المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تحافظ على المكاسب وسط هدوء في أحجام السيولة



مغروور قطر
14-05-2008, 04:42 PM
عبد الهادي الشهواني: المحافظ تلعب المضاربة مثل الأفراد
أسهم قطر تحافظ على المكاسب وسط هدوء في أحجام السيولة


لعبة المحافظ
خسائر في التأمين





دبي- رشيد بوذراعي

هدأت السيولة الساخنة التي تدفقت على سوق الدوحة للأوراق المالية منذ بداية الأسبوع، وتراجعت قيم وأحجام التعاملات إلى النصف خلال جلسة اليوم الأربعاء ، لكن السوق تماسكت على العموم، وراكمت من المكاسب ولو بحجم أقل من تلك المسجلة في الأيام الماضية، واستطاع المؤشر العام أن يغلق عند أعلى مستوى له منذ أكثر من عام.

وصعد المؤشر بنسبة 0.48%، مضيفا حوالي 56 نقطة ليستقر عند 11969 نقطة، وبلغت أحجام التعامل حوالي 20 مليون سهم، فيما سجلت القيمة 936 مليون ريال من تنفيذ 10946 صفقة (دولار = 3.64 ريالات قطرية).


لعبة المحافظ

وقال المستثمر والعضو الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار عبد الهادي الشهواني: إن السوق حافظت على نوع من الزخم رغم تراجع أحجام وقيم التعاملات بسبب خروج سيولة بعد جني أرباح من كتل مضاربة تضم محافظ وأفرادا.

وذكر الشهواني لموقع "الأسواق.نت" أن المحافظ الأجنبية تحولت إلى المضاربة منذ فترة؛ لذلك أصبحت تجر السوق إلى تراجعات أو ارتفاعات كبيرة "وهذا شيء إيجابي لأنه حرك السوق، وسلبي في الوقت نفسه لأنه يقوده إلى تقلبات".

وأضاف الشهواني أن المحافظ غيرت من خططها وسلوكها في السوق القطرية، وانتقلت من وضع الشراء الاستثماري كما كان في السابق إلى المضاربة، مما يضطرها لجني أرباح سريعة، ويترك تذبذبات في السوق.

وردا على التراجع في بعض الأسهم القيادية مثل ناقلات والخليج القابضة، قال عبد الهادي الشهواني: إن ما حصل لها كان بفعل مضاربات، لأن العوامل الأخرى مثل الأرباح الفصلية ووضع الشركة المالي معروفة للسوق.

وقال: إن الأجانب بدءوا يغيرون من محتويات محافظهم نحو بعض الأسهم التي كانت جامدة؛ مثل سهم الرعاية الطبية، وسهم ازدان بعد قرارات المساهمين برفع الحد الأقصى المسموح به لتداولات الأجانب إلى 49%.


خسائر في التأمين

ولعبت بعض أسهم البنوك اليوم دورا حاسما في الإبقاء على خط المكاسب العام للسوق، وصعد مؤشر القطاع مضيفا نحو 56% بعد أن تلقى دفعة من سهم الريان الذي ارتفع بنسبة 0.68% في تداولات بلغت حجم 6.1 ملايين سهم ليتصدر بذلك لائحة الأكثر نشاطا بالكمية في السوق.

وعزز سهم المصرف من المكاسب إثر صعوده بنسبة 1.95% بحجم تداول تجاوز 1.1 مليون سهم، وساند سهم الخليجي اتجاه المكاسب، وارتفع 0.75% بحجم تداول تجاوز 1.3 مليون سهم.

وحصل قطاع الخدمات على أكبر المكاسب، وحصل المؤشر على 68 نقطة إضافية بدعم أساسي من سهم شركة اتصالات قطر "كيوتل" الذي صعد بنسبة 1.59% في تداولات بحجم 7 آلاف سهم، وكذلك من سهم قطر للوقود الذي قفز بنسبة 5.15% بعد أن دارت عليه تداولات بحجم 126%، كما قدم سهم الملاحة المساندة، وارتفع بنسبة 2.02% بحجم تداول فاق 329 ألف سهم.

وما زالت أسهم التأمين تسجل الخسائر، مخالفة بذلك الاتجاه العام في وضع أرجعه محللون إلى عمليات تغيير مراكز نحو أسهم أكثر ربحية، فقد تخلى مؤشر القطاع اليوم عن 67 نقطة، وتصدر سهم شركة الدوحة للتأمين قائمة أكبر الخاسرين في السوق، متراجعا بنسبة 5%، وهبط سهم الخليج للتأمين بنسبة 3.51% من تداولات بحجم 287 ألف سهم ليكون الثالث على اللائحة.

ashhal_q
14-05-2008, 05:01 PM
بالتوفيق ان شاء الله