المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدوحة تطلق أول مؤشر يقيس مستوى التفاؤل



مغروور قطر
26-04-2008, 11:44 AM
يصدر بشكل ربع سنوي ويتعقب تطورات الاقتصاد
الدوحة تطلق أول مؤشر يقيس مستوى التفاؤل
عدد القراء: 43

26/04/2008 الدوحة - القبس:
يترقب قطاع المال والاعمال في قطر ظهور اول مؤشر قطري يقيس مستوى التفاؤل بشأن القطاع في السوق المحلي.
وسيعد المؤشر الجديد مركز قطر للمال والبنك الخليجي من خلال شراكة مع «دان آندبراد ستريت» باعتبارها الشركة العالمية الرائدة في مجال البيانات المالية ومعلومات الاعمال.
وسيكون من شأن المؤشر تحديد توقعات نمو مجتمع الاعمال وتجاوبه مع التطورات الجارية ضمن الاقتصاد، فضلا عن تطور مؤشرات التفاؤل بشان الاعمال لتساعد مجتمع الاعمال والاستثمار والحكومة كذلك في اعداد التوقعات الاقتصادية على المدى القصير والتخطيط الاستراتيجي بعد ان اصبحت مؤشرات رئيسية للنشاط الاقتصادي.
ومن المنتظر ان يمثل مؤشر التفاؤل بشان الاعمال احدى اهم الادوات المتاحة لمجتمع الاعمال المحلية والاقليمية لتقييم بيئة الاعمال في قطر، بالاضافة الى انه سيشكل مرجعا لا غنى عنه لمؤسسات الاعمال والبنوك ومؤسسات الابحاث والمنظمات الدولية المهتمة بالتطورات الاقتصادية المذهلة التي تشهدها قطر، فانه سيساعد ايضا الشركات العاملة في قطر على توقع التغييرات التي يشهدها الاقتصاد والاستعداد له، ومن المنتظر ان يتم اطلاق المؤشر في شهر سبتمبر المقبل.
وقال راجيش مرتشنداني الرئيس التنفيذي لـ «دان آندبراد ستريت» لمنطقة جنوب آسيا والشرق الاوسط ان الاقتصاد القطري اثبت خلال السنوات القليلة الفائته انه يتمتع بمرونة كبيرة ولا يزال يشكل وجهة استثمارية جذابة.
وتم تصميم مؤشر دان آندبراد ستريت للتفاؤل بشان الاعمال لتلبية هذا المطلب بالذات من خلال التعرف على مشاعر مجتمع الاعمال حول الفرص الاقتصادية في قطر وتوفيرها بشكل ربع سنوي.
واوضح مرتشنداني ان مؤشر التفاؤل بشان الاعمال سيصدر بشكل ربع سنوي مرة كل ثلاثة اشهر، وسيشكل اداة فعالة في تعقب تطورات مجتمع الاعمال في قطر وتوجهاته داخل الاقتصاد القطري شانه في ذلك شأن معظم مؤشرات التفاؤل بشان الاعمال التي تصدرها «دان آندبراد ستريت» على المستوى العالمي.
وسيعمل المؤشر المرتقب على توفير التوقعات لربع السنة التالي حول الاستثمار والمبيعات ونمو الارباح وارتفاع عدد العاملين وتحليل الاتجاهات الرئيسية وبيانات الاستطلاع على فترات تصل الى 6 بشكل ربع سنوي لتخلق مؤشرا عاما مجمعا يتطور ليصبح مؤشرا رئيسيا لنقاط التحول في النشاط الاقتصادي.