المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية الميرة توزيع 30%نقدية.. والمساهمون يشكون من الأسعار



مغروور قطر
08-05-2008, 09:34 AM
عمومية الميرة توزيع 30%نقدية.. والمساهمون يشكون من الأسعار

تأجيل غير العادية إلي 8 يونيو


القحطاني: التقدم بطلب لادراج الشركة بسوق الدوحة في أغسطس القادم
نمو المبيعات وزيادة الأرباح 35.6 مليون ريال بالرغم من ارتفاع تكلفة التشغيل.
د. السويدي: شركة عالمية في التطوير الإداري تتولي إبراز هوية الميرة الجديدة
نقلة نوعية في مساحات وشكل الفروع الحديثة للميرة
الكبيسي يطالب بدفع زكاة الشركة إلي الصندوق مباشرة بواقع 39 درهما للسهم
كتب- يوسف الحرمي : صادقت الجمعية العمومية العادية لشركة الميرة في اجتماعها الذي عقد مساء أمس بصالة ريجنسي برئاسة سعادة عبدالله بن خالد القحطاني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وبحضور أعضاء مجلس الادارة علي توزيع 30% أرباحاً نقدية علي المساهمين أي ثلاثة ريالات لكل سهم كما وافقت علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي والخطة المستقبلية للشركة وعلي الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر، وإبراء ذمة مجلس الادارة.

وقد تأجلت الجمعية غير العادية إلي 8-6-2008 في نفس المكان، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها.

وقد تركز معظم أسئلة المساهمين في شركة الميرة علي ارتفاع الأسعار والهدايا التي كانت توزعها الجمعيات التعاونية قبل أن تتحول إلي شركة الميره وقد طالب المساهمون بضرورة عودة الهدايا التي كانت توزع عليهم كما ركز بعض المساهمين علي أن الادارة الجديدة للشركة كان من المفترض منها أن تؤدي بشكل أفضل لرفع مستوي أداء الشركة.

وقد أكد السيد عبدالله القحطاني رئيس مجلس الادارة في رده علي أسئلة المساهمين أن الشركة لديها استراتيجية شاملة لزيادة أرباحها حتي تكون قيمة الأسهم جيدة مشيراً إلي أن أسعار شركة الميرة أفضل بكثير من الأسعار الأخري في الأسواق.

وأشار القحطاني إلي أن الشركة تنسق مع الموردين لعدم رفع الأسعار كما أكد القحطاني أن الشركة بصدد تقديم طلب إلي سوق الدوحة للأوراق المالية لادراج أسهم الشركة في السوق خلال شهر أغسطس القادم.

وقال القحطاني إن الحكومة قدمت تسهيلات كبيرة للشركة موضحاً أن هناك 15 فرعاً جديداً للشركة.

وقال السيد عبدالله بن خالد القحطاني في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع أن مجلس الادارة عمل بالتعاون مع الادارة التنفيذية التي عززت بخبرات متنوعة في قطاع التجزئة خلال العام الماضي من أجل الارتقاء بمستوي الأداء علي كافة الأصعدة وقد نتج عن هذا بفضل من الله نمو في مبيعات الشركة وفي صافي الأرباح من العام الماضي علي الرغم من الزيادة في تكلفة المبيعات والتشغيل.

وهذا دليل علي الاتجاه الصحيح الذي تسير عليه الشركة مؤكدا علي استمرارية الشركة في تعزيز نمو أعمالها ونتائجها المالية بشكل يخدم الهدف الذي انشئت من أجله وتحقيق أفضل عوائد للمساهمين.

كما قدم القحطاني وأعضاء مجلس الادارة الشكر والعرفان إلي مقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وإلي سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين علي دعمهما للشركة وتوجيهاتهما المستمرة والشكر موصول إلي معالي رئيس مجلس الوزراء الموقر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لمتابعته الحقيقية لهموم ومتطلبات القطاع الخاص.

قدم الدكتور سيف سعيد السويدي عضو مجلس الإدارة ملامح من تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، راصداً أهم ما تم إنجازه، ومستعرضاً مقتبسات من خطة العمل للسنة المالية 2008.

وقال إن مجلس الإدارة يعمل جاهداً للوصول بعمل الشركة إلي مستوي يضاهي الشركات العالمية المنافسة في المنطقة، معتمداً رؤية تهدف إلي تعزيز مكاسب الشركة والتوسع فيها، والرقي بمستوي العمل بما يواكب تطلعات المساهمين الكرام والجمهور. والجدير بالذكر أن رؤية الشركة تتمثل في أن تصبح الشركة المكان الأفضل للتسوق في أي مكان تتواجد فيه، ولا شك أن لهذه الرؤية متطلبات ستنقل عمل الشركة من مرحلة إلي مرحلة جديدة لا بد أن تنطوي علي نتائج وإنجازات تنعكس علي المساهم والمستهلك، وهذا ما عملنا وما زلنا نعمل من أجله.

فعلي سبيل المثال، تم الانتهاء من نقل ملكية عشرين مبني للفروع الحالية من الملكية الحكومية إلي ملكية الشركة وباسمها، الأمر الذي يمثل استجابة لما أكدتم علي أهمية أن يواصل مجلس الإدارة مساعيه لتحقيقه. ليس هذا فحسب، بل أثمرت الجهود بموافقة الحكومة علي منح الشركة العديد من الأراضي لإقامة فروع جديدة عليها تلبي التوسع السكاني والجغرافي في البلاد. ولا شك كأن هذين الإنجازين يمثلان دعماً قوياً لأصول الشركة ويعزز موقفها المالي.

وأضاف د. سيف السويدي: أما علي صعيد التنظيم، فيسعدنا الإشارة إلي الانتهاء من إعداد التنظيم الإداري والمالي والتشغيلي للشركة، حيث استكمل العمل في اللوائح التنظيمية والسياسات الداخلية للشركة والتي قامت بإعداده شركة استشارية عالمية. ولهذا أهمية كبيرة ليس فقط من حيث تنظيم العمل وتحديد المسؤوليات، بل انه يضع للشركة نظاماً موحداً يحكم جميع العاملين ويعزز الرقابة علي ممتلكات الشركة، ويؤسس لأي تطوير مستقبلي.

وإذا تطرقنا إلي الجانب التشغيلي، فإنه عمل مستمر يتطلب بعض الوقت للوصول به إلي أفضل المستويات. لذا، فقد بادرنا باختيار شركة عالمية متخصصة في مجال تنظيم وتطوير شركات المواد الاستهلاكية، لتتولي إبراز هوية جديدة لشركة الميرة بما يدعمها من حيث التصميم الخارجي والداخلي والتجهيزات، ويجعلها منافساً قوياً يستقطب المستهلكين. وهذا التصميم الذي يقترب من مرحلة التنفيذ، يشمل جميع التفاصيل لنقل مباني الميرة الحالية والمحدودة المساحة والمقيدة من حيث التصاميم الإنشائية، إلي المستوي الممكن الذي نتطلع إليه. ومن المتوقع البدء في هذه الأعمال وبشكل مرحلي خلال العام الحالي 2008 ضمن خطة تطوير متواصلة لكي تعكس هوية شركة الميرة حتي في المباني الجديدة المزمع إنشاؤها لتفتتح بدءاً من عام 2011 في مناطق مثل مريخ، جريان نجمة، وأبونخلة، إضافة إلي الفروع الجديدة الكبيرة منها والأصغر مساحة في مناطق مثل القطيفية والمناطق السكنية الجديدة.

وأوضح د. السويدي ان مبيعات الشركة تعززت بشكل ملحوظ، إذ ارتفعت بنسبة 14%، وزاد مجمل الربح بنسبة 28%، بالرغم من المنافسة الشديدة في السوق القطري، وارتفاع أسعار المواد المستوردة في ضوء ظاهرة عالمية يعاني منها جميع المستهلكين. وإدراكاً منا لأهمية دورنا في جانب خدمة المستهلكين، وهو جانب من الدور الاجتماعي الذي أكدتم حضرات المساهمين علي أهميته، فقد خفضنا أسعار بعض السلع الرئيسية في فترات الأزمات، وفاوضنا الموردين لضبط أسعار سلع أخري، بل وحجبنا بعض الموردين والسلع عن السوق، كأسلوب ضغط لخدمة المستهلكين.

ورغم تلك الظروف، فقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية، والتي فصلت عن الإيرادات الأخري بغرض توضيحها، بنسبة تقارب 40% عن العام السابق، وارتفعت الإيرادات الأخري مثل إيرادات الاستثمار وتأجير المحلات. وقد أسهمت هذه النتائج في ارتفاع صافي الربح بنسبة 37% حيث وصل إلي حوالي 36 مليون ريال، كما وصل العائد علي السهم إلي حوالي 3.60 ريال.

واختتم د. السويدي قائلاً: التطلعات كبيرة، والرؤي واضحة، والعمل يتطلب تكاتف وتعاضد الجميع من أجل شركة الميرة التي نتطلع جميعاً لتصبح الشركة الرائدة في مجالات العمل التي تمارسها. معكم جميعاً سوف يتواصل العطاء في هذه المرحلة الانتقالية وما يليها من مراحل التطوير المستمر.

من جهة أخري أشار تقرير مجلس الإدارة الي أن مجلس الادارة يعمل جاهدا للوصول بعمل الشركة الي مستوي يضاهي الشركات العالمية في المنطقة وذلك بالعمل علي تطوير منافذ البيع القائمة، وبناء مجمعات تجارية جديدة تعكس رؤية المجلس بشأن ما يجب ان تكون عليه شركتنا الوطنية ولتحقيق الاهداف المرجوة تم استقطاب عدد من الكفاءات ذوي الخبرات العالمية في قطاع التجزئة والاستعانة بخدمات الشركات الاستشارية العالمية في هذا المجال.

وبتوفيق من الله تعالي. تم نقل ملكية عدد (20) قطعة ارض من اسم حكومة دولة قطر الي اسم الشركة بما يعزز المركز المالي للشركة.

كما تم الانتهاء من اعداد الانظمة واللوائح والسياسات الداخلية للإدارات المختلفة بالشركة التي قامت باعدادها الشركة kpmg الاستشارية وسوف يتم العمل بها خلال عام 2008م.

وفيما يلي نستعرض عليكم اهم ما تم تحقيقه من نتائج جيدة خلال السنة المنصرمة علي النحو التالي:

وبالنسبة للتشغيل جار العمل علي تطوير الفروع ودعم اقسام المواد الطازجة حيث تم الانتهاء من تركيب ثلاجات لعرض الفواكه والخضروات، في بعض الفروع، وتم توريد وحدات مخابز صغيرة لتركيبها داخل بعض الفروع الكبيرة لتقديم منتجات طازجة لعملائنا تم التعاقد مع شركة king retail solutions الاستشارية الامريكية المتخصصة في تقديم الاستشارات لشركات بيع التجزئة حتي يتم ابراز هوية خاصة لشركة الميرة وتشمل اعمالها التصميم الداخلي والخارجي للفروع القائمة والفروع الجديدة، وجار العمل علي تطوير طريقة عرض البضائع وتوزيع المنتجات عليها. كما تم تزويدها بعدد 2000 عربة تسوق جديدة.

ومن المتوقع ان يكون عام 2008م عاما لبدء التطوير الشامل لكافة الفروع شكلا ومضمونا.

اما عن المبيعات ومجمل الربح: فقد بلغت المبيعات خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر .2 مليون ريال مقارنة بمبيعات السنة المالية السابقة وقدرها 507.9 مليون ريال وبنسبة زيادة 14% .

بلغ مجمل الربح 29.1 مليون ريال مقارنة بمبلغ 22.6 مليون بنسبة زيادة قدرها 28% رغم ما واجهته الشركة في سبيل تحقيق هذه الزيادة من تحديات جمة تتمثل في:

المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع التجارة في المواد الاستهلاكية من قبل الشركات العالمية في هذا المجال في ظل سياسة الانفتاح الاقتصادي التي تتبعها الدولة. وافتتاح مجمعات منافسة في ذات المجال ادي لاقتطاع جزء من الحصة السوقية للشركات القائمة بما فيها شركتنا.

الزيادة المطردة في اسعار توريد السلع التي تتجر فيها الشركة لا سيما الاساسية منها وهذه الزيادات عالمية لا يد للشركة فيها. ورغم ذلك حافظت الشركة علي نسبة هامش الربح عند مستوي يزيد علي نسبة 5% مع العلم بانها كانت 4.46% في العام السابق ولم تكن الزيادة في هامش الربح نتيجة لزيادة اسعار بيع المنتجات وانما نتيجة مباشرة للمفاوضات المضنية مع الموردين لتقليل اسعار التكلفة.

باعتبار شركة الميرة هي الشركة الوطنية الرائدة في هذا المجال فقد تم الاخذ بعين الاعتبار المسؤولية الاجتماعية التي تقع علي عاتقها من خلال بيع بعض السلع التي حدثت فيها ازمات خانقة بسعر يقل بوضوح عن منافسيها.

وبالنسبة للايرادات وتم فصل الايرادات التشغيلية عن الايرادات الاخري وذلك بغرض اظهار الصورة الحقيقية لأرباح التشغيل حيث بلغت ايرادات التشغيل 86.6 مليون ريال بزيادة قدرها 24.2 مليون ريال بنسبة زيادة 38.6% علي العام السابق.

- بلغت ايرادات الاستثمار مبلغ 9.9 مليون ريال في عام 2007 مقارنة بمبلغ 8.8 مليون ريال عن عام 2006م.

كما بلغت ايرادات المحلات المؤجرة بمختلف فروع الشركة عن عام 2007 مبلغ 16.5 مليون ريال مقارنة بمبلغ 11.6 مليون ريال خلال عام 2006 اي بزيادة قدرها 4.9 مليون ريال.

وبلغ صافي ربح الشركة هذا العام 35.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 26.1 مليون ريال في السنة السابقة وبنسبة زيادة 37% .

بلغ العائد علي السهم الواحد 3.565 ريال مقارنة مع مبلغ 2.606 ريال للعام الماضي اي بنسبة زيادة 37%

هذا وطالب السيد جاسم الكبيسي مدير صندوق الزكاة مجلس الادارة والجمعية العمومية بدفع زكاة الشركة مباشرة الي صندوق الزكاة اسوة بشركة مطاحن الدقيق مشيرا الي ان زكاة السهم الواحد تساوي 39 درهما عن كل سهم موضحا ان الصندوق الجهة الوحيدة الرسمية المكلفة من قبل سمو الامير المفدي بضرورة دفع زكاة الشركات الي الصندوق حيث يقوم الصندوق باستلام الزكاة وتوزيعها علي الفقراء والمحتاجين داخل قطر.

امـ حمد
08-05-2008, 02:53 PM
جزاك الله خير اخوي

على الخبر والله يرزق الجميع

بسعود
09-05-2008, 02:45 PM
هل عدد اسهم الشركة
مليون سهم

داعم طوفه
10-05-2008, 12:02 PM
كانوا يعطون كل سنة اشياء واشياء بس ثلاث ريال0000000؟