المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نورة ال سعد تكتب عن : حقوق الإنسان في قطر ( مقال جرئ جدا)



ولد الزبارة
30-04-2008, 12:58 PM
أثناء تصفحي لعالم الانترنت ، وبحثي في معجزة القوقل...

لفت نظري مقال نشر ( كالعادة ) في جريدة القبس الكويتية بتاريخ 29/3/2008

بعنوان ( حقوق الانسان في قطر )


أترككم مع المقال :

نورة آل سعد

لم تنشر أي صحيفة في قطر مقتطفات مما ورد في تقرير وزارة الخارجية الاميركية الأخير حول ممارسات حقوق الانسان في قطر عام 2007 ، ولم تبادر صحيفة «العرب» الا الى تصدير تصريح الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الانسان علي بن صميخ، الذي أبدى تحفظا بل امتعاضا لما جاء في التقرير الاميركي حول قطر ، مؤكدا ان التقرير اغفل العديد من التطورات الايجابية، التي وعد بتناولها خلال ندوة صحفية مشتركة قريبة مع السفير الأميركي! ويبدو ان بن صميخ لن يدافع عن الحقوق ــ بحكم منصبه ــ بقدر ما سوف يدافع عن سمعة قطر بحكم تعيينه في ذلك المنصب! نرجو الا تنفرد «العرب» الغراء بنشر «بعض» ما سيجري فيها!! مما جاء ذكره في التقرير الاميركي ما يلي: ان المواطنين يفتقرون الى حق تغيير الحكومة :eek5::eek5:سلميا كما وقعت حالات من العقوبات الجسدية والاحتجازات العشوائية الطويلة الأمد بموجب أحكام قضائية. واستمرت الحكومة في تقييد الحريات المدنية كحرية التعبير بما في ذلك الانترنت والصحافة والتجمع، كما فرض بعض التقييد على الحريات الدينية والسفر الى الخارج، وجرت بعض حالات الترحيل العشوائي :telephone::telephone:، وأحيانا بعد احتجاز استمر لسنوات.
وأشار التقرير الى ورود ادعاءات بأن الشرطة القطرية تمارس التعذيب ضد المشتبه بهم أثناء التحقيق معهم، لكنه لم ترد حالات تحقيق كهذه خلال العام. كما أن حالات سوء المعاملة محدودة وذلك بسبب عدم رغبة الضحايا المزعومين في تسجيل تلك الحالات رسميا.
وقال التقرير ان لجنة الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب قد شككت في يوليو من عام 2006 في مدى تنفيذ قطر لالتزاماتها بموجب الميثاق ضد التعذيب والممارسات غير الانسانية، وقالت ان هناك عدم وضوح في تعريف التعذيب في القانون المحلي وغياب للتدريب والتثقيف في مجال تنفيذ القانون بين الكوادر الطبية والمسؤولين.
في ما يخص السجن وظروف الاحتجاز استند التقرير الى ما جاء في تقرير اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الانسان من أن ظروف مراكز الاحتجاز سيئة، كما لم تجر زيارات لها من قبل مراقبين مستقلين لحقوق الانسان، ولكن سمح بزيارات استشارية للسجناء، وقد زارت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان السجون ثماني مرات، ولكنها لم تطلب زيارة السجن الأمني الحكومي. ذكر التقرير أن مركز الاحتجاز في العاصمة يحتوي على عدد ضخم من الموقوفين في زنازين لا توجد فيها أسرة، ولكن فقط فرشات موضوعة على الأرض:secret::secret:، كما يفصل الموقوفون من دول مجلس التعاون الخليجي عن غيرهم من الأجانب ويوضعون في ظروف أفضل. يمنع الدستور الاعتقال الاعتباطي لكن هناك آلاف الأجانب موقوفون من دون توجيه تهمة لهم أو مبرر قانوني في انتظار الترحيل وبعضهم موقوف منذ أكثر من ثلاث سنوات. وعلى الرغم من أن القانون يجيز الاحتجاز لمدة زمنية غير محددة بموجب قانون حماية المجتمع 2002 وقانون مكافحة الارهاب 2004، فانه لم ترد حالات من هذا النوع خلال العام. وعن السجناء والمعتقلين السياسيين قال التقرير انه من بين 37 معتقلا في عام 1996 صدرت أحكام بالاعدام ضد 19 منهم وأحكام بالسجن المؤبد ضد 18 منهم. ومن بين السجناء الـ 37 بقي 29 في السجن حتى نهاية العام، فيما أطلق سراح ثمانية منهم بناء على أمر من الأمير. وعلى ذمة الأمريكان، فقد وردت تقارير عن أن سلطات الأمن هددت أفرادا ومنظمات من مغبة نشر موضوعات معنية وحسبما ذكرت منظمات حقوق الانسان الاقليمية فان التدخل في الاعلام منتشر.
كما قام خلال العام العديد من الكتاب القطريين بالنشر في مطبوعات في الخارج، لأنهم منعوا من الكتابة في الصحف المحلية:eek5::eek5::eek5:. ويقوم مكتب المراقبة في مؤسسة الراديو والتلفزيون القطرية بمراقبة المواد التي تبث. وعلى الرغم من أن الاذاعة والتلفزيون يعبران عن وجهة نظر الحكومة، فإن المواطنين يعبرون عن آرائهم في برامج اذاعية حوارية وينتقدون فيها أداء الحكومة. أما بالنسبة لقناة الجزيرة، فهي تدعي انها مستقلة، بيد أنها تمول من قبل الحكومة، كما انها تتجنب انتقاد الحكومة القطرية ولا تغطي الأخبار المحلية الا اذا كان فيها جانب ذو طابع عالمي. :victory::victory:
وعلى الرغم من أن الحكومة تسمح بتشكيل الجمعيات والاتحادات، فإنها من حيث الممارسة الفعلية تفرض قيودا شديدة ويمنع القانون تشكيل الأحزاب السياسية، ومنذ صدور القانون الخاص بتشكيل الجمعيات والاتحادات في عام 2004 تم تشكيل 15 جمعية، وكان هناك 24 طلبا تحت الدراسة في نهاية العام. كما أن هناك طلبين لتشكيل اتحاد للمعلمين وآخر للصحافيين وقد انتهى العام ولا يزالان قيد الدراسة، ويسمح بتشكيل الجمعيات المدنية شريطة عدم ممارستها لنشاطات سياسية. لم ترد تقارير حول حالات فساد حكومي خلال العام، ولكن القانون لا يعطي المواطنين حق الاطلاع على المعلومات الحكومية خصوصا المالية.. وللحديث بقية.

دلة الرسلان
30-04-2008, 01:18 PM
:omg: كل هذا عندنا !!!!!!!!!!!!!!

نورة ال سعد:victory:

عبدالله العذبة
30-04-2008, 01:39 PM
يبدو أن حكومة الولايات المتحدة الأميركية منزعجة جدا من قناة الجزيرة.

لا أستغرب حجم الإعلانات الضخم الذي تدفعه الولايات المتحدة لقناة العربية لتسوق الإحتلال.

technical
30-04-2008, 02:52 PM
عموما يحمل التقرير عبارات مطاطه كثيره لا يحتمل معها ان نقول انه تقرير اكاديمي . مثلا يقول
التقرير ان عدد من الماجين في قسم الابعاد غير معروف سبب حجزهم هناك ! هل معناه هذا انهم ممنوعون من الزياره ؟ ممنوعون من اعلام الدنيا عما فعلوه او اتهموا بفعله ؟ وبلنسبه للعدد في قسم الابعاد ممكن معرفه العدد بصوره تقريبيه من خلال سؤال المبعدين عن عدد النزلاء معهم .

واذا اردت الدقه ممكن الدول المبعد اليها العمال ان تسالهم عن ابعادهم والضروف التي دعت لابعادهم .

ولجانب محاسبه الدوله او الشركات التي انشئات بقانون عن مصارف المال العام , انشئت الدوله المحكمه الدستوريه الي يستطيع من خلاله اي مواطن محاسبه الهيئات التي ذكرت انفا . او يرفع شكواه الى احد الاعضاء الحاليين في مجلس الشورى او المنتخبين قريبا ان شاء الله .

بعض القضايا التي يمكن رفعها لاحد الهيئتين , شارع ابو سمره , امر اكبر الباكر بتدبيل كوته الخمر للموضفين الاجانب من غير شكوى منهم , وكيف ان هذا ساهم بازدهار السوق السوده للخمر مما اثر على امن الناس (حوادث الخمر) . عدم دستوريه طلبات شركات البترول من الشرطه اخلاء الموظفين المحتجزين لقضايا مروريه لحاجه شركه الغاز او البترول (اعرف معرفه شخصيه المسؤل عن هذه المهمه سابقا ) و غيره من القضايا كثير .

واختم بان اقول مثل ما ترضى ان يدخل في مشاكل بيتك الغريب لا ترضى ان يدخل مشاكل بلادك الغريب .

حمود قطر
30-04-2008, 02:58 PM
مقال جرئ جدا .. وأعتقد انه كلامها وصل للمسؤولين بأنه زمن ( لعب العيال ) انتهى ..

وماله داعي اتلفون واتدورون على المواطنين واتحسبون انه محد فاهم لكم ..

كل يووم تسمع أخبار جديده وتسعد الناس لانها منشورة في الجرايد الرسمية ..

( القرض الاضافي للسكان 600 الف - بدل ايجار للمطلقات والأرامل 6500 ريال .....)

كله مجرد عرض ( Show ) يبون يخلون الناس اللي برع اتصدق ( امريكا ودول الغرب ) انه

احنا مب مقصرين مع الشعب .. كله كلام فاااضي .. ويوم اروح لهم وتسأل عن القرض والبدل

يقولون لك بالحرف الواحد ...( للحين يالشيخ ما وصل لنا شي وما في شي جديد ) :rolleyes2:

سهم بن سهم
30-04-2008, 03:09 PM
كمواطن قطري أعترض على قانون حماية المجتمع 2002 وأطالب بإلغائه ! :victory:

al-fahad
30-04-2008, 07:54 PM
ماذا يحدث ؟
دائماً القوانين الطبيعية تأخذ مجراها أنت لا تستطيع أيقافها ولكن على الأقل محاوله العيش معها ,مايحدث من نضج في عقلية المجتمع بفعل ظاهرة الانفجار المعرفي يدفعه شيئاً فشيئ الى الخروج عن البراويز المحدده له مسبقا هذه المساحات الحكوميه في الفتره المقبله يجب عليها ان تكون في المستوى العقلي للمجتمع يجب عليها احترام عقليته ومخاطبته بما يليق به فكريا كما قلنا مسبقا محاوله العيش معه عدم محاوله تهميشه لأنه لن يقبل التهميش مع الانفتاح المعرفي ومباهاه الكل بما يملك من ديموقراطيه سيكون صعب على هذه الحكومات احتواء مجتماعتها بالطرق التقليديه حفاظا على ماء الوجه .

عبدالله العذبة
01-05-2008, 10:49 AM
أستغرب عدم نشر الصحافة القطرية التقرير الأميركي و تفنيده و الرد عليه بكل شفافية بدلا من امتعاض د. علي بن صميخ المري.

آخر ما نحتاج إليه في قطر هو نصائح من أميركا التي يعتبر أعضاء حكومتها مجرمي حرب و قتلة حسب المعايير الدولية و على رأسهم بوش الذي انتهت ولايته و رفعت عليه أحدى الولايات قضية بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان.

و على أميركا أن تنظر في سجلها الحافل بالسواد من انتهاكات لحقوق الإنسان داخل و خارج أراضيها و الذي نشره موقع منظمة العفو الدولية التابع للأمم المتحدة هنا http://thereport.amnesty.org/ara/Regions/Americas/United-States-of-America

أجمل في الأمر أن يأتي الثعلب الأميركي ليعلم العالم ما يجب عليهم فعله و هو لا يفعل ما يجب عليه فعله.

ولد الزبارة
01-05-2008, 12:32 PM
بغض النظر عن التقرير الذي صدر عن وزارة الخارجية الامريكية.
الا إن هذا المقال يفتح علينا العديد من التسا ؤلات ..

اهمها :

ما مدى صحة ماورد في هذا التقرير ؟؟؟؟؟
هل بدأ المواطن يفقد الثقة في صحفنا المحلية ؟؟؟؟
هل فعلا حسب ماورد في التقرير عن قيام ( العديد من الكتاب القطريين بالنشر في مطبوعات في الخارج، لأنهم منعوا من الكتابة في الصحف المحلية)؟؟؟؟

هل المقالات التي تنشرها الكاتبة في الصحف الاخرى ، توضح لنا حقيقة حرية الاعلام وحرية الرأي؟؟؟؟؟

والعديد من الاسئلة مازالت تدور في الذهن.................

عبدالله العذبة
01-05-2008, 12:57 PM
كمواطن قطري أعترض على قانون حماية المجتمع 2002 وأطالب بإلغائه ! :victory:


الأخ العزيز سهم بن سهم المحترم

تمت الموافقة من مجلس بتعديل بعض أحكام قانوني إنشاء جهاز أمن الدولة حسب قرارا مجلس الوزراء ولا أعرف فحوى التعديل و هل له علاقة تربطه بالقانون المذكور من عدمه.

المصدر الراية http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=344458&version=1&template_id=18&parent_id=17

بنت الفيصل
01-05-2008, 02:02 PM
الله يكفينا شر المعتقلات... بس لو يكفل لنا حق العيش بكرامة... دونما تذلل للاجنبي... ويكون الاجنبي حتى من الجنسيات العربية نستعطفة ونطلب رضاه ... هذا ابسط الامور الى يجب ان تكفل.. لمواطن عادي

عبدالله العذبة
02-05-2008, 12:46 AM
عموما يحمل التقرير عبارات مطاطه كثيره لا يحتمل معها ان نقول انه تقرير اكاديمي . مثلا يقول
التقرير ان عدد من المساجين في قسم الابعاد غير معروف سبب حجزهم هناك !
هل معناه هذا انهم ممنوعون من الزياره ؟ ممنوعون من اعلام الدنيا عما فعلوه او اتهموا بفعله ؟ وبالنسبه للعدد في قسم الابعاد ممكن معرفه العدد بصوره تقريبيه من خلال سؤال المبعدين عن عدد النزلاء معهم .

واذا اردت الدقه ممكن الدول المبعد اليها العمال ان تسالهم عن ابعادهم والضروف التي دعت لابعادهم .

ولجانب محاسبه الدوله او الشركات التي انشئات بقانون عن مصارف المال العام , انشئت الدوله المحكمه الدستوريه الي يستطيع من خلاله اي مواطن محاسبه الهيئات التي ذكرت انفا . او يرفع شكواه الى احد الاعضاء الحاليين في مجلس الشورى او المنتخبين قريبا ان شاء الله .

بعض القضايا التي يمكن رفعها لاحد الهيئتين , شارع ابو سمره , امر اكبر الباكر بتدبيل كوته الخمر للموضفين الاجانب من غير شكوى منهم , وكيف ان هذا ساهم بازدهار السوق السوده للخمر مما اثر على امن الناس (حوادث الخمر) . عدم دستوريه طلبات شركات البترول من الشرطه اخلاء الموظفين المحتجزين لقضايا مروريه لحاجه شركه الغاز او البترول (اعرف معرفه شخصيه المسؤل عن هذه المهمه سابقا ) و غيره من القضايا كثير .

واختم بان اقول مثل ما ترضى ان يدخل في مشاكل بيتك الغريب لا ترضى ان يدخل مشاكل بلادك الغريب .




أخي العزيز technical

شكرا لك على نقدك و تبيين الهرطقة الأميركية.

و أعتقد أن كاتبة الموضوع أرادت أن تعرف ما هو سبب تجاهل الصحف القطرية للتقرير مع القائم بالإعمال الأمريكي تحدث عنه في مؤتمره الصحفي؟

عبدالله العذبة
02-05-2008, 09:06 PM
ماذا يحدث ؟
دائماً القوانين الطبيعية تأخذ مجراها أنت لا تستطيع أيقافها ولكن على الأقل محاوله العيش معها ,مايحدث من نضج في عقلية المجتمع بفعل ظاهرة الانفجار المعرفي يدفعه شيئاً فشيئ الى الخروج عن البراويز المحدده له مسبقا هذه المساحات الحكوميه في الفتره المقبله يجب عليها ان تكون في المستوى العقلي للمجتمع يجب عليها احترام عقليته ومخاطبته بما يليق به فكريا كما قلنا مسبقا محاوله العيش معه عدم محاوله تهميشه لأنه لن يقبل التهميش مع الانفتاح المعرفي ومباهاه الكل بما يملك من ديموقراطيه سيكون صعب على هذه الحكومات احتواء مجتماعتها بالطرق التقليديه حفاظا على ماء الوجه .


أخي العزيز الفهد حفظه الله

شكرا لك على تطرقك إلى الموضوع بشكل موضوعي و منطقي و نتمنى أن تنشر مثل هذه الأمور في صحافتنا لكي نتمكن نحن القطريين من مناقشتها و الرد عليها.

و على أميركا أن تصلح حقوق الأنسان عندها قبل أن تتحدث عن قطر أو غيرها.

التيما
02-05-2008, 09:23 PM
دخيل الله انا رحت النيابة بسبة شرطي مرور و شرطي نجدة وتم وكيل النيابة يصارخ علي جني متهمة ولمن قلت له ليش تصارخ المفروض اني بريئة لين تثبت ادانتي " :weeping:متأثرة من الأفلام " ضحك علي وقالي في الأفلام يا ماما :rolleyes2: .. ولمن انكشف موضوع كان مخفي عليه للأمانه خذ لي حقي من الشرطي وما قصر لمن تأكد من كلامي .. بس اذا انا وحدة بنت وصارخ علي وللحين الموضوع عالبر وجدام الوالد واخواني .. عيل المساجين شيسوون فيهم ؟؟

أم أبراهيم
02-05-2008, 09:55 PM
يعني ما كفاهم الأمريكان !

وجود أكبرقاعده أمريكية في قطر

ووجود شركات غاز ونفط أمريكية في قطر

ووجود مؤسسة راند ألأمريكية التي تتحكم في ثقافة المجتمع وعيالنا

ووجود مستشارين أمريكان في أغلب مؤسسات وهيئات برواتب خيالية في قطر

أيش يطلبون أكثر من ذالك ؟؟؟

الجواب لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم !!!:discuss:

حيهور
02-05-2008, 10:10 PM
بس الحق ينقال

الناس للحين فيهم خير في قطر والحمدالله

يمكن في سلبيات واكثرها صراحه على الاجانب

الله المستعان

أم أمووون
02-05-2008, 10:18 PM
يعني ما كفاهم الأمريكان !

وجود أكبرقاعده أمريكية في قطر

ووجود شركات غاز ونفط أمريكية في قطر

ووجود مؤسسة راند ألأمريكية التي تتحكم في ثقافة المجتمع وعيالنا

ووجود مستشارين أمريكان في أغلب مؤسسات وهيئات برواتب خيالية في قطر

أيش يطلبون أكثر من ذالك ؟؟؟

الجواب لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم !!!:discuss:
فعلا ..لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم..ولا حول ولا قوة الا بالله!!!

عبدالله العذبة
02-05-2008, 10:30 PM
يعني ما كفاهم الأمريكان !

وجود أكبرقاعده أمريكية في قطر

ووجود شركات غاز ونفط أمريكية في قطر

ووجود مؤسسة راند ألأمريكية التي تتحكم في ثقافة المجتمع وعيالنا

ووجود مستشارين أمريكان في أغلب مؤسسات وهيئات برواتب خيالية في قطر

أيش يطلبون أكثر من ذالك ؟؟؟

الجواب لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم !!!:discuss:


يقولون أن رضاء الناس غاية لا تدرك تحولت إلى رضاء أميركا غاية لا تدرك

و لكن هل كل ما ورد في التقرير غير صحيح؟

هل هناك تصرفات يقومون بها أناس اعطيت لهم الثقة من قبل القيادة العليا بالدولة و استغلوها بطريقة غير صحيحة ليتخذها المعادون لقطر كوسيلة ضغط إعلامي بكل أسف؟

عضو المنتدى
03-05-2008, 05:44 PM
يقولون أن رضاء الناس غاية لا تدرك تحولت إلى رضاء أميركا غاية لا تدرك

و لكن هل كل ما ورد في التقرير غير صحيح؟

هل هناك تصرفات يقومون بها أناس اعطيت لهم الثقة من قبل القيادة العليا بالدولة و استغلوها بطريقة غير صحيحة ليتخذها المعادون لقطر كوسيلة ضغط إعلامي بكل أسف؟


نتمنى من القياده الحكيمة في قطر أعاده النظر في هؤلاء يا عربيان .

وشكرا لك

عبدالله العذبة
10-05-2008, 12:07 AM
نتمنى من القياده الحكيمة في قطر أعاده النظر في هؤلاء يا عربيان .

وشكرا لك


الأخ العزيز أحمد المهندي حفظه الله

و أضم صوتي إلى صوتك أخي الكريم.