المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوار الزوجي او العائلي ؟؟

قطري في لندن
27-04-2008, 08:26 AM
الحوار العائلي

لماذا تنام بعض البيوت على الدموع والخصام بين أفراد الأسرة ؟

ولماذا ترتفع نسبة الطلاق في هذا العصر ؟

لغياب لغة الحوار في المنزل .

إذ بالحوار تطفأ نار الشقاق بين الناس والدول والشعوب ، والحوار هنا ليس مجرد الكلام ، فالكلام قد يكون صراخا في وجه الآخر ، وقد يكون سبابا وشتيمة ، وقد يكون فقط تعدادا لعيوب الخصم ، فهذا ليس حوارا بل هو الوجه السلمي للحرب .

لكن الحوار النافع هو الذي يعتمد على الهدوء والمنطق والعدل ، فيذكر الزوج أو الزوجة أخطاءه أولا ، ويعتذر منها ، ثم يعد بإصلاحها ، وبعد ذلك يذكر عيوب الطرف الآخر ، ويطالب بمطالبه إثر ذلك .

وبعض الحوارات المزيفة تفسد أكثر مما تصلح ، وذلك لأنها مزيفة ، فالمحاور ينطلق من منطلق تهميش الآخر وتجريحه والانتصار للذات بلغة هادئة ، وهذا أشد إيلاما من أخطاء فورة الغضب ، إذ الغضبان قد لا يؤاخذ لغضبه ، أما الهاديء فإن تصريحاته وتلميحاته تؤخذ على محمل الجد والتنفيذ .

وفي دراسة إحصائية أعدتها “لجنة إصلاح ذات البين” في المحكمة الشرعية السنية في بيروت- لبنان عام 2003 تبين فيها أن انعدام الحوار بين الزوجين هو السبب الرئيسي الثالث المؤدي إلى الطلاق.

وهناك أسباب جوهرية لانعدام لغة الحوار بين الزوجين يمكن تقسيمها كما يلي :

أ - سلبية الزوج :

1- تعامل الزوج مع الزوجة بلغة العقل فقط وإغفال الجانب العاطفي الحساس لديها ، وكأنه يتعامل مع أحد أصدقائه أو إخوته .

2- الاستخفاف بما تقدمه من حلول واقتراحات سواء قبل الخلاف أو بعده ، وذلك ظنا منه أن المرأة قاصرة النظر ولن تأتي بمفيد نتيجة نقصان عقلها .

3- شعوره بأنه قد أدى ما عليه من واجبات بمجرد سعيه للرزق والنفقة على الأسرة .

4- ضيق الوقت ، فهو يأتي من العمل منهكا ليستريح ، لا لأن يُكلف بمهام إضافية كتطييب خاطر الزوجة ، وعليها أن تتفهم ذلك بنفسها .

ب – سلبية الزوجة :

1- أن تنتظر من الزوج أن يخاطبها ويتفهمها كما لو كان امرأة في يوم ما ، وهو في الحقيقة مختلف عنها بتركيبه النفسي والعقلي .

2- تفترض أن يبادر هو بالتلطف لها والاعتذار إن كان ثمة ما يعتذر منه ، فيما الرجل بتركيبته الفطرية وموروثه الإنساني والاجتماعي يمنحه شعورا بالفوقية .

3- تتعمد مضايقة الزوج بالكلام حتى مع علمها أنه ليس في الوقت المناسب وذلك لإخراج الرجل من صمته بالقوة .

4- أن تلغي في لحظة غضب كل ما قدمه من معروف وتنكره ، وذلك كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم ” يكفرن العشير “

لهذه الأسباب وغيرها يغيب الحوار بين الزوجين ويتسع الشق ، لينتهي الأمر بالطلاق أو بحال يشبه الطلاق .

موضوع للنقاش والحوار

اخوكم قطري في لندن

منقول

بنت المنتدى
27-04-2008, 09:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

طرح رائع ومميز .. ألف شكرلك ياأخوي ......

من وجهة نظري إن للأسف بعض الحريم يختارون الوقت الغلط للنقاش مع الزوج .. مثلاً .. لما يكون توه قاعد من النوم ، أو أول مارجع من الشغل .. أو متضايق من حاجه .....الخ

وفيه بعض الحريم مايتفاهمون ماعندهم أله الصراخ وأكره كلمة عندي ((ماتبيني طلقني:anger1::anger1::anger1::anger1:)) وأله ((ترى فيه ألف واحد يتمناني!!)) في ذمتك وش تتوقع ردت فعل الزوج في هالوقت غير كلمة أنتي طالق ويمكن مع طراق هديه منه لها......!!

ياأخوي كل شي بالتفاهم واللين يصير .. أنا زوجي من النوع اللي لو الموت مايتكلم لوكان متضايق من شي .. ولوزعل يطول في الزعل لو ان شاءالله اسبوع ...! وكنت اول ماتزوجت صغيره ولااعرف شاسوي لكن الايام علمتني اني اكون له الصدر الحنون واني اكون اول شخص يفضفض له ويرتاح له واهم شي اني احسسه اني مهتمه لموضوعه مهما كان الشي اللي مضايقه بصراحه اوقات يكون مقهور من الموظفين اللي عنده ويقولي اشياء مافهمها تتعلق بشغله لكن اقل كلمه اقولها .. مع ليه حبيبي وسع خاطرك عشان خاطري ترى الضيقه مستحيل تحل لك المواضيع و و و .... ومع ذلك احاول اني ماتفلسف عليه عشان ماتلوع كبده واهم شي اغير له الجو من النكد للسعاده ..

فيه نقطه مهمه ياأخوي .. أن الزوجه تعود زوجها على التفاهم وحل الموضوع في نفس اليوم ومع كل يوم تنفتح صفحه جديده ومااقعد ازيد واعيد في الموضوع اللي صار وانتهى .....

عموماً أنا طولت كثير في الموضوع سامحني لكن الموضوع مهم للغايه ، ولو بعض الزوجات يفهمون أزواجهم بتكون نسبة الطلاق أقل بأذن الله .. ترى الرجال مايبغي أله من تحترمــــــــــــــــــــــــــــــــــه وتنصت له وتقوله ان شاءالله وابشربسعدك .. وكل شي باللين يصير

تقبل مروري

قطري في لندن
28-04-2008, 10:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

طرح رائع ومميز .. ألف شكرلك ياأخوي ......

من وجهة نظري إن للأسف بعض الحريم يختارون الوقت الغلط للنقاش مع الزوج .. مثلاً .. لما يكون توه قاعد من النوم ، أو أول مارجع من الشغل .. أو متضايق من حاجه .....الخ

وفيه بعض الحريم مايتفاهمون ماعندهم أله الصراخ وأكره كلمة عندي ((ماتبيني طلقني:anger1::anger1::anger1::anger1:)) وأله ((ترى فيه ألف واحد يتمناني!!)) في ذمتك وش تتوقع ردت فعل الزوج في هالوقت غير كلمة أنتي طالق ويمكن مع طراق هديه منه لها......!!

ياأخوي كل شي بالتفاهم واللين يصير .. أنا زوجي من النوع اللي لو الموت مايتكلم لوكان متضايق من شي .. ولوزعل يطول في الزعل لو ان شاءالله اسبوع ...! وكنت اول ماتزوجت صغيره ولااعرف شاسوي لكن الايام علمتني اني اكون له الصدر الحنون واني اكون اول شخص يفضفض له ويرتاح له واهم شي اني احسسه اني مهتمه لموضوعه مهما كان الشي اللي مضايقه بصراحه اوقات يكون مقهور من الموظفين اللي عنده ويقولي اشياء مافهمها تتعلق بشغله لكن اقل كلمه اقولها .. مع ليه حبيبي وسع خاطرك عشان خاطري ترى الضيقه مستحيل تحل لك المواضيع و و و .... ومع ذلك احاول اني ماتفلسف عليه عشان ماتلوع كبده واهم شي اغير له الجو من النكد للسعاده ..

فيه نقطه مهمه ياأخوي .. أن الزوجه تعود زوجها على التفاهم وحل الموضوع في نفس اليوم ومع كل يوم تنفتح صفحه جديده ومااقعد ازيد واعيد في الموضوع اللي صار وانتهى .....

عموماً أنا طولت كثير في الموضوع سامحني لكن الموضوع مهم للغايه ، ولو بعض الزوجات يفهمون أزواجهم بتكون نسبة الطلاق أقل بأذن الله .. ترى الرجال مايبغي أله من تحترمــــــــــــــــــــــــــــــــــه وتنصت له وتقوله ان شاءالله وابشربسعدك .. وكل شي باللين يصير

تقبل مروري

العفوا اختي

واسلوب راقي في التفاهم بين الزوجين

الله يخليكم حق بعض ولا يفرقكم

شرفني مرورج لي اسعدني :)

انا احساس
28-04-2008, 10:45 AM
موضوع رائع
وانا أؤيد اختي احلى ملاك بكلامها
بس للاسف بعض الازواج مايسمعون ولا يرضون بالحوار خلاص كلام قلته يصير ومايفتح مجال كلش للحوار ومثل ماقلت الاستخفاف بما تقدمه من حلول ومقترحات للاسف حتى المعلومات العلمية تكون هي متأكدة منها 100% بعد يستخف فيها ولا يسمعها .....
وللاسف بعضهم يفتكر ان مسؤوليته هي صرف ومادة فقط واذا حاورته الزوجة قال احمدي ربج اصرف واسوي وغيري لا ....
وبعضهم ماشاء الله متفاهم ويتقبل الحوار ...
يعطيك العافية

بنت المنتدى
28-04-2008, 11:02 AM
موضوع رائع
وانا أؤيد اختي احلى ملاك بكلامها
بس للاسف بعض الازواج مايسمعون ولا يرضون بالحوار خلاص كلام قلته يصير ومايفتح مجال كلش للحوار ومثل ماقلت الاستخفاف بما تقدمه من حلول ومقترحات للاسف حتى المعلومات العلمية تكون هي متأكدة منها 100% بعد يستخف فيها ولا يسمعها .....
وللاسف بعضهم يفتكر ان مسؤوليته هي صرف ومادة فقط واذا حاورته الزوجة قال احمدي ربج اصرف واسوي وغيري لا ....
وبعضهم ماشاء الله متفاهم ويتقبل الحوار ...
يعطيك العافية

حياتي
اشكرج في البدايه لانج أيدتي رائيي :shy: .. وأحب اضيف شي .. ان فيه رجاجيل فيهم عناد موطبيعي ومايتفاهمون ويكسرون كل شي حولهم لكن بعد الزواج يصير انسان ثاني:eek5::eek5: تتوقعين ليه :omen2: طبعاً السبب الاكيد ان الزوجه ذكيه واعرفت مفاتيح ارضاء زوجها .. والله مافيه واحد يرفض للزوجه اي طلب لكن بالعقل والركاده كل شي يصير يالغاليه .. واذا زوجي رفض حاجه خلاص وش بيصير لو ماسويت هالشي اللي ارفضه بالعكس والله بحترم رائيه وبنهي الموضوع ولااني اتهاوش معاه على شي مايسوى .. وبالعكس لو انا عاندته هو بيعادني اكثر وبعدين بعض الحريم يتشكون ويقولون زوجي عصبي او مايتفاهم وهي اللي في الاول والاخير غلطانه لانها ماعرفت وشلون تكسبه :rolleyes2: حرام ترى الرجل كله مشاعر ليه هالنظره (عند البعض) انه مايقدر او يتفاهم مع زوجته ؟؟ والله ان بعض الرجاجيل يستحملون غثى حريمهم بس عشان العشره والعيال :eek5:

انا احساس
28-04-2008, 11:34 AM
بس مااقدر اطاوعه واسكت على رفضة لزيارة بيت هلي مثلا مثل مااشوف بعض الحريم ....صح سالفة العناد صح يعاند اكثر ........طبعا الوحدة اول ايام الزواج ماتدري شالسالفه بس عقب تعرف تسكت وماترادد وتسوي نفسها مسكينه واللي تبيه بيجيها ...والرجل مثل الطفل طريقة ارضاؤه جدا هينة بس يبيله وحده خبرة ..
يعطيج العافية عزيزتي

قطري في لندن
28-04-2008, 01:33 PM
شرفني مروركم جميعا

واحترم وجه نظركم جميعا