المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيها الرجل ........ هل تخشي الزواج من فتاة مثقفة !!

mjm
02-05-2008, 07:44 PM
هل تخشي الزواج من فتاة مثقفة !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الأعضاء

اليوم اطرح عليكم موضوع للنقاش فأرجو من الجميع المشاركه لأهميته وارجو ان لايكون مكرر

الصراحة اهم مافي الموضوع

الزواج

هل تخشي الزواج من فتاة مثقفة ثقافة عالية

هل تريدها مثقفة عاديه لتعينك على تربية ابنائك التربية الحديثة

أذا كنت رجل ليس بثقافة زوجتك هل ستجد في نفسك النقص

الذي سيسبب لك المشاكل !

اين تجد نفسك

مع الثقافه العاليه ام الثقافه المساويه لزوجتك ام اقل

اين تجدين نفسك

مع الثقافه العاليه ام الثقافه المساويه لزوجك ام اقل

منتظر اجاباتكم

اخوكم

MJM

البارع
02-05-2008, 07:59 PM
لا
لا

التيما
02-05-2008, 08:15 PM
أيوها = أيها هههههههههههه

متابعة

حبر سري
02-05-2008, 09:00 PM
اخوي عندي ملاحظة بسيطة على العنوان:
ايها ماتنكتب بالواو(ايوها)

mjm
02-05-2008, 09:53 PM
نحن العرب نبحث عن اخطاء غيرنا ونصبح بها ابطال نعرف كل شي ( .... ) ونحن من حرر الفكر العربي بتصحيح كلمة ( ايوها = ايها ) , الاخطاء وارده ولكن ياويلك ان اخطأت .......................اما اشربي ولا العصى .
وتأتي الكلمات على قدر صاحبها

هل رسبت في امتحان الأملاء:omg:

اتمنى نعم / لا:anger1:

MJM

هسلان
02-05-2008, 10:20 PM
أولاً أشكر عزيزي mjm على طرح هذا الموضوع المهم
وأود أن أخرج عن الموضوع شيء بسيط وأطرح هذا السوأل
ماذا نعني بالمثقف أو المثقفة ومذا نعلم عن الثقافة ؟
أنا بختصر الجواب من وجهة نظري
الثقافة ليست الشهادة التي نحصل عليها من جامعة أو معهد أو غيره
الثقافة هي الأطلاع والمعرفة وحب التعلم حتى لو كنت جاهل لاتقرأ ولاتكتب
للأسف الشديد شبابنا يعتقد أن الفتاة جامعية يعني مثقفة حتى لو كانت تجهل ابسط أمور الحياة
مافي مشكلة فهي جامعية
الله يجزي والدينا خير مادرسو بس ربو أجيال بدون ما يدخلون الجامعة أو على قولة بعض الناس مثقفين
أرجو أن لا يفهم كلامي أني ضد الفتيات الجامعيات فهذا مغاير لما أقصد

والحين جوابي على سوألك هل تخشى الزواج من فتاة مثقفة
الجواب لأ
تحياتي للجميع :nice:

mjm
02-05-2008, 10:26 PM
للأسف الشديد شبابنا يعتقد أن الفتاة جامعية يعني مثقفة حتى لو كانت تجهل ابسط أمور الحياة
مافي مشكلة فهي جامعية
الله يجزي والدينا خير مادرسو بس ربو أجيال بدون ما يدخلون الجامعة أو على قولة بعض الناس مثقفين

والحين جوابي على سوألك هل تخشي الزواج من فتاة مثقفة
الجواب لأ

تسلم اخوي على التفاعل وهذى عادة ( خلان الاشده )

اخوك
MJM

حبر سري
02-05-2008, 10:48 PM
نحن العرب نبحث عن اخطاء غيرنا ونصبح بها ابطال نعرف كل شي ( .... ) ونحن من حرر الفكر العربي بتصحيح كلمة ( ايوها = ايها ) , الاخطاء وارده ولكن ياويلك ان اخطأت .......................اما اشربي ولا العصى .

MJM

اخوي الله يرحم والديك
ليش معصب؟؟

رحم الله امرئ اهدى الي عيوبي
واعتقد انك تعلمت شي جديد اليوم
وتصليحي للكلمة يدخل تحت مفهوم الثقافة اللي انت تتكلم عنها
ومحد قال لك ياويلك ان غلّطت , انا ماقلت احذفوا الموضوع مثلا
انا صلحت لك الكلمة بس
من منطلق : الساكت عن الحق شيطان اخرس

المخفي
02-05-2008, 10:57 PM
الرجل ينشد بالزواج الراحة النفسية والفطرية
وبغض النظر ان كانت مثقفة او جاهلة المهم ان تحسن التبعل لزوجها
وهذا طريقها الى الجنة

بوحارب
02-05-2008, 10:57 PM
لا لا لا لا

ابغي وحده عااادية وتكون على عماها <<<< مب فيلسوفه:victory:

لأني انا عادي

ما ينفع واحد ميكانيكي يا خذله وحده مثقفه ثقافه عاليهhttp://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_63042334_1479785177.gif

وبعدين المثقفات يحبون الهذرة الزايدة :nea::nea:

بالنسبة لي أفضل خريجة الثانوية وبس :shy:

وانا مع أخوي هسلااااان في كل كلمة :victory:

تحياتي لك أخوي ع الموضوع ال......

التيما
02-05-2008, 11:37 PM

MJM

اخوي .. من الصعب تقبل موضوع عن الثقافة وعنوانه فيه خطأ املائي .. عالعموم عودتي إجابة عن سؤالك .. يتحدد قبولي ورفضي على مفهوم الثقافة .. فهل يقصد بها خريج جامعات ودراسات عليا ؟ ام يقصد بها الثقافة العامة من قصص وكتب وعلوم ؟
عن نفسي ليس من المهم ان كان مثقفا بدرجة كبيرة لانه قد يكون علة على قلبي بمعنى من المصيبة اني أخذ انسان يعتقد انه يعرف في كل شي والمصيبة الأعظم أن يظن انه متفوق علي .. أعتقد لا لن أقبل لان هالنوعية من الناس ما ابلعها أحسها ثقيلة دم وانا مو ناقصة ضغط .. :nice:

mjm
02-05-2008, 11:42 PM
اخوي الله يرحم والديك
ليش معصب؟؟

رحم الله امرئ اهدى الي عيوبي
واعتقد انك تعلمت شي جديد اليوم
وتصليحي للكلمة يدخل تحت مفهوم الثقافة اللي انت تتكلم عنها
ومحد قال لك ياويلك ان غلّطت , انا ماقلت احذفوا الموضوع مثلا
انا صلحت لك الكلمة بس
من منطلق : الساكت عن الحق شيطان اخرس

اخي العزيز

الحمد لله الاعصاب في الثلاجه من امس
جزاك الله كل خير وبيض الله وجهك
المقصود ليس انت .... احترم قلمك وابداعاتك
اخي العزيز بعض الاعضاء يتلاعبون بمساهمات الاعضاء بالسخريه
ومنهم ( ,,,,,,,,,,,, ) ولا حول ولا قوة الا بالله
والسموحه
اخوك
Mjm

عاشق امل
02-05-2008, 11:57 PM
بغض النظر عن كوني اخشاها ام لا.. فلا اخشاها..

ولكن عند الجلوس معها ومناقشة فكرها تتضح لي الصورة ان كانت تتباهى بثقافتها او شهادتها..

ام انها اكتستبها لتناقش بها اصحاب العقول ولتتنازل عن ذلك عندما تكون زوجة تحادثني بمستواي..

فلا اعتقد ان تكون مثقفة وتجهل التعامل مع الزوج وان كان بسيطا

تقبل تحياتي

عاشق امل

mjm
03-05-2008, 12:35 AM
اخوي .. من الصعب تقبل موضوع عن الثقافة وعنوانه فيه خطأ املائي .. عالعموم عودتي إجابة عن سؤالك .. يتحدد قبولي ورفضي على مفهوم الثقافة .. فهل يقصد بها خريج جامعات ودراسات عليا ؟ ام يقصد بها الثقافة العامة من قصص وكتب وعلوم ؟
عن نفسي ليس من المهم ان كان مثقفا بدرجة كبيرة لانه قد يكون علة على قلبي بمعنى من المصيبة اني أخذ انسان يعتقد انه يعرف في كل شي والمصيبة الأعظم أن يظن انه متفوق علي .. أعتقد لا لن أقبل لان هالنوعية من الناس ما ابلعها أحسها ثقيلة دم وانا مو ناقصة ضغط .. :nice:

الثقافة.. المفهوم.. والأزمة!

* من المؤكد أننا لم نستعمل في حياتنا كلمة لا نعرف معناها الحقيقي والدقيق مثل ما نستعمل كلمة "الثقافة" ولم يستطع حتى المتصدين لكل التعاريف بالبحث عن أصولها ومنابعها الحقيقية فاننا عندما تطرح هذه الكلمة ينسحب ذهننا إلى جانب معين أبطاله هم الكتاب والشعراء وغيرهم ممن يمتهنون "الافكار" ـ وقد يكون جانب الافكار مهماً في الثقافة ولكنه ليس الجانب الوحيد ـ ونعود ثانية لنبحث في كل قواميس العربية فلا نجد الا تفاسيرا لا تغني كتفسير ابن دريد: في لسان العرب الذي تطرق إلى كلمة "ثقف" في الجزء العاشر وفسرها بمعنى "حذق" وباقي التفاسير الاخرى على نفس المنهج. :anger1:
عموماً يبدو اننا قد بدأنا اخيراً في ادراك ان هناك شيئاً اسمه الثقافة فان ادراك الشيء إنما يعني انه أخذ طريقه إلى شعورنا واننا قد أوجدنا له مكاناً في قاموسنا اللغوي "أي وضعنا له أسماً" و"الاسم بهذا الوضع كما يقول مالك بن نبي" هو "أول درجة من درجات المعرفة وأول خطوة نخطوها نحو العلم، لأنه بعد ذلك يتدرج إلى فكرة ثم إلى مفهوم".واذا كان إدراكنا لهذه الكلمة وحتى الآن مازال هلامياً فان ذلك يدل على اننا لم نكسب تلك الكلمة "قوة التحديد" لتصبح علما على مفهوم بعينه.
وإذا كانت العقلية الأوربية التي وضعت كلمة Culture للتدليل على مفهوم الثقافة عنت بذلك النتاج الحضاري لعصور التقدم الأوربي في مختلف المجالات وزاوجت بينه وبين نتاج الأرض من ثمرات حينما تزرع بعناية فأصبحت كلمة Culture التي تعني الزراعة هي نفسها التي تطلق مجازاً على الثقافة وهي في جميع الأحوال فكرة أصبح لها حضورها الذي تنامي بعد ذلك ليتعدى حاجز "الأفكار" إلى ما هو أوسع وأشمل.
وإذا كانت تلك الفكرة قد طرحت على بساط التشريح لتحديدها بدقة في بداية القرن العشرين وتناولتها "الإيديولوجيات" المختلفة لتضع كلا منها تفسيرها الذي يتفق ومجمل الأفكار والمعتقدات ومنهجية الحياة لديها.. ألا أن كل التفاسير في النهاية تبدو ناقصة وان كملت بعضها بعضاً.
فاذا كان التفسير الغربي لمفهوم الثقافة الذي وضعه "لنتون" أو الآخر الذي وضعه "أوجبرن" والذي حدده الأول على انها مجموعة "الأفكار" والثاني على انها مجموعة "الأفكار" والأشياء وأيضاً التفسير "الماركسي" على أنها ثمرة المجتمع، كلها لا تعطي تفسيراً كلياً للثقافة على ضوء المتغيرات الاجتماعية والسريعة والمنجزات الكبيرة.
فمن هنا يجب أن يكون هناك تصور آخر للثقافة يطرح على بساط البحث مرة أخرى مع الوضع في الاعتبار الواقع الاجتماعي وجملة الظروف النفسية والمعتقدات وعوامل أخرى كثيرة تحتويها تلك الفكرة.
ولذا سيبقى السؤال قائماً في النهاية..
ـ ما هي الثقافة؟
وفي نظري أن الإجابة على هذا السؤال وان حملت في جزء منها جانبا عاماً ينسحب على كل مجتمع ألا أن هناك جانباً خاصاً يضع له كل مجتمع تفسيراً يتفق وأسلوب الحياة وسلوك الأفراد أو ما يسمى بالفاعلية الاجتماعية ـ فكل فرد يستطيع أن ينتقل من مجتمع إلى مجتمع آخر فيحذق لغته وأفكاره ولكنه لن يستطيع أن يغير سلوكه وأسلوب حياته الذي درج عليهما. لأن هذا السلوك وذلك الأسلوب اكتسبهما الفرد من خلال تعامله واحتكاكه بالمجتمع الذي نما فيه واكتسب فيه "ثقافة" تلك التي كان سلوكه وأسلوب حياته انعكاساً لها.
ومن هنا نجد ظاهرة هامة لا تكتمل إلا باكتمال، فكرة الثقافة "ومفهومها في المجتمع ككل وهذه الظاهرة هي اتحاد شكل السلوك" في المجتمع الواحد مهما اختلفت شخصيات أفراده ـ ولعل أروع مثال لذلك المجتمع الإسلامي في عصوره الأولى ..
ومن هنا أيضاً لنا أن ننظر إلى أن فكرة الثقافة تشمل ضمن ما تشمل من أفكار على فكرة "التراث" سواء كان مادياً أو روحياً.
فيقدر ما يكتسب هذا الفرد من هذا التراث ويتفاعل معه تكون ثقافته وأسلوب حياته وفهمه للأشياء وموقفه منها ـ أي صلته بها ـ وبقدر ما يكون الوعي بكيفية نقل هذا التراث إلى الفرد ـ التعلم ـ وتوجيهه بقدر ما يكون وعينا لمفهوم "الثقافة".
فالثقافة وان كانت كفكرة لم يتحدد معناها اللغوي الا ان مفهومها يكاد يكون معروفا، فمنذ ان وضع لها الإنسان تلك التسمية ـ أدرك أهميتها ودورها في تنمية المجتمع من خلال فعالية أفراده. فتلك الفعالية ، لها جانبها الديناميكي الذي تبرز آثاره واضحة في كل جوانب النشاط الإنساني من صناعة وتجارة وزراعة وغيرها اذ انه من المستحيل ان تزدهر حضارة ما بدون ثقافة، والثقافة بهذا المفهوم لا تعني الجمود ولكنها تتطور أي أنها في صيرورة دائمة وتخضع دائماً لمقتضيات التطور في بعض جوانبها.. ولذا كان لزاماً علينا ان ننتبه جيداً لذلك وألا نهمله حتي لا يعطينا ذلك مفهوماً ناقصاً للثقافة وتصوراً خاطئاً في وسيلة التعلم التي هي أهم أسس التثقيف والذي يجعلنا فهمنا الخاطئ لها ان نكرر دائماً حديثنا عن "أزمة الثقافة" الذي كاد ان يكون القاسم المشترك في كل صحفنا، ان ازمة الثقافة تلك التي نتحدث عنها دائماً على امتداد الوطن العربي.. ماذا تعني؟
ـ هل هي تعبير عن انعدام الوسط الثقافي الذي تحدثنا عنه في سطورنا السابقة والذي ينمو بداخله الفرد العربي؟
ـ هل وصلت تلك الأزمة حد "اللاعودة" حتى يستحيل معها أي علاج؟
ـ هل تلك الأزمة هي السبب الرئيسي في تخلفنا عن التمدن ولا أقول "التحضر"؟
ـ هل فقد الإنسان العربي ديناميكيته وبالتالي أصبح إنسانا سلبياً؟
ـ هل تلك الأزمة لها صلة ما.. بالضغوط الاجتماعية على الأفراد إن وجدت؟
وهل خلقت تلك الأزمة فجوة الالتزام بين المجتمع والفرد بشكل يبدو فيه الفرد لا منتميا..؟
حقيقة الأسئلة كثيرة والمحور الذي تدور حوله هو أزمة الثقافة والقضية تتطلب حواراً فعالا... وان كان لي ان أقول ان تلك الأزمة إنما هي مرحلة نمر بها من مراحل تاريخنا وأننا لم نصل بعد فيها إلى نقطة "اللا عودة" فالأمل مازال معقوداً على فهمنا لدور التوجيه الثقافي وخصوصاً من الذين يعلنون دائماً عن وجود الأزمة الثقافية ـ المثقفين ـ فان لهم دورهم الكبير في التثقيف .
أضيف أيضاً ان الوسط الثقافي لنا لم يتلاش فالإسلام وثقافتنا الروحية موجودة وهي في النهاية المبتدأ والمنتهي.
ولا مناص من اللجوء إليها لأنها استطاعت من قبل ان تخلق مجتمعا متكافلا استطاع ان يصنع حضارة عظيمة في ظروف بالغة الصعوبة.
واذا كنت في تلك السطور قد لمست قضية الثقافة فاني بذلك قد نلت وطراً الا وهو فتح باب الحوار لتناول تلك القضية الهامة جداً والتي لا تقل أهميتها عن أهمية رغيف الخبز في حياتنا بل واكثر.

منقوووول للاستفاده
MJM

ANONYMOUS
03-05-2008, 02:36 AM
بشكل عام.. اريدها مثقفه..

ولكن يعتمد على مفهوم الثقافه

هل هي الشهاده.. ولا ثقافه في اسواق البورصه العالميه.. ولا ثقافة سواد الويه..

الزبده.. اختم المشاركه ببت الشعر التالي

العلم يرفع بيتا لا عماد له.. والجهل يهدم بيت العز والشرف

ANONYMOUS
03-05-2008, 02:40 AM

كما ذكرتي اختي

عن نفسج..

وكذلك اغلب الرجال..

مايبون وحده علّه على قلوبهم..

مايبون وحده ماتنبلع..

مايبون وحده ثقيلة دم..

لانهم مب ناقصين ضغط وسكر

:nice:

بوحارب
03-05-2008, 04:28 AM
كما ذكرتي اختي

عن نفسج..

وكذلك اغلب الرجال..

مايبون وحده علّه على قلوبهم..

مايبون وحده ماتنبلع..

مايبون وحده ثقيلة دم..

لانهم مب ناقصين ضغط وسكر

:nice:

:yes::yes:
:yes::yes:

miss-qatr
03-05-2008, 07:25 AM
الصراحه ياخوي موضوع رااائع وطرح للمشكله انا عن نفسي ماقريته من قبل

من رايي الشخصي اشوف ان الثقافه مب بالشهاده وبس

صح ان الشهاده مهمه بس ماتبين لك مقدار ثقافه الشخص :secret:؟؟

بس ياما ناس مثقفين على الورق لكن ان دخلت وشفت عقليتهم سودا وانا مااعم بل اخص

اكبر مثال اتشوف دكاتره وعندهم اكبر الشهادات لكن اسلوب الحمدلله والشكر ماعندهم ولا اخلاق

وفيه ناس صج ماعندهم الا ثانويه لكن دين واخلاق واسلوب :)

الثقافه من رايي لازم اتكون من كل الجوانب يكون مثقف بدينه... مثقف باسلوبه وطريقه كلامه

يعطيك العاااافيه

هتـان قطر
03-05-2008, 11:42 AM
مافي مشكلة فهي جامعية

والحين جوابي على سوألك هل تخشى الزواج من فتاة مثقفة
الجواب لأ

كلامك صحيح اخوي هسلان ..والله اني احيانا اتصادف مع نساء متعلمات وجامعيات

لكن الثقافه معدومه او مقتصره على نوع الدراسه التي تخصصت فيها..

انا افضل ان تكون الثقافه متقاربه بين الطرفين وان كنت ارى انه لاضير ان تكون

ثقافة المرأة اعلى لانها هي اساس البيت وهي من يلقى عليه العبء الاكبر في التربيه

اخوك
MJM

وانا مع خلان الاشده قلبا وقالبا..:victory:

مناحي السادس عشر
03-05-2008, 11:51 AM
اختصر لك احسن شي اللي عماها يعني ((أوطه مغمضه))

هسلان
03-05-2008, 02:07 PM
وانا مع خلان الاشده قلبا وقالبا..:victory:

:victory::victory::victory:

هسلان
03-05-2008, 02:08 PM

اخوك
MJM

:nice::nice:

bnb
03-05-2008, 02:18 PM
لا ارغب في المثقفة ثقافة عالية

لأنها وببساطه عظم في البلعوم

ووجع للقلب وراس

وأنا مو ناقص حنه ورنه

أحب الوسطية