المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقييمات إيجابية تدفع بورصة الدوحة نحو 12 ألف نقطة



مغروور قطر
12-05-2008, 04:21 PM
أمجد الرشق: الأجانب حركوا السوق
تقييمات إيجابية تدفع بورصة الدوحة نحو 12 ألف نقطة


دور أجنبي
الريان يتصدر بالحجم





دبي - رشيد بوذراعي

عوضت الأسهم القطرية اليوم الإثنين خسائرها ليوم أمس، مضيفة مكاسب جيدة بلغت 122 نقطة مدفوعة بصدور تقييمات إيجابية عن أداء المصارف المحلية، مما زاد من إقبال الأجانب وقاد إلى حركة نشطة عادت معها سيولة المستثمرين المحلليين.

وبنهاية التداولات ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 1.04% إلى مستوى 11831 نقطة، وهو الأعلى في 3 أشهر حركة محمومة رفعت من حجم التعاملات إلى 20.4 مليون سهم، بينما بلغت القمية 962 مليون ريال، كما شهد عدد الصفقات المنفذة زيادة ملفتة إلى 11220 خلال جلسة اليوم.


دور أجنبي

وفسر المحلل المالي ومدير عام الشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق أن دخول الأجانب فرض حركة سريعة على السوق، وجر معه المستثمرين الملحيين الذين حصلوا على بعض الثقة من الإقبال الأجنبي على الشراء.

وقال أمجد الرشق لبرنامج "الأسواق العربية" ظهر اليوم على قناة العربية "إن ثمة تركيز على قطاع المصارف أثر بشكل إيجابي على السوق، وبالتالي على باقي القطاعات"، مشيرا إلى أن اكبر أحجام وقيم التداول تمت على أسهم البنوك التي صدرت بشأنها تقييمات إيجابية وتوصيات بشرائها، بناء على توقعات باستمرار نمو أرباجها في المدى القريب.

وأوضح الرشق ذلك قائلا "التقييمات التي صدرت عن الاقتصاد القطري كانت إيجابية بشكل عام، ودفعت المستثمرين الأجانب إلى الدخول والتركيز على البنوك والانتقال من سهم لآخر"، مشيرا بذلك إلى تقييمات عن السعر العادل وعن التوقعات لأداء سهم الريان وبنك الدوحة والوطني.

واعتبر الرشق التقارير والتقييمات التي تصدر عن مؤسسات استشارية مثل الذي صدر أخيرا من وكالة موديز للتصنيف الائتماني فاعلا جديدا في السوق القطرية وقال "أصبحت هذه التقارير تلعب دورا أساسيا.. وحتى الآن لم تصل الأسهم إلى الأسعار التي تم تقييمها عندها، ولكن التقييمات جلبت الأجانب ودفعت للشراء وشجعت وقادت السوق للنشاط في النهاية".


الريان يتصدر بالحجم

وحققت أسهم المصارف أكبر المكاسب اليوم في السوق، وأضاف مؤشر القطاع 316 نقطة مدعوما بالطلب الكبير على سهم الريان الذي جرى تداوله بأكثر من 4.1 ملايين سهم، متصدر بذلك لائحة الأسهم الأكثر تداولا بالحجم ليترفع سعره بنسبة 1.78%.

وصدر الدعم القوي أيضا من سهم بنك الدوحة الذي ارتفع بنسبة 3.78% ومن سهم المصرف المرتفع بنسبة 2.49%، وسهم التجاري الذي سجل قفزة بنسبة 2.34%.

وفي هذا القطاع تفاعل المستثمرون مع إعلان شركة "إزدان" الاستثمارية عن موافقة الجميعة العامة لمساهمين برفع الحد المسموح به لتداولات الأجانب على السهم إلى 49 % ليصعد بذلك سعر السهم بأكثر من 6%.

وامتدت المكاسب إلى أسهم قطاع التأمين وارتفع مؤشرها مضيفا 67 نقطة متأثرا إيجابا بصعود سهم الدوحة للتأمين بنسبة 3.27%، وسط تداولات عليه بحوالي 16 ألف سهم، كما حقق سهم قطر للتأمين مكاسب جيدة وارتفع بنسبة 1.08% من تداولات أكبر بلغ حجمها 73 ألف سهم.

وسجل قطاع الصناعات مكاسب أقل بلغت 40 نقطة وسط أداء باهت لسهم صناعات قطر الذي تحرك إلى الأعلى في نطاق ضيق، ولم يرتفع سوى بنسبة 0.4%، بينما ضغط سهم المطاحن على مؤشر القطاع ورحمه من مكاسب إضافية من تراجعه بحدة وبنسبة 3.65%.

السندان
12-05-2008, 07:53 PM
مشكور اخوي المشرف العام مغرورقطر على الخبر

السهم الذهبي 2007
13-05-2008, 10:29 PM
جزاك الله خير عاى هذا النقل