المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس مجلس إدارة بنك الخليج التجاري .. المالكي: البنك سيحقق أرباحا جيدة في النصف الأول



الوعب
15-05-2008, 08:56 AM
الوطن القطرية 15/05/2008

قال طارق المالكي رئيس مجلس ادارة بنك الخليج التجاري «الخليجي» إن البنك ليس لديه النية الآن لاستعادة رأس المال المتبقي لدى المساهمين حتى عام «2010» وبعد هذا العام غير معروفة النية أيضا.


بداية سيد طارق ولنبقى في هموم واستفسارات المساهمين حول أهم القضايا التي تجول بخاطرهم:


* متى ستقومون بطلب رأس المال المتبقي لدى المساهمين؟
ـ لا توجد نية الآن لاستعادة باقي رأس المال من قبل المساهمين حتى 2010 وبعد هذا العام لا أعلم ما هي النية.

* متى ستقومون بتوزيع الأرباح على المساهمين؟
ـ عندما يقرر مجلس الإدارة ذلك.

* ومتى سيقرر مجلس الإدارة ذلك؟
ـ عندما يجتمع ليقرر توزيع أرباح ورؤية الأرباح.

* جرت العادة أن أي شركة تأسست حديثا تقوم بتوزيع الأرباح بعد عامين من تشغيلها وافتتاحها، هل سنرى توزيع ارباح بعد عامين من تأسيس «الخليجي»؟
ـ نترك هذه المسألة حتى نهاية العام ومن ثم نتحدث فيها إن شاء الله.

* أنتم حققتم ارباحا عالية خلال عام 2007 وانخفضت ارباحكم خلال الربع الاول من هذا العام الى قرابة 44% ما هي اسباب هذا الانخفاض؟
- تعود الاسباب الى المصاريف التشغيلية الكبيرة واستثمارات محلية في البنية التحتية كبيرة وبالتالي الارباح التشغيلية زادت وايضا المصاريف التشغيلية زادت.

* هل هذا الحال سيستمر؟
- هذا شيء صحي فعلى سبيل المثال عندما يكون لدي منزل سيكلف مليون ريال تقريبا خلال سنة وسألتني كم لديك من المال الآن وانا اجبتك لدي من المليون 100 ألف فهذا معناه انني صرفت 900 ألف على هذا البيت ولكن عندما اقول لك لديّ 900 الف ريال فهذا معناه انني لم اشتغل الا بـ 100 ألف فقط. فمسألة قلة الارباح بسبب المصاريف التشغيلية وبناء البنية التحتية هي ظاهرة صحية وايضا مقارنة بمشاريع اخرى وبنوك اخرى خارج المنطقة.

* هل هذا الحال سيستمر بالنصف الاول من هذا العام بالنسبة للارباح؟
- هذا يعتمد على طريقة التشغيل ويعتمد على المشاريع القادمة ويعتمد على طريقة احتساب الارباح.

* هل سيكون هناك زيادة في الارباح خلال النصف الاول من هذا العام أم ستبقى الارباح قليلة؟
- ان شاء الله سيكون هناك زيادة في الارباح خلال النصف الاول من هذا العام.

* ما خططكم للسنوات القادمة؟وما المشاريع التي ستفكرون بتمويلها؟ وفي اي المجالات ستركزون نشاطكم التمويلي في عملكم؟
- خططنا التوسع في مجال التجزئة والتوسع في مجال تمويل المشاريع والشركات التجارية بالاضافة الى التوسع خارج حدود قطر ويكون البنك الخليجي علامة تجارية موجودة داخل وخارج قطر.

* هل لديكم نية بفتح فرع يعمل في مجال الصيرفة الاسلامية لمواكبة وجذب اكبر شريحة ممكنة من العملاء؟ والى اين وصلتم في افتتاح فروعكم في قطر وكم سيكون عددها؟
-نعم نحن بصدد فتح فرع اسلامي للبنك وقد قمنا بمخاطبة المصرف المركزي بهذه المسألة وهذا الفرع سيحتاج الى تجهيز وسيحتاج الى وقت لافتتاحه.

ونحن الآن في نهاية النصف الاول من هذا العام سيكون لدينا 3 صرافات آلية و3 اكشاك وفرعان بالاضافة الى الفرع الرئيسي وفي نهاية هذا العام سيكون لدينا 15 صرافا آليا و15 كشكا و4 فروع.

واماكن الفروع ستكون في البريد وفي بن عمران وفي الطريق الدائري الثالث وفي سلطان بلازا بجانب فندق ريجنسي وسنحاول افتتاح فرع في دخان

* ما أبرز المجالات والخطوات التي سيخطوها البنك في مجال الصيرفة؟
- نحن قمنا من سبتمبر «2007» وحتى ابريل «2008» بتمويل 6 مشاريع كممولين من الدرجة الأولى وبعضها كممولين عاديين وزاد حجم التمويلات على «770» مليون ريال قطري.

قمنا في سبتمبر «2007» بتمويل كيوتل بـ «115» مليون دولار من قرض حجمه «3» مليارات دولار ومدة القرض «5» سنوات.

وقمنا في اكتوبر 2007 بتمويل شركة دبي وورلد بمبلغ 85 مليون دولار لمدة عام.

وفي نوفمبر 2007 قمنا بتقديم تسهيلات بنكية بقيمة 100 مليون ريال لمجموعة المناعي.

وفي نفش الشهر قمنا بتمويل مشترك لمطار الدوحة الدولي الجديد ومبلغ التمويل الذي قدمه البنك الخليجي هو 544 مليون ريال قطري.

وفي ديسمبر 2007 مولنا جزءا من قرض لأحد مشاريع بروة كممول رئيسي 75 مليون دولار لمدة عام ونحن البنك القطري الوحيد في هذا التمويل وكان حجم القرض حوالي 700 مليون دولار.

وفي ابريل 2008 قمنا بمنح قرض لأحد البنوك الموجودة في قطر بمبلغ 100 مليون ريال قطري لمدة ستة اشهر كنوع من العمليات المتبادلة بين البنوك ونحن ننظر إلى تمويل 15 مشروعا خلال هذا العام وأغلبها سيكون في الربع الثاني والثالث وسيتم الاعلان عنها وستبلغ قيمة هذه التمويلات قرابة 3 مليارات و600 مليون ريال قطري، وهذه المشاريع مشكلة وتعمل في كافة القطاعات وهي أغلبها داخل قطر وجزء منها خارج قطر.والعمل المصرفي عبارة عن قطاعات تبدأ من الصرافة وتنتهي بالاعتمادات البنكية والضمانات البنكية مرورا بقطاع التجزئة ولكن ما يهم الجمهور هو قطاع التجزئة وما يهم حملة الأسهم هو قطاع الافراد.وما يهمنا نحن كقائمين على عمل البنك أن يكون هناك عمق بعمل البنك والعمل المصرفي ليس بسيطا وكل تمويلات التي قام بها البنك من رأس مال البنك لأننا يجب تشغيل رأس المال ثم بعد ذلك نبدأ باستقطاب الودائع.

ونحن قدمنا تمويلات في عام 2008 ونحن نملك إدارة كاملة تعمل في تمويل المشاريع والشركات والمؤسسات المالية.

* أنتم تقومون بإجراء صفقات للاستحواذ على بنوك قائمة وآخر صفقة قمتم بها هي شراء بنك «BLC» الفرنسي ما هي الفائدة من القيام بمثل هذه الخطوة وألا ترون أن مسألة فتح فروع واستقطاب عملاء خلال هذه الفترة أهم من هذه الصفقات؟
- التوسع ممكن أن يكون بطريقتين طريقة تقليدية وغير تقليدية الطريقة التقليدية هي المرور بمراحل تأسيس البنك منذ التأسيس حتى الوقوف على قدمه والطريقة غير التقليدية هي شراء بنك يعود بفائدة على المساهمين ونحن سنعلن عما قريب عن تكلفة صفقة شراء بنك «BLC» الفرنسي.ونحن صفقاتنا وتمويلاتنا التي قمنا بها جميعها تصب في مصلحة العملاء والمساهمين ونحن قمنا بدراسة جدوى قبل الاقدام على أية خطوة شراء أو تمويل لأي مشروع ونحن قبل افتتاح البنك قمنا بدراسة جدوى ودراسة الجدوى كانت قائمة على أساس عدد سكان قطر 700 ألف نسمة الان عدد سكان قطر فاق المليون ودراسة الجدوى تقع ضمن ظروف متغيرة فالجو العام يتغير والمناخ الاستثماري يتغير وعدد السكان يتغير وكل الامور تتغير ولكن السؤال الأهم كيف نستطيع نحن اغتنام الفرص في ظل هذه المتغيرات وتفادي أي مخاطر ممكن ان نقع فيها ونحن نفتخر بأن مكرر ربحية البنك هو الأعلى، بالعادة ينظر إلى أن هذا المكرر العالي هو سلبي وهذا خطأ ولكن مكرر الربحية يجب أن ينظر إليه على أنه مقياس على أداء البنوك وأغلب الناس يظنون أنه في حالة الشركات المبتدئة لا تستطيع أن تحكم على مكرر الربحية لأنه لا يوجد تاريخ للبنك أو الشركة ويجب أن تنظر إلى مقومات البنك وما يقوم به والطريق الذي يسير عليه ولكن إذا كان البنك أو الشركة تسير في طريق صحيح ستتنبأ بأنه سيصل وإذا كان يسير البنك في طريق خاطئ سيتعثر في المستقبل ونحن نسير بطريق صحيح والكل يحاول أن ينمي مشاريعه لجذب أكبر ربح ممكن لأن هذا الوقت هو المناسب.

والسوق الآن يشهد طفرة وهو في دورة صعود ونزول ومن يستطيع ان يستغل الصعود سيتفادى الهبوط إذا حصل وسيكون لديه قدرة على تفادي الصدمات والمآزق.

* كوننا نتكلم عن الطفرة فالبلاد تشهد طفرة عمرانية وعقارية كبيرة سواء كانت في قطر أو الخليج هل لديكم أفكار في دخول السوق العقارية من خلال تمويلات أو من خلال افتتاح مشاريع عقارية؟
- نحن ليس لدينا أية إشكالية في تمويل العقارات والطلب يتجاوز العرض بالنسبة للسيولة في البنوك والكثير من البنوك المحلية والخليجية وصلت إلى السقف في تمويل العقارات وبالتالي نحن لسنا على عجلة في تمويل العقارات ونحن نستطيع تمويل العقارات في أي وقت ونملأ سقوفنا ولكن نحن نختار الوقت المناسب للدخول في أفضل القطاعات والمشاريع العقارية ونحن دخلنا في تمويلات عقارية بسيطة ولله الحمد لدينا سقف لا بأس به وهو جيد للتمويلات العقارية وسنستغله في الفترة المناسبة بشكل يعود بأكثر نفعا على المساهمين.

* ما التسهيلات والخدمات التي ستقدمونها للعملاء وخاصة في ظل تطورات الخدمات المصرفية؟
- البنك هو بنك وبالتالي الحساب الجاري والتوفير والقروض لن تتغير عن باقي البنوك نحن سنركز اهتمامنا على طريقة توصيل الخدمة وسرعة توصيل الخدمة وطريقة التعامل وامكانات النظام نفسه فالنظام لدينا سيكون سريعاً جداً فعلى سبيل المثال فتح الحساب سيكون خلال دقائق وبطاقة ATM ستسلم أيضاً خلال دقائق من نفس الفرع الذي سيفتح به الحساب ودفتر الشيكات ايضاً سيسلم خلال دقائق اذا رغب العميل الحصول عليه وهذه الميزات غير موجودة في البنوك المحلية ربما يكون موجوداً سرعة في فتح الحساب ولكن لا توجد سرعة في اعطاء ATM في نفس الوقت ونفس السرعة التي نقدمها نحن للعملاء ونحن من خلال خدماتنا سنلغي مفهوم الفرع الرئيسي وستكون كل الفروع لدينا رئيسية. أي ان كل الخدمات التي سنقدمها ستكون مثل الخدمات التي تقدم في باقي البنوك ولكن الفرق ان الجودة والسرعة وطريقة التعامل سنتفوق فيها على البنوك الاخرى.

فالقضية قضية امكانات البنوك المحلية تستطيع المنافسة بشكل قوي فعندما يأتيك بنك لديه مثلاً 10 ملايين بطاقة فيزا يختلف من البنك الذي يصدر 1000 بطاقة أو ألفي بطاقة فالامكانات تختلف انت تستطيع ان تعمل ولكن لا توجد الكميات التي تكون ذات جدوى في وضع أنظمة كالانظمة التي نضعها وخاصة اننا نستفيد من التقدم التكنولوجي الحاصل على مستوى عالمي.

* الكادر الذي تستخدمه من اين استقدمته وما هي الشروط التي توافرت فيه وخاصة اننا نتكلم عن قطاع مصرفي جديد سينافس في ظل تطورات مصرفية قوية سواء كانت على صعيد محلي أو اقليمي؟
- نحن بدأنا في يناير 2007 وكان عدد موظفينا 14 موظفا اليوم لدينا 266 موظفا ونحن الآن بصدد توظيف 49 موظفاً وسيصبح العدد عما قريب ربما خلال شهر أو شهرين 315 موظفاً.ولدينا 5% موظفون يحملون الدكتوراه و20% لديهم درجة دراسات عليا و19% قطريون و24% خليجيون والموظفون أكثر من 32 جنسية. وإن شاء الله ستزداد عما قريب نسبة القطريين إلى أكثر من 20%.

والكادر الان اصبح مشكلة لجميع القطاعات واستقطاب الكوادر المدربة اصبح مشكلة ايضا

وخصوصاً في خضم التوسع الهائل في دول الخليج العربي والزيادة السكانية في دول الخليج من خلال الكثير من العمالة الخليجية المدربة.

وكثير من المؤسسات تقع في موضوع البحث عن الكوادر في نفس المحيط واهم المسائل في قطاع البنوك العنصر البشري والنظام المعمول فيه وسرعته وخدماته ونحن في بنك الخليجي سيكون لدينا نظام يتوخى فيه مسألة السرعة وسيكون اسرع نظام في قطر والخليج من حيث سرعة الاجراءات ومن حيث نوعية الخدمات التي سيقدمها البنك للعميل ولو عدنا لمسألة الكادر والتوظيف نحن نقوم ببذل الكثير من الجهد لاقناع الموظف بالقدوم والعمل لدى البنك لان المسألة ليست مجرد اعلان نضعه في وسائل الاعلام عن حاجة البنك لتوظيف عدد معين يحملون المؤهلات كذا وكذا.

الموظف اذا لم يكن قطرياً او مقيماً في بلد فيجب ان نقوم بإقناعه بنوعية العمل والدخل وكل شيء حتى يترك بلده ويأتي للعمل مع العلم ان المسألة المادية ليست اهم شيء ومبدأ ادفع اكثر لتحصل على موظف خاطئة وهذا يحدث مزايدات في القطاع المصرفي عدا عن ذلك الموظف الذي يتنقل بين اكثر من مكان غير مرغوب لدى قطاعات العمل فهناك امور اكثر اهمية من الراتب كالاستقرار والخبرة العملية ومحيط العمل المريح الذي نقدمه للموظف والمعاملة الحسنة.

* عندما يكتمل عدد الموظفين الى 315 موظفاً هل يكتمل كادر العمل في البنك أم لا تزالون في طور ضم مصرفيين واداريين للعمل في البنك؟
-مازلنا الان في حاجة إلى 175 موظفاً من مصرفيين واداريين حتى يكتمل تقريبا الكادر في البنك ونستطيع الانطلاق في عملنا بشكل افضل.

* ما مدى كفاءة بنك الخليج التجاري في التعاون مع البنوك المحلية للمساعدة في النهوض بالاقتصاد القطري؟
- نحن دخلنا مع بنوك محلية لتمويلات تنهض بالاقتصاد القطري ونحن دخلنا مع البنك الوطني في تمويلات ومستقبلا سندخل مع البنك التجاري في تمويلات مشاريع قطرية تنهض بالاقتصاد ونحن لدينا علاقات متميزة مع البنوك المحلية وليس لديّ نسبة معينة للتمويلات التي قدمناها مع البنوك المحلية.

* هل تفكرون في ترويج صكوك قطرية او خليجية وما مدى الاستفادة من ذلك؟
- نحن نتكلم عن السوق والسوق يتغير من مرحلة الى مرحلة فهناك اكتتابات وهناك تمويل المشاريع بضمان المشروع كل هذه تعتبر مصادر تمويل سواء كانت صكوكاً او سندات او قروضاً بنكية او ضمانات تأمينية كل هذه تعتبر مصادر تمويل واينما وجدت السيولة تجد السوق يتحرك ومن يتحرك قبل هو المستفيد الاكبر.

* هل دخلتم في مجال تمويلات لقطاع الطاقة سواء كان داخل قطر أو خارجها؟
ـ إلى الآن لم ندخل في هذا المجال ولكن نأمل أن ندخل في هذا المجال ونحن لدينا القدرة على ذلك سواء كانت قدرة تقنية أو قدرة مالية.

* الأمن والسلامة هاجس كبير لدى أي عميل ما الخطوات التي قمتم بفعلها لتحقيق هذا المفهوم وطمأنة العملاء؟
ـ نحن نهتم بهذه المسألة كثيرا ولدينا عنصر سرية كبير جدا من قبل موظفينا أثناء التعامل مع العملاء وهذا نقوم به من خلال تدريب وتطوير الكوادر لدينا التي تتعامل مع العملاء وأخذها لهذه المسألة على محمل الجد بالاضافة الى ذلك النظام الذي نتعامل به يتوخى مسألة السرية والأمن بشكل كبير جدا وبالإضافة الى ذلك اشراف البنك المركزي على هذه المسائل فهناك الكثير من العملاء من خلال دراسات قمنا بها تهمه مسألة السرية ونحن نعير هذه المسألة اهتماماً كبيراً حتى من خلال تصميم الفروع يجب ان تكون جميع الأوراق التي يتعامل بها الموظف مع العملاء موضوعة خلفه بحيث لا يستطيع أي عميل رؤية أي ورقة لا تعنيه فتصميمنا للفروع وحتى للطاولة التي يجلس عليها العميل مع الموظف تتوخى مسألة السرية بحيث تكون الطاولة مساحة للعميل ولا يوضع عليها أي أوراق أو «فايلات» سوى الخاصة بالعميل.

كل هذه الأمور بسيطة ولكنها هي ما تميز البنك عن غيره وليس فقط الخدمات والنظام ما يميز البنك بل هذه الأمور البسيطة تسير المعاملة وسريتها وطريقة وضع الورق في الخلف وليس في الأمام وتكون مرئية للجميع هذا يعطي انطباعاً جيداً لدى العميل ويكون محور تميز بنك عن الآخر بالاضافة الى ذلك نظامنا الجديد المستخدم في البنك سيضمن عملية توخي السرية لقطع مسألة المعارف الشخصية فربما شخص من خارج البنك يطلب من صديق له يكون موظفاً داخل البنك بمعرفة حساب أحد العملاء نظامنا الجديد المستخدم يمنع حتى هذه المسائل حيث يكون لدى القادة في البنك نظام معين موجود يعرف إذا تم فتح أي موظف لأي حساب عميل دون أن يكون قد زاره أو طلب العميل منه ذلك القادة هنا في حال تمت مثل هكذا عملية سيطلبون من الموظف وضع التفاسير والشروحات عن مثل هكذا خرق لنظام البنك وفي حال تمت الواقعة وتم ضبط الموظف سيعاقب على تلك الفعلة فهناك رقابة أيضا على الموظفين فإذا لم يكن للموظف أي مصلحة أو مهام عمله تطلبت فتح حسابات العملاء سيعاقب.

*ما العوائق والتحديات التي واجهتموها وكيف تحولت الفكرة إلى واقع؟
- أكبر تحد أننا بدأنا من الصفر وبدأنا من توظيف الموظف رقم «1» الوصول للموظف رقم «315» والعوائق كانت استقطاب الكوادر المركزة والجيدة والحمد لله استطعنا استقطاب هذه الكوادر من 33 جنسية أي تنوع الجنسيات واستطعنا خلق أمم متحدة مصغرة في البنك واستطعنا خلق لغة وثقافة للتواصل بين الموظفين مهما كانت درجاتهم الوظيفية ومهما كانت ثقافتهم المهنية لأن هؤلاء الموظفين استطعنا استقطابهم من اشهر مؤسسات بنكية ومالية.

*كيف ترى العمل المصرفي داخل قطر؟ وكيف ترى مسألة الاندماج للبنوك القطرية؟
- العمل المصرفي في قطر جيد وشهد توسعاً كبيراً في الفترة الأخيرة نتيجة التوسعات الكبيرة في عدد السكان والمنافسة شريفة ونزيهة بين البنوك القطرية فهناك مشاريع كبيرة في قطر واستطاعت البنوك القطرية مجاراة هذه المشاريع الضخمة وهذا التطور الاقتصادي الحاصل داخل قطر والمصارف القطرية بالنسبة للدول المجاورة وضعها وخدماتها جيدة ونحن دائما نطمح للوصول الى الأفضل، وحول قضية اندماج البنوك أنا اتوقع ان تصل لمرحلة وهي ان البنوك الصغيرة تحتاج إما إلى الاندماج أو التخصص أو تنتهي والعمل العشوائي سيكون صعباً وخاصة ظل مرحلة تشهد تنافساً قوياً.

*هل أنت راض عن أداء البنك الخليجي في كل ما قدمه خلال هذه الفترة القصيرة؟
- نعم أنا راض عن أداء البنك ونحن اجتزنا التوقعات في مجال تمويل المشاريع واستطعنا ان نقطع اشواطا كبيرة خلال هذا الوقت القصير من عمر البنك.

*هل يوجد تقصير في المجالات الأخرى؟
- لا يوجد تقصير في المجالات الأخرى ولكن الاشكالية فقط في توقعات المستثمرين العالية انه بنك جديد يفتتح اليوم ويجب ان يحقق ارباحاً ضعف رأس المال خلال سنة هذا لا يحصل في أي مكان في العالم

الوعب
15-05-2008, 09:02 AM
يتبع :

وأشار المالكي في حوار أجراه $ الاقتصادي معه إلى أن مسألة توزيع الأرباح متروك الحديث فيها حتى نهاية هذا العام والنوايا أيضا غير معروفة.وأشار إلى أن البنك سيحقق أرباحا جيدة في النصف الأول من هذا العام.وأكد أن الخطط للسنوات القادمة ستكون بالتوسع في مجال التجزئة وتمويل الشركات التجارية والمشاريع بالإضافة إلى التوسع خارج حدود دولة قطر وقال إن البنك سيقوم بتمويل «15» مشروعا خلال هذا العام بقيمة «3» مليارات و «600» مليون ريال وأغلب هذه المشاريع ستكون داخل قطر.وقال المالكي إن نظام العمل والمنافسة في البنك سيكون في مجال الخدمات والسرعة في تقديم الخدمات ومجال النظام الذي يقوم عليه البنك «السيستم» مشيرا إلى أن المنتجات ستكون مثل منتجات البنوك الأخرى ولكن الفرق في السرعة وجودة تقديم المنتج وسيكون البنك الخليجي من أسرع البنوك في تقديم طلبات العميل.يعد طارق المالكي إحدى الشخصيات الاقتصادية القطرية المؤثرة في الأسواق القطرية وخبرته العملية لم تقتصر على الإدارة الناجحة فقط وأدى نجاحه إلى احتلال العديد من المناصب التنفيذية في أهم المؤسسات الاستراتيجية في قطر.


والبنك «الخليج» تأسس في 9/1/2007 وأدرج في سوق الدوحة للأوراق المالية في 1/8/2007 والنسبة المدفوعة من القيمة الاسمية للسهم 50% ويبلغ عدد أسهمه 720 مليون سهم ورأس المال المصرح به 7 مليارات و200 مليون ريال قطري، حوارنا مع طارق المالكي لم يكن حوارا عاديا وهو أول تصريحات اعلامية يدلي بها بشكل حوار لوسائل الإعلام وكان كريما معنا في المعلومات الا أن الوقت لم يكن لصالحنا لكننا تطرقنا معه في قضايا كثيرة فقصر الوقت لانشغال المالكي في الإدارة واستثمار رأس المال حالت دون تناول الكثير من القضايا ولكن ما أعطانا إياه من إجابة عن استفسارات كثيرة كان شديد الكرم بها..

هام السحاب
15-05-2008, 10:55 AM
يعطيك العافيه اخوي
وبالتوفيق لملاك السهم :nice:

عزوز المضارب
15-05-2008, 12:52 PM
جلوبل : 11.5 ريال القيمة العادلة لسهم "الخليجي "


توصية "بتقليل كمية" السهم
أوصى تقرير بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" حول تقييم أولي لسهم بنك الخليج التجاري "الخليجي" بتقليل كمية الأسهم موضحا بأنه يجري تداوله بأعلى من قيمته العادلة . وأشار التقرير الى القيمة العادلة للسهم تبلغ 11.5 ريال في حين ان سعر السهم حسب اغلاق الخميس الماضي 13.2. وأشار التقرير الى ان بنك الخليج التجاري تأسس كشركة مساهمة قطرية بتاريخ 9 يناير من العام 2007 انطلاقا من مركزه الرئيسي في الدوحة. ويمارس البنك الأعمال المصرفية التجارية وفقا لأحكام عقد تأسيسه ونظامه الأساسي من فرعه الرئيسي في الدوحة. ويقوم البنك بإنشاء فروع أخرى في قطر ويتفاوض للاستحواذ على فروع مؤسسة مصرفية في الإمارات العربية المتحدة.
التطورات الأخيرة
في يناير 2008، أعلن البنك عن أولى عملياته المصرفية الإسلامية بمشاركته مع عدد من البنوك الدولية في ترتيب عملية تمويل كبيرة عن طريق المرابحة لصالح شركة بروة العقارية. بلغت قيمة الصفقة 700 مليون دولار أميركي، وكان الخليجي أحد المديرين الرئيسيين المكلفين بترتيبها، مساهما بما يعادل 75 مليون دولار. حيث قامت الصفقة بتمويل المتطلبات العامة لمشاريع شركة بروة على المستويين الإقليمي والدولي.
وقّع البنك في شهر أكتوبر من العام 2007، اتفاقية بيع وشراء مع بنك "بي أل سي (فرنسا)، حيث اشترى الخليجي من خلالها أنشطة الأعمال المصرفية الخاصة بالبنك الفرنسي في الإمارات العربية المتحدة حيث يوجد أربعة فروع لبنك "بي أل سي" وهم في أبو ظبي، دبي، الشارقة ورأس الخيمة.
وخلال العام2007، كان الخليجي أحد المرتبين الرئيسيين المكلفين بترتيب قرض مشترك بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي لصالح شركة كيوتل. حيث ساهم البنك بمبلغ 135 مليون دولار أمريكي في هذا التمويل.
وفي أبريل 2007، أجرى البنك طرح عام أولي. حيث بلغ إجمالي عدد الأسهم المصدرة مقدار 120 مليون سهم بقيمة اسمية مقدارها 10 ريال قطري. هذا وقد حذا الإصدار بإقبال كبير، حيث تمت تغطيته بمعدل 2.8 مرة. ويبلغ رأس المال المصرح به للبنك 7.2 مليار ريال مقسم إلى 720 مليون سهم. وفي نهاية العام 2007، بلغ رأس المال المصدر والمدفوع للبنك مقدار 3.6 مليار ريال قطري مقسم إلى 720 مليون سهم بقيمة 5 ريال للسهم الواحد.
الأداء المالي
في نهاية العام 2007، بلغ إجمالي موجودات البنك 5.2 مليار ريال قطري. من ضمن المكونات الرئيسية لموجودات البنك، شكل النقد مقدار 4.2 مليار ريال قطري، كما بلغ إجمالي القروض للعملاء 769.4 مليون ريال أما إجمالي الموجودات الأخرى فقد بلغ 134.1 مليون ريال قطري، في حين بلغ صافي الموجودات الثابتة 49.6 مليون ريال قطري. وفي العام 2007، بلغ الدخل من الفائدة 205.6 مليون ريال. ومن المكونات الرئيسية لهذا الدخل، الفائدة على المطلوبات من البنوك (193.9 مليون ريال) والفائدة على قروض العملاء (11.7 مليون ريال). بينما بلغت مصاريف الفائدة 2.2 مليون ريال. ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى أن معظم موجودات البنوك ممولة بواسطة حقوق المساهمين. وقد بلغ صافي الدخل من الفائدة 203.4 مليون ريال، في حين بلغ صافي ربح البنك 74.3 مليون ريال.
وخلال الربع الأول من العام 2008، ارتفع الدخل المتأتي من الفائدة بنسبة 40.3 ليبلغ 79.9 مليون ريال قطري، في حين بلغ مصروف الفائدة 12.3 مليون ريال قطري مقابل لا شئ في الربع الأول من العام 2007. هذا وقد بلغ الدخل الصافي للبنك المتأتي من الفائدة مقدار 67.6 مليون ريال، أي بزيادة بلغت نسبتها 18.6 في المائة عن الفترة ذاتها من العام السابق. وقد كان البنك قد أعلن أن أرباحه الصافية قد انخفضت بنسبة 43.9 في المائة وصولا إلى 7.1 مليون ريال بالمقارنة مع 12.6 ملون ريال في الربع الأول من العام 2007.. وفيما يتعلق بالموجودات، بلغ إجمالي الموجودات 7 مليار ريال قطري، أي بزيادة نسبتها 36.3 في المائة عن الفترة ذاتها من العام السابق، في حين ارتفع إجمالي القروض والتسليف بنسبة 6.6 في المائة ليبلغ 819.8 مليون ريال.
التوقعات والتقييم
يقوم البنك بتوسيع عملياته تدريجيا. كما يخطط بزيادة أنشطته في مجال تمويل قطاع العقار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ونتوقع أن يخطو البنك بحلول نهاية العام الحالي خطوات كبيرة من حيث توسيع شبكته في قطر. كما يشكل استحواذ البنك على أعمال بنك بي أل سي في الإمارات بداية لتطبيق الخطوة التوسعية في مختلف الدول الخليجية. وتجدر الإشارة إلى أن البنك يتمتع برأس مال متين يساعده في توسيع عملياته وتعزيز ميزانيته العمومية.
يبلغ سعر السوق الحالي (كما في 27 من شهر أبريل من العام 2008) لسهم البنك 13.3 ريال، ويتداول السهم بمضاعف 42.7 ضعف و27.5 ضعف لأرباح البنك وبمضاعف السعر/القيمة الدفترية للبنك يبلغ 2.05 ضعف و2.01 ضعف المكاسب المقدرة للعام 2008 والعام 2009 على التوالي. وتبلغ القيمة العادلة لسهم الخليجي 11.5 ريال قطري وفقا لطريقتي خصم التدفقات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، ويتداول السهم أقل بنسبة 13.4 في المائة عن سعر السوق الحالي (كما كان في 27 ابريل 2008). لذا، فأننا نوصي "بتقليل كمية" السهم.


الف مبروك لملاك السهم اولا


ويعطيه الف عافيه رئيس مجلس اداره البنك

الذي لم يظهر من فتره طويله
الا بعد توصيه جلوبل !!!!!!!!!!

ياريت جلوبل توصي بتقليل سعر اي سهم
حتى يظهرون ونرى رؤساء مجالس الادارات
كي يدعمون اسهمهم ..

ســـهم
16-05-2008, 03:49 AM
* متى ستقومون بتوزيع الأرباح على المساهمين؟
ـ عندما يقرر مجلس الإدارة ذلك.

* ومتى سيقرر مجلس الإدارة ذلك؟
ـ عندما يجتمع ليقرر توزيع أرباح ورؤية الأرباح.


وين الأجابه !

جواب دوبلماسي ام تهرب ؟

سمير محمود
16-05-2008, 09:32 PM
الردغير واضح

عزوز المضارب
16-05-2008, 10:08 PM
وين الأجابه !

جواب دوبلماسي ام تهرب ؟


الردغير واضح

الاجابه غير واضحه طبيعي جدا

لان اللي حصل لعبه
وتسريبات عن مشاريع البنك
وقد قامت جلوبل باستغلالها
بطريقه غير اخلاقيه من خلال توصيتها
الاخيره والتي تنصح المستثمرين ببيع السهم
لانه سهم البنك يجب تنزيل سعره

لكن ليس هذا المهم الاهم هو سكوت الاداره المختصه
بمراقبه هالشركات الماليه اللي لعبت بسوق الكويت
والان جاءت تلعب هنا بالسوق بدون حسيب ورقيب

فالتوصيه كانت قبل يومين او ثلاثه من تصريح رئيس البنك

هل رئيس البنك الخليجي صرح لكي يدعم السهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:secret: