المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر ترتد صاعدة بفضل مشتريات انتقائية لسهمي "ناقلات" و"المتحدة"



Bo_7aMaD_Q8
29-04-2008, 03:07 PM
جاد الله: علاقة طردية بين تحسن حجم التداولات واتجاه المؤشر للصعود
أسهم قطر ترتد صاعدة بفضل مشتريات انتقائية لسهمي "ناقلات" و"المتحدة"

صعود منطقي
"الطبية" تزيد أسهمها 100 %








ارتدت البورصةُ القطرية اليوم الثلاثاء 29-4-2008 صاعدةً بعد 3 جلسات متوالية من الهبوط، بفعل موجةٍ لجني الأرباح، وسط تحسنٍ نسبي في قيم التداولات، ما يكشف رغبةً لدى المتعاملين في ضخِّ مزيدٍ من الأموال كلما اكتست الأسهم باللون الأخضر، وفي المقابل ظلت الأسهم المدرجة على تباينها في الأداء ما بين الهبوط والصعود، بعد ما أخذ المستثمرون في حسبانهم نتائج أعمال الفصل الأول، والتي كشفت بدورها تباينًا في أداء الشركات انعكس بالطبع على ربحيتها.

وجاء الارتداد الصاعد اليوم- رغم كونه محدودًا- متوقعًا إلى حدٍّ بعيد، بعد ما كشفت تداولات أمس عن تراجعٍ واضح في عمليات البيع لجني مكاسب الارتفاعات الحادة المتزامنة مع موسم إعلان الأرباح الفصلية، والتي كسب المؤشر بموجبها أكثر من 1300 نقطة خلال أسبوعي تداول.


صعود منطقي

وقال مدير الاستثمار في مجموعة المانع القطرية تامر جاد الله إن الارتداد الصاعد لمؤشر السوق يعد "منطقيًّا" بعد 3 جلسات متتالية من الهبوط المتواصل.

وأرجع جاد الله في تصريحات لـ"الأسواق. نت"، الفضل في اكتساء المؤشر باللون الأخضر إلى استهداف مجموعاتٍ من المتعاملين لسهمي "ناقلات" و"المتحدة للتنمية" عبر عمليات شراء منهجية، ما كسر حال الركود بالسوق التي خلقتها غياب أية محفزات لتنشيط التداولات، بعد انتهاء موسم إعلان نتائج الربع الأول من العام.

ورغم صعود اليوم، إلا أن جاد الله توقع أن تستمر حال التذبذب بالسوق لفترةٍ قد تطول لحين بدء رواج التكهنات حول نتائج أعمال الربع الثاني من العام، مشيرًا إلى أن الضعف والتراجع المحدود قد يسيطر على أداء الأسهم على المدى القصير لحين ظهور محفزات جديدة.

وأوضح أن تحسن حجم التداولات مرتبطٌ إلى حدٍّ بعيد باتجاه المؤشر نحو الصعود، إذ يدفع ذلك المتداولون لضخِّ المزيد من السيولة.

وربح المؤشر اليوم 67 نقطة، تمثل 0.6% من قيمته، مسجلاً 11294 نقطة، وفي الوقت نفسه تحسنت قيمة التداولات بشكل طفيف؛ إذ زادت من 606 ملايين ريال (الدولار= 3.64 ريالات) أمس إلى 688.7 مليون ريالاً اليوم، ولكنها مازالت بعيدة عن المتوسط اليومي المعتاد خلال موسم إعلان النتائج الفصلية؛ إذ كانت تزيد عن مليار ريال يوميًا.

وتباين أداء الأسهم المتداولة في السوق؛ إذ صعد 18 سهمًا، فيما هبط 14 سهمًا، واستقرت 6 أسهم فقط عند نفس أسعارها أمس.


"الطبية" تزيد أسهمها 100 %

وعاد سهم "ناقلات" ليتصدر واجهة الأحداث، بعد نشاطٍ لافت للمضاربات عليه، وحلَّ في المركز الأول للشركات الأنشط اليوم- حسب كمية التداول سهم- بعد التعامل على نحو 2.27 ملايين سهم، وصعد بنسبة 1.51% إلى 40.1 ريالاً، فيما جاء "المتحدة للتنمية" في المركز الثاني بعد تداول مليوني سهم، ودفعت مشتريات مكثفة السهم للقفز بنسبة 6.3% إلى 59 ريالاً، وجاء في المركز الثالث "الريان" بـ1.465 مليون سهم حجم تعاملات، ولكنه تراجع بنسبة 0.45% مسجلاً 21.9 ريالاً.

من جانب آخر، وافقت عمومية "الطبية" غير العادية على زيادة رأس مال الشركة بطرح أسهم إضافية بنسبة 100% وبسعر 15 ريالاً للسهم، وتراجع سهم الشركة بنسبة 2% إلى 28.4 ريالاً.