المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشحنة الأولى من الغاز القطري تنطلق نحو تايوان في يونيو



عزوز المضارب
27-05-2008, 01:56 AM
الشحنة الأولى من الغاز القطري تنطلق نحو تايوان في يونيو


ملايين طن من الغاز القطري سنوياً الى تايوان ولمدة 25 عاما

نتطلع الى زيادة حصتنا من الغاز المسال القطري بمقدار مليون الى مليون ونصف طن متري



تبدأ شركة راس غاز عملاق صناعة الغاز المسال القطرية في تنفيذ اتفاقها مع مؤسسة البترول الصينية وذلك باطلاق الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال نحو تان تان التايوانية وفق الموعد المحدد . وفي تصريحات خاصة للراية قالت جين لياو المديرة العامة لوحدة مشتريات الغاز الطبيعي المسال في مؤسسة البترول الصينية ( سي بي سي ) التايوانية أنها تتوقع أن يبدأ إرسال الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال القطري الى تايوان بنهاية شهر يونيو المقبل وفقا للاتفاق المبرم والذي حدد هذا العام 2008 موعدا لبدء تسليم الغاز المسال . ويتم شحن الغاز القطري الى تايوان وفقا للاتفاق الذي جرى توقيعه عام 2003 بين شركتي راس غاز ومؤسسة البترول الصينية (سي.بي.سي) والذي تقوم راس غاز بموجبه بإمداد الشركة التايوانية بالغاز القطري لمدة 25 عاما . وستوفر راس غاز 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لصالح سي.بي.سي لتزويد محطة تان..تان لتوليد الكهرباء في تايوان تايبيه لمدة 25 عاماً.
وقالت لياو " نحن مستعدون من ناحيتنا لاستقبال الغاز القطري في محطة تان تان " . وأضافت بأن احتفالا خاصا سيقام بالمناسبة في كل من قطر وتايوان . غير أنها لم تقدم أية تفصيلات في هذا الخصوص .
وأوضحت أن قطر تحتل الان صدارة اللمنتجين العالمية للغاز الطبيعي المسال " ولكن السؤال هو الى أي مدى من السنوات يمكنها ان تبقى في هذه المكانة المتفردة ؟ " . واضافت أن قطر يمكنها تبقى في المرتبة الأولى ليس فقط بسبب وجود احتياطي كبير من الغاز الطبيعي لديها وانما يمكنها فعل ماهو أكثر من ذلك من حيث تقديم شروط اكثر مرونة لبيع الغاز ، وتمتين علاقاتها مع البائعين على المدى الطويل .
وقالت لياو ان تايوان وشركة سي بي سي بشكل خاص تتجه لزيادة طلبياتها من الغاز المسال القطري واوضحت ان قطر بإمكانها توفير ذلك لتايوان نظرا لقوتها في هذه الصناعة " ومازلنا نعتقد ان قطر أنها أكثر مزود مضمون لنا بالغاز الطبيعي " . وقالت أن قطر على نقيض الكثير من المنتجين لاتنتظر بناء مشاريع جديدة وإنما تملك الان من المشاريع التي يمكن أن تضمن لك الكميات المتفق عليها وفي الموعد المحدد ودون أي تأخير لسنوات " فالغاز موجود في المصانع ويكفي أن تصل معهم لاتفاق حتى تجد الكميات المطلوبة في الموعد ، ولا تقلق من احتمالات تأخر التنفيذ أو أي شيء من هذا النوع ".
وحول ما اذا كانت قد أجرت مفاوضات مباشرة لزيادة حصة تايوان من الغاز قالت لياو " حتى الان عبرنا عن رغبتنا ولم نصل بعد الى مرحلة النقاش المفصل مع المسئولين القطريين " . وحول الكميات التي تتطلع سي بي سي توفيرها من قطر قالت " في الحقيقة إن الأمر يرتبط بالاسعار حيث أن تعاقدات الغاز المسال تعتمد على مايعرف ب Slot - وهي صيغة سعرية معينة تربط اسعار الغاز بصورة نسبية بأسعار النفط - وقطر تصر الان على سعر يتراوح بين 16 و 17 ونحن نطلب سعرا أقل من ال16 فهو يبدو لنا معقول " . واضافت " نتطلع الى شراء مليون طن متري اضافي من الغاز المسال أو 1.5 مليون طن متري ولكن ذلك يعتمد على السقف السعري الذي يمكن أن نتفق حوله " .
وتضمنت الاتفاقية التي وقعها عن راس غاز عام 2005 سعادة يوسف حسين كمال رئيس مجلس إدارة راس غاز والسيد سي. كو من الشركة الصينية شرطا ينص علي ضرورة حصول شركة سي. بي. سي مسبقاً علي حقوق تزويد الغاز لمحطة تان-تان التابعة للشركة التايوانية للطاقة الكهربائية. وفي وقت لاحق من عام 2003 تم الإعلان عن ارساء المناقصة الخاصة بتزويد محطة تان-تان باحتياجاتها من الوقود علي مؤسسة سي. بي. سي.
وتعتبر مؤسسة الصين للبترول المُصنّع الأول في تايوان ومن بين الشركات ال 500 الأكبر في العالم. ويدعم الاتفاق مع راس غاز جهود الشركة في النمو في مختلف المجالات. وان تأمين احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي المسال القطري يكتسب أهمية استراتيجية كبري في توجهات المؤسسة الصينية علي الصعيد العالمي .
جدير بالذكر أن المؤسسة الصينية أقامت علاقات تعاون قوية مع قطر للبترول متمثلة في مشروع كفاك منذ أكثر من عقد من الزمان.
كذلك تعتبر محطة تان-تان لتوليد الطاقة الكهربائية من بين أكبر وحدات انتاج الكهرباء في العالم وهي مزودة بتوربين غازي يعمل وفقاً لمبدأ الدورة المشتركة. ومن المتوقع ان تصل قدرة المحطة الانتاجية عند اكتمالها حوالي 4200 ميجاوات. كما ان امدادات الغاز المتفق عليها سوف يتم تأمينها من حقل الشمال العملاق الذي تفوق احتياطاته من الغاز الطبيعي غير المصاحب 900 تريليون قدم مكعب.