المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رأس غاز توقع اتفاقية أبحاث مع جامعة تكساس إي أند أم في قطر



ROSE
03-06-2008, 07:14 AM
لزيادة فعالية الآبار المنتجة للغاز ..رأس غاز توقع اتفاقية أبحاث مع جامعة تكساس إي أند أم في قطر



الدوحة - الشرق :
قامت رأس غاز اليوم بتدشين اتفاقية مع جامعة تكساس «إي أند أم» في قطر لدعم مشروع بحث مبتكر تحت عنوان: «تصاميم متطورة لجهاز توجيه عمليات الكبل في الآبار غير المبطنة عالية التعريج». وذلك في إطار حفل خاص تم تنظيمه في مبنى الهندسة ومقره المدينة التعليمية. قام بتدشين الاتفاقية السيد حمد راشد المهندي، مدير عام راس غاز والرئيس التنفيذي والدكتور مارك وايكولد عميد جامعة تكساس إي أند أم وقد حضر هذا الحفل حشد من كبار المديرين والمسؤولين عن الشركة والجامعة بالإضافة لمجموعة من أساتذة الجامعة والطلبة.

جاء تدشين الاتفاقية نتيجة للتعاون المستمر بين رأس غاز وتكساس «إي أند أم» في قطر ويعكس التزام راس غاز بدعم الأبحاث التي تقوم بها الجامعة وذلك كجزء من الالتزام ببنود مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الطرفين عام 2006 والتي شملت تفعيل علاقات التعاون في إطار البحث العلمي.

وبحسب ما جاء في بنود الاتفاقية سيتم إجراء مشروع البحث في منشآت جامعة تكساس إي أند أم في قطر وفي مركز البحث العلمي التابع لجامعة تكساس إي أند أم في كولج ستيشن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.يهدف مشروع البحث ابتكار تكنولوجيا جديدة ومتطورة لم يتم استخدامها بعد في قطاع صناعة النفط والغاز لتطوير جهاز توجيه عمليات الكبل في الآبار غير المبطنة عالية التعريج بهدف زيادة فعاليته. سيتم إجراء البحث على مرحلتين حيث ستبدأ المرحلة الثانية عام 2009 .

خلال الحفل قام السيد حمد راشد المهندي، مدير عام راس غاز والرئيس التنفيذي، بالتأكيد على أهمية هذا الحدث بقوله: «إن راس غاز فخورة بالتوقيع على هذه الاتفاقية اليوم حيث تستطيع من خلال هذه المبادرة تبادل الخبرات والتجارب مع جامعة تكساس إي أند أم بالإضافة إلى إعطاء الفرصة للطلبة لتعزيز المعارف التي يكتسبونها مما يشكل العامل الرئيسي في دفع عجلة تطور البلاد للأمام».

ومن جهته قام الدكتور مارك وايكولد، عميد جامعة تكساس إي أند أم بإلقاء كلمة أشار فيها إلى العلاقات المتبادلة بين الجامعة وراس غاز حيث قال: «إن جامعة تكساس إي أند أم تعتبر راس غاز أحد أهم الشركاء الذين تتعامل معهم ونحن نسعى دوماً للتعاون مع راس غاز في سبيل تطوير الأبحاث التي تعود بالفائدة على دولة قطر».

في سبتمبر 2007 قامت راس غاز وجامعة تكساس إي أند أم بالتوقيع على اتفاقية لمشروع بحث يهدف إلى تطوير نظام اتصال لاسلكي في حفر الآبار ومن الجدير بالذكر أن هذا البحث بالإضافة إلى البحث الذي يتم الإعلان عنه اليوم سيدخلان في نطاق برنامج الأبحاث الخاصة بهندسة الكهرباء في تكساس إي أند أم في قطر. وفي هذا الصدد علق السيد وايكولد قائلا: «إن هذا المشروع سيمكننا من المساهمة في تطور قطاع النفط والغاز في دولة قطر، كما أنه يدل على تنوع جميع برامج الأبحاث الخاصة بقسم الهندسة».