المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقيع عقود مشروع محطة راس قرطاس للكهرباء والماء بتكلفة 14 مليار ريال قطري



الوعب
11-05-2008, 09:16 PM
قنا 11/05/2008

تحت رعاية سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء / كهرماء / تم اليوم بفندق ومنتجع شرق التوقيع على عقود انشاء محطة / راس قرطاس / لانتاج الكهرباء وتحلية المياه بتكلفة تبلغ حوالي 14 مليار ريال قطري.

وياتي التوقيع على عقود انشاء المحطة في اطار اهتمام الدولة بتشييد المزيد من محطات انتاج الطاقة والمياه في البلاد لمواكبة النمو العمراني والتقدم والازدهار الاقتصادي والصناعي والتجاري غير المسبوق الذي تشهده قطر وفي اطار تلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه لمختلف القطاعات الانتاجية في السنوات المقبلة.

وتشمل العقود الموقعة مجموعة من الاتفاقيات بين قطر للبترول وشركة راس قرطاس للطاقة التي اسست لتنفيذ وادارة المشروع بالتحالف مع مجموعة من الشركات المحلية والعالمية وهي / قطر للبترول - شركة الكهرباء والماء القطرية - ميتسوي اليابانية - سويز اينيرجي انترناشونال الفرنسية/ .

وكان حفل التوقيع على العقود وهي ستة عقود قد بدا بالتوقيع على عقدين الاول يتعلق بتوريد الوقود اللازم للمشروع من الغاز الطبيعي والثاني يتعلق بتامين وتاجير الارض اللازمة لموقع المشروع بين قطر للبترول وشركة راس قرطاس للطاقة واللذين وقعهما كل من سعادة السيد عبدالله صلات كبير مستشاري سعادة نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ممثلا لقطر للبترول والسيد سعد شريدة الكعبي رئيس مجلس ادارة شركة راس قرطاس.

والعقد الثالث يتعلق بتنظيم امدادات مياه البحر لمرافق التبريد وتقطير المياه في المحطة والذي وقعه كل من الشيخ خالد بن خليفة ال ثاني مدير شركة راس لفان للطاقة والسيد سعد شريدة الكعبي .. فيما يتعلق العقد الرابع بالانشاء بين شركة راس قرطاس للطاقة والمقاول الرئيسي للمشروع شركة ميتسوي اليابانية / الشرق الاوسط / لتشييد المشروع ضمن الاطار الزمني والميزانية المتفق عليهما حيث وقع هذا العقد كل من السيد هيروشي يوكوياما الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوي والسيد سعد شريدة الكعبي.

ويتعلق العقد الخامس بشراء انتاج محطة / راس قرطاس / من الكهرباء والماء من قبل مؤسسة كهرماء من شركة راس قرطاس للطاقة .. بينما يتعلق العقد السادس والاخير بتنظيم نقل ملكية محطة مفاتيح العزل الموازية للمحطة الى مؤسسة كهرماء بعد الانتهاء من الانشاء حيث وقع على هذين العقدين كل من السيد عيسى بن شاهين الغانم نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرماء والسيد سعد شريدة الكعبي.

وشهد حفل التوقيع على هذه العقود سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الدولة لشئون الطاقة والصناعة وعدد من كبار المسئولين في كل من قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بالاضافة الى ممثلي العديد من الشركات العالمية المشاركة في المشروع.

بوحمد2
11-05-2008, 11:15 PM
مادام السالفه فيها هل شخص وبتكلفه 14مليار الله يستر مايطلعونها من اظهورنا؟؟؟

boalia
11-05-2008, 11:25 PM
تفائل خير أخوي

عزوز المضارب
12-05-2008, 02:11 AM
كهرماء توقع 6 عقود بتكلفة 14 مليار ريال لإنشاء محطة راس قرطاس

العطية: كهرماء تضاعف إنتاجها من الطاقة والمياه خلال 3 سنوات

14مليار ريال حجم عقود راس قرطاس

تصدير الطاقة من خلال الشبكة الخليجية ممكن خلال فصل الشتاء فقط
قطر توازن بين الإنتاج والاستهلاك في الطاقة
تحديد سعر البرميل صعب وقد يصل إلي 200 دولار
لم نتعرض لضغوط في أوبك وليس هناك اجتماع طاريء قريباً


تحت رعاية وبحضور سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء وقعت كهرماء عقود مشروع محطة راس قرطاس لتوليد الطاقة وتحلية المياه.

وشمل التوقيع عقود 6 مشاريع بتكلفة 14 مليار ريال قطري وذلك إثر مجموعة من الاتفاقيات بين قطر للبترول وشركة راس قرطاس للطاقة التي أنشئت لتنفيذ وإدارة المشروع بتحالف مجموعة من الشركات المحلية والعالمية قطر للبترول شركة الكهرباء والماء القطرية شركة متسوي اليابانية وسويز اينرجي انترناشيونال الفرنسية.

وأكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة رئيس مجلس ادارة كهرماء أن قطر ماضية في تطوير بنيتها التحتية وإن اضافة المحطات الجديدة لن يتوقف.

وأشار سعادته إلي أن كهرماء تستضيف خلال السنوات الثلاث القادمة أضعاف ما انتجته من الطاقة والمياه لافتا إلي بيع الطاقة الزائدة عن حاجة البلاد من خلال شبكة الربط الخليجي الموحدة خلال فترة الشتاء فقط وأن فصل الصيف يشهد استخداماً كبيراً للطاقة.

وقال إن كهرماء لا تنتظر وقت الحاجة إلي الطاقة لكنها تستشرف المستقبل من خلال السياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وسياستهم الحكيمة حول هذه التنمية الضخمة والتفاعل معها.

وأكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء انه لن تكون هناك مرحلة افتراقية بين النمو والاحتياجات الفعلية موضحاً أن كهرماء تطبق سياسة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي الحرفية ونقوم بانشاء المحطات بطريقة سريعة تتواكب مع القرار.

وأوضح سعادته أننا في كهرماء سوف نزيد الكميات المنتجة من الكهرباء إلي 4700 ميجاوات خلال السنوات الثلاث القادمة وهذا مقارنة بما ننتجه اليوم 3300 ميجاوات لافتا إلي أن الزيادة ستكون ضخمة حينما تنتج محطة راس قرطاس 2730 ميجاوات اضافة إلي 63مليون جالون مياه في اليوم.

وقال سعادة عبدالله بن حمد العطية ان قطاع المياه شهد هو الآخر قفزات في تحلية المياه واضافة كميات كبيرة تتواكب أيضا والاستهلاك الكبير.

وأكد أن زيادة الطاقة في فصل الشتاء خلال السنوات القادمة يمكن من خلال الشبكة الخليجية الموحدة التي يتاح لها العمل العام القادم ان تقوم بتصدير بعض الكهرباء خلال الشتاء موضحا ان اضافة هذه المحطات وزيادة الطاقة يختلف الطلب عليها من الصيف إلي الشتاء.

وأضاف سعادته أن الشبكة الموحدة تفتح مستقبلا تصدير الكهرباء لكن المشكلة أن الطلب علي الطاقة سيشهد زيادة في الصيف عن الشتاء.

وأكد علي دعم المؤسسات التمويلية لأي مشروع ولذلك أي مشكلات تواجهها هذه المؤسسات نعمل علي تذليلها وأي دولة تحتاج إلي الطاقة ستكون متوفرة في قطر.

وقال إن النمو المتزايد في قطر وأن هذا النمو يتوازي مع الاستهلاك الحقيقي للكهرباء والماء موضحا أن هناك خططا واضحة ودراسات مختصة بهذا الشأن من خلال ادارة التخطيط الكهربائي والماء.

وأشار إلي أن بعض الدول استيقظت علي كابوس مرعب بشأن النمو المتزايد الذي لا يوازيه انتاج كاف في الطاقة وكانت النتيجة مؤلمة ولذلك نحن حريصون

كل الحرص علي عدم الوقوع في هذا الخطأ والتعلم من الآخرين.

وذكر سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ان قطر وضعت خلال أشهر قليلة اتفاقيتين لمحطة مسيعيد ومحطة راس قرطاس للكهرباء والماء بطاقة 2730 ميجاوات و 63 مليون جالون مياه وهذه تعتبر اضافة ضخمة، لافتا إلي ان الانتاج وصل الي الضعف خلال السنوات الثلاث الماضية وهذا يدل علي التفاعل الذي تقوم به كهرماء مع الخطة التنموية الضخمة التي تمر بها البلاد.

وأكد ان قطر لم تتأخر في توقيع اتفاقيات تطوير انتاج الكهرباء والماء وكم الانتاج كان كافيا خلال الفترة الماضية لكن حينما حدث التطوير الكبير الذي تمر به قطر تحت قيادة حضرة صاحب السمو الأمير المفدي وسمو ولي عهده الأمين تواكبنا مع هذا الطلب وامداد المستهلكين بالكهرباء والماء حتي لا تكون هناك أية مشكلة في الامداد وهذا يدل علي اتخاذنا القرار السريع ونواكب النمو الحادث في قطر أولا بأول ففي خلال سنوات قليلة فقط أصبحت قطر من أكبر معدلات النمو في العالم ونعمل علي زيادة الانتاج حتي لا تحدث أي مشكلات.

و أكد سعادة عبدالله بن حمد العطية ان الأمر لا يقتصر علي امداد الكهرباء للمستهلكين لكن هناك مشاريع صناعية ضخمة في شتي المجالات والطاقة المولدة سوف تذهب الي التنمية الحقيقية في قطاع الصناعة والقطاعات المختلفة.

وقال حينما زرت بعض البلدان التي تحتوي علي 120 مليون نسمة وجدت ان انتاج الطاقة لديهم 2000 ميجاوات فقط اضافة الي دول أخري بدأت تواجه مشكلة حقيقية في نقص الكهرباء مما يؤثر علي النمو الاقتصادي ويخلق مشكلات كبيرة لكننا في قطر حرصنا كل الحرص ومتنبهون لهذا النمو وهذه النهضة الكبري ونتخذ خطوات اسرع للنمو المتوقع.

وعقب سعادته علي ارتفاع أسعار البترول قائلا: ان تحديد سعر برميل البترول صعب، لافتا الي ان هناك عملية تمهيد لقبول 200 دولار للبرميل وقال: انني ذكرت ان السعر يصل 200 دولار وعللت الاسباب التي توضح هذا الأمر ومنها الاسباب الاقتصادية والاسباب السياسية ووضع الدولار والمضاربين.

وأشار الي ان الكثير من المحللين الاقتصاديين العالميين يتوقعون ان يصل سعر البرميل الي 140 أو 150 دولارا خلال الأشهر القادمة لكن الحذر مطلوب وألا نندفع وراء هذه التحليلات لأن البعض منها قد تكون مضللة، لافتا الي ان التذبذب في الاسعار استمر خلال اليومين الماضيين لكن السعر قد يقفز الي ما فوق 120 دولارا.

ونفي سعادة عبدالله بن حمد العطية قيام أوبك بأي دور حيال ارتفاع سعر البترول لأن أوبك تتفاعل مع الاحتياجات الحقيقية موضحا ان هناك قلقا من ارتفاع الاسعار لكن لم يكن هناك قلق حول المعروض من النفط.

وقال: ان قضية الاسعار منفصلة عما يحدث من امدادات والاحداث هي التي تتفاعل مع الاسعار ضاربا أمثلة بما يحدث من ارباكات في امدادات النفط من نيجريا أحيانا أو بعض الأعمال التخريبية.

ونفي أي اجتماع طاريء لأوبك ولم يكن هناك اجتماعات خلال الأيام القادمة.

كما نفي سعادته تعرض أوبك لأي ضغط، لافتا الي ان الموردين للنفط وأوبك يتعاملان مع مستهلك فعلي وان حجم الانتاج يوازي الطلب مؤكدا عدم وجود نية لنقص الامدادات.

وناشد سعادة عبدالله بن حمد العطية المستهلكين العمل علي الترشيد، لافتا الي المبالغ الضخمة التي تتحملها الدولة من أجل زيادة الانتاج الكهربائي والماء ويجب ان نتكاتف جميعا من أجل هذا الهدف.

وكان سعادته هنأ الشركات الموقعة علي عقود مشروع محطة راس فنطاس مؤملا ان يستمر هذا التعاون.

ويأتي التوقيع علي إنشاء المحطة في اطار اهتمام الدولة بتشييد المزيد من محطات انتاج الطاقة والمياه في قطر لمواكبة النمو العمراني والتقدم والازدهار الاقتصادي والصناعي والتجاري غير المسبوق الذي تشهده دولة قطر وفي اطار تلبية الطلب المتزايد علي الطاقة والمياه لمختلف القطاعات الانتاجية في السنوات المقبلة.

وتشمل العقود الموقعة مجموعة من الاتفاقيات بين قطر للبترول وشركة راس قرطاس للطاقة التي أنشئت لتنفيذ وإدارة المشروع بتحالف مجموعة من الشركات المحلية والعالمية (قطر للبترول، شركة الكهرباء والماء القطرية، ميتسوي اليابانية، وسويز اينيرجي انترناشونال الفرنسية).

وكان حفل التوقيع قد بدأ بتوقيع العقد الاول المتعلق بتوريد الوقود اللازم للمشروع من الغاز الطبيعي من قطر للبترول الي شركة راس قرطاس للطاقة الذي وقعه كل من سعادة عبدالله صلات كبير مستشاري سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة ممثلا قطر للبترول والسيد سعد شريدة الكعبي رئيس مجلس إدارة شركة راس قرطاس للطاقة.

والعقد الثاني المتعلق بتأمين وتأجير الأرض اللازمة لموقع مشروع راس لفان (ج) بين قطر للبترول وشركة راس قرطاس للطاقة والعقد الثالث المتعلق بتنظيم امدادات مياه البحر من قطر للبترول الي شركة راس قرطاس للطاقة، أما العقد الرابع ويتعلق بعقد الإنشاء بين شركة راس قرطاس للطاقة والمقاول الرئيسي شركة ميتسوي اليابانية (الشرق الأوسط) لتشييد مشروع راس قرطاس ضمن الاطار الزمني والميزانية المتفق عليهما، وقع العقد عن المقاول الرئيسي للاشغال السيد هيروشي يوكوياما الرئيس التنفيذ للشركة اليابانية ميتسوي (الشرق الأوسط) والسيد سعد شريدة الكعبي ممثلا شركة راس قرطاس للطاقة، العقد الخامس المتعلق

بشراء إنتاج محطة رأس لفان ج من الكهرباء والماء من قبل كهرماء من شركة رأس قرطاس للطاقة، والعقد السادس والأخير الذي ينظم نقل ملكية محطة مفاتيح العزل الموازية لمحطة رأس لفان ج الي المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء بعد الانتهاء من الانشاء، واللذين وقع عليهما كل من سعادة عيسي بن شاهين الغانم نائب رئيس مجلس ادارة كهرماء والسيد سعد شريدة الكعبي ممثلاً شركة رأس قرطاس للطاقة. وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع حوالي 14 مليار ريال قطري.

وكان قد شهد حفل توقيع عقود مشروع راس قرطاس كل من سعادة الدكتور محمد السادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة، وسعادة السيد عيسي شاهين الغانم نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء والسيد عبدالعزيز المالكي مدير مكتب سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة، والسيد فهد حمد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية وعدد من كبار المسؤولين في كل من قطر للبترول، شركة الكهرباء والماء القطرية، السيد عبدالستار رشيد مدير شركة قطر للطاقة ومدراء الشؤون والإدارات في كهرماء بالإضافة الي ممثلي العديد من الشركات العالمية المشاركة في المشروع، شركة سويز اينيرجي انترناشونال، شركة ميتسوي، شركة هيونداي، مصرف HSBC ، بجانب عدد من المسؤولين في قطاعات البترول والغاز والكهرباء والمياه في الدولة.

وقامت كهرماء بتقدير الطلب المستقبلي الاضافي وحاجة البلاد من الطاقة الكهربائية حتي حلول العام 2011 بنحو 2600 ميجا وات اضافية ومن المياه المحلاة بنحو 55 مليون جالون يوميا ايضا، ولمواكبة التزايد المرتقب في الطلب علي الكهرباء والماء، قامت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء بالبدء في طرح مشروع رأس لفان ج والخاص بإنشاء المحطة الثالثة لانتاج الكهرباء والماء في مدينة رأس لفان الصناعية. وفور الاعلان عن مناقصة موجهة للمؤسسات العالمية المؤهلة لانشاء المحطة، بدأت المفاوضات بين الجانب القطري والشركات المتنافسة والتي استمرت حتي ديسمبر 2007 الي ان تم ترسية المناقصة علي اتحاد شركتي سويز - ميتسوي.

والجدير ذكره، ان الطاقة لمحطة رأس فنطاس تبلغ طاقتها الكاملة في العام 2011 بحوالي 2730 ميجاوات و 63 مليون جالون في اليوم، كما تم انشاء شركة لتملك وتشغيل المحطة باسم شركة الكهرباء والماء القطرية و 40% تحالف شركتي سويز - ميتسوي رأس لفان للطاقة القابضة .

وتتكون المحطة من 8 مولدات غازية و 8 غاليات لانتاج البخار و 4 مولدات بخارية و 10 وحدات لتحلية المياه تستخدم فيها تكنولوجيا التحلية متعددة التأثيرات. وتبلغ التكلفة الاجمالية للمحطة حوالي 14 مليار ريال قطري. ومن المقرر ان يعتمد في مشروع رأس لفان ج احدث التقنيات الصديقة للبيئة والمتوافقة مع المواصفات والمعايير المعتمدة من المجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية في قطر.

ويعد هذا المشروع ذا صبغة دولية بالنظر الي الموردين الأساسيين حيث ستقوم شركة ميتسوبيشي اليابانية MHI بتوريد المولدات الغازية والبخارية، في حين ستقوم شركة سيديم الفرنسية بتوريد وحدات التحلية، وستقوم شركة هيونداي الكورية بتوريد المحولات، وشركة ABB السويسرية بتوريد مفاتيح العزل الكهربائية طاقة 400 كيلوفولت، بالاضافة الي 3 شركات من أوروبا واليابان لتوريد الكابلات اللازمة سعة 400 كيلوفولت، علما بان مؤسسة قطر للبترول تتولي قيادة فريق عمل تمويل المشروع.

وتعد كهرماء المستفيد الحصري للكهرباء والماء المنتجة من جميع محطات انتاج الكهرباء وتحلية المياه في دولة قطر، كما تقوم بدورها في توجيه الطاقة الاضافية لسد الطلب المتنامي علي الكهرباء والماء لاسيما في القطاعين الصناعي والتجاري، والي جانب زيادة الطاقة الانتاجية من الكهرباء والمياه المحلاة تقوم كهرماء بتوجيه جزء كبير من استثماراتها في تجديد وتوسعة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والماء في انحاء البلاد.

وبانتهاء العمل في محطة رأس قرطاس ودخولها الخدمة عام 2011 سوف تبلغ الطاقة الإنتاجية للبلاد اكثر من 9000 ميجاوات من الكهرباء و 320 مليون جالون يوميا من المياه المحلاة.


مشروع رأس قرطاس بالأرقام

تم تأسيس شركة جديدة تحمل اسم شركة رأس فنطاس للطاقة لإدارة وتشغيل مشروع رأس فنطاس، ويقع المشروع بمدينة رأس لفان الصناعية.