المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجمع قطري لاستثمار 10 مليارات دولار في لندن وعواصم أوروبية أخرى



سيف قطر
28-05-2008, 07:39 AM
آخر تحديث: الأربعاء28/5/2008 م، الساعة 01:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
تجمع قطري لاستثمار 10 مليارات دولار في لندن وعواصم أوروبية أخرى

بعد البنوك والبورصات، قطر تكتسح سوق العقارات

لندن – الراية – مروان بلطرش : أُعلن أمس في العاصمة البريطانية عن قيام شراكة تجارية ضخمة بين هيئات مالية واستثمارية قطرية مع أحد أكبر شركات العقارات في المملكة المتحدة وأوروبا بهدف تطوير وإنشاء مباني وعقارات تجارية في لندن وعدد من العواصم الأوروبية.
وعلمت " الراية" أن التجمع القطري سيضم كل من بنك قطر الوطني، مصرف قطر الإسلامي، قطر للإستثمار وشركة بروة وذلك من أجل عقد شراكة مع مجمع "سالر" للعقارات الذي يعد أحد أبرز شركات إنشاء وتطوير المباني الحديثة والتي من بينها مشروع "شارد أوف غلاس" في الضفة الجنوبية من نهر التايمز في لندن. وذكرت وسائل إعلام بريطانية معلومات تؤكد استعداد الهيئات القطرية لاستثمار أكثر من 5 مليارات جنيه إسترليني( 10 مليار دولار) ضمن عقد الشراكة الجديد بهدف الاستحواذ على أكبر وأهم المشاريع العقارية والممتلكات التجارية المعروضة سواء للبيع كلية أو عبر الأسهم والقابلة للنمو والتطور من خلال خطة استثمار جريئة تستهدف لندن وبعض المراكز الأوروبية التي لم تُحدد بعد.
ونقلت جريدة دايلي تلغراف عن سعادة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي قوله:" أعتقد أن مشروع برج لندن قد أصبح حجر زاوية لإستراتيجية استثماراتنا. سنواصل البحث عن فرص مماثلة في بريطانيا وذلك إيماننا منا بأن المملكة المتحدة لا تزال مكانا جذابا للإستثمار في أوروبا كلها."
وتأتي هذه الخطوة مباشرة بعد دخول نفس المؤسسات القطرية في صفقة بـ 1.4 مليار جنيه لتمويل مشروع إعادة تأهيل مبنى لندن بريدج كوارتر الذي يضم أيضا أعمال تشييد برج لندن الإيقوني المشهور باسم "شارد أوف غلاس" الذي سيصبح بعد تدشينه العام القادم أعلى الأبراج المتعددة الاستخدام في القارة الأوروبية.
ويرى خبراء بريطانيون في المشاريع القطرية الضخمة التي تستهدف سوق العقارات مرحلة ثانية من استراتيجية استثمار فوائض النفط الغاز والتي ستضمن مداخيل عالية للدولة على المدى الطويل، كما لا حظ خبراء المال أن قطاع العقارات أصبح في الفترة الأخيرة عامل جذب للأموال الخليجية والقطرية بشكل خاص والتي استثمرت في مرحلة أولى ملايير الدولارات لامتلاك حصص وأسهم في بنوك وبورصات أوروبية وأمريكية رائدة.
جدير بالذكر أن شركة الديار وبروة العقاريتين وقعتا قبل ثلاثة أيام في باريس على عقد شراكة مع شركة سوز الفرنسية والذي سيمهد لتشكيل شركة استثمار في مشاريع البنى التحتية ومدن المستقبل ونقل وتوزيع الطاقة ومعالجة مياه الصرف.