المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسييل وجني أرباح يجران بورصة الدوحة إلى تراجع حاد



مغروور قطر
22-05-2008, 04:53 PM
أمجد الرشق: السوق بدأت حركة تصحيح
تسييل وجني أرباح يجران بورصة الدوحة إلى تراجع حاد


ثلاثة عوامل للتراجع
خسائر كبيرة للمصارف





دبي -رشيد بوذراعي

تهاوت أسهم بورصة الدوحة اليوم الخميس في هبوط حاد بفعل عمليات جني أرباح واسعة، وحركة تصحيح لارتفاعات قياسية سابقة، وتسييل من بعض المستثمرين تأهبا للانقضاض على سهم شركة الخدمات البترولية الذي يطرح قريبا للاكتتاب العام.

وقد منيت أغلب الأسهم بخسائر قاسية، وتخلى المؤشر العام عن حوالي 340 نقطة، متراجعا بنسبة 1.96% إلى مستوى 11970 نقطة في تعاملات متوسطة بلغت من حيث القيمة 595 مليون ريال، وتجاوزت من حيث الحجم 11.2 مليون سهم، وانخفض معدل الصفقات اليومي إلى 7172 صفقة.


ثلاثة عوامل للتراجع

وقال مدير عام الشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق: إن السوق تراجعت تحت ضغط واضح لقيادة كتل المضاربين بجني أرباح من ارتفاعات متتالية في الأيام السابقة.

وأوضح لموقع "الأسواق.نت" أن السوق تعرضت لحركة كبيرة في الأيام السابقة، وقال: "كانت الأمور تسير بسرعة فائقة، وارتفعت الأسعار، وكان لا بد أن يحصل جنيُ أرباح وحركة تصحيح، وهذا بدأ أمس، واستمر اليوم".

وأضاف: إن عمليات جني الأرباح لم تكن عامة بين المتداولين، وفضل البعض الترقب حتى الأيام المقبلة. وقال موضحا: "حجم التداول اليوم لم يتجاوز 600 مليون ريال، وهذا يعني أن الكثير من المستثمرين لا يرغبون في البيع حاليا، ويريدون الاحتفاظ بأسهمهم".

وأشار إلى أن البعض أقدم على البيع للحصول على سيولة استعدادا للاستحواذ على حصص في الاكتتاب العام بأسهم شركة الخدمات البترولية التي ستطرح قريبا.


خسائر كبيرة للمصارف

وتعرضت أسهم قطاع البنوك إلى أكبر الخسائر في هبوط اليوم، وفقد مؤشرها 392 نقطة بضغط هائل من سهم التجاري الذي تراجع بحدة وبنسبة 4.48%، ومن سهم الخليجي الذي خسر 4.08% من قيمته في تداولات بحجم 1.3 مليون سهم، ومن سهم الريان الذي تراجع بنسبة 1.73% بحجم تداول بلغ 1.8 مليون سهم، ومن سهم البنك الأهلي الذي انخفض بحوالي 2%.

وخسر قطاع الصناعات حوالي 227 نقطة إثر ضغط قوي من سهم صناعات قطر الذي نزل بنسبة 2.09%، وسهم الخليج القابضة الذي هبط بنسبة 1.69% في تداولات بلغت 333 ألف سهم.

وتعرض سهم المواشي الذي حقق قفزات متتالية على مدار الأيام الماضية لخسائر كبيرة، وتصدر لائحة أكبر الخاسرين بهبوطه بنسبة 6.03% في تداولات تجاوزت حجم 1.6 مليون سهم ليشكل بذلك القوة الرئيسة في تراجع مؤشر قطاع الخدمات بحوالي 131 نقطة.

ولم تسجل السوق اليوم سوى 3 أسهم رابحة هي: دلالة الذي تصدر القائمة بنسبة 2.65%، والإسمنت، والعامة للتأمين.