المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإقفالات الشهرية ترفع الأسهم الكويتية بتداول أكثر من 170 مليون دينار



مغروور قطر
30-04-2008, 10:57 PM
النفيسي: إغلاقات الدقائق الأخيرة تضلل المتداولين وإدارة السوق لا تحرك ساكنا
الإقفالات الشهرية ترفع الأسهم الكويتية بتداول أكثر من 170 مليون دينار


موجة التصحيح
صناع السوق
"غلوبل" يشتري 20% من "البريق"






دبي-شواق محمد

أنهى المؤشر الرئيس للبورصة الكويتية الجلسة الأخيرة من تداولات شهر أبريل/نيسان 2008 على ارتفاع، مدعوما بعمليات شراء ظهرت قبل الإغلاق بدقائق قليلة، حولت خسائر المؤشر السعري التي خيمت عليه طوال زمن الجلسة إلى مكاسب عند الإغلاق، فيما ارتفعت قيمة التداولات إلى أكثر من 170 مليون دينار (الدولار يعادل 0.265 دينار)، بفضل حركة قوية على أسهم صغيرة.

وأكد مدير مركز الجمان للاستشارات ناصر النفيسي على أن السوق الكويتية تعاني بشدة من مشكلة إقفالات الدقائق الأخيرة التي تعالت الأصوات منذ نحو 8 سنوات لوضع حلول ومعالجات لها؛ إلا أن إدارة السوق لم تحرك ساكنا على حد قوله، رغم علمها بما يحدث.


موجة التصحيح


مدراء المحافظ يسعون من خلال الاقفالات الوهمية لإحداث أثر نفسي على المتعاملين، وذلك بجعل الصورة ايجابية أمام المتعاملين لتشجيعهم على ابقاء أموالهم داخل السوق لتكون فريسة لهؤلاء المدراء
ناصر النفيسي

وقال النفيسي: إن هذه الظاهرة تؤدي إلى تضليل المتداولين، واحتساب عمولات غير مبررة لمصلحة مدراء المحافظ الذين يقفون وراء هذا الظاهرة ليس بهدف تجميل إقفالات محافظهم فقط، بل هناك أهداف أخرى يسعون لتحقيقها من خلال ذلك.

وأضاف: "مدراء المحافظ يسعون من خلال هذه الإقفالات الوهمية لإحداث أثر نفسي على المتعاملين، وذلك بجعل الصورة إيجابية أمام المتعاملين لتشجيعهم على إبقاء أموالهم داخل السوق لتكون فريسة لهؤلاء المدراء".

وزاد المؤشر السعري بنحو 53.3 نقطة، مسجلا 14691.1 نقطة، فيما تراجع "الوزني" بحوالي 1.11 نقطة، إلى 770.88 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 426.04 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 9222 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 171.3 مليون دينار.

وأثارت المكاسب التي حققتها السوق في الجلستين الماضتين تساؤل المتداولين حول مدى تعافي السوق من موجة التصحيح التي منيت بها مؤخرا، مشيرين إلى أن ثمة عوامل ساهمت في تدني مجريات الأداء خلال الأسبوعين الحالي والماضي في مقدمتها عمليات المضاربة التي طالت أسهما محددة، علاوة على عزوف كبريات المحافظ والصناديق على الشراء.

وأضافوا لوكالة الأنباء الكويتية: "من الملفت للنظر تعمد البعض إطلاق شائعات عن أرباح الربع الأول للشركات القيادية، الأمر الذي جعل بعض المتداولين يفضل الترقب والانتظار لمعرفة الرؤية الاستثمارية لبعض اللاعبين الكبار في السوق عبر صناديقهم ومحافظهم الاستثمارية وفي أي اتجاه ستستثمر".

وقال المتداول بدر الشايجي: "اللافت للنظر في تداولات الأسبوع الحالي على الرغم من أنه سيغلق بعد يومين إلا أن الاتجاه العام يمهد لنظرية أن السوق في ارتداد لتعويض ما فاته من نقاط خسرها في الأيام الماضية، ولكن دعم المحافظ والصناديق مهد لاستيعاب الانخفاضات".


صناع السوق


"المرحلة المقبلة ستتضح الرؤية تماما لمجريات السوق لاسيما بعد الانتهاء من اعلانات الشركات المدرجة عن البيانات المتعلقة بالربع الاول ومن ثم سيعود المؤشر السعري الى تسجيل ارقام تاريخية جديدة
نايف القحطاني

وتوقع الشايجي أن تعاود الأسهم والتي ثار حولها جدل بين إدارة البورصة وإدارات شركاتها إلى التداولات، وساهمت بشكل كبير في إقبال المتعاملين عليها وبلوغها الحد الأعلى، ما يشير إلى أن إيقافها عن التداولات حد من خسائر متداوليها، وعودتها أعادت لهم الأرباح مجددا عليها.

وقال المتداول نايف القحطاني: إن الواضح في مجريات الحركة لا سيما منذ بداية الأسبوع الحالي هو التوازن الذي أصله صناع السوق ما بين الأسهم الرخيصة أو المتوسطة ودون الـ500 فلس، علاوة على بعض الأسهم القليلة الريادية التي عادت عليها تداولات قياسية.

وأضاف القحطاني "المرحلة المقبلة ستتضح الرؤية تماما لمجريات السوق لا سيما بعد الانتهاء من إعلانات الشركات المدرجة عن البيانات المتعلقة بالربع الأول، ومن ثم سيعود المؤشر السعري إلى تسجيل أرقام تاريخية جديدة".

من جهتها رجحت شركة المدينة للتمويل استكمال السوق الكويتية عمليات الصعود، متوقعة أن يتخلل ذلك عملية جني أرباح محدودة، مشيرة إلى أن المؤشر السعري استطاع أمس اختراق مستوى المقاومة 14537 نقطة.

وأوضح تقرير الشركة أن مؤشر السوق نجح في وضع حد لموجات الهبوط المتتالية التي لحقت بالمؤشر منذ الأسبوع الماضي وأفقدته ما يجاوز 400 نقطة؛ إذ استطاع المؤشر تأسيسا على المكاسب المحققة من جلسة أمس الأول أن يواصل ارتفاعاته.

وفي حال حفاظ المؤشر على مستواه فوق 14537 نقطة، فإنه يستهدف 14700 نقطة قبل اختبار المقاومة العنيفة عند مستوى 14810 نقطة، على أن يجد المؤشر دعما أوليا عند مستوى 14330 متبوعا بالدعم عند مستوى 14120 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "صيرفة" بنسبة 9.8% مسجلا 280 فلسا، تلاه "استهلاكية" بنسبة 9.4% بسعر 290 فلسا، ثم "الصخور" بنسبة 9.091% إلى سعر 600 فلس.

وقاد الأسهم الخاسرة "بحرية" بنسبة 6.9% مسجلا 540 فلسا، تلاه "امتيازات" 5.1% بسعر 184 فلسا، ثم "الغذائية" بنسبة 5% إلى سعر 570 فلسا.


"غلوبل" يشتري 20% من "البريق"

على صعيد أهم أخبار الشركات، تم اليوم إتمام صفقة بيع 20% من أسهم شركة البريق القابضة لصالح شركة بيت الاستثمار العالمي بسعر 470 فلسا للسهم الواحد وبقيمة إجمالية 1.410 مليون دينار.

وافق بنك الكويت المركزي على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة الاستثمارات الوطنية بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في ، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركات المساهمة لأسهمها.