المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشتريات استباقية تدفع تداولات بورصة قطر لتجاوز ملياري ريال



مغروور قطر
02-06-2008, 04:45 PM
جاد الله: مضاربون محترفون يستهدفون أسهما منتقاة قبيل موسم إعلان النتائج
مشتريات استباقية تدفع تداولات بورصة قطر لتجاوز ملياري ريال


مقاومة شرسة
مشروع جديد لـ"الفحص الفني"
تحديد موعد زيادة رأسمال "الطبية"





دبي - صلاح صبح

رغم اختراق قيمة تداولات البورصة القطرية حاجزَ ملياري ريال لأول مرة خلال أكثر من شهرين اليوم الإثنين 2-6-2008؛ إلا أن تراجع عدد من الأسهم ثقيلة الوزن على مؤشر السوق دفعته للاكتساء باللون الأحمر، بعد صعوده القياسي أمس بأكثر من 1.4%.

وأرجع مدير الاستثمار في مجموعة المانع القطرية تامر جاد الله النشاط القياسي لتداولات سوق الدوحة إلى وجود عمليات شراء استباقية من جانب مستثمرين محترفين تسبق موسم إعلان نتائج أعمال الربع الثاني من العام، والذي يبدأ بنهاية الشهر الجاري.

وقال في تصريحات لـ"الأسواق.نت" اليوم: إنه "جرت العادة في سوق الدوحة أن يسبق إعلان النتائج ارتفاعات قياسية لأسهم العوائد، ما يجعلها هدفا قبل الإعلان للمستثمرين المحترفين".


مقاومة شرسة

ورغم زخم التداولات الذي بدأ مع مطلع أسبوع التداول الحالي؛ إلا أن المؤشر فشل وللمرة الثالثة خلال نحو شهر من الصمود أعلى مستوى 12 ألف نقطة، ما دفع جاد الله إلى القول: إن المؤشر يواجه مقاومة عنيفة عند هذه النقطة، ولكنه رجح أن يتمكن من كسرها بشرط استمرار التداولات على نشاطها الحالي.

وفي الوقت ذاته واصل الوافد الجديد سهم "الخليج الدولية" -في سادس جلسة تداول له- إحراز الأرقام القياسية، وخالف الاتجاه الهبوطي للسوق، وقفز بنحو 8% إلى 53.3 ريالا بتداولات نشطة للغاية بلغت 18 مليون سهم.

وزادت قيمةُ التداولات بشكل لافت من 1.449 مليار ريال أمس إلى 2.002 مليار ريال اليوم (الدولار = 3.64 ريالات)، وفي الوقت ذاته خسر مؤشر سوق الدوحة نحو 58 نقطة، تمثل 0.48%، مسجلا 11991 نقطة.


مشروع جديد لـ"الفحص الفني"

وفي سياق آخر، أعلنت شركة قطر للفحص الفني عن نتائج اجتماع مجلس إدارة الشركة المنعقد أمس، حيث قرر مجلس الإدارة بالإجماع الموافقة على كافة الإجراءات التي اتخذت بشأن الإعداد لمشروع راحة لمساعدة السيارات ( Raha Auto Assistance) والذي تملك شركة قطر للفحص الفني ما يمثل 60% من أسهمه.

ووفقا لبيان للشركة، تعمل شركة راحة لمساعدة السيارات في مجال إصلاح وسحب السيارات المتعطلة في الطريق أو السيارات التي تعرضت لحوادث مرورية في جميع أنحاء دولة قطر.

وستبدأ الشركة ممارسة نشاطها بنهاية يوليو/تموز 2008، بتسيير عدد كاف من المركبات المتخصصة من طراز الشاحنات المقفلة (Van) والمجهزة بأحدث المعدات المعروفة في هذا المجال، والمزودة أيضا بقطع الغيار الأساسية والضرورية لإصلاح المركبات على جانب الطريق.

ويشرف على إدارة وتشغيل مركبات الـ(Van) مجموعة من الفنيين المختصين في مجال ميكانيكا السيارات بهدف تقديم خدمات الإصلاح والسحب.

يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة قام بتفويض مساعد العضو المنتدب في اتخاذ الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة لوضع المشروع موضع التنفيذ، خاصة إجراءات تأسيس وإنشاء الكيان القانوني المناسب لتنفيذ المشروع بما يتوافق مع التشريعات والقوانين المعمول بها في دولة قطر.

وصعد سهم "الفحص الفني" بنسبة 1.3% إلى 38.5 ريالا.


تحديد موعد زيادة رأسمال "الطبية"

من جهة أخرى، أعلنت الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية عن حصولها على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة على تحديد موعد طرح أسهم زيادة رأس المال للمساهمين ليكون في الفترة من وحتى على أن تكون الأحقية في الاكتتاب للمساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة لدى سوق الدوحة للأوراق المالية كما في 7-6-2008 أي المسجلين بعد إغلاق تداول الخميس المقبل.

وصعد سهم "الطبية" بنسبة 5.7% مسجلا 32 ريالا.