المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض الأسهم الكويتية في ظل قلق المتداولين من تصحيح قادم



مغروور قطر
22-04-2008, 08:49 PM
الخزام: الأداء العام للسوق حالياً متأثر بترقب المتعاملين لأرباح الشركات
انخفاض الأسهم الكويتية في ظل قلق المتداولين من تصحيح قادم


مضاربات سريعة
تردد وحيرة






دبي-شواق محمد

انخفضت الأسهم الكويتية اليوم الثلاثاء ، بقيادة قطاعي البنوك والخدمات، بسبب تدافع المتداولين خاصة الأفراد الصغار على بيع ما في حوزتهم من أسهم، إثر تخوفهم من موجات تصحيحية قد تكون قاسية، بعض المكاسب القياسية التي حقتتها مؤشرات السوق على مدار الأسابيع الماضية، فيما انخفضت التداولات لنحو 142 مليون دينار (الدولار يعادل 0.265 دينار)، في ظل اهتمام قوي من جانب المتعاملين بالأسهم الرخصية.

من جانبه قال مدير الاستثمار في شركة "ايفا" عبد الله الخزام إن الأداء العام للسوق حالياً متأثر بحالة الترقب التي تخيم على غالبية المتداولين، انتظاراً لما ستسفر عنه الاعلانات المتبقية لأرباح الشركات عن الربع الأول من العام الجاري.


مضاربات سريعة

وبشأن ما تشهد السوق عند اغلاقات الدقائق الأخيرة، أوضح الخزام أن هذا الأمر تعودنا عليه في البورصة الكويتية منذ سنوات، إلا أن كثافة عمليات البيع من جهة والتحفظ في الشراء من جهة أخرى يضغطان بشدة على السوق.

وأرجع الخزام انخفاض أحجام وقيم التداولات إلى عدم رغبة المتداولين في اتخاذ قرار استثماري معين قبل ظهور البيانات المالية التفصليلة للشركات خاصة للقطاع المصرفي.

ويرى محللون بالسوق أن المضاربات السريعة على الأسهم الرخيصة اصبحت تحتل المكانة الأكثر أهمية لدى المتعاملين في البورصة الكويتية خلال الفترة الحالية، في ظل أجواء الحذر والقلق من حدوت انخفاضات حادة للسوق، بعد المستويات القياسية التي حققتها مؤشرات السوق، بفعل اقفالات اللحظات الاخيرة.

ويتوقع المحللون استمرار تذبذب أداء السوق خلال الايام القليلة المقبلة وحتى الانتهاء من اعلانات الأرباح أو الغالبية العظمى منها، فضلاً عن مراقبة المتداولين كذلك لما يجري على الصعيد السياسي المحلي.

وتراجع المؤشر السعري بنحو 28.9 نقطة، مسجلاً 14752.8 نقطة، و"الوزني" بحوالي 4.32 نقطة، إلى 779.36 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 360.8 مليون سهم تقريباً، من خلال تنفيذ حوالي 8093 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 142.2 مليون دينار.


تردد وحيرة

من جانبها أكد شركة المدينة للتمويل والاستثمار على أن حالة التردد والحيرة لازالت تسيطر على سلوك المتداولين في البورصة الكويتية، الأمر الذي يدفع بعضهم للدخول المندفع إلى البيع.

وقالت في تقرير لها " لا يزال المؤشر عاجزا عن اختراق مستوى المقاومة 14810 مما يعزز الحاجة إلى عملية تجميع قبل محاولة الاختراق مرة ثالثة، ومن جهة اخرى يجد المؤشر دعما اوليا قريباً من مستويات 14580 نقطة".

وترى أن المؤشر السعري لايزال يتداول في القناة السعرية الصاعدة، إضافة إلى تداوله اعلى المتوسط المتحرك الموزون لمدى 21 يوماً والبسيط لمدى 50 يوماً مما يؤكد الاتجاه العام الصاعد، ولكن من جهة اخرى فان مؤشر تشبع السوق اقترب كثيرا من التحرك اسفل خط الاشارة المصاحب له مما يزيد من احتمالات حدوث موجة هبوط جديدة في السوق.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "شبكة الية" لليوم الثاني على التوالي بنسبة 9.259% مسجلاً 590 فلساً، تلاه "انجازات" بنسبة 7.7% بسعر 350 فلساً، ثم "تنظيف" بنسبة 7.1% إلى سعر 375 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "عارف طاقة" بنسبة 6.8% مسجلاً 275 فلساً، تلاه"المواساة" 5.6% بسعر 168 فلسا، ثم "ص متحدة" بنسبة 5.098% إلى سعر 242 فلساً.