المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية بيت التمويل تزيد رأس المال 100%



عزوز المضارب
29-05-2008, 02:49 AM
عمومية بيت التمويل تزيد رأس المال 100%

من 125 مليوناً إلي 250 مليون ريال

الكبيسي: حجم التمويل الشهري 40 مليونا.. ولا تفكير بإدراج الشركة بالبورصة الآن
نسعي لخلق قاعدة عريضة من العملاء المتميزين وتنويع مصادر إيرادات الشركة
تخصيص أسهم للموظفين الأكفاء.. وزيادة رأس المال للمساهمين الحاليين منتصف يونيو
صادقت الجمعية العمومية لشركة بيت التمويل القطري علي زيادة رأسمال الشركة من "125" مليون ريال الي "250" مليون ريال كما وافقت الجمعية علي تعديل المادة "6" من عقد التأسيس والمادة "6" من النظام الأساسي للشركة.

كما وافقت الجمعية العمومية للشركة علي توصية مجلس الإدارة بتخصيص أسهم للموظفين الأكفاء وتفويض مجلس الإدارة لتحديد موعد آلية زيادة رأس المال المخصصة للموظفين مع تنازل المساهمين عن حقهم في اكتتاب زيادة رأس المال.
ووافقت الجمعية العمومية ايضا علي تعديل المادة "3" من عقد التأسيس بخصوص غرض الشركة ليضاف اليها بند "تأسيس شركات تابعة أو المساهمة في تأسيس شركات مع جهات أخري بغرض ممارسة نشاطات مكملة لنشاط الشركة.

وتم في الجمعية العمومية سماع تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في "31 ديسمبر 2007" والمصادقة عليه واعتمدت الجمعية العمومية الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية "2007" ، وأبرأت ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة .

وقال محمد علي الكبيسي عضو مجلس الإدارة في الشركة أن مسألة إدراج الشركة في سوق الدوحة للأوراق المالية غير موضوع للدراسة الآن ربما يكون هناك تفكير في هذه المسألة بعد عامين أو أكثر.

وأكد الكبيسي أن الزيادة في رأس المال ستكون للمساهمين الحاليين فقط وبالقيمة الاسمية للسهم وهي "10" ريالات وسيحدد موعد زيادة رأس المال في منتصف شهر يونيو القادم كون الشركة تحتاج الي هذه الزيادة بحكم تطلعها لتنفيذ مشاريع سيعلن عنها قريبا.

واضاف أن مسألة تخصيص أسهم للموظفين ستكون آليته حسب القانون الذي وضعه مجلس الإدارة وصادقت الجمعية العمومية عليه وستكون هناك نسب معينة لعملية التخصيص بحيث لا تتجاوز "10%" من رأسمال الشركة علي مدي "10" سنوات بحيث يمكن أن يكون الحد الأعلي الذي تغطيه كل عام "1%" منوها الي أن سبب تنازل المساهمين عن حقهم في هذا التخصيص كي لا يعتبر ذلك زيادة في رأس المال ، مضيفا أن الشركة حصلت علي موافقة الجهات المعنية من أجل هذا التخصيص .

وأكد الكبيسي أن حجم التمويل الشهري الذي تقدمه الشركة يصل الي "40" مليون ريال.

وأثناء انعقاد الجمعية القي الكبيسي كلمة أعضاء مجلس الإدارة بالنيابة عن الشيخ حمد بن عبدالله بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة بيت التمويل القطري وقال:

ان التقرير السنوي الاول للشركة.. والتي يمكن وصفها انها سنة التأسيس الأولي مؤكدا ان مجلس الادارة وضع منذ تأسيس الشركة خطة تركز علي النشاط الاساسي للشركة وهو التمويل وبناء اكبر قاعدة من العملاء المتميزين للشركة والحصول علي حصة رئيسية للشركة في سوق التمويل في قطر وبناء مجموعة مختلفة من الخطوط التمويلية لدعم نشاط الشركة والاعتماد اكثر علي النتائج الطويلة المدي القادرة علي الاستمرار وعدم الانجرار وراء الاهداف والسياسات ذات الاثر القصير المدي.

لافتا الي انه لتنفيذ هذه الخطة قام مجلس الادارة باختيار جهاز اداري يتكون من خبرات مرموقة في مجال التمويل مدعمة بنظام معلومات حديث ومتطور ليتماشي مع احتياجات الشركة الحالية وتحقيق احتياجاتها المستقبلية كما قام مجلس الادارة بوضع الهيكل التنظيمي المناسب لوضع هذه الخطة موضع التنفيذ.

واكد الكبيسي ان الاداء الطيب للشركة خلال الفترة القصيرة للتشغيل يبشر بمستقبل واعد لاداء الشركة في السنوات القادمة والتي ستتركز استراتيجية الشركة خلالها في خلق قاعدة عريضة ومتنوعة من العملاء ذوي الملاءة الائتمانية القوية في قطاع التمويل وتنويع مصادر ايرادات الشركة عن طريق التركيز علي الاستثمارات المباشرة الطويلة الاجل وعدم الدخول في مضاربات قصيرة الاجل منوها انه من شأن هذه الاستراتيجية خلق شركة تمويلية ذات اسس صلبة وقوية قادرة علي مواجهة المنافسة في سوق التمويل الاستهلاكي في قطر.

وكشف عضو مجلس الادارة ان الشركة قد حققت ربحا صافيا من نتائج اعمالها للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2007 بلغ 283.823.3 ريالا حيث بلغت ربحية السهم الواحد 306.0 ريالات فيما بلغت الايرادات 185.775.11 ريالا كما بلغ حقوق المساهمين بالشركة 233.948.131 ريالا قطريا.

واشار الكبيسي الي ان مجلس الادارة وهو يستشرف المستقبل علي ثقة علي قدرة الشركة من بناء قاعدة صلبة لها في السوق المحلي من خلال بناء هوية مميزة لها وجذب قاعدة عملاء ذوي قوة ائتمانية عالية من خلال كفاءة الجهاز الاداري للشركة والرؤية البعيدة الاجل لنطاق عمل الشركة واخيرا دعم مؤسسيها غير المحدود.

وقد تأسست شركة بيت التمويل القطري كشركة مساهمة قطرية خاصة بتاريخ 25 يونيو 2006 وان الشركة مرخصة من قبل مصرف قطر المركزي للقيام بعمليات تمويل الافراد والمشاريع بالاضافة الي انشطة اخري موافق عليها من قبل مصرف قطر المركزي وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية وبدأت الشركة عملياتها التجارية بتقديم انواع مختلفة من التسهيلات التمويلية الاسلامية الميسرة علي شكل مرابحة ومساومة وتسهيلات اسلامية اخري وذلك لتمويل شراء سيارات واثاث ومعدات منزلية واجهزة حاسوب وعقارات ولدي الشركة هيئة رقابة شرعية مكونة من ثلاثة اعضاء بالاضافة الي منسق شرعي متواجد بالشركة بشكل دائم. ان العقود والصفقات والاتفاقيات التي تبرمها الشركة وكذلك النماذج التي تستخدمها يتم مراجعتها ودراستها ومن ثم اعتمادها من قبل هيئة الرقابة الشرعية.