المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر سوق الدوحة يواصل التراجع رغم صعود أغلب الأسهم النشطة



مغروور قطر
25-05-2008, 03:51 PM
الشهواني: وتيرة الانخفاض تتباطأ بفعل مشتريات "استباقية" لمضاربين
مؤشر سوق الدوحة يواصل التراجع رغم صعود أغلب الأسهم النشطة


الأسهم الأثقل وزنًا تخسر
"الخليجي" الأنشط
تصنيف أفضل لـ"المصرف"
مذكرة تفاهم بين "بروة" و"الديار"





دبي - صلاح صبح

واصلت الأسهمُ القطرية تراجعها اليوم الأحد ، لجلسة التداول الثالثة على التوالي بعد ما كانت قد لامست مستوياتٍ قياسيةً يوم الثلاثاء الماضي، وترافق مع انخفاض المؤشر انحسارٌ واضح للتعاملات.

ولاحظ الشريكُ في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبد الهادي الشهواني أن وتيرة تراجع مؤشر السوق بدأت في التباطؤ، ما يؤشر لإمكانية معاودة الأسهم للصعود مرة أخرى.

وقال في تصريحاتٍ لـ"الأسواق.نت": إن أغلب الأسهم الأكثر نشاطا مالت إلى الارتفاع، موضحًا أن المضاربين بدؤوا عمليات شراء "استباقية" للأسهم النشطة لتوقعهم عودة السوق للصعود قريبا".


الأسهم الأثقل وزنًا تخسر


الأسهم الأثقل وزنًا على المؤشر ما زالت تتعرض للتراجع، بسبب عمليات بيع لجني المكاسب عقب الارتفاعات القياسية الأسبوع الماضي
الشهواني

وأضاف أن الأسهم الأثقل وزنًا على المؤشر ما زالت تتعرض للتراجع، بسبب عمليات بيع لجني المكاسب عقب الارتفاعات القياسية الأسبوع الماضي.

وذكر أن انحسار التداولات بالتزامن مع تراجع المؤشر يكشف رغبةً لدى حائزي الأسهم في الاحتفاظ بها وعدم بيعها بأسعار منخفضة.

وسجلت قيمةُ التداولات نحو 600 مليون ريال، مقابل 595.5 مليون ريال يوم الخميس الماضي(الدولار= 3.64 ريالات)،لتستمر أقل كثيرًا من المتوسط اليومي المعتاد منذ بداية العام، والبالغ نحو مليار ريال، وهو ما يؤكد أن السيولة ما زالت حذرة، وتفضل عدم الاندفاع نحو الشراء، كما أن حائزي الأسهم غير راغبين في بيعها على الأسعار المتدنية الحالية.

وفي ذات الوقت خسر مؤشر سوق الدوحة نحو 62 نقطة تمثل 0.52% من قيمته مسجلاً 11909 نقطة، مواصلاً فقد مكاسبه الأخيرة، ولكن بوتيرة بطيئة.


"الخليجي" الأنشط

وتصدر "الخليجي" قائمةَ الشركات الأكثر نشاطًا من حيث حجم التعاملات بعد تداول نحو 3.7 مليون سهم، وتراجع بنسبة 2%، وسجل 14.7 ريالاً، تلاه "الريان" بنحو 2.4 مليون سهم، وخسر 0.88 % مسجلاً 22.5 ريالاً، وحلَّ ثالثا "المواشي" الذي عاد لواجهة الأحداث بعد فترة غياب طويلة بحوالي 2.036 مليون سهم، وربح 3.7 %، وأغلق مسجلاً 11.4 ريالاً.

من جهة أخرى، أعلنت الشركةُ القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين عن حصولها على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة على تحويل فرعها للتكافل الإسلامي إلى شركة مستقلة مملوكة بالكامل للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين.

وقالت في بيانٍ إنها قامت باستصدار السجل التجاري الخاص بشركة التكافل، ولم يشهد سهم "العامة للتأمين" تداولات اليوم وكان آخر سعر إغلاق له 90.2 ريالاً.


تصنيف أفضل لـ"المصرف"

وفي سياقٍ آخر، أعلن مصرفُ قطر الإسلامي عن رفع مؤسسة فيتش Fitch للتصنيف الائتماني للبنك إلى الفئة (A) من الفئة (A-).

وبحسب بيانٍ للشركة فقد جاء في التقرير الذي أصدرته فيتش يوم الأربعاء الماضي أنها منحت المصرف درجة مستقر في المنظور المستقبلي، ووفقًا لتقرير فيتش فإن تصنيف المصرف للائتمان قصير الأجل حصل على التصنيف في الفئة (F1) من الفئة (F2)، والتصنيف الفردي (C) وتصنيف (1) لتقييم مستوى الدعم الذي يحصل عليه المصرف من السلطات القطرية عند الضرورة، ما يعكس التصنيف الخاص لفئة الأفراد، قوة الامتياز الذي يحظى به المصرف في مجال التمويل الإسلامي، ورسوخ رسملته السوقية، وارتفاع معدلات الربحية فضلاً عن وفرة السيولة.

وأضاف البيانُ أن "فيتش بنت تصنيفها على أساس الوضع المالي للمصرف، حيث يمتلك حصة تقدر بحوالي 50% من السوق المصرفية الإسلامية و 10% من مجمل السوق المصرفية في قطر، وصعد سهم "المصرف" اليوم بنسبة 0.37% إلى 135.4 ريالاً.


مذكرة تفاهم بين "بروة" و"الديار"

ومن جهتها، أعلنت شركةُ بروة العقارية عن توقيعها وشركة الديار القطرية مذكرةَ تفاهم مع شركة سوز الفرنسية، وهي شركه عالمية في مجال إدارة خدمات المرافق العامة، لتأسيس شركة متكاملة لإدارة الخدمات المتعددة.

ووفقًا لبيانٍ للشركة نشره الموقع الالكتروني للسوق اليوم تهدف الشركة المزمع تأسيسها إلى توفير خدمات التخطيط الرئيسي والتصميم والبناء والعمليات والصيانة المتعلقة بمعالجة المياه والتوزيع وتجميع ومعالجة مياه الخدمة وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وخدماتها وتجميع الفضلات الصلبة ومعالجتها، بالإضافة إلى خدمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف البيانُ "تأتي هذه الجهود لتقديم الحلول والخطط الإستراتيجية المتكاملة لإدارة الخدمات للقطاع العام والشركات التجارية والأفراد، وذلك لتعزيز دورهما في حماية المصادر الطبيعية من خلال حلول فعّالة واقتصادية تساهم في النمو الاقتصادي والاجتماعي لقطر المستقبل."
وصعد سهم "بروة" بنسبة 1.2% إلى 76.1 ريالاً.

The future
26-05-2008, 01:22 AM
السبب اقتراب نزول الخدمات في السوق.........