المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جني أرباح يقطع مسيرة الصعود السريع لأسهم قطر



مغروور قطر
21-05-2008, 04:53 PM
أسامة عبد العزيز :السوق تحت حركة تصحيح
جني أرباح يقطع مسيرة الصعود السريع لأسهم قطر


حركة تصحيح طبيعية
خسائر بقيادة الخليجي





دبي - رشيد بوذراعي

ضغط المضاربون على سوق الدوحة للأوراق المالية اليوم الأربعاء 21-5-2008 في عمليات جني أرباح طالت معظم الأسهم القيادية التي ارتفعت إلى مستويات عليا في الأيام الماضية، وكلفت عمليات جني الأرباح السوق نحو 89 نقطة في تعاملات شهدت أحجاما وقيما كبيرة.

وفرض التراجعُ في سهمي مصرف الخليجي وشركة ناقلات منطقه على السوق؛ ليتوسع إثر ذلك نطاق جني الأرباح على أسهم قيادية أخرى، مما عاد بالمؤشر إلى الانخفاض بنسبة 0.64% إلى مستوى 12210 نقطة، وسط حركة نشطة بلغ حجم التداولات فيها 23 مليون سهم، وتجاوزت القيمة 1.15 مليار ريال بتنفيذ 10082 صفقة.


حركة تصحيح طبيعية

وأرجع مدير عام شركة فينكورب -العاملة في سوق الدوحة- أسامة عبد العزيز ارتدادَ السوق نحو الهبوط إلى بلوغ الأسعار مستويات مرتفعة فرضت عمليات جني أرباح من الارتفاعات السابقة للعودة إلى قاعدة سعرية جديدة تسمح بالشراء والتجميع.

وقال أسامة عبد العزيز لموقع "الأسواق.نت": إن سيولة هائلة دخلت السوق على مدار الأسابيع الماضية، وزادت من الطلب على الأسهم القطرية "وهذا بدوره انعكس على الأسعار ودفعها للارتفاع، وانعكس على المؤشر العام".

وأضاف مشيرا إلى أن الأسعار أصبحت عند حدود لا يمكن أن تتجاوزها، وفرضت على السوق حركة تصحيح كي تواكب السوق مجددا الطلبَ على الأسهم القطرية، والذي تعكسه السيولة الكبيرة ودخول الأجانب القوي، بعد أن رفعت عدة شركات مدرجة من نسبة تملك الأجانب لأسهمها.


خسائر بقيادة الخليجي

وتكبد سهم الخليجي -الذي قاد الارتفاعات منذ بداية الأسبوع- أكبر الخسائر في السوق اليوم، وتعرض لهبوط حاد بنسبة 4.55% في تداولات بحجم 2.1 مليون سهم، فيما تصدر سهم مصرف الريان الذي تقاسم معه دور قيادة السوق لائحةَ الأسهم الأكثر تداولا بالكمية بحجم 4.5 ملايين سهم؛ إلا أن سهم المصرف أنقذ الموقف في قطاع المصارف، وصعد بنسبة 1.19% بعد أن جرت عليه تداولات غلب عليها الشراء بحجم 2.2 مليون سهم، مدفوعا بأنباء عن إطلاق البنك الأسيوي الذي يتملك المصرف نسبة منه لصندوق عقاري في المنطقة.

ولا يزال سهم المواشي يحقق أحجام تداولات جيدة، وسجل حجما بحوالي 3.3 ملايين سهم، ليرتفع بنسبة 1.75%؛ إلا أن باقي أسهم قطاع الخدمات تعرضت لخسائر كبيرة، وتخلى مؤشر القطاع عن أكبر المكاسب بنحو 143 نقطة.

وكان سهم ناقلات قد ضغط بحدة على قطاع الخدمات وتراجع بنسبة 2.07% وسط تداولات بحجم 2 مليون سهم، وفاقم سهم السلام من هذه الخسائر متراجعا بنسبة 2.19 بتداولات اقتربت من حاجز مليون سهم.

وفي قطاع الصناعات ضغط سهم صناعات قطر الثقيل، وأدى إلى هبوط في مؤشر القطاع بحوالي 130 نقطة، بعد أن تراجع بنسبة 1.17%، وانضم إليه سهم المتحدة للتنمية في اتجاه الخسائر بهبوطه بنسبة 0.66%.

ولم تكن الأسهم الرابحة على مكاسب قوية اليوم، وارتفع أكبر الرابحين وهو سهم الدوحة للتأمين بنسبة 1.75%، وصعد سهم الخليج القابضة ثالث الرابحين بنسبة 1.42%.

مهندس_قطري
21-05-2008, 06:02 PM
يعطيك العافيه اخوي مغرور قطر على هالخبر....وان شاء الله موجة جني الأرباح هذي ما تطول والسوق يسمر بالصعـــــــــود الى 13 الف نقطه :)