المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البَنك التِجاري يعقد ندوة حول "الإستثمارات البديلة"



عزوز المضارب
14-05-2008, 02:17 AM
البَنك التِجاري يعقد ندوة حول "الإستثمارات البديلة"

ركزت على صناديق التحوط


عقد البنك التجاري مؤخراً ندوة إستثمارية تناولت موضوع "الإستثمارات البديلة" وركّزت بشكل أساسي على محافظ التحوّط. وقد أُقيمت الندوة في فندق فور سيزنز بحضور المهتمّين من خبراء المال والأعمال.
ويهدف البنك التجاري من وراء إقامة مثل هذه الندوات إلى خلق الفهم لدى زبائنه وتوعيتهم بالفرص الإستثمارية المُتاحة. وتعليقاً على هذا، أفاد رئيس قسم الإستثمار والخزانة لدى البنك التجاري السيد دومينيك بيينج، مخاطباً الحضور قائلاً: "إنّه لمن دواعي الفخر لنا أن يقدّم البنك التجاري هذه السلسلة من الندوات التثقيفية والتي تهدف إلى رفع كفاءة المستثمرين وتطوير خبراتهم بالحلول الإستثمارية المتنوعة. ويأتي هذا كتأكيد على إلتزام البنك التجاري بتوفير أفضل الفرص الإستثمارية لهم".

ولتقديم هذه المبادرة التوعوية في أفضل صورها لجمهورها المتلقّي، إستعان البنك التجاري بمساعدة خبراء الإستثمار من شركة إنفست كورب التي حقّقت الكثير من الإنجازات على مدى 11 عاماً في إدارة محافظ التحوّط، وبأصول بلغ مجموعها 7.5 مليار دولار أمريكي موزّعة فيما بين المشاركة في 12 محفظة إستثمارية، وإدارة 6 محافظ أخرى. حيث دعا البنك التجاري السيد كريستوفر أسيتو رئيس عمليات محافظ التحوّط لدى شركة إنفست كورب لتقديم الشرح الوافي عن محافظ التحوّط.

وخلال كلمته التي ألقاها، عرّف السيد كريستوفر أسيتو محافظ التحوّط على أنّها: "فئة من الأصول البديلة مشتقّة من الإستثمارات التقليدية كالأسهم، وتعتمد الإستثمار في نطاق واسع من الأوراق المالية بإتباع إستراتيجيات أكثر تعقيداً. ومحافظ التحوّط في خصائصها أقلّ إرتباطاً بالإستثمارات التقليدية، وتركّز على العوائد المطلقة مقابل العوائد النسبية بهدف تحقيق معيار نجاح محدّد ومنشود للمحفظة الإستثمارية".

وإختتم السيد أسيتو كلمته موضّحاً: "تتم إدارة محافظ التحوّط بإتّباع إستراتيجيات متنوّعة وسياسات متعدّدة لإدارة المخاطر، ولذلك شهِد هذا النوع من الإستثمارات نموّاً متسارعاً خلال العقدين الماضيين بإجمالي أصول خاضع للإدارة يقدّر بـِ 1.868 مليار دولار أمريكي".

وقد شهِدت هذه الندوة في نهايتها طرح العديد من الأسئلة التي عكست مدى المعرفة والإهتمام لدى الحضور، وقد تمّت الإجابة عليها من أصحاب الخبرة والإختصاص.

وجدير بالذكر أن البنك التجاري كان قد عقد شراكة إستثمارية مع شركة إنفست كورب لطرح ثلاثة من محافظ التحوّط لديها وهي Investcorp Balanced Strategies Fund و Diversified Strategies Fund و Event Driven Fund. هذا ويعتبر الإكتتاب مُتاح للقطريين والمقيمين على السواء في جميع محافظ التحوّط بحد أدنى 50.000 ألف دولار أمريكي، وبذلك فإن هذه المحافظ تستهدف المستثمرين الطامحين لإستثمارات تُدار مخاطرها بكفاءة وتعتمد إرتباطاً أقل بالسوق.

ويقدّم البنك التجاري حلولاً عديدة لإدارة الثروات والتي تشمل المنتجات الهيكلية والمحافظ المشتركة (بما فيها صندوق الوسيلة)، والإستثمارات البديلة (وتستهدف بشكل خاص الإستثمارات العقارية ومحافظ التحوّط ورؤوس الأموال الخاصة). كذلك يقدّم البنك التجاري لزبائنه من المؤسسات المحلية والأجنبية وعملائه الكبار من الأفراد خدمات وساطة شاملة لتعاملاتهم في سوق الدوحة للأوراق المالية وأسواق المال في دول مجلس التعاون والعالم.
ويعد البنك التجاري رائد القطاع الخاص وثاني أكبر بنك تجاري في قطر في إجمالي الأصول التي تبلغ 48.8 مليار ريال قطري، وحقوق المساهمين ورسملة السوق. والبنك التجاري هو بنك متكامل الخدمات ويقدم سلسلة شاملة من الخدمات المصرفية للأفراد، وخدمات البطاقات الإئتمانية، وإدارة الثروات، إلى جانب الخدمات المصرفية للشركات، وخدمات الإستثمار، والخدمات المصرفية الإسلامية، والخدمات المصرفية الإلكترونية. وللبنك التجاري شبكة فروع عريضة تصل إلى 24 فرع، تقدم جميعها خدمات شاملة، بالإضافة إلى 118 جهاز صراف آلي.
ويتواجد البنك التجاري في عُمان والإمارات العربية المتحدة عبر شراكته الإستراتيجية مع البنك الوطني العُماني والبنك العربي المتحد. ويعتبر البنك الوطني العُماني ثاني أكبر بنك في سلطنة عُمان بإجمالي أصول بلغ 1.5 مليار ريال عُماني كما في 31 ديسمبر 2007، ويمتلك 51 فرع؛ يتواجد خمسة منها في مصر وفرع واحد في إمارة أبو ظبي، بالإضافة لثلاثة وتسعين جهاز صراف آلي؛ خمسة منها في مصر وأثنين منها في إمارة أبوظبي. أما البنك العربي المتحد، فمقره إمارة الشارقة، وبلغ إجمالي أصوله 6.2 مليار درهم إماراتي كما في 31 ديسمبر 2007، ولديه 9 فروع في الإمارات العربية المتحدة.
كذلك يحتل البنك التجاري مكانة متميزة على مستوى أفضل 100 بنك عربي وكذلك يعتبر واحد من أقوى البنوك في رسملة السوق، وأسرعها نمواً في منطقة الخليج الحيوية. ومن الجدير ذكره أن البنك التجاري حاصل على تقييم إئتماني (Prime Single A) من قبل أكبر ثلاثة مؤسسات تقييم عالمياً وهي مودييز، وفيتش و(إس آند بي).