المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنوك تدفع البورصة القطرية لتسجيل مستويات غير مسبوقة منذ 2005



Bo_7aMaD_Q8
05-06-2008, 02:53 PM
عبد الغني: قطاع المصارف منح المؤشر قوة دفع جديدة
البنوك تدفع البورصة القطرية لتسجيل مستويات غير مسبوقة منذ 2005


"الريان" يستهدف ليبيا و"الإسلامي" يسعى لتركيا
جني أرباح في "الخليج الدولية"








واصلت الأسهمُ القطرية اليوم الخميس 5-6-2008 رحلتها الصعودية ليزداد موقفها قوة أعلى حاجز 12 ألف نقطة الذي كان مستوى مقاومة شرس، انزلق المؤشر من فوقه عدة مرات. وتمكن المؤشر من إضافة 65 نقطة جديدة بعدما تلقى دعما قويا من قطاع البنوك.

وبتخطي المؤشر لهذا الحاجز يكون قد وصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام 2005.

وقال مديرُ شركة نماء للاستشارات المالية طه عبد الغني: إن أسهم البنوك منحت السوق قوة دفع جديدة بعدما توقف قطاع الخدمات عن تقديم الدعم للمؤشر.

وذكر في تصريحات لقناة العربية اليوم أن إعلان عدد من البنوك اعتزامها التوسع خارج قطر من شأنه تعظيم ربحيتها، خاصة وأنها تتجه لأسواق واعدة.


"الريان" يستهدف ليبيا و"الإسلامي" يسعى لتركيا

وأعلن مصرف الريان في بيان له اليوم عن قيامة بإرسال كتاب إلى مصرف قطر المركزي أمس يطلب فيه الموافقة على فتح مكتب تمثيلي لمصرف الريان في طرابلس بالجماهيرية الليبية، وفقا لتعليمات المصرف.

وقال: إنه يتطلع إلى تمكينه من ممارسة الأنشطة المصرفية والاستثمارية في الجماهيرية الليبية من خلال مكتبه التمثيلي، وفقا للشروط الخاصة بمثل هذه المكاتب، وضمن الحدود التي تسمح بها الأنظمة والقوانين الليبية.

وفي سياق آخر، نقلت وكالة رويترز عن صحيفة "فايننشال تايمز" اليوم أن بنك قطر الإسلامي يجري محادثات أولية مع بنك تركي للعمل هناك، ويدرس دخول مصر عن طريق عملية استحواذ أو الحصول على ترخيص عمل.

وذكر عبد الغني أن اتجاه البنوك المحلية للتوسع في الخارج يعد أمرا طبيعيا، نظرا لصغر السوق المصرفية القطرية.


جني أرباح في "الخليج الدولية"

وللمرة الأولى منذ بدء التداول عليه قبل 9 جلسات تداول؛ تعرض الوافدُ الجديد سهم "الخليج الدولية" لموجة من جني المكاسب، بعد قفزاته السعرية المتلاحقة، وخسر 6.3% متراجعا إلى 52.8 ريالا بتداولات تقل بنحو 50% مقارنة بأمس بلغت 10.3 ملايين سهم، تصدر بها قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث حجم النشاط، وحلَّ وصيفا "الدولي" بعد تداول 4.7 ملايين سهم، وربح 1.17%، وأغلق مسجلا 86.1%، وجاء في المركز الثالث "الريان" بنحو 2.475 مليون سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا، وأغلق مسجلا 22.7 ريالا.

وتراجعت قيمةُ التداولات بشكل طفيف من 1.994 مليار ريال أمس إلى 1.644 مليار ريال اليوم، وفي الوقت ذاته صعد مؤشر السوق بنسبة 0.54%، مسجلا 12116 نقطة.