المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إتاحة أسهم مؤسسي "الريان" للتداول تهبط بمؤشر الدوحة دون 12 ألف نقطة



مغروور قطر
28-05-2008, 04:37 PM
الشهواني: التفاؤل بـ"الخليج الدولية" لم يصمد أمام موجة جني المكاسب
إتاحة أسهم مؤسسي "الريان" للتداول تهبط بمؤشر الدوحة دون 12 ألف نقطة


نقطة مقاومة عنيدة
تمويل إسلامي لـ"إزدان العقارية"





دبي - صلاح صبح

فيما لم يتمكن مؤشر البورصة القطرية من الصمود أعلى حاجز 12 ألف نقطة اليوم الأربعاء بسبب عمليات بيع لجني مكاسب وإتاحة أسهم "الريان" للتداول، خالف الوافد الجديد سهم "الخليج الدولية" -في ثالث جلسة تداول له- الاتجاه الهبوطي للمؤشر، وقفز بنحو 4% بتداولات نشطة للغاية بلغت قيمتها أقل قليلا من نصف التعاملات الإجمالية للسوق.

وجاء تراجع اليوم بالتزامن مع إعلان إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية عن فك الحظر، والسماح بتداول أسهم التأسيس لمصرف الريان، والبالغ عددها 337.5 مليون سهم اعتبارا من جلسة اليوم.

وكان سهم "الريان" من بين أكبر الخاسرين اليوم، بعدما فقد 4.4 من قيمته، بعد تداولات قياسية زاد حجمها عن 9.5 ملايين سهم.


نقطة مقاومة عنيدة


من بين العوامل السلبية التي أثرت في أداء المؤشر اليوم اتاحة أسهم تأسيس "الريان" للتداول، وظهور قوى بيعية كبيرة في السهم ما دفعه للهبوط، بالإضافة لتراجع سهم "كيوتل" ذي الوزن النسبي الثقيل، على خلفية بيع الرخصة الثانية للهاتف الجوال وانهاء احتكارالشركة لهذا النشاط في قطر. وهبط سهم "كيوتل" بنسبة 0.28 %

وقال الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبد الهادي الشهواني: إن السوق لم تتمكن من الصمود أعلى حاجز 12 ألف نقطة الذي يعد نقطة مقاومة عنيدة هبط منها المؤشر أكثر من مرة، وذلك رغم حال التفاؤل التي خلقها سهم "الخليج الدولية" وتمكنه من استقطاب سيولة جديدة للسوق تم تدويرها في أسهم أخرى".

وذكر في تصريحات لـ "الأسواق.نت" أنه من بين العوامل السلبية التي أثرت في أداء المؤشر اليوم إتاحة أسهم تأسيس "الريان" للتداول، وظهور قوى بيعية كبيرة في السهم ما دفعه للهبوط، بالإضافة لتراجع سهم "كيوتل" ذي الوزن النسبي الثقيل، على خلفية بيع الرخصة الثانية للهاتف الجوال، وإنهاء احتكار الشركة لهذا النشاط في قطر. وهبط سهم "كيوتل" بنسبة 0.28%.

وقال جهاز تنظيم مرفق الاتصالات في قطر أمس الثلاثاء: إن "فودافون-قطر" التابعة لمجموعة فودافون البريطانية ستدفع 7.72 مليارات ريال (الدولار = 3.64 ريالات) مقابل رخصة الهاتف المحمول الثانية في البلد الخليجي.

وذكر المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بيان أن الشركة التي من بين مساهميها مؤسسة قطر المملوكة للدولة ستطرح بموجب الصفقة التي اتفق عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي أسهما للاكتتاب العام بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتبدأ نشاطها في الربع الأول من 2009.

وتحسنت قيمةُ التداولات نسبيا بفضل كل من "الخليج الدولية" و"الريان"، وزادت من 997.5 مليون ريال أمس إلى 1.306 مليار ريال اليوم، وفي الوقت ذاته خسر مؤشر سوق الدوحة نحو 109 نقاط تمثل 0.9%، مسجلا 11909 نقطة.


تمويل إسلامي لـ"إزدان العقارية"

وفي سياق آخر، أعلنت شركة "إزدان العقارية" عن حصولها على تمويل إسلامي بمبلغ 171 مليون ريال من مصرف الريان لشراء قطع أراضٍ في منطقة الوكير، بهدف إنشاء مجمعات سكنية تتضمن أكثر من 2000 وحدة سكنية. ولم يشهد السهم تغيرا سعريا اليوم، وأغلق مسجلا 78 ريالا، بعد تداول 170 سهما فقط.