المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة تقترب من 12 ألف نقطة



ROSE
14-05-2008, 07:19 AM
البورصة تقترب من 12 ألف نقطة

المؤشر يرتفع إلي 11831 نقطة وحجم التعاملات 20.4 مليون سهم

د. الصيفي: المضاربون بدأوا عمليات تجميع للأسهم غير المرتفعة
أبو سلطان: البورصة تتجه لتجاوز 12 ألف نقطة
عمار: التقييمات الإيجابية للاقتصاد وراء الارتفاع
منصور علي: الأسعار تتناسب مع الشراء ونتوقع زيادة النتائج المالية
تحقيق - عبداللاه محمد :
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية أمس بنسبة 1.04% الي مستوي 11831 نقطة وارتفع حجم التعاملات الي 20.4 مليون سهم وبلغت القيمة 962 مليون ريال كما زاد عدد الصفقات المنفذة الي 11220 صفقة.

وارجع مستثمرون بالبورصة هذا الارتفاع وهو الأعلي في 3 أشهر الي التقييمات الإيجابية التي رصدت عن الاقتصاد القطري حيث دفعت المستثمرين الأجانب والمحافظ الاستثمارية الي الدخول بالبورصة وركزت التداولات علي البنوك والانتقال من سهم لآخر حيث لعبت التقييمات عن السعر العادل والأداء لسهم الريان وبنك الدوحة والوطني دوراً في الارتفاع وقادت السوق للنشاط.

وحققت أسهم المصارف أكبر مكاسب أمس بالسوق وأضاف مؤشر القطاع 316 نقطة مدعوماً بالطلب الكبير علي سهم الريان.

وأكد المستثمرون ان الارتفاع بدأ منذ الجلسة الأولي مشيرين الي أن المضاربين بدأوا عمليات تجميع علي معظم الأسهم التي لم تستفد من ارتفاعات المؤشر في الفترة السابقة وأشاروا الي وجود سيولة كبيرة بالسوق وأضافوا ان الأسهم لم تصل بعد الي الأسعار التي تم تقييمها.

وأكدوا أن الخليج للخدمات البترولية شركة قوية وستزيد السوق قوة وسيكون الاتجاه للشراء فيها كبيراً لأنها شركة قوية وقائمة وستوزع أرباحاً نهاية العام.

في البداية يقول د. السيد الصيفي الرئيس التنفيذي لبيت قطر المالي للاستشارات ان السوق يقترب من 12 ألف نقطة ويخترق حاجز 11900 نقطة بسهولة حيث بدأت الجلسة أمس علي ارتفاع قوي منذ البداية واستمرت عملية التجميع علي الأسهم حتي نهاية الجلسة، مضيفاً ان أهم القطاعات التي قادت السوق الي الارتفاع هو قطاع البنوك الذي ارتفع بمقدار 128 نقطة وكذلك قطاع الخدمات التي ساهمت معظم شركاته في عملية الارتفاع، مشيراً الي أن المضاربين بدأوا عمليات تجميع علي معظم الأسهم التي لم تستفد من ارتفاعات المؤشر في الفترة السابقة مدللاً علي ذلك بشركة دلالة التي ارتفعت بنسبة 10% أمس وكذلك الطبية والتحويلية.

من جانبه يري أبو سلطان مستثمر ان دخول المحافظ الاستثمارية بقوة حركت بعض القطاعات حيث شهد قطاع البنوك والخدمات تحركاً سريعاً، مشيراً الي أن البورصة تتجه لتجاوز 12 ألف نقطة.

وأشار أبو سلطان الي عدم وجود مضاربات حقيقية وان بعض المستثمرين ينتظرون ادراج شركة الخدمات البترولية بالسوق كاشفاً عن سحب سيولة بسيطة والاحتفاظ بها استعداداً لها، مشيراً في نفس الوقت الي وجود سيولة كبيرة بالسوق، مؤكداً ان اتجاه البورصة سيكون مائلاً الي الصعود ولكنه صعود صعود بحذر حتي ان حصل جني للأرباح.

وأضاف أبو سلطان: أن التقييمات التي صدرت عن الاقتصاد القطري كانت ايجابية ودفعت المستثمرين الأجانب الي الدخول والتركيز علي البنوك والانتقال من سهم لآخر حيث اعتبرت ان السعر العادل لسهم الريان 25 ريالاً وكان هذا دافعاً لارتفاع السهم وقيادته للتداولات مؤكداً ان مثل هذه التقارير والتقييمات تلعب دوراً أساسياً لأن الأسهم لم تصل بعدالي الأسعار التي تم تقييمها مما دفع الي دخول الأجانب والإقبال علي الأسهم التي تم تقييمها.

ومن جانبه يري فايز عمار ان السوق خلال الفترة الماضية بدأ يميل الي الصعود بسبب دخول المحافظ الاستثمارية اضافة الي أن بعض الأسهم المنتقاة ارتفعت بالسوق وكان التركيز عي أسهم البنوك مماأثر بشكل ايجابي علي السوق وبالتالي أثرت علي باقي القطاعات ايجابياً مؤكداً في نفس الوقت الي نزول لبعض الأسهم وربما يرجع الي اقتناع بعض المستثمرين والمحافظ الاستثمارية الي الاتجاه لأسهم معينة وهي ما صدر بها تقييمات إيجابية من بيوت الخبرة العالمية، اضافة الي التقييمات الإيجابية عن الاقتصاد القطري بوجه عام حيث يتمتع بالقوة.

وأكد عمار ان اعلان الأرباح القوية في بعض الشركات يدل علي تضاعف أرباح الشركات في 2008 عن العام السابق 2008 في الربع الأول مؤكداً ان الاقتصاد القطري يشهد كل يوم اعلانات تبشر بالخير وهو ما أدي الي ارتفاع سوق الأسهم بشكل ملحوظ، مشيراً الي ان الأسعار كان متدنية الفترة السابقة مما أدي الي دخول كثير من المستثمرين والمحافظ الاستثمارية لثقتهم في الاقتصاد القطري وان الأسهم سترتفع موضحاً ان الأسعار الآن عادلة للشراء في بعض الأسهم حيث تركز المحافظ الاستثمارية والمستثمرين الي انتقاء بعض الأسهم وهو ما نلاحظ الآن من انخفاض أسهم 10 شركات واضافة الي أن أسعار أربع شركات ما زالت ثابتة وباقي الشركات كلها علي ارتفاع مؤكداً ان السوق لو استمر علي هذه الوتيرة سيصل المؤشر الي 12 ألف نقطة وهو ما لم نلحظه منذ أكثر من سنتين.

وأشار عمار الي أن هناك بعض المستثمرين يستعدون للخدمات البترولية حيث أعلن أن تداولها سيكون خلال هذا الشهر، مؤكداً في ذات الوقت ان الشركة ستزيد السوق قوة لأنها شركة قوية وسيكون الاتجاه للشراء فيها بشكل جيد لأنها ستوزع أرباحاً في نهاية العام لأنها شركة قائمة وليست تحت التأسيس وبالتالي كان الاكتتاب بقيمة 21.60 ريال وهو ما لم يكن في أي من الشركات الأخري من قبل حيث كان اكتتاب جميع الشركات يتراوح ما بين 5 الي 10 ريالات لأن القيمة الدفترية للشركة أكثر من 37 ريالاً.

وأكد عمار ان كل الدلائل تشير الي أن هناك جني أرباح من بعض المستثمرين مؤكداً ان الشراء أكثر من البيع علي بعض الشركات المنتقاة.

ويري منصور علي مستثمر ان دخول الأجانب للشراء دفع المستثمرين المحليين الذين حصلوا علي بعض الثقة من الإقبال الأجنبي مما ولد حركة سريعة بالسوق اضافة الي التقييمات الإيجابية التي صدرت عن الاقتصاد القطري كل ذلك عوامل ساعدت علي دفع البورصة للارتفاع ووصولها الي مستوي 11831 نقطة وهو الأعلي في 3 أشهر مؤكداً ان الأسعار تتناسب مع الشراء متوقعاً زيادة في النتائج المالية للشركات في الأرباح نصف السنوية ممايؤثر إيجاباً علي السوق المالي.