المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر في المرتبة 32 عالميا في القدرة التنافسية لتكنولوجيا المعلومات



سيف قطر
07-05-2008, 07:40 AM
المنطقة حققت النمو الأكبر ..
قطر في المرتبة 32 عالميا في القدرة التنافسية لتكنولوجيا المعلومات
| تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,7 مايُو 2008 12:52 أ.م.



دبي-الشرق :
كشف التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات 8-2007 أن قطر تحتل المركز 32 في تصنيف مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك من بين 127 بلدا شملها التقرير، متقدمة بأربعة مراكز عن تصنيفها في تقرير العام الماضي. ويُشكل هذا التقرير دراسة مشتركة بين المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum وإنسياد INSEAD إحدى أكبر المؤسسات العالمية في تدريس إدارة الأعمال ، والتي لها مقر في أوربا وآخر في آسيا بالإضافة إلى مركز للتعليم التنفيذي والأبحاث في أبوظبي.
ويهتم تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي / إنسياد، الذي يصدر للسنة السابعة على التوالي، بتصنيف بلدان العالم من حيث مستوى وتطوّر اقتصاد المعرفة فيها وقدرتها على إنتاج التكنولوجيا أو استيعابها وتكييفها بما يتلاءم والاحتياجات الوطنية، وذلك بغية تحسين قدرتها التنافسية.
وقد جاءت قطر في المركز 32 خلف الإمارات 29 ومتقدمة على البحرين 45 والأردن 47 والسعودية 48 وعمان المركز53 ، علما بأن السعودية وعمان يدخلان التصنيف لأول مرة هذا العام. ووفق هذه الدراسة يتم قياس اقتصاد كل بلد وفق ثلاثة مقومات، وهي البيئة الاقتصادية وإطار العمل السياسي والتنظيمي وجودة البنى التحتية المتوفرة.
وتعليقاً على هذه النتائج، قال البروفسور سوميترا دوتا، عميد العلاقات الخارجية في مؤسسة إنسياد وأحد معدي التقرير: " لقد أحرز الشرق الأوسط أعلى مستويات التقدم في الجاهزية الإلكترونية خلال السنوات السبع الماضية، حيث ارتفع عدد مستخدمي شبكة الإنترنت بنسبة تزيد عن 600%، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف معدل الزيادة العالمي".
وأضاف دوتا: "إن التقدم الذي حققته بلدان الشرق الأوسط، يدعمه النمو الاقتصادي السريع في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة الى الرؤية التي تعتمدها بعض البلدان الخليجية لتنويع مصادر الدخل تدريجيا تمهيدا لتحقيق اقتصادات قائمة على أساس المعرفة".
ويُذكر أن التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات بات اليوم "المعيار الذهبي" لتصنيف الجاهزية الإلكترونية والقدرة التنافسية التكنولوجية لاقتصادات العالم. وفي هذا الإطار، يلعب المختبر الإلكتروني لإنسياد- وهو مبادرة لإدارة المعرفة والريادة الفكرية تركز على الاقتصاد الرقمي، دوراً حيوياً في إنجاز هذا التقرير، كما أن إقامة هذا المختبر مؤخرا في أبوظبي ستدعم انتشار المعرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.
وتعليقا على دور المختبر الإلكتروني، قال دوتا: "لقد تم تأسيس المختبر الإلكتروني في أبوظبي بهدف بناء مركز تميز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط. فمن خلال الأبحاث المحلية وأنشطة النشر، يسعى المختبر الى مساعدة الفاعلين في القطاعين العام والخاص على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز القدرة التنافسية للمنطقة".
يذكر أن إنسياد هي إحدى أكبر المؤسسات الرائدة عالميا في تدريس إدارة الأعمال، وهي ملتقى أشخاص وثقافات وأفكار إبداعية من حول العالم بهدف إتاحة فرص أفضل في الحياة والمساعدة على تطور المنظمات. وينعكس هذا المنظور العالمي والتنوع الثقافي في إنسياد، على كافة جوانب البحث والتدريس.
وبفضل امتلاك إنسياد لحرم جامعي في آسيا (سنغافورة) وآخر في أوروبا (فرنسا) فضلا عن مركز في أبو ظبي للتعليم التنفيذي والبحوث ومكتب في نيويورك، تمدد نشاط المؤسسة في تدريس إدارة الأعمال والبحوث إلى ثلاث قارات. وتضم المؤسسة حاليا 138 عضوا بارزا في هيئتها التدريسية ينتمون إلى 32 بلداً، يلهمون أكثر من ألف طالب مسجل حاليا في برامج درجة ماجستير إدارة الأعمالMBA وماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (Executive MBA) ودرجة الدكتوراه، بالإضافة الى أكثر من 9500 مسؤول تنفيذي مشارك في برامج المؤسسة للتعليم التنفيذي. وبفضل شراكة إنسياد- وارتون، توفر إنسياد برامج ماجسير إدارة الأعمال التنفيذي وبرامج تعليم تنفيذي مشتركة بين المؤسستين، وذلك في مقرات مؤسسة وارتون في كل من فيلادلفيا وسان فرانسيسكو، بالإضافة الى مقري إنسياد في آسيا وأوروبا.