المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتدى الاستثمار في البورصة القطرية بدأ فعالياته بنيويورك



ROSE
22-05-2008, 07:28 AM
منتدى الاستثمار في البورصة القطرية بدأ فعالياته بنيويورك ..لقاءات ثنائية بين مديري المحافظ وممثلي الشركات


نيويورك - الشرق :
بدأ منتدى الاستثمار في البورصة القطرية فعالياته في نيويورك أمس الأول الثلاثاء بمشاركة من جانب تسع من كبريات شركات المساهمة المدرجة في السوق.
وقد قدم مدير إدارة الصيرفة الاستثمارية Head of Investment Banking في بنك HSBC في افتتاح المنتدى عرضاً تحدث فيه عن النهضة الاقتصادية التي شهدتها وتشهدها دولة قطر منذ تولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مقاليد الحكم في البلاد.

وقال ان اقتصاد دولة قطر يحتل المرتبة الثانية بين دول العالم الأكثر نموا بعد الصين، وأنه يتهيأ لكي يكون ثاني أكبر اقتصاد في منطقة الخليج بحلول العام 2015، مشيراً إلى ان الأعوام الخمس أو السبع المقبلة ستشهد تطورا كبيرا جدا في الاقتصاد القطري.

وأضاف ان النهضة التي شهدها قطاع الغاز في دولة قطر سيتيح لها الاستمرار في تحقيق نمو مطرد على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، حتى ولو تراجع سعر برميل النفط إلى 55 دولارا.

وقد أعرب السيد سيف خليفة المنصوري مدير السوق بالإنابة عن قناعته بأن مثل هذا الحدث لن يساعد المستثمرين فقط على معرفة المزيد عن الشركات القطرية المدرجة في السوق، وانما سيتيح للمشاركين من جانب السوق والشركات تفهما أفضل لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين، وسيمكن إدارة السوق من تطوير إجراءاتها وأنظمتها وبنيتها الأساسية بما يخدم تطلعاتهم وآمالهم، مشيرا إلى أن إدارة السوق تخطط لعقد منتديات مماثلة في دولة قطر وفي شرق آسيا في أواخر العام الحالي.

ومن جانبه قدم مستشار تكنولوجيا أسواق المال في سوق الدوحة للأوراق المالية عرضا للتطور الذي شهدته سوق الدوحة للأوراق المالية منذ إنشائها، مشيراً إلى الارتفاع الكبير الذي طرأ على رسملة السوق بحيث فاق إجمالي الناتج المحلي.

وقال: «إنه في الوقت الذي يتقدم الاقتصاد القطري ليحتل المرتبة الثانية بين اقتصادات منطقة الخليج، فإن سوق الدوحة للأوراق المالية تخطو خطوات واسعة لتصبح ثاني أكبر بورصة في المنطقة، مشيرا إلى أنها تحتل حاليا المرتبة الثالثة بعد بورصتي المملكة العربية السعودية والكويت».

وأضاف أن أداء سوق الدوحة للأوراق المالية يعد الأفضل لهذا العام في منطقة الخليج بعد أن سجل مؤشره ارتفاعا بنسبة 30% مقابل نحو 35% خلال العام الماضي، وليكون كذلك ضمن البورصات العشر الأفضل أداء على مستوى العالم.

وقد عقدت أمس سلسلة لقاءات ثنائية بين مديري المحافظ الاستثمارية وممثلي عدد من الشركات القطرية المشاركة في المنتدى، ومن بين تلك الشركات بروة ودلالة وبنك قطر الوطني وكيوتل.

المنتدى الذي سيستغرق يومين تنظمه سوق الدوحة للأوراق المالية بالتعاون مع بنك HSBC، بحضور عدد كبير من مديري المحافظ والمؤسسات الاستثمارية الدولية المهتمة بالتطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده دولة قطر.

والشركات القطرية المشاركة في المؤتمر هي بنك قطر الوطني، وصناعات قطر، واتصالات قطر «كيوتل»، وبنك الخليج وشركة بروة العقارية، وشركة أعمال، وشركة دلالة القابضة، والمتحدة للتنمية وخدمات الخليج الدولية.

وقد أبدى المستثمرون الكثير من الاهتمام بهذه الزيارة، حيث قام أكثر من 50 مستثمراً بالتسجيل للمشاركة فيها لمقابلة الشركات التي تمثل مئات الملايين من الأصول المدارة.

وقال بول كوبر، رئيس إدارة أسواق الأسهم الناشئة في بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود:

" تعتبر نيويورك بمثابة البوابة إلى أكبر سوق مالية في العالم، وإلى أكبر عدد من المستثمرين في العالم. وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية، فإن منطقة الخليج بشكل عام وقطر بشكل خاص لديها تجربة متميزة تود أن تنقلها إلى أولئك المستثمرين الدوليين. وهنا يأتي دورنا في بيان أهمية هذه التجربة وتوضيح الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر إلى مجتمع المؤسسات الاستثمارية الأمريكية.

ويقوم بنك HSBC، باعتباره أكبر البنوك الدولية في منطقة الشرق الأوسط، بالتنظيم والإعداد لهذه المحاضرة التعريفية، كما يعتبر HSBC البنك الدولي الرائد في مجال التعاملات التجارية بالنسبة لسوق الدوحة للأوراق المالية والأمين المفوض الوحيد في السوق.

وأضاف كوبر بالقول: " يعتبر معدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد في قطر هو الأعلى في العالم، بالإضافة إلى وفرة المصادر الطبيعية والموقف الإيجابي بالنسبة لبيئة الأعمال والتنظيم الجيد لنشاط التعاملات التجارية في سوق الأوراق المالية. ومن خلال كل هذه العوامل مجتمعةً فإنك تكون قادراً على تقديم عروض مشجعة للمستثمرين الدوليين.

وقام قابيل شداد، رئيس إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في HSBC قطر بإلقاء الكلمة الرئيسية التي قال فيها: " إن قطر ستكون مثالاً لأكثر تجربة ناجحة لأسواق الأسهم الناشئة في منطقة الشرق الأوسط على مدى السنوات القليلة القادمة، حيث يتوقع أن تسجل معدلات نمو سنوية تزيد على 10%، بالإضافة إلى الرغبة بتنويع اقتصادها وبناء بنيتها التحتية لتحتل مكان الريادة في هذا المجال من الأعمال على المستوى العالمي. وهذا بدوره يتيح للمستثمرين في الأسواق الناشئة فرصة جيدة للتعرف على بعض المؤسسات الاستثمارية الرئيسية من قطر".

إن الغرض من هذه المحاضرات التعريفية هو إتاحة الفرصة للشركات للالتقاء بشكل مباشر مع المؤسسات الاستثمارية الدولية وذلك لعرض الخطط الإستراتيجية المفصلة وتبادل وجهات النظر.

لقد حقق سوق الدوحة للأوراق المالية خلال العام نجاحاً كبيراً حيث سجل مؤشر الأسهم الرئيسية ارتفاعاً بنسبة 23% حتى تاريخه.

وقد كان HSBC خلال الربع الأول من عام 2008 من الرائدين على مستوى العالم في مجال إدارة عمليات الطرح العام الأولي حيث سجل مستويات أداء عالية في منطقة الشرق الأوسط تحديداً.