المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الراية: حملات الشورى الانتخابية بدأت و ساخنة جداً - عاجل!!!!!!!!!!!!!!!



عبدالله العذبة
29-05-2008, 11:56 AM
حملات الشورى الانتخابية ساخنة جداً


أعضاء بلدي سابقون يعدون العدة لها

الراية - الدوحة

متابعة: إيمان نصار


تواصل الراية رصد الاراء حول مشروع قانون انتخابات مجلس الشورى الذي تمت الموافقة عليه خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الشوري الاسبوع الماضي.

حلقة اليوم تركز علي اراء اعضاء المجلس البلدي السابقين الذين خاضوا المعركة الانتخابية للمجلس البلدي في المرتبة الأولي والثاني وربما الثالثة إزاء توقعاتهم بالحملات الانتخابية للمرشحين وأشكالها، ومدي نجاح هذه الحملات، الي جانب الدور الذي يمكن أن يلعبه المال في هذه الحملات الانتخابية.

اتفق جميع من تحدثت الراية إليهم علي أن الحملات الانتخابية ستكون علي درجة عالية من السخونة والتنافسية بين المرشحين، معللين ذلك بأن الترشح لمجلس الشوري يختلف عن الترشح للمجلس البلدي وذلك لأن هذه الانتخابات ستشكل مجلساً تشريعياً يمثل السلطة التشريعية في الدولة والتي من شأنها سن القوانين والتشريعات.

واستبعد أغلب الاعضاء أن يلعب المال دوراً في العملية الانتخابية ، وأكدوا علي أن الناخبين علي دراية كاملة بالمرشحين، وذلك من خلال التجارب الانتخابية السابقة، وأكدوا أيضاً علي ان المال لن يأتي للمرشحين بأصوات وإنما الكفاءة والنزاهة ومدي خدمة الوطن هي التي ستكون الحاسم في الموضوع.

ورأي بعضهم أن تركيز المرشحين علي المجالس سيضمن لهم النجاح، وذلك من خلال لقائهم بالناخبين في تلك المجالس لتوضيح برامجهم الانتخابية لهم.



أحمد الشيب:النساء سيلعبن دوراً في حملتي الانتخابية

أكد عضو المجلس البلدي السابق أحمد الشيب أهمية وجود النساء ضمن الحملة الانتخابية لأي مرشح، مشيداً في الوقت ذاته بالدور الكبير الذي لعبته النساء في حملته الانتخابية خلال الدورة الثانية للمجلس البلدي مما انعكس علي فوزه في الانتخابات الأمر الذي اوصله الي المجلس، قائلاً: المرأة اذا قالت صدقت".

وتوقع العضو الشيب أن اغلب المرشحين لانتخابات الشوري سيكونون جاهزين لهذه الانتخابات من حيث الاستعداد لها وتنظيم الحملات الانتخابية التي ستضمن لهم النجاح، والوصول الي سدة المجلس.

وأضاف أن نجاح الحملة الانتخابية يتوقف أيضاً علي ما يتضمنه البرنامج الانتخابي للمرشح من خدمة أبناء بلده، الي جانب ثقة الناخب بهذا المرشح ومعرفته به، اضافة الي دقتها وتنظيمها وانضباطها وتوافقها مع القوانين والضوابط الانتخابية.

وأعرب الشيب عن تخوفه من أن يلعب المال دوراً في الحملات الانتخابية لبعض المرشحين، قائلاً: "أتخوف من أن تصبح العملية كالبورصة" فالبعض قد يكون بلا ضمير يدفع ويشتري الأصوات وهذا ما رفضه القانون الجديد الذي جاء في مواده عدم تقديم دعاية انتخابية تحمل خداعاً للناخبين أو استخدام أسلوب التجريح أو التشهير، وعدم تقديم الهدايا العينية أو المادية، ومنع استعمال شعار الدولة الرسمي أو رموزها في الاجتماعات والإعلانات، الي جانب عدم جواز الإنفاق علي الدعاية الانتخابية من المال العام أو من ميزانية الوزارات والهيئات والمرافق العامة، ومنع تلقي أية أموال أو تبرعات من خارج الدولة أو من جهات أجنبية أياً كان نوعها.

حمد بن نورة: المقر الانتخابي و المدونات والإنترنت جديد الحملة القادمة

* المرأة القطرية قادرة علي الفوز بالشورى

وقال عضو المجلس البلدي السابق حمد بن نورة: إن نجاح أي حملة انتخابية يتوقف علي مدي قبول المرشح عند الناخبين، ومحبتهم له ، وتأييدهم لفكرته ولبرنامجه الانتخابي، الي جانب نظافة ونزاهة المرشح، وكفاءته العلمية، وسيرته الشخصية، ومدي مخالطته الشعبية وإنجازاته الميدانية.

وتوقع بن نورة أن يركز المرشحون لانتخابات مجلس الشوري القادم في حملتهم الانتخابية علي المجالس حيث تجمع أبناء المنطقة او القبيلة، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية المجالس في نجاح الحملة الانتخابية، وتقربي المرشح من الناخب لتوضيح برنامجه الانتخابي لهم.

وأضاف أنه الي جانب الحملة الانتخابية يتوقف نجاح المرشح علي الخبرة الطويلة له في العمل وخدمة ابناء الوطن، الي جانب الاستفادة من تجارب الآخرين سواء داخل الدولة او خارجها، مؤكداً في الوقت ذاته علي أن استخدام العلم في الحملات الانتخابية يساعد في نجاحها.

وأشار الي ان المرشحين قد يلجأون خلال حملاتهم الانتخابية الي مواقع الانترنت والمدونات ، ومناظرات إعلامية كدعاية انتخابية لهم، معرباً عن توقعه في ان تكون الحملات الانتخابية ساخنة جداً فيما بين المرشحين.

وشدد علي أهمية المقر الانتخابي كشكل من أشكال الحملة الانتخابية للمرشحين، موضحاً أن المرشح يقوم من خلال تواجده في مقره الانتخابي بعرض برنامجه الانتخابي الذي يتوقف نجاحه علي مدي وضع هذا المرشح في عين الاعتبار خدمة أبناء بلده، وخدمة ضيوف قطر من المقيمين، والتواجد اليومي في هذا المقر لمتابعة آخر التطورات ، الي جانب الاعتماد علي طاقم كامل من الاستشاريين والخبراء في الحملات الانتخابية .

واستبعد عضو المجلس البلدي السابق أن يلعب المال دوراً في الحملات الانتخابية، مؤكداً علي أن المرشح الأكفأ هو الذي سيحصل علي الاصوات، وهو الذي سيصل الي سدة المجلس عبر انتخابات ديموقراطية، وبعيداً عن استغلال الناخبين.

ورحب بن نورة بمشاركة المرأة القطرية في الانتخابات القادمة، معتبراً في الوقت ذاته ان مشاركتها تأتي في اطار المنافسة الشريفة في العملية الانتخابية، مؤكداً ان المرأة القطرية أثبتت جدارتها وكفاءتها في العديد من المجالات وهي قادرة علي الفوز ولعب دور مهم بالشوري.

يوسف الحمادي : معظم المرشحين استعدوا للانتخابات

قال المهندس يوسف الحمادي الأمين العام للمجلس البلدي السابق إن الانتخابات القادمة للشوري ستكون انتخابات نوعية مقارنة بانتخابات المجلس البلدي، وذلك لانه سيتم انتخاب مجلس تشريعي يمثل السلطة التشريعية بالدولة، وله أثر كبير في سن القوانين والتشريعات .

وأعرب عن توقعه في ان تكون المنافسة بين المرشحين قوية جداً وذلك من خلال الحملات الانتخابية التي سينظمونها بما يتوافق مع القوانين التي وضعتها الدولة، وقال: اتوقع أن يكون لدي المرشحين لانتخابات مجلس الشوري القادم تصور كامل ودراسة بمهام المجلس القادم وقوانينه، ومعرفة الاولويات بالنسبة للدولة في المراحل المستقبلية والتي سيتم من خلالها بلورة حملاتهم الانتخابية.

وأضاف يجب أن يكون المرشح علي اطلاع بما يحدث، وان يتمتع برصيد ثقافي كبير يستطيع توظيفه خلال لقائه بالناخبين سواء من خلال المناظرات الاعلامية او الخيم ، أو المقرات الانتخابية للمرشح نفسه يوضح من خلاله ملامح برنامجه الانتخابي، وحملته الانتخابية، الي جانب التنظيم الجيد من خلال التماسك العضوي والترابط التنظيمي والتسلسل الهرمي لخطة محكمة واستراتيجية منضبطة وبرامج مثبتة يختاره علي اساسها الناخب.

واستبعد الأمين العام للمجلس السابق ان يلعب المال دوراً في الحملة الانتخابية للمرشح، مؤكداً علي أن استغلال المال في أي حملة انتخابية هو امر خطير للغاية، وامر محظور.

ورأي ان نظام الدوائر الانتخابية أسهل من ان تجري الانتخابات علي أساس القبلية والعائلية، غير مستبعد في الوقت ذاته تأثر بعض الدوائر بالقبيلة خاصة الدوائر التي تتواجد فيها بعض القبائل.

خالد جبر الكواري : أستبعد أن يلعب المال دوراً في الحملات الانتخابية

وتوقع عضو المجلس البلدي السابق خالد جبرالكواري أن تكون الحملات الانتخابية التي ستشهدها انتخابات مجلس الشوري علي درجة عالية من السخونة، مشيراً في الوقت ذاته الي أن الحملات الانتخابية التي شهدتها الدورة الاولي من انتخابات المجلس البلدي كانت ساخنة لكنها لن تكون أسخن من انتخابات الشوري علي حد قوله.

وقال: إن أغلبية الاشخاص الذين سيرشحون انفسهم لانتخابات مجلس الشوري القادم استعدوا للانتخابات، وأعدوا الخطة الكاملة لحملاتهم الانتخابية ،معرباً عن توقعه في أن تأتي الحملات الانتخابية علي شكل مناظرات اعلامية، ومدونات علي مواقع الانترنت يعرضون من خلالها برنامجهم الانتخابي.

وأشار الكواري الي أن نجاح البرنامج الانتخابي لأي مرشح يتوقف علي مدي استطاعة هذا الناخب تلبية متطلبات الناخبين، وتوفير المعلومة لهم، مؤكداً علي ان الناخب سيكون علي دراية كاملة بالمرشحين وبوعودهم وذلك من خلال التجارب السابقة للانتخابات التي شهدتها الدولة.

وتوقع الكواري أن نسبة كبيرة من اعضاء المجلس البلدي السابقين سيرشحون أنفسهم لانتخابات مجلس الشوري القادم، وذلك لاكتسابهم خبرة كبيرة في مجال الديمقراطية.

واستبعد هو الاخر ان يلعب المال دورا في العملية الانتخابية،وأكد علي أن الناخب علي معرفة تامة بالمرشح من خلال تعامله معه ومدي تأثيره في صنع القرار.

وتوقع الكواري أن تحصل المرأة علي مقعد في المجلس القادم، مؤكداً علي أن المرأة القطرية أثبتت قوتها وجرأتها في اتخاذ القرارات، وأثبتت تفوقها وكفاءتها في شتي المجالات الاجتماعية والسياسية والمهنية في الدولة.




المصدر الراية 29-8-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=351322&version=1&template_id=131&parent_id=19

عبدالله العذبة
29-05-2008, 12:00 PM
المنتديات القطرية تطرح استفتاءات بشأن قانون الانتخابات

73.81% يرفضون التصويت للمرأة

الراية - الدوحة

متابعة -إيمان نصار :


للأسبوع الثاني على التوالي تواصل منتديات شبكة الأسهم القطرية طرح مشروع قانون انتخاب أعضاء مجلس الشوري للنقاش وإبداء الاراء حوله.

الموقع الاليكتروني لشبكة الاسهم القطرية ما زال يعرض استفتاء تحت عنوان (هل ستعطي صوتك للمرأة إن كانت كفؤا؟)

حيث عرضت مساء أمس نتيجة الاستفتاء الذي أظهرت أن ما نسبته 73.81% من المشاركين أبدوا رفضهم للتصويت للمرأة، في حين أعرب ما نسبته 26.19% من المشاركين عن تأييدهم للتصويت للمرأة.

وفي الوقت ذاته عرض الموقع اخر ما تناولته الصحف اليومية حول القانون،لابداء الرأي حوله.

ورأي أحد المشاركين في مداخلة له ان المرأة بحاجة الي عشر دورات انتخابية لخوض العملية الانتخابية وضمان الحصول علي مقاعد في المجلس، مستشهداً بتجربة المرأة في الكويت والتي لم تحصل علي أي مقعد في الانتخابات الاخيرة.

وقال: انا لست ضد المرأة فهناك التزام كبير من قبل المرأة بالبرنامج الذي دخلت به وان كان هناك الكثير من الانتقادات للكثير من القيادات النسائية الفاشلة علي حد قوله.

وأعرب مشارك اخر عن استغرابه من طرح الموقع الالكتروني لشبكة الاسهم القطرية هذا الاستفتاء حول المرأة ، وقال : تعجبت من هذا الاستفتاء الذي قرر فيه المشاركون انهم ضد المرأة الكفؤ بالذات".

فيما قال مشارك اخر: "إن لكل مجتهد نصيب"مشيراً الي أن المرأة الناجحة والتي تضع في عين الاعتبار خدمة أبناء وطنها هي التي ستصل الي سدة المجلس.

وأبدي مشارك اخر رفضه المطلق لفكرة دخول المرأة البرلمان ، قائلاً: المرأة معروف مكانتها عندنا علي حد قوله، في حين قال اخر :افضل المرأة اذا تأكدت أنها كفء ولم اجد رجلا كفؤا آخر.

وأضاف ليس من المنطقي أن أرشح الرجل لأنه فقط رجل ، ولكن كون المرشح رجل فهذه نقطة تحسب له في رأيي وترجحه ولكنها ليست معيار رئيسي علي حد قوله.




المصدر الراية 29-8-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=351322&version=1&template_id=131&parent_id=19

FG
29-05-2008, 01:27 PM
المنتديات القطرية تطرح استفتاءات بشأن قانون الانتخابات

73.81% يرفضون التصويت للمرأة

الراية - الدوحة
وأبدي مشارك اخر رفضه المطلق لفكرة دخول المرأة البرلمان ، قائلاً: المرأة معروف مكانتها عندنا علي حد قوله، في حين قال اخر :افضل المرأة اذا تأكدت أنها كفء ولم اجد رجلا كفؤا آخر.وأضاف ليس من المنطقي أن أرشح الرجل لأنه فقط رجل ، ولكن كون المرشح رجل فهذه نقطة تحسب له في رأيي وترجحه ولكنها ليست معيار رئيسي علي حد قوله.
[/SIZE][/COLOR][/CENTER]



المصدر الراية 29-8-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=351322&version=1&template_id=131&parent_id=19


:victory:

لاداعي
29-05-2008, 01:30 PM
يعطيك العافيه أخوي الغالي عبدالله العذبه

:victory:

عبدالله العذبة
29-05-2008, 11:28 PM
:victory:


:telephone:


يعطيك العافيه أخوي الغالي عبدالله العذبه

:victory:


أخي الكريم لا داعي عافاك الله.

الا تلاحظون أن الأخوة الذين ينوون ترشيح أنفسهم على أحر من الجمر؟ :telephone:

lalamar
29-05-2008, 11:37 PM
شكلي بارشح نفسي معاهم:victory:

(الفيصل)
29-05-2008, 11:39 PM
هناك مثل شعبي يقول
(القطو العود مايتربى)
ولهذا اقول واتمنى أن لايكون من بين اعضاء المجلس البلدي الحالي رغم احترامي لهم جميعا
مكانا في قبة مجلس الشورى المنتخب

نريد دماء جديده
نريد بداية قوية ومتزنه
لانريد من جرب التجربة الاستشارية فقط
نريد دماء شابه تخوض التجربة لاول مره وهي مؤمنه بالديمقراطية
لامانع من التعثر والكبوة بالبداية بالممارسة سوف نصل
فأن كان ذلك تكون الغاية قد تحققت وهي رفعة قطر وشعب قطر

دلة الرسلان
30-05-2008, 12:26 AM
الله يوفق الصادق منهم ..........هاه ترى البيض والحصى جاهز :nice:

دنيا الاسهم
30-05-2008, 12:54 AM
نعم نريد دماء جديدة لا نريد احد شارك سابقا
الاخوة اللي رشحوا انفسهم في المجلس البلدي سواء فازوا بمقاعد في المجلس او لم يفوزوا اتمنى منكم انكم ما ترشحون انفسكم ايضا للمجلس الشورى
كما لا نريد احد من مجلس الشورى الحاليين يكونون ايضا في المجلس البلدي الجديد
يا جماعة انتوا جربتوا ولم تنجحوا عطوا غيركم فرصة ربما ان هناك من يستطيع اقناع الحكومة بتغيير الاوضاع للافضل ولكن لم يجد الفرصة المتاحة لة ليعبر عن راي المواطن
وشكرا

بويوسف
30-05-2008, 01:20 AM
المنتديات القطرية تطرح استفتاءات بشأن قانون الانتخابات

73.81% يرفضون التصويت للمرأة

الراية - الدوحة

متابعة -إيمان نصار :


للأسبوع الثاني على التوالي تواصل منتديات شبكة الأسهم القطرية طرح مشروع قانون انتخاب أعضاء مجلس الشوري للنقاش وإبداء الاراء حوله.

الموقع الاليكتروني لشبكة الاسهم القطرية ما زال يعرض استفتاء تحت عنوان (هل ستعطي صوتك للمرأة إن كانت كفؤا؟)

حيث عرضت مساء أمس نتيجة الاستفتاء الذي أظهرت أن ما نسبته 73.81% من المشاركين أبدوا رفضهم للتصويت للمرأة، في حين أعرب ما نسبته 26.19% من المشاركين عن تأييدهم للتصويت للمرأة.

وفي الوقت ذاته عرض الموقع اخر ما تناولته الصحف اليومية حول القانون،لابداء الرأي حوله.

ورأي أحد المشاركين في مداخلة له ان المرأة بحاجة الي عشر دورات انتخابية لخوض العملية الانتخابية وضمان الحصول علي مقاعد في المجلس، مستشهداً بتجربة المرأة في الكويت والتي لم تحصل علي أي مقعد في الانتخابات الاخيرة.

وقال: انا لست ضد المرأة فهناك التزام كبير من قبل المرأة بالبرنامج الذي دخلت به وان كان هناك الكثير من الانتقادات للكثير من القيادات النسائية الفاشلة علي حد قوله.

وأعرب مشارك اخر عن استغرابه من طرح الموقع الالكتروني لشبكة الاسهم القطرية هذا الاستفتاء حول المرأة ، وقال : تعجبت من هذا الاستفتاء الذي قرر فيه المشاركون انهم ضد المرأة الكفؤ بالذات".

فيما قال مشارك اخر: "إن لكل مجتهد نصيب"مشيراً الي أن المرأة الناجحة والتي تضع في عين الاعتبار خدمة أبناء وطنها هي التي ستصل الي سدة المجلس.

وأبدي مشارك اخر رفضه المطلق لفكرة دخول المرأة البرلمان ، قائلاً: المرأة معروف مكانتها عندنا علي حد قوله، في حين قال اخر :افضل المرأة اذا تأكدت أنها كفء ولم اجد رجلا كفؤا آخر.

وأضاف ليس من المنطقي أن أرشح الرجل لأنه فقط رجل ، ولكن كون المرشح رجل فهذه نقطة تحسب له في رأيي وترجحه ولكنها ليست معيار رئيسي علي حد قوله.




المصدر الراية 29-8-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=351322&version=1&template_id=131&parent_id=19


ترى الاخر له اسم مش خفي :shy:

بومحمد شكلي بكتب باسمي الحقيقي

شرايك :omen2:

hich
30-05-2008, 01:42 AM
المنتديات القطرية تطرح استفتاءات بشأن قانون الانتخابات

73.81% يرفضون التصويت للمرأة

الراية - الدوحة

متابعة -إيمان نصار :


للأسبوع الثاني على التوالي تواصل منتديات شبكة الأسهم القطرية طرح مشروع قانون انتخاب أعضاء مجلس الشوري للنقاش وإبداء الاراء حوله.

الموقع الاليكتروني لشبكة الاسهم القطرية ما زال يعرض استفتاء تحت عنوان (هل ستعطي صوتك للمرأة إن كانت كفؤا؟)

حيث عرضت مساء أمس نتيجة الاستفتاء الذي أظهرت أن ما نسبته 73.81% من المشاركين أبدوا رفضهم للتصويت للمرأة، في حين أعرب ما نسبته 26.19% من المشاركين عن تأييدهم للتصويت للمرأة.

وفي الوقت ذاته عرض الموقع اخر ما تناولته الصحف اليومية حول القانون،لابداء الرأي حوله.

ورأي أحد المشاركين في مداخلة له ان المرأة بحاجة الي عشر دورات انتخابية لخوض العملية الانتخابية وضمان الحصول علي مقاعد في المجلس، مستشهداً بتجربة المرأة في الكويت والتي لم تحصل علي أي مقعد في الانتخابات الاخيرة.

وقال: انا لست ضد المرأة فهناك التزام كبير من قبل المرأة بالبرنامج الذي دخلت به وان كان هناك الكثير من الانتقادات للكثير من القيادات النسائية الفاشلة علي حد قوله.
وأعرب مشارك اخر عن استغرابه من طرح الموقع الالكتروني لشبكة الاسهم القطرية هذا الاستفتاء حول المرأة ، وقال : تعجبت من هذا الاستفتاء الذي قرر فيه المشاركون انهم ضد المرأة الكفؤ بالذات".

فيما قال مشارك اخر: "إن لكل مجتهد نصيب"مشيراً الي أن المرأة الناجحة والتي تضع في عين الاعتبار خدمة أبناء وطنها هي التي ستصل الي سدة المجلس.

وأبدي مشارك اخر رفضه المطلق لفكرة دخول المرأة البرلمان ، قائلاً: المرأة معروف مكانتها عندنا علي حد قوله، في حين قال اخر :افضل المرأة اذا تأكدت أنها كفء ولم اجد رجلا كفؤا آخر.

وأضاف ليس من المنطقي أن أرشح الرجل لأنه فقط رجل ، ولكن كون المرشح رجل فهذه نقطة تحسب له في رأيي وترجحه ولكنها ليست معيار رئيسي علي حد قوله.




المصدر الراية 29-8-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=351322&version=1&template_id=131&parent_id=19

لا بسنا فلوس ياحسين

شكلي بنغر اول مشاركة هي مشاركتي :shy:

الصيـاد
30-05-2008, 02:39 AM
انتخابات ساخنة ولا باردة

انا مشغول مع همي

عبدالله العذبة
16-06-2008, 01:08 PM
عضو المجلس.. يوسف الخاطر ل الراية:

* المجلس الحالي قام بدوره والأعضاء حصلوا علي الخبرة الكافية للانتخابات
* القبلية تسيطر علي اختيارات الناخبين.. ولم أحسم ترشيحي بعد
* رفضنا قانون المرور.. و الإيجارات لم يأخذ حقه من المناقشات

http://www.raya.com/mritems/images/2008/6/15/2_355969_1_214.jpg

حوار - إيمان نصار:


أكد عضو مجلس الشورى يوسف الخاطر أن انتخابات الشورى القادمة ستعكس الديمقراطية وترسيخ مفاهيم المشاركة الشعبية في الحياة السياسية، وتعزز دور مجلس الشوري وفقاً للدستور.

وأشار الخاطر الي أن تأسيس مجلس الشوري والعمل بمبدأ الشوري في المجلس الحالي بصفته الاستشارية هي اللبنة الأولي في تهيئة المجتمع للدور الأكبر وهو الدور التشريعي، لافتاً الي ان أعضاء مجلس الشوري الحاليين شاركوا في الكثير من المؤتمرات العالمية نحو تعزيز الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار، مؤكداً ان هذه المشاركات أثرت خبراتهم وهيأتهم للدخول في الجو الديمقراطي الجديد الذي يتم فيه اختيار أغلبية أعضاء مجلس الشوري بالانتخاب.

وقال الخاطر في حوار خاص مع الراية: إن مرشحي الشوري القادمين عليهم ان يركزوا علي تشريعات القوانين، وقضايا التضخم، والتعليم، والصحة، والأمن الغذائي، والاستثمارات، الي جانب محاربة الاحتكار والفساد الاداري، وتعزيز قدرة المواطن، بالاضافة الي حماية البيئة ، ودعم الاقتصاد المحلي والثروات الحيوانية والزراعية والسمكية وتنظيم المناطق الصناعية.

ولفت عضو مجلس الشوري الي أن قانون الايجارات من القوانين التي لم تأخذ حقها من المناقشات وكان لابد من دراسته بتأن أكثر ، مشيراً الي أن المجلس لم يحظ بالوقت الكافي لمناقشته.


نص الحوار:

في البداية سألت السيد يوسف الخاطر عضو مجلس الشوري:

بحكم مشاركتكم في تجربة الشوري الحالي، كيف تري التجربة المقبلة في ضوء أنها إفراز انتخابي؟

- مجلس الشوري الحالي هو استشاري والمجلس الجديد تشريعي وهذا يؤكد الفرق الكبير بين المجلسين مما يعطي قوة كبيرة للمجلس الجديد حيث يحمل الأعضاء الجدد مسؤولية كبيرة جداً بالمقارنة بالحالية حيث سيكونون شركاء في التشريع لهذا الوطن المعطاء.

وأري أنها تجربة تعكس الديمقراطية ومدي الاهتمام بها وبالمشاركة الشعبية في تسيير أمور البلاد تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي.

غالبية مجالس الشوري في أقطارنا العربية دورها استشاري فهل تعتقد أن هذا الدور يلبي الطموحات نحو تكوين نواة ليبرالية في المنطقة وتكون قطر بمثابة قاطرة لها؟

- طموح قطر كبير وواضح والدستور ينص علي أن مجلس الشوري القطري الجديد هو مجلس تشريعي وليس استشارياً وكثير من المجالس والبرلمانات العربية هي تشريعية أيضا فلابد من تكاتف الجهود في ظل الديمقراطية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتكاتف الجهود بينهما كي لا يكون مبدأ الشوري والسلطة التشريعية عائقا في طريق التطور والتقدم لبلادنا.

هل تعتقد أن مجلس الشوري في دوراته السابقة لعب دورا ما في اطار تهيئة المجتمع لتجربة يأتي فيها أعضاء مجلس الشوري بالانتخاب؟

- تأسيس مجلس الشوري والعمل بمبدأ الشوري في المجلس الحالي بصفته الاستشارية هي اللبنة الأولي في تهيئة المجتمع للدور الأكبر وهو الدور التشريعي. وكثير من أعضاء مجلس الشوري شاركوا في الكثير من المؤتمرات العالمية نحو تعزيز الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار وهذه المشاركات أثرت خبراتهم وهيأتهم للدخول في الجو الديمقراطي الجديد الذي يتم فيه اختيار أغلبية أعضاء مجلس الشوري بالانتخاب.

ما هي أبرز القضايا التي سوف يتبناها مرشحو الشوري في برامجهم الانتخابية؟

- هناك الكثير من القضايا أهمها: تشريعات القوانين، والتضخم، والتعليم، والصحة، والأمن الغذائي، والاستثمارات، الي جانب محاربة الاحتكار، وتعزيز قدرة المواطن، وحماية البيئة ، بالاضافة الي دعم الاقتصاد المحلي والثروات الحيوانية والزراعية والسمكية، وتنظيم المناطق الصناعية.

بحكم أن المجتمع القطري يتكون من روافد أخري تدخل تحت تسمية المقيمين هل تعتقد أن مشكلات المقيمين يمكن أن تجد من يهتم بها من المرشحين سواء في برامجهم الانتخابية أو من خلال مناقشات المجلس بعد الانتخابات؟

- جميع القوانين المعمول بها في دولة قطر والمنصوص عليها في الدستور تطبق علي جميع من يقطن الدولة سواء المواطنين أو المقيمين، فمجلس الشوري كمجلس استشاري ينظر إلي جميع من يقطن قطر.. أما بالنسبة للحملات الانتخابية فباعتقادي سيكون تركيزها منصباً علي القضايا التي تهم المواطنين باعتبار انهم من سيصوت للمرشحين.

هل القوانين الاخيرة التي صدرت كقانون المرور مثلاً كانت في حاجة إلي مزيد من المناقشة والدراسة قبل احالتها إلي الحكومة؟

- قانون المرور أخذ المناقشة الكافية ومجلس الشوري رفض هذا القانون حيث إنه في رأيي الخاص هناك مشكلتان كبيرتان في القانون هما التعسف في استخدام الحق ؛ حيث إن الغرامات باهظة ولا تتناسب مع دخول الافراد بالدولة، فضلاً عن عدم وجود آلية ضبط واضحة من جانب السلطة للشخص المخالف

ويضيف: اما القانون الثاني في وجهة نظري والذي لم يأخذ حقه من المناقشات هو قانون الايجارات وكان لابد من دراسته بتأن أكثر إلا أن المجلس لم يحظ بالوقت الكافي لمناقشته.

أما بالنسبة للنقاش الدائر حول قانون انتخاب أعضاء مجلس الشوري والذي تداولته الكثير من الصحف والمنتديات وأثار الجدل الكثير في أوساط المجتمع خصوصاً حول تفسير ''العنوان الأصلي للقبيلة او العائلة'' أو كما تداولته الصحف تحت مسمي ''مسقط الرأس'' فانني أؤكد أن هذا القانون قد تمت مناقشته مناقشة مستفيضة علي مدي 9 اجتماعات للجنة القانونية، وأري أن العنوان الاصلي للقبيلة او العائلة هو أفضل الحلول الراهنة حيث انه يكفل تمثيل جميع شرائح وفصائل المجتمع القطري بطريقة عادلة.

إلي أي قدر أنت متفائل بتجربة الشوري المقبلة لاسيما وأن تجربة المجلس البلدي المركزي المنتخب لم تحقق طموحات المواطنين؟

- أنا متقائل جداً بالتجربة الجديدة ولا أخشي فالدخول في التجربة حتي ولو بها بعض السلبيات لأن الغالب هو الإيجاب وأنا علي ثقة بأن هذه التجربة سوف تعزز الشفافية والمحاسبية والمشاركة الشعبية في صنع القرار.

وأضاف: وأنا لا أتفق معك علي أن تجربة المجلس البلدي سلبية ولو رجعنا إلي البرلمان الأوربي نجد أنه أخذ سنوات طويلة للتمهيد لهذا النجاح الذي تحقق في السنوات العشر الاخيرة، وعلينا أن نتحلي بالصبر و أن نستفيد من التجربة ومن ثم تطويرها وعدم الوقوف عند حد معين من التطور. ففي البلدي تعلمنا كيف ننتخب وكانت أول تجربة انتخابية في قطر تعلمنا منها الكثير ومهدت الطريق إلي البدء في اجراءات انتخابات مجلس الشوري الجديد التي ستكون نقلة نوعية لممارسة الديموقراطية وللوصول إلي مصاف الدول التي تمارس الديمقراطية الحقيقية عالمياً.

المجتمع القطري لا يزال محكوماً بأعراف قبلية فهل تعتقد أنها ستكون الفيصل في الوصول لمجلس الشوري؟

- نعم القبلية هي الفيصل للحصول علي عضوية الشوري القادم وأتمني في المستقبل أن تبدأ التجربة بالنضوج وأن يكون الشخص الكفء هو الممثل الحقيقي والمنتخب من الشعب.
وخير مثال هنا هو البرلمان الكويتي الذي ذهب الي 5 دوائر انتخابية إلا أن القبيلة لاتزال هي الفيصل، وأنا علي يقين أنه في السنوات القادمة مع رقي وتطور التعليم سوف تتلاشي القبلية شيئا فشيئا والترشيح سيكون للأفضل.

هل سترشح نفسك في الانتخابات؟

- لم أحسم قراري بعد، وسأعلن ترشيحي من عدمه في الوقت المناسب.



عبر عن رأيك

ترحب الراية بآراء المواطنين لإثراء الحوار الهادف حول مواد القانون الذي يعد خطوة مهمة في طريق الديمقراطية.. للتواصل:

فاكس: 4356326 - 4466514 تليفون: 4466529 - 4466515

e-mail: local@raya.com


المصدر الراية الأثنين 16-6-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=355985&version=1&template_id=20&parent_id=19