المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية المطاحن القطرية تنتخب الشيخ ناصر بن محمد رئيساً



إنتعاش
23-04-2008, 06:43 PM
صادقت الجمعية العمومية العادية لشركة مطاحن الدقيق القطرية علي توصية مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية في 2007/12/31 بواقع 10% أرباحاً نقدية وتوزيع 5% أسهماً مجانية.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة علي تعديل المادة 9 من النظام الأساسي بزيادة رأس مال الشركة من 72.6 مليون ريال إلي 76.230 مليون ريال بمنح أسهم مجانية بواقع 5% مع تفويض مجلس الإدارة بالتصرف بكسور الأسهم الناتجة عن عملية توزيع الأسهم المجانية والمصادقة اقتراح مجلس الإدارة بتحويل الشركة إلي شركة قابضة وتعديل أحكام المادة رقم 2 والمادة رقم 3 من النظام الأساسي لتصبح: المادة 2 بعد التعديل اسم الشركة: شركة مطاحن الدقيق القطرية القابضة شركة مساهمة قطرية والمادة 3 بعد التعديل غرض الشركة:

المشاركة في إدارة الشركات التابعة لها أو التي تساهم فيها.

استثمار أموالها في الأسهم والمستندات والأوراق المالية.

توفير الدعم اللازم للشركات التابعة لها.

المشاركة في تأسيس الشركات المساهمة أو ذات المسؤولية المحدودة أو من شركات الشخص الواحد والتي تصبح تابعة لها وذلك من خلال تملكها نسبة 51% علي الأقل من أسهم أو حصص تلك الشركة أو الشركات.

تأسيس الشركات ذات الأهداف الخاصة داخل وخارج دولة قطر.

تملك براءات الاختراع والأعمال التجارية والامتيازات وغيرها من الحقوق المعنوية واستغلالها وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها.

تملك المنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقاً للقانون ويجوز للشركة أن تكون لها مصلحة مع الجهات التي تزاول نشاطها أو يتصل بها أو قد يعاونها علي تحقيق أغراضها في قطر أو في الخارج كما يجوز أن تشترك بأي وجه من الوجوه مع الهيئات المذكورة أو تندمج فيها أو تشتريها أو تلحق بها وبصفة عامة يكون للشركة الحق بالقيام بجميع الأعمال والأفعال والتصرفات اللازمة لتحقيق أهدافها ولها أن تمارس أعمالها داخل وخارج دولة قطر.

المصادقة علي اقتراح مجلس الإدارة بتغيير اسم الشركة وشعارها وتفويض مجلس الإدارة باختيار الاسم والشعار المناسبين واتخاذ الإجراءات اللازمة لدي الجهات المختصة وكذلك القيام بالتعديل اللازم علي عقد التأسيس والنظام الأساسي.

تعديل المادة 53 من النظام الأساسي بإضافة فقرة جديدة برقم 3 مكرر بالنص التالي: تقتطع نسبة من الأرباح زكاة عن الأسهم وفقاً للحسبة الشرعية لزكاة الشركات وتستخرج لصندوق الزكاة القطري.

وقال سعادة الشيخ ناصر بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة في كلمة له ان الشركة حققت نمواً وتطوراً خلال العام المنصرم بالرغم من التحديات الجبارة التي واجهتها. وان هذا النمو والانجاز هو مصدر فخر واعتزاز لكل مساهم.

وقال إن مركز الشركة المالي قوي اذ ان الشركة قد حققت صافي ارباح قدره 21.50 مليون ريال قطري للعام 2007 مقارنة بصافي ارباح العام 2006 والذي بلغ 10.22 مليون ريال قطري.

وأشار طارق محمد المدير العام لشركة مطاحن الدقيق إلي أن شركة مطاحن الدقيق القطرية حققت انجازات طيبة في العام 2007 بالرغم من التحديات العديدة التي واجهتها، فقد شهد العام الماضي ارتفاعاً عالياً في أسعار الحبوب والغلال عالمياً مربوطاً مع ارتفاع عال في أسعار النقل البحري والذي كان له أثر سلبي علي أسعار كل أنواع الحبوب التي تتاجر فيها الشركة أو تستخدمها في صناعاتها. وأن عدم الثبات في سوق الحبوب والنقل البحري سبب صعوبة في ضمان توفير المواد الخام في الأوقات المناسبة وبالأسعار المناسبة. وبالرغم من ذلك، فإن الشركة و من خلال النظم القوية المتبعة في التوريد والعلاقة المتينة مع الموردين الدوليين الموثوقين تمكنت من إيفاء جميع التزاماتها بنجاح مع الحكومة القطرية والأطراف الأخري المتعاقدة معها.

كما عملت الشركة أيضا في الاستمرار علي تطوير وتقوية نظم الإنتاج والتوصيل في سبيل تغطية الحاجة المتزايدة للطحين المدعوم في دولة قطر ، كما تابعت الشركة بشدة في إستراتيجية التنويع بالتجارة في السلع الأخري مثل الشعير ونخالة القمح ( الشوار) والذرة....... الخ.

وماليا، كان العام 2007 جيداً للشركة إذ أن شركتكم حققت صافي ربح قياسي بسبب التأثير المشترك للكميات المتزايدة للطحين والتجارة في السلع الأخري. فقد زاد صافي أرباح الشركة من 10.22 مليون ريال قطري للعام 2006 إلي 21.50 مليون ريال قطري للعام 2007 بينما زاد العائد علي السهم الواحد من 1.41 ريال قطري في 2006 إلي 2.96 ريال قطري في 2007 مما يعتبر ارتفاعاً بنسبة تزيد عن 100% في صافي الأرباح و العائد علي السهم الواحد علي حدٍ سواء.

وبالنسبة للبيئة التنافسية التي تعمل فيها الشركة، فإن شركتكم قامت بالعديد من المبادرات الإستراتيجية التي تهدف إلي تطوير وتحسين أداء الشركة. حيث أننا نقوم بتطوير وتحسين أجهزة وإمكانيات الشركة الحالية في سبيل الحصول علي محصول أعلي و كفاءة أعظم و مرونة أكبر وكلفة عمالة اقل.

كما أننا نعمل علي تحسين خط الإنتاج (C) لزيادة الطاقة الإنتاجية الكلية للشركة لتصل إلي 600 طن متري يومياً.

ويجري العمل أيضا علي تحسين وتطوير أجهزة التعبئة لدينا بحيث تلبي الطلب المتزايد من قبل المستهلك في المنطقة.

و لدينا أيضاً مبادرات جديدة في مجال سوق الدقيق غير المدعوم بينما تبقي هذه السوق تنافسية في وجود الكثير من المسوقين الدوليين إلا انه جار العمل بشدة علي تطوير استراتيجيات مناسبة للمتابعة في هذا المجال.

كما سنواصل أيضاً إزالة عوامل النشاطات غير المربحة في الشركة لتقوية كفاءاتها الرئيسية وإعادة بناء مركزها المالي. والغرض من ذلك أن تنتج الشركة فقط في المواضع التي لها فيها مميزات تنافسية.

إننا نتطلع إلي مستقبل مشرق لنمو وتوسع الشركة في العام 2008 وما يليه من أعوام. ونواصل متابعة مبادراتنا لتحسين معدلات الإنتاج.


اختيار مجلس الإدارة الجديد بالتزكية

تم اختيار كل من السادة ادناه لعضوية مجلس الادارة لفترة الثلاث سنوات القادمة بالتزكية:

1- الشيخ/ ناصر بن محمد بن جبر آل ثاني- رئيساً.

2- الشيخ/ طلال بن محمد بن جبر آل ثاني- نائب رئيس مجلس إدارة.

3- السيد/ سعود بن عمر بن حمد عبدالله المانع.

4- السيد/ عبدالله علي محمد الأنصاري.

5- السيد/ علي اسكندر محمد الأنصاري.

6- الشيخ/ جبر بن محمد حسن العبدالله آل ثاني.

7- سفن برازرس انفستمنت ويمثلها الشيخ/ ثامر بن محمد بن جبر آل ثاني.

8- فيوتشر انفستمنت ويمثلها الشيخ/ نواف بن محمد بن جبر آل ثاني- العضو المنتدب.

9- المرقاب انفستمنت ويمثلها الشيخ/ منصور بن محمد بن جبر آل ثاني.
صادقت الجمعية العادية وغير العادية.