المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيولة الضخمة المحرك الأساسي لنشاط البورصة لكن العوامل الإيجابية الأخرى لا تقل أهمية



Love143
29-10-2005, 04:10 AM
السيولة الضخمة المحرك الأساسي لنشاط البورصة لكن العوامل الإيجابية الأخرى لا تقل أهمية عنها


كتب المحرر الاقتصادي: عاش سوق الكويت للأوراق المالية الاسبوع الماضي في أفضل مراحل تاريخه عبر معدلات التداول المرتفعة والصعود الكبير الذي شهده لأيام متواصلة والذي أدخله الى مستويات تاريخية جديدة لينهي الأسبوع عند مستوى 11,310,9 نقطة.
وأوضح مراقبون ان عامل السيولة طغى على غيره من عوامل، على الرغم من أهمية هذه العوامل، لافتين الى ان السيولة التي دخلت السوق خلال شهر رمضان المبارك هي التي رفعت مستويات القيمة الى ما وصلت اليه، وكذلك دفعت مؤشر السوق الى تسجيل المستويات القياسية التي سجلها.
ورأى مراقب آخر ان هذه السيولة ليست معزولة عن عناصر أخرى لا تقل أهمية عن موضوع السيولة، مشيراً الى ان هذه العوامل هي التي ساهمت في جذب السيولة الى السوق، حيث أكد ان أرباح الشركات تأتي في رأس مجموعة عوامل الجذب، بالاضافة الى أسعار النفط التي حافظت على مستويات قريبة من 60 دولاراً للبرميل.
وأوضح المراقب ان أسعار النفط هي المحرك الأساسي ليس لسوق الكويت فحسب بل لجميع أسواق المنطقة، مشيراً الى ان بقاء سعر البرميل عند المستويات الراهنة مع مرور اكثر من نصف السنة المالية في الكويت يعني ان هناك فوائض قياسية ويعني ان الصرف على البنى التحتية والمشاريع الكبرى سيستمر ويعني كذلك ان الشركات ستفوز بمزيد من العقود وستحقق مزيداً من الأرباح التشغيلية وكل ذلك يصب في صالح سوق الكويت للأوراق المالية الذي يرى كثيرون انه يتجه ناحية مستوى الـ 15 الف نقطة كمحطة أولى مفتوحة على جميع الاحتمالات.
وأشار مراقب آخر الى ان التصحيح وجني الأرباح يبقى سيناريو قائماً في كل لحظة، لكنه أكد ان هذا التصحيح، في حال حدوثه، سيعطي مزيداً من القوة للسوق وسيساهم في جذب سيولة جديدة ويهيئ القاعدة نحو انطلاقة لمستويات تفوق المستويات الحالية بكثير.
لكن مراقباً آخر شدد على ان التصحيح وجني الأرباح موجود وحاضر في تداولات كل يوم من أيام التداول، لافتاً الى ان عدم انعكاس هذا التصحيح والتأسيس على المؤشر مرده الى اتساع قاعدة الشركات المدرجة، فتارة نرى هذه المجموعة تتحرك وتنشط يقابلها هدوء على صعيد مجموعة أخرى، في حين ان الاتجاه العام للسوق هو الصعود واستمرار النشاط.
وبيّن المراقب انه لم يعد بمقدور مجموعة أو اثنين التحكم بمصير السوق ولا باتجاهاته، وبالتالي فإننا بتنا شركات مطلوبة بالحد الأعلى في وقت يكون فيه المؤشر متراجعاً أكثر من 100 نقطة.
وعلى صعيد التداولات لما تبقى من شهر رمضان المبارك، رأى مراقبون ان السوق سيحافظ على قوته وفق وتيرة الأيام الماضية نفسها، لافتين الى ان وفرة السيولة وأرباح الشركات سيبقيان حاضرين بقوة لما تبقى من أيام الشهر الفضيل، خصوصاً ان جزءاً من الشراء الذي يشهده السوق حالياً ليس للبيع خلال أيام، بل هو مركز نحو جولة متوقعة لفترة ما بعد العيد,,, يتوقع ان تستمر الى موسم الاعلانات والتوزيعات الذي يبدأ العام المقبل، خصوصاً ان كل البوادر والتوقعات تشير الى ان العام الحالي سيكون قياسياً بأرباحه وأدائه.
وأشار التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية، الى ان سوق الكويت للأوراق المالية شهد الاسبوع الماضي تداول أكبر قيمة متداولة في تاريخه خلال شهر رمضان الذي شكل فيها المعدل اليومي للقيمة المتداول 156 مليون دينار كويتي فاقت فيه المستويات التي وصلها السوق في الاسبوع السابق، ولأول مرة يصل السوق الى الحاجز النفسي ويكسر مستوى الـ 11,000 نقطة مضافاً اليها 300 نقطة كحاصل ونتيجة للتداولات المبهرة التي شهدها السوق الذي كان قد أثر بارتفاع أغلب الأسهم ما عدا استثناءات كنوع من التفاؤل الكبير وردة الفعل الطبيعية لنتائج أرباح الشركات المعلنة للفترة المنتهية في الربع الثالث من هذا العام والتي ارتفعت بنسبة 79,5 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي (بعد استبعاد أرباح خمس شركات لم تكن مدرجة خلال العام الفائت لإمكان المقارنة) وعددها 38 شركة.
ولحظ التقرير ارتفاع المؤشر السعري يومي الاثنين والثلاثاء بمعدل 163,6 و145,4 نقطة على التوالي بسلوك غير مسبوق، الأمر الذي تولد عن ارتفاعات طالت أغلبية الأسهم المدرجة وبشراهة بغض النظر عن التدقيق في بيان الأرباح من ناحية كونها تمثل الوجه التشغيلي للشركة أم هي ناتجة عن ارتفاعات بأسهم وغير محققة من الصعب ان تتكرر بشكل مستمر، ما عدا استثناءات الامر الذي نتج عنه تصحيح نسبي في اليوم الاخير من تداول الاسبوع الذي انخفض فيه المؤشر الوزني بمعدل 4,2 نقطة وكنوع من جني للأرباح من قناعة مفادها ان الأسعار وصلت الى أسعار تاريخية قد لا تتكرر في ظل اللغط الحاصل بخصوص الأرباح غير التشغيلية والتي سجلت خسارة عند بعض الشركات، ولكنها أعلنت أرباحاً قياسية بسبب تقييم استثمارات حسب قيمتها السوقية، مما يبرر التصحيح من ناحية صحية.
هذا وارتفعت جميع المؤشرات العامة (NIC-50 ـ السعري ـ الوزني) بنسب 1,5 في المئة ـ 3,3 في المئة ـ 2,0 في المئة على التوالي، وقد تزامنت وتوجهت باستطراد تصاعدي مع المتغيرات العامة (عدد الصفقات ـ قيمتها ـ كمياتها) التي ارتفعت بنسب 16,5 في المئة ـ 20,4 في المئة ـ 12,4 في المئة على التوالي، هذا وتم تداول قيمة 180 مليون دينار كويتي منها خلال اليوم الأخير في الاسبوع الذي ارتفع فيه المؤشر السعري بمقدار 8,1 نقطة ليقفل على مستوى الـ 11,310,9 نقطة.
واعتبر تقرير «الاستثمارات الوطنية» ان «هذا الزخم وهذه الحركة الكبيرة التي جاءت كنتيجة طبيعية للنمو الكبير في أرباح الشركات المدرجة المعلنة عن فترة الاشهر التسعة المنتهية من عام 2005، كما بدا التفاؤل واضحاً بأرباح الشركات المرتقبة التي لم تعلن بعد للربع الثالث والربع الرابع في نهاية السنة والتي من المفروض ان تنعكس على شكل عوائد جارية تتناسب مع النمو في الأرباح», وأشار «الى ان السوق سيشهد حالة من التأرجح والركود الطبيعي بعد استكمال فترة الربع الثالث، ولكن نستطيع القول ان الوضع العام يعتبر أكثر من إيجابي وان السوق مقبل على فترات وجولات أخرى من الارتفاعات خلال نهاية السنة».
مؤشرات السوق
أقفل مؤشر NIC 50 بنهاية تداول الاسبوع الماضي الموافق يوم الاربعاء 26 اكتوبر 2005 عند مستوى 6,267,5 نقطة بارتفاع قدره 36,7 نقطة وما نسبته 0,6 في المئة مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي الموافق يوم الاربعاء 19 اكتوبر 2005 والبالغ 6,230,8 نقطة وارتفاع قدره 2,688,2 نقطة وما نسبته 75,1 في المئة عن نهاية عام 2004 وقد استحوذت أسهم المؤشر على 66,2 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
وأقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 11,310,9 نقطة بارتفاع قدره 362,5 نقطة وما نسبته 3,3 في المئة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 10,948,4 نقطة وارتفاع قدره 4,901,4 نقطة وما نسبته 76,5 في المئة عن نهاية عام 2004.
أما المؤشر الوزني للسوق فقد أقفل عند مستوى 549,32 نقطة بارتفاع قدره 6,42 نقطة وما نسبته 1,2 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 542,90 نقطة وارتفاع قدره 213,46 نقطة وما نسبته 63,6 في المئة عن نهاية عام 2004.

Love143
29-10-2005, 04:11 AM
تابع

مؤشرات التداول والأسعار
ارتفع المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 12,3 في المئة و16,5 في المئة و20,3 في المئة على التوالي, ومن أصل الـ 151 شركة مدرجة بالسوق تم تداول أسهم 142 شركة ارتفعت أسعار أسهم 79 شركة بنسبة 55,6 في المئة من إجمالي أسهم الشركات المتداولة بالسوق، فيما انخفضت أسعار 54 شركة بنسبة 38,0 في المئة من اجمالي أسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت أسعار أسهم 9 شركات ولم يتم التعامل على أسهم 9 شركات.
القيمة السوقية
بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الأسبوع الماضي 37,660,8 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 488,6 مليون دينار كويتي وما نسبته 1,3 في المئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 37,172,2 مليون دينار كويتي وارتفاع قدره 16,052,4 مليون دينار كويتي وما نسبته 74,3 في المئة عن نهاية عام 2004.
الشركات الأكثر تداولاً
حاز سهم المجموعة الدولية خلال تداولات الأسبوع الماضي المركز الأول لأكثر الشركات تداولاً من حيث القيمة مستفيداً من اعلان شركة المشروعات الكبرى (غراند) التي تملك فيها بحدود 40 مليون سهم عن عقودها ومشروعاتها العقارية في الاردن والتي تتراوح كلفتها ما بين 350 الى 400 مليون دولار علاوة على التوسعات التي تعكف المجموعة الدولية حالياً على تفعيلها منها التجهيز لإدراج بنك المستثمرون وشركة عقيدة للتأجير في المملكة العربية السعودية وشركة التكافل الدولية البحرينية وسوبريور مما لا يدع مجالاً للشك بالأداء المتميز للشركة وما هو متوقع لها من مستقبل جيد.
ويتوقع ان يكون لكشف الشركة عن أرباحها خلال الربع الثالث أثر بالغ في دعم مسيرة السهم حيث يتوقع ان تكشف عن ربحية جيدة حتى نهاية الاشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
«الأهلية للاستثمار»
شهد سهم الشركة الأهلية للاستثمار عمليات تجميع قوية خلال الأيام الماضية من قبل محافظ استثمارية محلية وخليجية، فيما تتوقع الأوساط المالية ان يكون لتحقيق الشركة 60 فلساً للسهم حتى نهاية الربع الثالث تأثير كبير على تداولات السهم هذا الأسبوع.
ولعل ما تسعى اليه الشركة حالياً من إنجاز لمشروعات عقارية واستثمارية محلياً وخارجياً سيؤدي إلى إحداث طفرة غير مسبوقة للشركة مما يؤكد ان السهم جيد على المستوى المتوسط والبعيد بفعل الأداء الجيد الذي تسجله بشكل متواصل.
«الصناعات الوطنية»
شهد سهم الصناعات الوطنية خلال الفترة الماضية نشاطاً ملحوظاً أدى الى ارتفاعات محكومة له بعيداً عن المضاربة واللا منطقية الى ان جاء قرار مجلس ادارة الشركة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 30 في المئة، مما أدى الى مزيد من النشاط والصعود بهامش من خلالها 1,55 دينار.
فيما يتوقع ان يستمر الأداء الجيد للسهم خلال المرحلة المقبلة بفعل توجه المحافظ والصناديق الاستثمارية للاستحواذ على أكبر كم ممكن من الأسهم للحصول على أحقية الاكتتاب في زيادة رأس المال.
«المستثمر الدولي»
جاء سعي محافظ استثمارية، تردد ان بعضها من السعودية للتجميع على سهم «المستثمر الدولي»، ليبعده عن أي تأثير سلبي لفشل الاندماج المعلن عنه سابقاً مع مجموعة دلة البركة.
ويبدو ان أداء الشركة ونتائجها المالية تكتسب من الثقة ما يكفي لتلافي أي أثر نفسي سلبي لفشل الاندماج، خصوصاً ان جهات استثمارية عدة تبدي حماساً للدخول على السهم.
وذكرت معلومات في هذا الإطار ان الجهة التي تعرض حصتها على نحو ملحوظ هي مؤسسة التأمينات.
و«التجارية العقارية»
تشهد «التجارية العقارية» عمليات تجميع هادئة عند المستويات الحالية ترقباً لإعلان الشركة عن بياناتها حتى نهاية الربع الثالث، ولعل توجه المحافظ والصناديق على السهم جاء نتيجة طبيعية لرخص سعره ومستقبل الشركة الجيد لدى توجهها لإنجاز عدد من من المشروعات العقارية التي ستؤثر في أداء الشركة على المستوى المتوسط.
«الصناعات المتحدة»
استفادت شركة الصناعات المتحدة بشكل مباشر من إقرار زيادة رأسمال شركة محلات رعد من 5 الى 100 مليون دينار خصوصاً لما لديها من ملكية تفوق الـ 23 في المئة في رعد, فيما أثرت الربحية التي حققتها الشركة حتى نهاية الربع الثالث بواقع 44 فلساً ايجاباً على حركة السهم الذي وصل الى مستوى 610 فلوس وسط توقعات بمواصلة النشاط خلال المرحلة المقبلة.

«غلف انفست»
شهد سهم «غلف انفست» عمليات جني أرباح سريعة ثم معاودة الشراء مرة أخرى، وذلك بعد إعلان الشركة عن ربحية جيدة أخيراً فاقت الـ50 فلساً للسهم.
فيما تتوقع الأوساط المالية ان يستعيد السهم توازنه مجدداً استعداداً لانطلاقة جديدة خصوصاً ان المراهنات تتوالى على سهمي «غلف انفست» و«الأهلية» حتى نهاية العام الحالي باعتبارهما هدفاً لكثير من المحافظ الاستثمارية التابعة لشركات محلية وخليجية، خصوصاً انها لم تستعد بشكل كبير من الزخم الذي يشهده السوق حالياً مقارنة بالشركات الأخرى.
يذكر ان «غلف انفست» استحوذت على المرتبة السابعة لأكثر الشركات تداولاً.
«بيت التمويل الخليجي»
سجل بيت التمويل الخليجي خلال الأشهر التسعة الأخيرة ربحية تصل الى 60 فلساً، أي ما يعادل ما حققته خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مما يؤكد النتائج الجيدة التي تسجلها بشكل متواصل بفعل الأداء القوي لاستثماراته وتحالفاته مع شركاته التابعة والشركات الكويتية.
فيما يتوقع ان يشهد سهم تمويل الخليج خلال الأيام المقبلة طفرة جديدة خصوصاً بعد ان كسر حاجز الدينار.
تجدر الاشارة الى ان تمويل الخليج جاء في المركز الثامن لأكثر الشركات المدرجة تداولاً.
«المال للاستثمار»
استعاد سهم المال للاستثمار بريقه مجدداً بعد عمليات جني الأرباح السريعة التي شهدها بعد اعلان الشركة عن ربحية قياسية حتى نهاية الربع الثالث, فيما يتوقع ان تشهد الشركة طفرة جديدة بفعل توجه الشركة للكشف عن مزيد من المشاريع والتحالفات ابرزها المدينة الاعلامية والفحم المكلسن الى جانب تحالفها مع شركة المخازن العمومية لتأسيس شركة تخزين مع سيدة قطرية حيث تتملك فيها نسبة مؤثرة.
الى ذلك، تتوقع الأوساط ان يعيش السهم فترة ازدهار جديدة, يذكر ان المال استحوذت على المركز التاسع لأكثر الشركات تداولاً.
«الدولية للمشروعات»
جاءت «الدولية للمشروعات الاستثمارية» في المرتبة العاشرة خلال الاسبوع الماضي بفعل عمليات الشراء القوية على أسهم ترفيا للاعلان عن نتائج جيدة حتى نهاية الاشهر التسعة الأولى من العام الحالي في ظل ارتفاع قيمة الأصول المدارة لديها، الى جانب مشاريعها وتوسعاتها.
وتتوقع الأوساط ان يستفيد السهم مجدداً من خلال الصعود والنشاط والتواصل للشركات الزميلة.

جلوبل
29-10-2005, 11:10 AM
تسلم اخوي ويعطيك العافيه Love143 على نقل كل جديد من الأخبار :nice:

Love143
29-10-2005, 11:52 AM
تسلم اخوي ويعطيك العافيه Love143 على نقل كل جديد من الأخبار :nice:


الله يسلمك اخوي جلوبل والله يعافيك

ومشكور على المشاركه :)