المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قفزات رشيقة لأسهم "ثقيلة" تدفع سوق قطر للتحليق أعلى 11650 نقطة



مغروور قطر
06-05-2008, 07:08 PM
جاد الله: السيولة تدفقت على البورصة سواء للمضاربة أو للاستثمار متوسط الأمد
قفزات رشيقة لأسهم "ثقيلة" تدفع سوق قطر للتحليق أعلى 11650 نقطة


دور مؤثر لـ"الوطني"
المضاربات تشتعل على "ناقلات"
إدارة السوق توفر خدمة جديدة
"التحويلية" تؤسس شركة جديدة





دبي - صلاح صبح

خالفت الأسهمُ القطرية توقعاتٍ كانت ترجح قرب تعرضها لموجة جني مكاسب، وحققت قفزةً قويةً اليوم الثلاثاء 6-5-2008 مدعومةً بارتفاعات رشيقة للأسهم ذات الوزن الثقيل على المؤشر، وأبرزها قطاع البنوك وعلى رأسه "قطر الوطني"، بالإضافة لـ"صناعات"، وبالتوازي مع الصعود القياسي للمؤشر، كادت التداولات أن تتضاعف، متخطيةً حاجز المليار درهم للمرة الأولى منذ انتهاء موسم إعلان نتائج الفصل الأول من العام قبل نحو 3 أسابيع.

وجاءت هذه التعاملات النشطة بدعمٍ من اشتعال المضاربات مجددًا على سهم "ناقلات"، الذي استحوذ وحده على نحو ثلث قيمة التداولات الإجمالية للسوق.

وقال المدير العام لشركة المانع القطرية تامر جاد الله: "إن السوق شهدت تدفق سيولة جديدة سواء من جانب المضاربين الذين استهدفوا سهم "ناقلات" بنسبة أكبر، أو من جانب المؤسسات والمستثمرين متوسطي الأجل الذين أقبلوا على الأسهم القيادية".


دور مؤثر لـ"الوطني"

وأضاف في تصريحاتٍ لـ"الأسواق.نت": إن قطاع البنوك كان له الدور الأكبر في صعود المؤشر اليوم، بعد صدور تقارير إيجابية حول أسهمه توصي بالشراء.

وكان بيتُ الاستثمار العالمي "غلوبل" قد أصدر تقريرًا أول من أمس حول القطاع البنكي القطري، ألقى من خلاله نظرةً على القطاع، وخصّ بذلك 6 بنوك منها، وهي: بنك قطر الوطني، البنك التجاري القطري، بنك الدوحة، بنك قطر الإسلامي، مصرف الريان، وبنك الخليج التجاري، وأوصى التقرير بشراء أسهم هذه البنوك.

وقفز سهمُ "الوطني" اليوم بنسبة 5% إلى 242.5 ريالاً، بعد تداول نحو 180 ألف سهم، فيما ارتفع "التجاري" ذي الوزن الأقل بنسبة 2.3% إلى 166 ريالاً.

وربح المؤشرُ 259 نقطة دفعة واحدة، تمثل 2.27% من قيمته، مسجلاً 11653 نقطة، وفي الوقت نفسه كادت قيمة التداولات أن تتضاعف؛ إذ زادت من 672 مليون ريال (الدولار= 3.64 ريالات) أمس إلى 1.164 مليار ريال اليوم، لتعود من جديد إلى تحقيق المتوسط اليومي المعتاد خلال موسم إعلان النتائج الفصلية.

ومالت أغلبُ الأسهم المتداولة في السوق إلى الارتفاع؛ إذ صعد 29 سهمًا، فيما هبطت 9 أسهم، واستقر سهمان عند نفس أسعارهما أمس.


المضاربات تشتعل على "ناقلات"


السوق بقفزتها الرشيقة اليوم خالفت التوقعات التي كانت ترجِّح حدوث تراجعٍ للمؤشر تحت وطأة عمليات بيع متوقعة لجني المكاسب، وخاصةً بعد الارتفاعات القياسية التي سجلتها بعض أسهم المضاربة أخيرًا
تامر جادالله

وبعد اشتعال المضاربة عليها، حلَّت "ناقلات" في المركز الأول للشركات الأنشط اليوم -حسب كمية التداول- بعد التعامل على نحو 8.570 ملايين سهم، وصعد بنسبة 5.31% إلى 43.9 ريالاً، فيما جاء "الريان" في المركز الثاني بعد تداول 3.2 مليون سهم، وصعد بنسبة 0.91% إلى 22.2 ريالاً، وجاء في المركز الثالث "الرعاية" بـ1.7 مليون سهم حجم تعاملات، وارتفع بنسبة 2.05% مسجلاً 19.6 ريالاً، وذلك بعدما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تحول "الرعاية" إلى شركةٍ قابضة وتعديل شروط عضوية مجلس إدارتها، وتعديل الحد الأقصى للتملك للمساهم إلى 2% من أسهم الشركة.

وأكد جاد الله أن السوق بقفزتها الرشيقة اليوم خالفت التوقعات التي كانت ترجِّح حدوث تراجع للمؤشر تحت وطأة عمليات بيعٍ متوقعة لجني المكاسب، وخاصةً بعد الارتفاعات القياسية التي سجلتها بعض أسهم المضاربة أخيرًا.


إدارة السوق توفر خدمة جديدة

وفي سياقٍ آخر، أعلنت إدارةُ سوق الدوحة للأوراق المالية عن توفير خدمةٍ جديدةٍ للمستثمرين تسهل اطلاعهم على آخر المستجدات في السوق، وعلى كمٍّ كبير من المعلومات، بما يسهل عملهم، ويحقق التواصل المستمر والردود الفورية والسريعة على ما يخطر لهم من تساؤلات في جميع الأوقات.

وقالت في بيانٍ اليوم: إن خدمة البوابة الصوتية للسوق تعتبر بمثابة خدمة متميزة تتيح للسادة المستثمرين الاستفسارَ عن أسعار الأسهم، وعن عمليات التداول، وتغيرات مؤشر السوق، والاستعلام عن كشف الحساب الخاص بالمساهم، بالإضافة إلى ما هو متوفر على موقع السوق من معلومات حول شركات المساهمة المدرجة في السوق، وشركات الوساطة المعتمدة فيه.

وأوضح البيانُ أنه لكي يستطيع المساهم الاستفادة من الخدمة، فإن ما يلزمه فقط هو الاتصال بالرقم (4201111) ليلقى على الجانب الآخر التعليمات التي تساعده في الحصول على المعلومات التي يريد، سواء كانت تلك المعلومات تتعلق بأسعار الأسهم أو عمليات التداول أو أرقام المؤشر، علاوةً على الاستعلام عن كشف الحساب الخاص به.

وأشار إلى أنه في حال الرغبة بالاستفادة من خدمة الاستعلام عن كشف الحساب، فإنه يتعين على المساهم ولأسباب تتعلق بسرية المعلومات، ملء نموذج أُعد لهذا الغرض، وتسليمه إلى موظفي السوق في الطابق الأرضي من مبنى السوق، أو عن طريق موقع السوق على شبكة الإنترنت، واتباع التعليمات الواردة فيه، ليحصل المستثمر بعد ذلك على رقمٍ سري خاص به لاستخدامه عند الاستعلام عن كشف حسابه، أما الخدمات الأخرى فلا تحتاج إلا إلى الاتصال على الرقم المذكور أعلاه.

وأضاف أنه بالإمكان التقدم بالمقترحات لإدارة السوق عبر البوابة الصوتية، وذلك بترك رسالةٍ صوتية، أو إرسال رسالةٍ عبر البريد الإلكتروني للسوق.

وأشار البيانُ إلى أن هذه الخدمة الإلكترونية ستكون واحدة من سلسلة خدمات أخرى تمكِّن المستثمر من الحصول على المعلومات في أي وقتٍ ومن أي مكانٍ في العالم، وهي خدمة مجانية من شأنها أن تسهل عمل المستثمر من جهة، وأن تخفف الضغط على مبنى السوق من جهةٍ أخرى.


"التحويلية" تؤسس شركة جديدة

ومن جهتها، أعلنت كلٌّ من الشركة القطرية للصناعات التحويلية، وشركة اميانتيت السعودية، وشركة الخدمات والتوكيلات المحدودة القطرية، عن تأسيس شركة اميانتيت قطر للأنابيب، ويتركز إنتاج الشركة على تصنيع أنابيب الفايبرجلاس لأقطار تتراوح ما بين ٣٥٠ - ٤٠٠٠ مللم، مع كافة ملحقات الأنابيب كالوصلات والأكواع وغيرها.

وذكرت في بيانٍ نشره الموقع الالكتروني للسوق اليوم أن نسبة مساهمة كلٍّ من الشركات المذكورة في "اميانتيت قطر" تتوزع بواقع 40% لكلٍّ من شركة القطرية للصناعات التحويلية و"اميانتيت السعودية" و20% لشركة الخدمات والتوكيلات المحدودة القطرية.

وأضاف البيانُ أن الشركة قد عقدت الاجتماعَ الأول لمجلس إدارتها أمس، في مقر الشركة الكائن بالمنطقة الصناعية، علمًا بأن الإنتاج الفعلي قد بدأ بعد التشغيل التجريبي.

وصعد سهمُ "التحويلية" اليوم بنسبة 0.67% إلى 44.8 ريالاً.