المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستوى قياسي جديد لأسهم قطر فوق حاجز 12 ألف نقطة



مغروور قطر
18-05-2008, 03:51 PM
منى عبد الرحمن: محافظ أجنبية تقود السوق
مستوى قياسي جديد لأسهم قطر فوق حاجز 12 ألف نقطة


قوة من المحافظ
استهداف للأسهم للقيادية





دبي- رشيد بوذراعي

صعدت أسهمُ قطر اليوم الأحد إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ إنشاء بورصة الدوحة للأسواق المالية مدفوعًا بعمليات تجميع تقوم بها محافظ أجنبية ضخمة شجَّعت المستثمرين المحليين على إعادة سيولتهم للشراء.

وأقفل المؤشر قريبًا من مستوى 12040 نقطة، مرتفعًا بنسبة 0.92% بعد أن أضاف 110 نقاط رغم أن قيم وأحجام التعاملات ظلت متوسطة، حيث سجل الحجم 20.5 مليون سهم، بينما بلغت القيمة 759 مليون ريال، كما لم يتجاوز عدد الصفات حاجز العشرة آلاف صفقة (دولار= 3.64 ريالات قطرية).


قوة من المحافظ

وقالت المحللةُ في سوق الدوحة للأوراق المالية منى عبد الرحمن: إن الأجانب شنُّوا هجومًا على أسهم منتقاة في سوق الدوحة من قطاع المصارف والخدمات، وبدءوا عمليات تجميع حرَّكت من جهتها المستثمرين المحليين وشجعتهم على الشراء.

وتحدثت منى عبد الرحمن لموقع "الأسواق.نت" مشيرةً إلى أن محفظة مشكلة من مستثمرين خليجيين بحجم 30 مليون دولار قادت التعاملات في سوق الدوحة مستهدفةً أسهمًا قيادية في قطاع المصارف، منها الريان والخليجي، وفي قطاع الخدمات مثل ناقلات والإجارة.

وتوقعت أن يستمر التجميع والشراء الأجنبي والمحلي مع غياب عمليات المضاربة السريعة التي كانت تمنع السوق من بلوغ مستويات أعلى في الأيام الماضية تحت وطأة علميات جني الأرباح.

واعتبرت اختراق مؤشر سوق الدوحة لحاجز 12 ألف نقطة من النتائج المباشرة لقرارات مساهمي عددٍ من الشركات عبر رفع الحد الأقصى المسوح بها لتداولات الأجانب على أسهمها إلى 49%.


استهداف للأسهم للقيادية

وشهدت أسهم قطاع الخدمات إقبالاً واضحًا أشعل من الطلب على أسهم بعضها، مما راكم في مكاسب مؤشر القطاع لتكون الأكبر في جلسة اليوم بين قطاع السوق، حيث أضاف حوالي 148 نقطةً مدفوعا بالأداء الجيد في سهم قطر للوقود الذي ارتفع بنسبة 3.54% في تداولاتٍ بلغت حجم 177 ألف سهم، وبصعود سهم العقارية بنسبة 3.29% وسط تداولات بحجم 252 ألف سهم.

لكن أكبر التداولات في هذا القطاع جرت على الإجارة بأكثر من 2.6 مليون سهم ليقفز بنسبة 2.62%، وعلى سهم المواشي بحجم 1.4 مليون سهم، ليصعد هو الآخر بنسبة 2.88%، وعلى سهم ناقلات بحجم 1.1 مليون سهم، مرتفعًا بحوالي 1.66%.

واستقطبت أسهمُ بعض المصارف سيولةً جارفة ليحصل بذلك مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية على نقاط إضافية بحوالي 88 نقطة بعد أن تصدر سهم الخليجي تداولات السوق بالحجم مقتربًا من 4 ملايين سهم، مسجلاً ارتفاعًا في سعره بنسبة 2.11%، وعزز سهمُ مصرف الريان من مكاسب القطاع في تداولات بحجم 3.7 مليون سهم وضعته ثانيًا على لائحة أكبر أحجام التداول ليصعد بنسبة0.87%.

وتصدر سهمُ الإسلامية المالية من قطاع الخدمات قائمة أكبر الرابحين من صعوده بنسبة 5.81% إثر تداولات عليه بلغت 109 ألف سهم، متبوعًا بسهم المطاحن من قطاع الصناعة الذي حقق قفزةً بنسبة 4.41%.

وضغطت بعضُ الأسهم على السوق وعطلت من اتجاه المكاسب العام مثل سهم أعمال الذي تراجع بنسبة 6.35% وسهم ازدان الذي هبط بنسبة 2.8% وسهم البنك الأهلي بنسبة 1.42%.