المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تواصل الصعود والمؤشر عند أعلى مستوى منذ عام 2005



Bo_7aMaD_Q8
23-04-2008, 05:53 PM
الرشق: أسهم ذات وزن ثقيل تتناوب على دفع السوق لأعلى
أسهم قطر تواصل الصعود والمؤشر عند أعلى مستوى منذ عام 2005

تناوب
"ناقلات" الأنشط
"المتحدة" تزيد حصتها بشركة تابعة
"قطر ستيل" تثبت أسعار الحديد






دبي - صلاح صبح

واصلت الأسهمُ القطرية صعودها اليوم الأربعاء 23-4-2008 لجلسة التداول الثالثة على التوالي ليسجل المؤشر مستويات جديدة غير مسبوقة منذ عام 2005، مدعوما بارتفاعات من دون توقف لشركات ذات وزن ثقيل، وبعد تباطؤ وتيرة الارتفاع أمس بالتزامن مع انحسار طفيف في نشاط التداولات بعد ضعفٍ أصاب قطاعي البنوك والصناعة قفز المؤشر اليوم بنسبة 1 %، وفي الوقت ذاته ظلت قيمة التداولات أعلى حاجز المليار ريال.

وشهدت السوق اليوم تفوقا ملحوظا لقوى الشراء بدعمٍ من إعلان إدارة السوق عن انتهاء موسم إعلان نتائج أعمال الربع الأول من 2008، والذي أظهر أن الشركات المدرجة -باستثناء "كيوتل"- حققت نموا في صافي أرباحها بنسبة 72%، ما دفع حائزي الأسهم إلى التمسك بها نسبيا، ولم يجد حائزو السيولة أمامهم سوى عرض أسعار أعلى للأسهم حتى يتمكنوا من الشراء.


تناوب


عمليات التدوير والمضاربة لها دور موازي للأموال الطازجة في انتعاش التداولات وثباتها أعلى حاجز المليار ريال
أمجد الرشق

وقال المدير العام للشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق: إن عددا من الأسهم ذات الوزن الثقيل تناوبت على دفع المؤشر للصعود. وذكر في تصريحات لقناة العربية اليوم أن سهم "بروة" كان آخر المساهمين بدور فعال في مكاسب السوق الأخيرة، بعدما تسلم الراية من "الوطني" ثم "صناعات قطر".

وأوضح الرشق أن عمليات التدوير والمضاربة لها دور مواز للأموال الطازجة في انتعاش التداولات وثباتها أعلى حاجز المليار ريال.

وتمكَّن المؤشر اليوم من ربح 117 نقطة جديدة تمثل 1.03% من قيمته، مسجلا 11411.5 نقطة، وفي الوقت نفسه ظلت قيمة التداولات على ثبات تقريبا؛ إذ بلغت 1.023 مليار ريال، مقابل 1.052 مليار ريال اليوم.

وتباين أداء الأسهم المتداولة في السوق؛ وإن مالت أغلبيتها نحو الارتفاع، إذ هبطت 7 أسهم فقط، فيما صعد 26 سهما، واستقرت 4 أسهم فقط عند نفس أسعارها أمس.


"ناقلات" الأنشط

وحلَّ في المركز الأول للشركات الأنشط اليوم حسب كمية التداول سهم "ناقلات" بعد تداول نحو 6 ملايين سهم، وصعد بنسبة 3.58% إلى 40 ريالا، فيما جاء "الريان" في المركز الثاني بعد تداول 4.9 ملايين سهم، وربح 1.33% مسجلا 22.5 ريالا، وجاء في المركز الثالث "بروة" بـ2.1 مليون سهم حجم تعاملات، وكسب 3.3 % من قيمته صاعدا إلى 67.6 ريالا.


"المتحدة" تزيد حصتها بشركة تابعة

من جهة أخرى، أعلنت الشركة المتحدة للتنمية عن موافقتها على زيادة رأسمال شركة رونوتيكا ميدل إيست من 30 مليون ريال إلى 100 مليون ريال، وعلى أن تقوم الشركة المتحدة للتنمية بسداد نصيبها من الزيادة، وفقا لمساهمتها البالغة 60% من أسهم الشركة المذكورة.

كما قررت الشركة المتحدة تفويض العضو المنتدب بمتابعة الإجراءات اللازمة للزيادة وسداد المبلغ المطلوب.

يذكر أن الشركة المتحدة للتنمية كانت قد أبرمت بتاريخ 29-11-2006 اتفاقية مع شركة "رونوتيكا س.أ الإسبانية"، يتم بموجبها تأسيس شركة جديدة تحت مسمى رونوتكا ميدل إيست، على أن تكون حصة الشركة المتحدة للتنمية 60% من إجمالي الأسهم، بينما تحتفظ شركة رونوتكا الإسبانية بنسبة 40% المتبقية من إجمالي الأسهم برأس مال يبلغ 30 مليون ريال.

وصعد سهم "المتحدة" بنسبة 4% إلى 52.9 ريالا.


"قطر ستيل" تثبت أسعار الحديد

وفي سياق آخر، أعلنت شركة قطر ستيل -وهي شركة مملوكة بالكامل لصناعات قطر- عن عزمها الإبقاء على أسعار الحديد الحالية خلال الربع الثاني من عام 2008 من أجل المحافظة على صناعة الإنشاءات في قطر.

ووفقا لبيان للشركة تأتي هذه الخطوة من الشركة دعما لجهود الحكومة الرامية إلى الحد من التضخم الذي ارتفعت معدلاته في الآونة الأخيرة، وقررت قطر ستيل الإبقاء على أسعار الحديد في قطر على ما هي عليه، على الرغم من الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار المواد الخام والحديد في دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق العالمية.

meme1313
23-04-2008, 05:57 PM
مشكووووور عالخبر