المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرضاوي يفتي بتحريم شراء أسهم عدد من الشركات

سهم طايش
25-05-2008, 07:53 AM
الدوحة – القبس:
اصدر الداعية الدكتور يوسف القرضاوي فتوى جديدة عبارة عن حكمين شرعيين يتعلقان بالاسهم، حيث يتوقع ان يكون لهذه الفتوى انعكاسات كبيرة على تعاملات سوق الدوحة المالي.
وحسب الفتوى التي نشرتها الصحف المحلية القطرية امس الاربعاء، ينص الحكم الاول على انه لا تجوز المساهمة في شركات التأمين غير الاسلامية مثل قطر للتأمين - القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين، وما يشبههما، ولا يجوز شراء اسهمها، ولا التأمين فيها.
فيما ينص الحكم الثاني على حرمة شراء اسهم البنوك التجارية مثل بنك قطر الوطني، وبنك الدوحة، والبنك التجاري، ونصح من ساهم في شركات التأمين غير الاسلامية، ومن اشترى اسهم البنوك التجارية الربوية بان يتخلص منها ببيعها ويقسم حصيلة البيع نصفين، يأخذ نصفه لنفسه، ويتبرع بالنصف الباقي للفقراء وجهات الخير.
وجاء الحكمان الجديدان رداً على سؤالين تلقاهما الشيخ القرضاوي يستفسر فيهما السائل عن حكم اسهم شركات التأمين غير الاسلامية مثل: قطر للتأمين - القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين ...، وحكم شراء اسهم البنوك التجارية التي اسست فروعا اسلامية للبنك ومنها بنك قطر الوطني – وبنك الدوحة – والبنك التجاري؟
واجاب الشيخ القرضاوي عن السؤالين قائلا:
ان شركات التأمين غير الاسلامية، شأنها شأن البنوك غير الاسلامية: لا تجوز المساهمة فيها ابتداء، ولا شراء اسهمها بعد ذلك، ولا التأمين فيها. ومن كان قد ساهم فيها قبل ذلك، ولم يكن يعرف الحكم، او كان يعرفه ولكن لم يكن يتحرى الحلال ويتجنب الحرام قبل ذلك، وهو الآن يريد ان يتطهر من كل ما فيه شائبة حرام، فعليه ان يتخلص من اسهمه، وان كان هذا نفسه لا يخلو من مشكلة من الناحية الشرعية، لانه اذا باعه، فسيبيعه غالباً لمسلم.
على كل حال اذا باع مثل هذه الاسهم فسيكون الربح هائلاً، نتيجة للفرق الضخم بين ثمن السهم القديم وثمن السهم اليوم. ومعرفة ما يحل له منه وما لا يحل، ليست بالامر السهل، ولهذا نقول من باب الاستحسان: يقسم المال نصفين، ياخذ نصفه لنفسه، ويدع الباقي للفقراء وجهات الخير.
اما شراء اسهم البنوك التجارية، التي اسست لها فروعا اسلامية، مثل: قطر الوطني، الدوحة، التجاري فلا يجوز؛ لان هذه البنوك في اساسها بنوك ربوية تقليدية، وفتح نوافذ او فروع لها، لا يخرجها عن طبيعتها، لان هذه الفروع تعتبر شيئا ضئيلا، بالنسبة لرأس مالها الكلي، وموجوداتها العامة. وانما اجزنا التعامل معها - بقيود وشروط معينة - للحاجة وللتيسير على الناس، ولكن ذلك لا يخرج البنك الاصلي عن حقيقته الربوية.

القبس

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=396927

هام السحاب
25-05-2008, 08:00 AM
جزاك الله خير

عميد السوق
25-05-2008, 08:26 AM
إخواني هذه الفتوى تشمل الخدمات البترولية على إعتبار وجود احدى الشركات التابعة شركة تأمين غير إسلامية .. أفيدونا جزاكم الله خيرا

الوعب
25-05-2008, 08:36 AM
الدوحة – القبس:
اصدر الداعية الدكتور يوسف القرضاوي فتوى جديدة عبارة عن حكمين شرعيين يتعلقان بالاسهم، حيث يتوقع ان يكون لهذه الفتوى انعكاسات كبيرة على تعاملات سوق الدوحة المالي.
وحسب الفتوى التي نشرتها الصحف المحلية القطرية امس الاربعاء، ينص الحكم الاول على انه لا تجوز المساهمة في شركات التأمين غير الاسلامية مثل قطر للتأمين - القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين، وما يشبههما، ولا يجوز شراء اسهمها، ولا التأمين فيها.فيما ينص الحكم الثاني على حرمة شراء اسهم البنوك التجارية مثل بنك قطر الوطني، وبنك الدوحة، والبنك التجاري، ونصح من ساهم في شركات التأمين غير الاسلامية، ومن اشترى اسهم البنوك التجارية الربوية بان يتخلص منها ببيعها ويقسم حصيلة البيع نصفين، يأخذ نصفه لنفسه، ويتبرع بالنصف الباقي للفقراء وجهات الخير.
وجاء الحكمان الجديدان رداً على سؤالين تلقاهما الشيخ القرضاوي يستفسر فيهما السائل عن حكم اسهم شركات التأمين غير الاسلامية مثل: قطر للتأمين - القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين ...، وحكم شراء اسهم البنوك التجارية التي اسست فروعا اسلامية للبنك ومنها بنك قطر الوطني – وبنك الدوحة – والبنك التجاري؟
ان شركات التأمين غير الاسلامية، شأنها شأن البنوك غير الاسلامية: لا تجوز المساهمة فيها ابتداء، ولا شراء اسهمها بعد ذلك، ولا التأمين فيها. ومن كان قد ساهم فيها قبل ذلك، ولم يكن يعرف الحكم، او كان يعرفه ولكن لم يكن يتحرى الحلال ويتجنب الحرام قبل ذلك، وهو الآن يريد ان يتطهر من كل ما فيه شائبة حرام، فعليه ان يتخلص من اسهمه، وان كان هذا نفسه لا يخلو من مشكلة من الناحية الشرعية، لانه اذا باعه، فسيبيعه غالباً لمسلم.
على كل حال اذا باع مثل هذه الاسهم فسيكون الربح هائلاً، نتيجة للفرق الضخم بين ثمن السهم القديم وثمن السهم اليوم. ومعرفة ما يحل له منه وما لا يحل، ليست بالامر السهل، ولهذا نقول من باب الاستحسان: يقسم المال نصفين، ياخذ نصفه لنفسه، ويدع الباقي للفقراء وجهات الخير.
اما شراء اسهم البنوك التجارية، التي اسست لها فروعا اسلامية، مثل: قطر الوطني، الدوحة، التجاري فلا يجوز؛ لان هذه البنوك في اساسها بنوك ربوية تقليدية، وفتح نوافذ او فروع لها، لا يخرجها عن طبيعتها، لان هذه الفروع تعتبر شيئا ضئيلا، بالنسبة لرأس مالها الكلي، وموجوداتها العامة. وانما اجزنا التعامل معها - بقيود وشروط معينة - للحاجة وللتيسير على الناس، ولكن ذلك لا يخرج البنك الاصلي عن حقيقته الربوية.

القبس

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=396927

استغلال الشخص من قبل الاسلاميه للتامين برفع اسعارها مقارنه مع قطر للتامين ايضا هذا ما يجوز

مثال: تامين الدينالي-يوكن عند قطر للتامين بحدود 8000 وفي الاسلاميه للتامين بحدود 10500 اسال عن السبب يقولون انه احنا اسلامي

بالعكس انا اسميه استعباط بعقول الناس انه هذا الشئي اسلامي ولازم واحد يدفع اكثر وبيحصل الاجر في الاخره

محمودعلى
25-05-2008, 09:37 AM
الحرام بَين والحلال بين

رحال
25-05-2008, 02:58 PM
استغلال الشخص من قبل الاسلاميه للتامين برفع اسعارها مقارنه مع قطر للتامين ايضا هذا ما يجوز

مثال: تامين الدينالي-يوكن عند قطر للتامين بحدود 8000 وفي الاسلاميه للتامين بحدود 10500 اسال عن السبب يقولون انه احنا اسلامي

بالعكس انا اسميه استعباط بعقول الناس انه هذا الشئي اسلامي ولازم واحد يدفع اكثر وبيحصل الاجر في الاخره

موضوع يستحق النقاش فيه ؟؟؟

وهذا ينطبق على عروض السيارات والبيوت ----- الخ

بالنسبة للبنوك الأسلامية !!!

مضارب دوسري
25-05-2008, 03:19 PM

كلامك صحيح

ولكن

اتقاااااااء الشبهات امر لابد منه

انت ادفع للاسلاميه وانما الاعمال بالنيات مادامك نويت عالحلال
(ان الله لايضيع اجر المحسنين)

ولكن اذا انت اللي ذهبت لطريق الربا
فهذا اثمك

لو انا محلك بدفع للاسلاميه واكون كسبت مرضات الله

وبخصوص البنوك

مثلا بنك ربوي
يعطيك سلفه سياره ب 150الف ويكون ربح البنك 37000ريال
يعني المبلغ كامل 187000ريال ولكن تزيد الارباح مع الوقت

يعني مافي شي ثااابت

ويجيك بنك اسلامي يعطيك سلفة 150الف لسياره ويكون ارباحه 45000ريال
يعني المبلغ كامل 195000ولكن الربح ثابت

ايهما احسن

طبعا الاسلامي لان ربحه ثابت اما الربوي بيتلاعب فيك يمنى ويسرى ويقولك ارباحي تزيد مع الوقت ولو حسبتها عقب بتلقا اخذ منك ربح فوق ال 55000ريال
والاسلامي اخذ 45000

يعني سالفة الربوي سالفة مظااهر جذب للناس

اسعاف
25-05-2008, 06:01 PM

يالوعب الله يهديك
اذن لماذا حفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكارة
اقبل بالخسارة في الحلال 0 احسن من ان تربح في الحرام
وانا اعتبر معاملة موظفي التأمين الأسلامي والبنوك الأسلامية من قبيل ( المكارة )
فصبرا يا بو محمد
والله يغنيك بحلاله عن حرامه

المغترب 123
25-05-2008, 08:35 PM
جزاك الله خيـــــــــــــــــر اخي العزيز على النقل والله يوفقك ويوفق الجميــــــــــــــع

الوعب
26-05-2008, 12:04 AM
يالوعب الله يهديك
اذن لماذا حفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكارة
اقبل بالخسارة في الحلال 0 احسن من ان تربح في الحرام
وانا اعتبر معاملة موظفي التأمين الأسلامي والبنوك الأسلامية من قبيل ( المكارة )
فصبرا يا بو محمد
والله يغنيك بحلاله عن حرامه

الله يجزيك خير
انا تاميني دائما ضد الغير ومن الاسلاميه بس حبيت اوضح النقطه وهي التلاعب بعقول الناس من باب انه اسلامي

الوعب
26-05-2008, 12:09 AM
كلامك صحيح

ولكن

اتقاااااااء الشبهات امر لابد منه

انت ادفع للاسلاميه وانما الاعمال بالنيات مادامك نويت عالحلال
(ان الله لايضيع اجر المحسنين)

ولكن اذا انت اللي ذهبت لطريق الربا
فهذا اثمك

لو انا محلك بدفع للاسلاميه واكون كسبت مرضات الله

وبخصوص البنوك

مثلا بنك ربوي
يعطيك سلفه سياره ب 150الف ويكون ربح البنك 37000ريال
يعني المبلغ كامل 187000ريال ولكن تزيد الارباح مع الوقت

يعني مافي شي ثااابت

ويجيك بنك اسلامي يعطيك سلفة 150الف لسياره ويكون ارباحه 45000ريال
يعني المبلغ كامل 195000ولكن الربح ثابت

ايهما احسن

طبعا الاسلامي لان ربحه ثابت اما الربوي بيتلاعب فيك يمنى ويسرى ويقولك ارباحي تزيد مع الوقت ولو حسبتها عقب بتلقا اخذ منك ربح فوق ال 55000ريال
والاسلامي اخذ 45000

يعني سالفة الربوي سالفة مظااهر جذب للناس

للحق والحق يقال
انا من المتعاملين مع الدولي الاسلامي بالنسبه للقروض وقارنت اسعارهم مع الوطني والمصرف واكثر من مره ومن سياره وارض وهم دائما الارخص

بس ما ادري ليش بالنسبه للاسلاميه للتأمين غير ودائما الاغلى

The future
26-05-2008, 12:46 AM
يأخواني موضوع الحرام والحلال موضوع كبير مش اي واحد يفتي على كيفه ويقول هذا حرام وهذا حلال لايجوز نرجوا انا تجعلوه لأهل الاختصاص.......................

على فكره انما الاعمال بالنيات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بلاهويـــــة
26-05-2008, 11:40 AM
انا في اعتقادي اي شيء فيه نسبة حرام ولو قليلة الابتعاد عنها افضل

أم أمووون
26-05-2008, 12:24 PM
من ترك شيئاً لله عوضه خيراً منه ..والحلال بين والحرام بين...وانما الاعمال بالنيات.

ANONYMOUS
26-05-2008, 12:40 PM
سبحان الله

N7eEeS
26-05-2008, 01:46 PM
الدوحة – القبس:
وحسب الفتوى التي نشرتها الصحف المحلية القطرية امس الاربعاء، ينص الحكم الاول على انه لا تجوز المساهمة في شركات التأمين غير الاسلامية مثل قطر للتأمين - القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين، وما يشبههما، ولا يجوز شراء اسهمها، ولا التأمين فيها.
فيما ينص الحكم الثاني على حرمة شراء اسهم البنوك التجارية مثل بنك قطر الوطني، وبنك الدوحة، والبنك التجاري، ونصح من ساهم في شركات التأمين غير الاسلامية، ومن اشترى اسهم البنوك التجارية الربوية بان يتخلص منها ببيعها ويقسم حصيلة البيع نصفين، يأخذ نصفه لنفسه، ويتبرع بالنصف الباقي للفقراء وجهات الخير.

القبس

لست بعالم بس مطلوب توضيح أكثر ؟
قال الله تعالى : وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ .

ANONYMOUS
26-05-2008, 09:33 PM
لست بعالم بس مطلوب توضيح أكثر ؟
قال الله تعالى : وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ .

خلها على الله

اخاف اكتب شي وينحذف نفس امس

ashhal_q
26-05-2008, 09:52 PM
جزاك الله خير

الجسراوي
26-05-2008, 10:14 PM
يا اخوان اللي بكتبه مش تنقص من التجاره الاسلاميه عندنا او معاباه بهم ... وانما اتمنى حد يفهمني اشلون يقولون بان معاملاتهم اسلاميه ..... اقروا وبتعرفون اش اقصد ...

بغيت اخذ مرابحه من بنك اسلامي عندنا .... وطبعا المبلغ كبير ..... قالوا لي لازم نأمن لك المرابحه .... يعني اذا مت راح يدفع التأمين المبلغ المتبقي علي كمقترض من البنك الاسلامي .... طبعا انا وافقت ليش اني مضطر ومحتاج ..... وقبل التأمين لازم اروح لدكتور عن طريقهم واسوي كشف كامل عن صحتي .... ورحت وسيت الكشف وطلع الحمدلله سليم ..... ورحت بتقرير الطبيب الى التأمين الاسلامي عشان آخذ الموافقه منهم واطير بها للبنك ... حطمني المسؤول وقال ..... راح انطرش تقريرك للتأمين الاجنبي اللي في سويسرا .....وبعد يومين بتجي الموافقه وروح البنك وخذ قرضك .....

اشلون تأمين اسلامي ويتعاملون مع بنوك وشركات تأمين سويسريه وبعدين اشلون انا مسلم تسوون لي تأمين باسمي مع شركه يملكها كافر وشغلهم كله ربا وحرام ....؟؟؟؟

ابغي جواب لسؤالي .....

إنتعاش
26-05-2008, 10:59 PM
الحقيقة انا مستغرب من الفتوى
لأن حرمة هذه الشركات
امر مفروغ منه وبديهي !

ما الجديد في الفتوى ؟

عقل المليون
26-05-2008, 11:25 PM
جميل
جدا جدا

نجم العجمى