه متطلعه ام لا متفهمه وعاقله

بعدين شوف الاشخاص البارزين بالعالم العربي امثال طارق سويدان وعمرو خالد وغيرهم ماتزوجوا بنت عمرها 17 سنه بالعكس اختاروا فتاه ناضجه تقدر وتفهم الحياة الزوجيه
بصراحه انا مااشوف اي اهتمام بلنساء المثقفات بقطر و مااعرف وش هذا السبب؟؟؟
بصراحه شخصيه انا عندي اعتقاد بان نسبة المثقفات في قطر اكثر من نسبه المثقفين وعلشان كذا مافيه تقدير للمثقفات في بلدي
هذا رايي الشخصي الي بنيته من خلال ملاحظاتي

يسعدني نقاشك الراقي اختي / مواطنة

فمن مجرى الحديث أرى انه تغير عن مساره لسؤالك ماتعتقد انه من حق الفتاة ان يكون لها طموح وتفكير وشخصيه مستقله بذاتها ؟؟

فبالعكس انا مع تقدير المثقفات في بلدنا .. ومؤيد لطموحها وتفكيرها وشخصيتها (المستقله مادري من وين طالعه هالكلمه)
واعتقادك صحيح بأن الزواج نصيب وما يعتمد على السن

لكن وجهة نظري تختلف تماما ً عن اسئلتك واعتقادك .. فعيدي قراءة وجهة نظري اكثر من مره بتمعن حتى تدركي مااقصده

واما قولك ممكن يشوف من اسلوبها ايام الخطوبه اذا انسانه متطلعه ام لا متفهمه وعاقله فعذراً انا ضد هذه الفكره الدخيله الى تربيتنا وقيمنا فإذا ديننا يسمح فلايسمح في فترة الخطوبة بل بعد (توثيق الملكه) وبمبادئ التربية .. تحت اشراف اهلها للحفاظ على القيم والمبادئ

واما الاسماء التي ذكرتيهم بأشخاص بارزين .. فليس كل شخصية بارزة قدوة في الزواج ..او قدوة في بعض امور الحياة .. والذي يرون بعض الاشخاص قدوة في كل شي ..فأعتبرهم مبتلين بالتبعية

ولااعرف نسبة عدد المثقفين والمثقفات في قطر حتى اقارن وافكر في جملتك .. ولو اني ارى انه خارج موضوع قولك وعلشان كذا مافيه تقدير للمثقفات في بلدي

وكل احترامي وتقديري لرأيك الشخصي الي بنيتيه من خلال ملاحظاتك .. (على حسب قولك)

تحياتي لـكـمـ

شيخ الشباب

مواطنة
23-04-2008, 09:36 PM
شكرا على اطرائك :shy:
وانا يسعدني بعد اني اتناقش مع الغير في اي موضوع
اعتقد انه ضروري جدا انه نتبادل الافكار والاراء فاالنقاش يساعد الانسان ان يكون مرن اكثر ويتقبل ويحترم اراء الغير وقد يغير من قناعاته اذا اقتنع :victory:
وبالنهايه انا احترم وجهه نظرك

شيخ الشباب
23-04-2008, 09:43 PM
شكرا على اطرائك :shy:
وانا يسعدني بعد اني اتناقش مع الغير في اي موضوع
اعتقد انه ضروري جدا انه نتبادل الافكار والاراء فاالنقاش يساعد الانسان ان يكون مرن اكثر ويتقبل ويحترم اراء الغير وقد يغير من قناعاته اذا اقتنع :victory:
وبالنهايه انا احترم وجهه نظرك

فعلاً تبادل الأراء والافكار ضروري لتنمية ثقافتنا وتبادل الخبرات ووجهات النظر بكل رقي في النقاش

(فاختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية)

تحياتي لـكـمـ

شيخ الشباب

صوت قطر
23-04-2008, 09:44 PM
من أجل مصلحة الفتاة

الدراسة قبل الزواج

كي لا يكون هنالك إعتماد كلي على الزوج (البعل) خاصة حين يكون مصيبة (بعل)

التيما
24-04-2008, 12:44 AM
ماعندها سالفه الي بتتزوج قبل ما تخلص دراستها .. الزواج قبل كان ستر وراحة بال .. بس الحين مو زواج بدليل حالات الطلاق المرتفعه .. تبون البنت الحين تترك التعليم وتاخذ لها زوج مو مضمون .. عالاقل التعليم والشغل بيفيدونها اكثر من الريل الي ما وراه الا التعب وعوار الراس ..

نمر بن عدوان
24-04-2008, 12:49 AM
ماعندها سالفه الي بتتزوج قبل ما تخلص دراستها .. الزواج قبل كان ستر وراحة بال .. بس الحين مو زواج بدليل حالات الطلاق المرتفعه .. تبون البنت الحين تترك التعليم وتاخذ لها زوج مو مضمون .. عالاقل التعليم والشغل بيفيدونها اكثر من الريل الي ما وراه الا التعب وعوار الراس ..

راي غريب وعجيب مايصدر الا من عناس او مطلقه اكيد انتي وحده من هالحالتين

التيما
24-04-2008, 12:52 AM

اولا شي ما يخصك كوني عانس او مطلقة .. وثاني شي شفيهم العانس والمطلقة ؟؟

وثالث شي .. انت حر برايك وانا حره برايي وما طلبت رايك في ردي ..
ورابعا .. احترم الآخرين عشان يحترمونك

نمر بن عدوان
24-04-2008, 12:56 AM
اولا شي ما يخصك كوني عانس او مطلقة .. وثاني شي شفيهم العانس والمطلقة ؟؟

وثالث شي .. انت حر برايك وانا حره برايي وما طلبت رايك في ردي ..
ورابعا .. احترم الآخرين عشان يحترمونك

بالعكس انا ماغلط على العوانس والمطلقات على عيني وراسي .بس ردج مايكون الا من وحده من هالفئتين .المتزوجه ماراح تتكلم عن زوجها بهالطريقه ولصغيره في العمر اول ماتفكر تفكر بفارس الاحلام .هذا كان قصدي .

فهد24
24-04-2008, 12:57 AM
خفووو عالريس ياجماعه...

التيما
24-04-2008, 01:07 AM
بالعكس انا ماغلط على العوانس والمطلقات على عيني وراسي .بس ردج مايكون الا من وحده من هالفئتين .المتزوجه ماراح تتكلم عن زوجها بهالطريقه ولصغيره في العمر اول ماتفكر تفكر بفارس الاحلام .هذا كان قصدي .

يعني لازم الزوجه تظهر زوجها مافي منه في الدنيا ؟؟ والا انت ما تدري عن حالات الطلاق الموجودة والمنتشره في قطر ؟ ولو فرضا كنت عانس هاي المفروض ييخليني اشجع على زواج البنت وهي صغيرة عشان ما تغلط نفس غلطتي وتعنس على قولتك .. ولو فرضا كنت مطلقة على كلامك المفروض انصح البنت بمأساتي وغلطتي عشان ما تغلط نفس الغلطة وتعتمد على ريال مو كفو يعتمد عليه .. بالتالي : ردي ما يقيس كوني عانس او مطلقة .. ولو الرياييل جادين في موضوع الزواج من وحده صغيره ليش يدورون وحده تشتغل عيل ؟ خاصه اذا جامعية والبعض يمكن عشان مايبي مررته اعلى منه في الشهادة يفكر بهالطريقة .. وللي قالو ان الزواج ما يمنع اكمال التعليم .. اقول انا اعرف عائلات مو وحدة الا اكثر من وحده الزوج ما سمح لمرته تكمل تعليمها رغم ان شرط التعليم من شروط العقد .. الرياييل هم سبب انعدام ثقه الحريم فيهم لانهم قبل الزواج شي وعقبه شي ثاني ..

التيما
24-04-2008, 01:09 AM
خفووو عالريس ياجماعه...

:shy: إن شاء الله اخوي ..

جلمود
24-04-2008, 01:10 AM
انا في رأيي الدراسة اولا ثم الزواج حيث انها بعد انتهاء الدراسة سيكون معها المام وثقافة اكثر بالحياه الزوجية وستتمكن من اختيار شريك حياتها بعد انتهاء دراستها:victory:

الحـــوت
24-04-2008, 01:15 AM
مشكووووووورعلى الموضوع

فلفل حار
24-04-2008, 02:57 AM

اتفق معاك بكل كلمه :)

الـدانـه
24-04-2008, 03:08 AM

والله ماغريب الا شيطانك الي خلاك ترد بهالشراسه والتخلف

اعوذ بالله

بوحارب
24-04-2008, 03:12 AM
أنا أشوف أن البنت في فترة الدراسة توها جااااهل ^ ـــ ^

فــ من الأفضل بعد الأنتهاء من الثانوية تتزوج

ولا يهم أنها تكمل الجامعة حتى تتزوج

وجهة نظري وسلااام

بوحارب
24-04-2008, 03:16 AM

أشلون يعني مو مضمون !!
:eek5::eek5:

بوحارب
24-04-2008, 03:18 AM
انا في رأيي الدراسة اولا ثم الزواج حيث انها بعد انتهاء الدراسة سيكون معها المام وثقافة اكثر بالحياه الزوجية وستتمكن من اختيار شريك حياتها بعد انتهاء دراستها:victory:

يا جلمود في بعض البنات مخلصين الماجستير ولا يعرفون شي فالحياو الزوجية:(

والعكس صحيح :shy:

بوحارب
24-04-2008, 03:19 AM

اعوذ بالله

:tooth::tooth::tooth:

بوحارب
24-04-2008, 03:28 AM
الدراسة طبعا لان الشهادة تنضمن
ثم الزواج لان الزواج غير مضمون

الظاهر تبون يكتبون لكم فالعقد الزوج مضموووووون :omg::omg:

:shy:

سداوي&مدريدي
24-04-2008, 03:35 AM

:victory:

امل الحب
24-04-2008, 03:35 AM

:secret:

هههههههههههههههههه مع شهادة ضماان:victory:

امل الحب
24-04-2008, 03:37 AM
الدراسة وعقب الزواج :)

لان صعب وايد التوفيق بين الاثنين :)

نمر بن عدوان
24-04-2008, 03:38 AM

اعوذ بالله

ههههههههههه انا مستغرب مع ان ردي عادي جدا ماقلت شي غلط ولا صار مسمى مطلقه وعانس غلط !!! :tease:

v.i.p27
24-04-2008, 03:41 AM
مئات الألوف من بنات الخليج حاصلين على شهادة الدكتوراه لاجل ماذا ؟
كي يسجل على جبينها العااااانس !
قطارها راااااح وماااافيه أمل أن تلحق به !!
هل يرضى رجل رشيد ان تبقى فلذة كبده بدون زواج ؟

الحل ولا غير هذا الحل .. ومن يعترض بدعي عليه :)
البنت تخلص الثانوية العامه ع طول في بيت رجالها قهيدان ومن عقبها تكمل تعليمها الين مايقولها التعليم بسك خلاص تعليم .

أخذ فقيره عمرها بين 22 - 25 وجهها مشدود وكلها مشدود ..
لن أخذ دكتوره عاااانس وجها كله تجاعيد .
الله لايقول خرعت نفسي :)

امل الحب
24-04-2008, 03:50 AM
المؤيد لفكرة زواج البنت اول ماتخلص الثانوية لازم يكون عنده من الصبر الكثير لتعليمها معنى المسؤولية..

معظم البنات عبالهم الزواج فستان وكشخة وكلام حلو .. وعقب ينصدمون بالواقع ..

شفت من هالحالات الكثير الي تزوجوا بعد الثانوية مباشرة وان كنت ماعمم ولكن بنات هاليومين ماعتقد :rolleyes2:

بوحارب
24-04-2008, 03:53 AM

:nice:

هههههههههههههههههه مع شهادة ضماان:victory:

بنعطيكم ضمان لمدة 5 سنين قابل للتجديد:nice:

الدراسة وعقب الزواج :)

لان صعب وايد التوفيق بين الاثنين :)

امـ حمد
24-04-2008, 05:53 AM

اتفق معاك مائه في مائه

فلفل حار
24-04-2008, 05:57 AM

اتفق معاك مائه في مائه

يعجبوني الحريم الي يفكرون بعقولهم مب بقلوبهم :discuss:

يدرسون ويدرسون وبكره يتمون في بيوت اهاليهم لي طارت الطيور بارزاقها يقولون ليش ماجانا نصيبنا:rolleyes2:

mjm
24-04-2008, 07:47 AM
ضاهرة العنوسه والحلول المناسه

يتبين أسباب انتشار ظاهرة العنوسة في مجتمعنا في النقاط التالية:
1- غلاء المهور، وعدم قدرة الشباب على تحمل تكاليف الزواج.
2- اعتذار الفتاة عن الزواج المبكر بحجة إكمال التعليم.
3- رفض الفتاة الزواج من رجل متزوج بأخرى.
4- وضع الشروط التعجيزية من جهة أهل الزوجة أو العكس.
أما طرق حلول هذه المشكلة فهي كالتالي:
1- ينبغي على أهل الفتاة البحث عن الرجل المناسب الذي يستطيع أن يسعد ابنتهم، وعدم النظر إلى غلاء المهر، وإنما البحث عن رجل دين وأخلاق طيبة؛ يحفظ على ابنتهم دينها ويصونها ويسعدها.
2- على الفتاة ألا تعتذر عن الزواج بحجة مواصلة التعليم، فيضيع عمرها وتصل إلى مرحلة العنوسة، فلا تجد من يتزوجها. ولكن يمكن أن تتفق مع الزوج على مواصلة التعليم وهي متزوجة، وذلك ميسر والحمد لله.
3- لا تنظر الفتاة إلى الرجل الذي تقدم لخطبتها وهو متزوج بأخرى أنه غير مناسب لها أو غير قادر على إسعادها. فكثير من الفتيات لا يقبلن بالرجل المتزوج، ثم يضيع العمر ولا يأتي من يتزوجها. فالدين الإسلامي الحنيف والسنة النبوية أجازا للرجل المسلم التعدد في الزواج إلى أربع من النساء في ذمة الرجل، وبشرط أن يكون الرجل عادلاً بين زوجاته.

أما الحمقاء ، وأهل الحمقاء فيتمسكون بالجمال والمنصب، والمال والمركز ، ليزايدوا في الثمن. ترى هؤلاء من ((( الأخيار أم من الأشرار ))) ......... ؟!
إن المرأة للرجل نفس لنفس، وليست بضاعة لتاجر، إن ميزان الرجال لا يوزن بمال، ولكن المهر يوزن بالمعاملة. إن صاحب الجمال والجاه قليل الدين والخلق من الرجال والنساء لا يغني عنه كثرة المال شيئاً. أرأيت لو كان مع الجبان مائة سيف أكان ذلك يغني عن ضعفه وجبنه وخوره ......... ؟!
فاستكثار المال وموازين المادة، لا تستر خيبة الزوجين وصفاتهما وسوء خلقهما، ولو كان ذلك قناطير الذهب والفضة.

إنه إنسان مع إنسانة، وليس متاعاً يطلب متاعاً

جاء في وصية ابن جني لبنيه:
( يا بني لا يحملنكم جمال النساء على صراحة البنت وكرم العنصر ، فإن الناكح الكريمة مدرجة الشرف ، إن الجمال ونضارة الشباب تزيلها السنون ، وإن المال غاد ورائح ، ولا يبقى إلا الدين ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ).

.

قالت الحكماء: العجلة في خمسة أشياء محمودة هي: الكريمة إذا خطبها الكفء ، وفي الميت حتى يدفن ، وفي عيادة المريض ، وفي الصلاة إذا دخلت حتى تؤدى ، وفي الضيف إذا نزل حتى يعد له الطعام.

أما المرأة فعلى العكس من ذلك، فكلما ارتفع مستواها التعليمي والثقافي كلما قلت فرصتها في الزواج، إلا إذا كانت قد تزوجت قبل إتمام التعليم والحصول على الشهادة.
أما إذا بقيت دون زواج حتى حصولها على الشهادة الجامعية، أو ما يعادلها، أو ما بعدها، فإن فرصتها في الزواج تقل الفتاة التي لم تنل هذا الحظ الكبير من التعليم.

إن الحياة الزوجية مليئة بالمتاعب والمسئولية، وعرضة لتقلب الأحوال، فإن كانت قائمة على الرغبة في المال ثم ذهب المال فماذا يحدث ................. ؟!
وإن كانت قائمة على الجمال، أو الجاه وتغير الحال، فماذا يحدث؟! لاشك في أنه سيحدث انقلاباً في الحياة الزوجية ويحتدم الخلاف ، لأن الزوجية لم تكن قائمة على أساس ثابت ، بل على شهوة شخصية غير ثابتة الجذور والأسس.
أما إذا كان الزواج مبنيا على مراعاة جانب الدين، فإن الدين عقيدة ثابتة راسخة في قلب المسلم ( المتدين ) يبني عليها أفعاله وأقواله ، ومنها ينطلق في تعامله مع الآخرين ، ومعلوم أن المسلم المتدين - رجلاً كان أو امرأة - يشكر الله في الرخاء، ويصبر في الشدة ، ويتعامل مع الواقع بإيمان وصبر، ويتعاون مع زوجه وشريك حياته بكل وفاء وتضحية.

تم تجيع الموضوع من عدة دراسات

وتقبلوا تحياتي

اخوكم

mjm

انا احساس
24-04-2008, 09:19 AM

الله يسلمك يابوحارب اولا : الوحده ماتضمن انها تتزوج يمكن الله كاتب عليها تعنس فتكمل دراستها لين يجيها نصيبها
.
.
ثانيا : الشهادة سلاح للبنت خصوصا اذا طلع نصيبها ردي

509
24-04-2008, 09:40 AM
على حسب الزوج

البنت ممكن تتزوج واحد يقول لها اقعدي في البيت واللي تبينه انا حاضر فيه يوفر لها كل شي
ويمكن يخليها تكمل وتشتغل في مكان مافيه خلط
ويمكن البنت تتزوج وتكمل دراستها وتشتغل في مكان فيه خلط

على حسب المجتمع اللي هي عايشه فيه ووجهت نظر زوجها

انا صراحه مو وجهتين نظر

الاول ان البنت بعد الزواج ماتحتاج تكمل الدراسه وتشتغل
لان لو تربي عيالها وتعلمهم افضل من الدراسه
والوجهه الثاني ان البنت تكمل وتشتغل في مكان مافيه خلط

وهذي على ماعتقد قيم الدين الاسلامي قبل لاتصير قيم لي

اشكرك على الطرح

شوق روحي
24-04-2008, 09:47 AM

كلامك صحيح مية بالمية ياهسلان.....ويزاك اللة ألف خير على الموضوع القيم ياmjm

اروع سهم
24-04-2008, 09:50 AM
الصراحة الاثنان مهمان فالشهادة مهمة جدا والزواج كذلك فمن وجهه نظري ان البنت اذا جاها نصيبها تتزوج وتكمل دراستها وهي متزوجة ولابد ان تكافح حتى تحصل على الشهادة وعلى زوجها ان يعاونها على راستها ولا يكون اناني

بوحارب
24-04-2008, 02:46 PM
الله يسلمك يابوحارب اولا : الوحده ماتضمن انها تتزوج يمكن الله كاتب عليها تعنس فتكمل دراستها لين يجيها نصيبها
.
.
ثانيا : الشهادة سلاح للبنت خصوصا اذا طلع نصيبها ردي

بس انتوا تقولون أن الزوج مب مضمون بعد الزواج:shy:

ليش ما عندكم ثقة في نفسكم :weeping:!!!!!!!!!!

بواسطة
24-04-2008, 03:17 PM
الصراحة انا افضل الزواج يكون بكير :nice:
وبالنسبة للبنت تتزوج بعد الثانوية

بالنسبة لي كشاب لو الضروف تسمح لي جان وانا عمري 9 سنوات بتزوج بس المشكة مافي طميرة

:D

فلفل حار
24-04-2008, 07:14 PM
ابي اتزوج مليت من العزوبيه :weeping:

:shy::shy:

بولينجر
24-04-2008, 08:48 PM
تدرس ولين جاها النصيب تتزوج والله يوفقها... أما ترفض الزواج بحجة إكمال الدراسة فهذا كلام واهي.... إلا إذا ما خلصت الثانوية فهذا كلام ثاني تكمل لأنها بعدها صغيرة وما تعرف معنى المسؤولية

بوحارب
24-04-2008, 11:43 PM
الصراحة انا افضل الزواج يكون بكير :nice:
وبالنسبة للبنت تتزوج بعد الثانوية

بالنسبة لي كشاب لو الضروف تسمح لي جان وانا عمري 9 سنوات بتزوج بس المشكة مافي طميرة

:D

ابي اتزوج مليت من العزوبيه :weeping:

:shy::shy:

الله يزوجكم
:looking::looking:

بواسطة
24-04-2008, 11:46 PM
الله يزوجكم

بوحارب للمره الثانية وخر عن طريقي :nice:

بوحارب
24-04-2008, 11:50 PM
بوحارب للمره الثانية وخر عن طريقي :nice:

ليش :shy:

فلفل حار
25-04-2008, 01:20 PM
الله يزوجكم

علي يدك:shy:

mjm
25-04-2008, 02:23 PM
دراسه تخوف في مجتمعنا الخليجي

العنوسة والطلاق يهددان المجتمعات الخليجيه

العنوسة وارتفاع نسبة الطلاق خطر يهدد المجتمعات الخليجيه وباتت ظاهرتين يجب رصدهما لما لهما من تأثيرات سلبية على استقرار الأسر الخليجيه.

في المجتمعات الخليجية تتضح مشكلة العنوسة للفتيات وعزوف الشباب عن الزواج في قضية اجتماعية مزدوجة مرتبطة بالمغالاة في المهور والعادات والتقاليد الاجتماعية المقيدة وعجرفة أولياء الأمور ومبالغة الفتاة في فتى الأحلام الذي تنتظره حتى يفوت القطار ومبالغة الشباب في المواصفات والمقاييس التي يطلبونها في الفتاة.

ويطالب عدد من الفتيات السعوديات منع الرجل بالزواج من الأجنبيه.

ومن خلال آخر دراسة أعدتها وزارة التخطيط السعودية أن نسبة الطلاق في المملكة ارتفعت عن الأعوام السابقة بنسبة 20% . كما أن 65 % من الزيجات عن طريق الخاطبة تنتهي بالطلاق حيث سجلت المحاكم والمأذونين أكثر من 70 ألف عقد زواج و 13 ألف صك طلاق خلال العام الماضي.

وأوضحت الدراسة أنه يتم طلاق 33 امرأة سعودية يومياً في السعودية لتبلغ حالات الطلاق في العام 12192 حالة. ففي مدينة الرياض وحدها طلقت 3000 امرأة من أصل 8500 حالة زواج.

وأشارت الدراسة إلى العنوسة من خلال عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن حيث بلغن سن الزواج 1529418 فتاة وكانت مكة المكرمة قد شكلت النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة ثم منطقة الرياض بوجود 327427 فتاة وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة تليها المدينة المنورة بـ 95542 فتاة ثم جازان 84845 فتاة ثم منطقة القصيم 74209 فتيات ثم الجوف 5219 فتاة وحائل 43275 فتاة ثم تبوك 36689 فتاة والمنطقة الشمالية 21543 فتاة.

وكشفت الدراسة أن عدد الفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و638 ألفا و574 امرأة من مجموع عدد الإناث البالغ أربعة ملايين و572 ألفا و231 أنثى.

كما أن هناك ما بين عشر وخمس عشرة حالة زواج سعوديين من إندونيسيات شهرياً، وتبلغ أحياناً 25 زيجة.
ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في السعودية ومثل هذا العدد وأكثر من الشباب عاجزون عن دخول الحياة الزوجية والحاجة إلى ضرورة البحث عن حلول سريعة للشباب والفتيات.

بينما أوضحت الدراسة التي أعدها مركز سلمان الاجتماعي بالرياض نتائج سيئة تنذر بخطر كبير عن حالات الطلاق والعنوسة في دول الخليج.

حيث أشارت الدراسة أن نسبة الطلاق في قطر وصلت إلى 38% من حالات الزواج في حين بلغت نسبة العنوسة إلى 15%.

في حين وصلت نسبة الطلاق في الكويت إلى 35% من إجمالي حالات الزواج ووصلت نسبة العنوسة إلى 18%.

لكن في البحرين التي اشتهرت بالترفيه الخاص فقد وصلت نسبة الطلاق إلى 34% من إجمالي حالات الزواج في حين بلغت العنوسة نسبة 20%.

كما أن الإمارات بلد السياحة والرقي فقد وصلت نسبة الطلاق إلى46% في حين بلغت نسبة العنوسة إلى 20%..

والله يستر

((((( ترابط الأسرة وعدم التفريط من الطرفين في الآخر إلا في الظروف القاهرة التي لا تحتمل))))).

مع تحيات

اخوكم

mjm

فطومه999
26-04-2008, 03:24 AM
اكيييييييييييييييييد الدراسه اهم الان هذا مستقبلها اما الزواج فأن له وقت اخر بعد الانتهاء من الدراسه

عنابي 2010
26-04-2008, 02:58 PM
الزواج اهم بكثير.الشهاده ماراح تجيب لها اطفال وتقدر تدرس بعد الزواج. بس ماتقدر تضمن حد يجيها بعد الجامعه واحسن شي لوجاي ريال كفو تزوجه وتشرط عليه تكمل درستها كذي اخذت الاثنين

mjm
28-04-2008, 11:09 PM
جزاكم الله كل خير على التفاعل والمشاركه

وبيض الله اوجيهكم

وختلاف الرأي لايفسد للود قضيه

اخوكم

mjm

الزعفراني
28-04-2008, 11:10 PM
الاثنين في صالح الفتاة

المغترب 123
28-04-2008, 11:18 PM
الزواج بكل تاكيد

السيف والقلم
28-04-2008, 11:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته
لماذا دائما نحدد فرضياتنا من الباب السياء قد تتعلم الفتاه وتتزوج ويحدث الانفصال والمشاكل قد تتزوج المراءه وهي بسن كبير وتحدث الفرقة قد تتزوج المراءة بسن مبكر وتستمر الزيجة قد تتزوج المراءه وتكمل تعليمها وتستمر حياتها الزوجية وهناك اختلاف بين كل مشكلة ومشكلة ولكن نتسائل هل لو تعلمت البنت ممكن تستغني عن الزوج والاولاد طبعا لا؟ بالاخير مطلوب تعليمها للتساعد مع زوجها على اعباء الحياه ومتطلبات العصر لكنني أويد كلام سيد الانبياء (ص)اختر لبنتك الرجل المؤمن ان حبها اكرمها وإن لم يحبها لن يظلمها
تحياتي

mjm
29-04-2008, 07:15 PM
جزاكم الله كل خير على التفاعل والمشاركه

وبيض الله اوجيهكم

وختلاف الرأي لايفسد للود قضيه

اخوكم

mjm

أميرة البحار
29-04-2008, 09:27 PM
السلام عليكم انا وجهت نظري زواج البنت اهم لان الدراسه مابطير اما المعرس مبتحصلين كل يوم عريس والدراسه تقدر البنت تكمل بعد الزواج تقبلوا مروري

بوحارب
29-04-2008, 09:40 PM
السلام عليكم انا وجهت نظري زواج البنت اهم لان الدراسه مابطير اما المعرس مبتحصلين كل يوم عريس والدراسه تقدر البنت تكمل بعد الزواج تقبلوا مروري

:nice::nice: