المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات إماراتية تشتري غاز "دولفين للطاقة" بأسعار تقل عن الأسعار المقدمة للدول الإقليمي



الوعب
18-05-2008, 11:18 AM
أرقام 18/05/2008

قال تقرير صحفي إن الإمارات العربية المتحدة تقوم بشراء الغاز من شبكة أنابيب الغاز التابعة لشركة دولفين للطاقة بأسعار مخفضة وهي الشبكة الناقلة للغاز من حقوله في قطر إلى دولة الإمارات وذلك بأسعار تقل عن السعر الممنوح للدول الأخرى في المنطقة أو على المستوى العالمي.

وتقول نشرة "ميد: نقلا عن مصدر لها في قطاع الطاقة القطري إن جهات معينة في الإمارات مثل دائرة إمدادات دبي (DUSUP) وشركة كهرباء ومياه أبوظبي (ADWEC) تقومان بدفع مبلغ 1.25 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية (BTUs) للغاز مقابل 5 دولارات و12 دولارا لكل مليون وحدة حرارة بريطانية لمعدل القياس الإقليمي والعالمي على التوالي.

ويقول أحد مسؤولي مشروع دولفين مبررا انخفاض أسعار الغاز المقدمة إلى الشركات الإماراتية إنه لما جرت المفاوضات حول الصفقة في عام 2001 اختلفت الأسعار بشكل كبير ولم يكن أحد يتوقع أن تصل أسعار الغاز هذا المستوى في عام 2008.

وأضاف المسؤول أنه وبموجب اتفاقية إمدادات الغاز بين "دولفين" والشركات الإماراتية وشركة نفط عمان، الممتدة لـ25 عاما، توجد فقرة لمعدل التضخم مشمولة في العقد على امتداد المدى الزمني للعقد.

وكانت شركة النفط القطرية قد طالبت في عام 2007 شركة الغاز الكورية (kogas) بدفع 11 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الاتفاقية المبرمة بين الطرفين على مدى 20 عاما المقبلة بينما طالبت الشركة القطرية للغاز المسال (Qatargas) بدفع سعر يصل إلى 12 دولارا لكل مليون وحدة حرارة بريطانية للغاز المتوفر لها من قبل الشركة القطرية.