المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيوتل تستحوذ على اندوسات مقابل 6.4 مليار ريال



QATAR 11
08-06-2008, 05:26 AM
في صفقة هي الاكبر في المنطقة ب27 مليون مشترك

الصفقة تضيف مليار دولار على ايرادات كيوتل وترفع عدد مشتركيها الى 44 مليون في 16 بلدا
المحللون يصفون سهم كيوتل بالسهم الناري في الاسواق العالمية بعد صفقة "اندوسات" ولنتائجها القوية
عبدالله بن محمد: فخورون جدا بادائنا من خلال زيادة حصتنا في جميع الاسواق التي نقدم فيها خدماتنا
سبقنا ما خططنا له بعامين ووضعنا تحديا لبلوغ اهدافنا للوصول لاكبر 20 شركة اتصالات في العالم
محمد بن سحيم: استثمارنا في اندونيسيا يؤمن النمو المستقبلي لكيوتل لعدة سنوات مقبلة
د. معرفية: نتطلع الى دعم ادارة الشركة وموظفيها لنضمن اعلى درجات الخدمة للعملاء
نتوقع استثمار عدة ملايين من الدولارات في اندونيسيا خلال السنوات القادمة


http://www.raya.com/mritems/images/2008/6/7/2_353845_1_209.jpg

QATAR 11
08-06-2008, 05:26 AM
اعلنت شركة اتصالات قطر "كيوتل" توقيعها على اتفاقية مع إيه إم إتش(شركة الجوال الاسيوية القابضة والتي تمتلك 75% من اسهمها شركة إس تي تيليميديا السنغافورية) للاستحواذ على نسبة 40.8% من شركة بي تي اندوسات ، وبحسب الاتفاقية التي وقعتها كيوتل يوم امس الموافق 7 يونيو 2008 ستقوم كيوتل باستثمار 6،4 مليار ريال قطري نقدا للاستحواذ على نسبة 40،8% من اسهم شركة بي تي اندوسات ، وستستمر كيوتل في تملك نسبتها من الاسهم البالغة 25% في إيه إم إتش.
تحتل شركة بي تي اندوسات المرتبة الثانية في اندونيسيا حيث يبلغ عدد المشتركين فيها بنهاية مارس 2008 نحو 27 مليون عميل بحصة تبلغ 27% من السوق الاندونيسية. وحققت الشركة حوالي مليار دولار من الايرادات قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك للسنة المنتهية في 31 مارس 2008 مما يجعل هذه الصفقة الاكبر في منطقة الشرق الأوسط بهذا المقياس.
وقال سعادة الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود ال ثاني رئيس مجلس ادارة كيوتل ان كيوتل فخورة بان تقوي حضورها في السوق الاندونيسية ونحن ملتزمون بالاستثمار في اندونيسيا. ستقدم كيوتل دعمها الكامل لشركة بي تي اندوسات وستنفق عدة ملايين من الدولارات لتقوية بنيتها التحتية. لقد تم الترحيب بنا بكل حرارة من قبل الحكومة والشعب الاندونيسي ونحن نتطلع للعمل معا لضمان النجاح في المستقبل.


تعتبر اندونيسيا رابع اكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان والذي يبلغ 250 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد المشتركين في الهاتف الجوال 97 مليون مشتركا ، مما يعني ان نسبة انتشار الجوال في اندونيسيا تبلغ 37 في المائة، وهو الامر الذي يجعل اندونيسيا واحدة من اكثر ثلاثة اسواق في العالم من حيث النمو في قطاع الاتصالات.
وفي تعليقه على ذلك قال سعادة الشيخ محمد بن سحيم ال ثاني نائب رئيس مجلس ادارة كيوتل:" نحن سعداء للغاية باستثمارنا في اندونيسيا ، وذلك لكون هذا الاستثمار يؤمن النمو المستقبلي لاتصالات قطر – كيوتل- لعدة سنوات مقبلة".


وردا على سؤال حول ما تمثله هذه الصفقة لكيوتل في دولة قطر، قال الدكتور ناصر معرفية الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتل ان شركة بي تي اندوسات شبيهة باتصالات قطر من ناحية اعمالها، حيث انها شركة اتصالات متكاملة تقدم جميع خدمات الاتصالات بما فيها الاتصالات المتنقلة وخدمات الانترنت وخدمات البيانات والهاتف الثابت، مضيفا: " بي تي اندوسات ايضا تملك 27 مليون مشترك ونحن نعتقد ان هنالك عدة مجالات للعمل معا ونتوقع ان تكون هنالك عمليات توافق كبيرة وفوائد لكل مجموعة كيوتل بما فيها شركتنا في دولة قطر".
واعرب د. معرفيه عن سروره بهذه الصفقة قائلا :" نحن نشعر باثارة كبيرة لامكانية العمل معا ونرحب بانضمام شركة بي تي اندوسات الى بقية الشركات التي تمثل عائلة كيوتل".
وتابع يقول: "لدى كيوتل رؤية في ادارة اعمالها من خلال التركيز على عملائها وموظفيها، ونحن نعتقد ان هذا التوجه سوف يكون ناجحا جدا في التعامل مع السوق الاندونيسية، ونتطلع الى دعم ادارة الشركة وموظفيها لنضمن اعلى درجات الخدمة للعملاء".

من الملاحظ ان اتصالات قطر "كيوتل" تتسارع خطاها لكي تصبح واحدة من اكبر عمالقة شركات الاتصالات في العالم، حيث انه بنهاية هذا الاستحواذ في اندونيسيا اصبحت مجموعة كيوتل تغطي اكثر من 560 مليون نسمة حول العالم، وتبلغ قاعدة عملاؤها 44 مليون عميل، واذا تم الجمع بين مجموعة شركات كيوتل وشركة بي تي اندوسات فان النتائج المالية التي حققت في الربع الاول من عام 2008 تظهر زيادة في الايرادات بنسبة 47% حيث صعدت من 3،5 مليار ريال قطري الى 5،2 مليار ريال قطري. وزادت الايرادات قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 48% لتصعد من 1،8 مليار ريال قطري الى 2،6 مليار ريال قطري.

QATAR 11
08-06-2008, 05:27 AM
قيمة اضافية لمساهمي كيوتل تجعل هذه الصفقة الافضل خلال السنوات الاخيرة

بالاعلان عن استحواذ كيوتل على شركة بي تي اندوسات في العاصمة الاندونيسية جاكارتا يوم امس وصلت قيمة كيوتل الى 15،7 مليار ريال قطري. ان هذه الصفقة هي الافضل من حيث القيمة والتي تم تحقيقها في مجال الاتصالات في الاسواق النامية خلال السنوات الاخيرة مكنت كيوتل من شراء ما نسبته 40.8 في المائة من اسهم الشركة بقيمة 6،3 مليار ريال قطري ، ويذكر ان شركة اندوسات تحقق ربحية جيدة، حيث بلغت ايرادات الشركة في 2007 نحو 6،5 مليار ريال قطري ، وبلغت ايراداتها قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك 3،4 مليار ريال قطري، فيما بلغت ارباحها الصافية في نهاية 2007 نحو 800 مليون ريال قطري.
وقال مصدر قريب من هذه الصفقة "هذا الامر يجعل المساهمين في كيوتل سعداء جدا بالاستحواذ على هذه الشركة التي تحقق ربحية عالية بهذه القيمة الجيدة، كما ان هذه الشركة سوف تضيف على الاقل 3 مليارات ريال قطرية على قيمة كيوتل الحالية".

صفقة مهمة

وفي تعليقة على الصفقة قال سعادة الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود ال ثاني رئيس مجلس ادارة مجموعة كيوتل:" ان هذه الصفقة تعتبر ممتازة لمساهمي كيوتل.. لقد كنا دائما نقول اننا مستثمرون حذرون واننا سوف نتوسع بشكل كبير، ولكننا لن نغفل عن التركز على مساهمينا وعلى متطلباتهم في تحقيق ارباح متنامية".

اضافة قيمة

تأتي هذه الصفقة الكبيرة في اعقاب حصول كيوتل على جائزة افضل صفقة في العام الماضي عند استحواذها على اسهم الوطنية للاتصالات. وفي المرة الماضية تسائل الكثيرون اذا ما كانت كيوتل قد دفعت مبالغ أكبر من قيمة الصفقة، ولكن بعد ما اتضحت تفاصيلها واستمر اداء الوطنية في النمو لم يعد لهذه التساؤلات اي اساس. وفي معرض تعليقه على هذه المسألة قال سعادة الشيخ محمد بن سحيم ال ثاني نائب رئيس مجلس ادارة كيوتل ورئيس لجنة الاستثمار المسؤولة عن ادارة الاستثمارات والمباحثات الاستثمارية، ان كثيرا من الناس كانوا يشككون بامكانية القيام بصفقات باسعار مناسبة، وذلك لكون كل شركات الاتصالات الكبيرة في المنطقة اعلنت نيتها في التوسع الخارجي مما ادى الى منافسة حادة في هذا المجال.
واضاف: "تاتي خطوة كيوتل الجيدة جدا اليوم بعد حصولها في العام الماضي على جائزة صفقة العام نظير استحواذها على الوطنية للاتصالات، ويتابع: " قمنا بدفع 7390 روبية اندونيسية للسهم الواحد وهذا يمثل سعر امتياز اقل بنسبة 4% من قيمة السهم في العام الماضي في حين ان معظم المحللين الاقتصاديين المستقلين في اسواق الاسهم قدروا سعر السهم من 8000 الى 10000 روبية، واذا كان المحللون محقين في رؤيتهم هذه وهم في العادة يكونون محقين في رؤيتهم، فان الاستحواذ على شركة اندوسات سيكون قد شكل اضافة قيمة للمساهمين في كيوتل".

اسعار مناسبة

ان الاسعار التي قامت بدفعها شركات الاتصالات في منطقة الشرق الاوسط والمناطق الاخرى ينظر اليها بانها كبيرة جدا، فمثلا شركة زين دفعت اكثر من 6 مليارات دولار للرخصة الثالثة للجوال في السعودية في سوق وصل فيها انتشار الجوال الى 100 في المائة، كما ان شركة الاتصالات السعودية " اس تي سي" قامت بدفع ما يقارب 900 مليون دولار لشراء 26 في المائة من الاسهم في الترخيص الثالث للجوال في الكويت، وفودافون قامت بدفع 2،1 مليار ريال قطري للاستحواذ على الرخصة الثانية في قطر، وفي ضوء هذه المعدلات فان مبلغ 6،4 مليار ريال والتي قامت كيوتل بدفعها للاستحواذ على 40.8 من اسهم شركة اندوسات في سوق يبلغ عدد السكان فيه 250 مليون نسمة وبقاعدة مشتركين تبلغ 27 مليون عميل، وهي ما تحقق مليار دولار على شكل ايرادات قبل احتساب الضرائب والاستهلاك والفائدة، يعكس مدى جودة هذه الصفقة.

اسهم جاذبة

صفقة اندوسات تعني ان الحقوق الصادرة لاسهم كيوتل اصبحت الان اكثر جاذبية للشراء، مما يعني ان على المساهمين ان لا يغفلوا عن الفرصة المتاحة لهم في الاستحواذ على هذه الاسهم ، فقد قامت كيوتل مؤخرا باصدار الحق في زيادة رأس مالها بمقدار 1،6 مليار دولار عن طريق المساهمين، وسوف يستخدم جزء من هذه الزيادة في رأس المال، في تغطية هذه الصفقة حيث ان كل مساهم كان يملك الاسهم بتاريخ 28 مايو 2008 يملك الحق في شراء سهم اضافي لكل ثلاثة اسهم يملكها بمبلغ مخفض يبلغ 160 ريال قطري لكل سهم.
ومن المتوقع أن يزيد الاكتتاب في اسهم كيوتل عن ما هو مطلوب وهذه لا تمثل مفاجأة ، حيث ان المحللين المختصين في مجال صناعة الاتصالات قالوا ان قيمة كيوتل الحالية تقل ما نسبته من 40 الى 60 في المائة مما يجب ان تكون عليه حتى قبل استحواذها على اندوسات، واذا لم يكن المساهمون في كيوتل قد قرروا زيادة استثماراتهم في الشركة، فان استحواذ كيوتل على اندوسات اليوم سيكون حافزا لهم لزيادة استثماراتهم لان قيمة كيوتل الان باتت اكبر من السابق.

سهم ناري

في اخر زيارة الى سوق نيويورك للاوراق المالية التي قام بتنظيمها سوق الدوحة للاوراق المالية مؤخرا، قام العديد من المساهمين بالتعبير عن رغبتهم القوية في اسهم كيوتل.
وبالرغم من ان المساهمين الدوليين بامكانهم الاستثمار في كيوتل عن طريق سوق الدوحة للاوراق المالية ، الا ان عدد الاسهم المتداولة قليل جدا، حيث ان المساهمين الدوليين يرغبون بالحصول على عدد كبير من الاسهم ولكن مساهمين كيوتل سعداء باسهمهم ولا يرغبون بالبيع، ولذلك لا يوجد عدد كبير من الاسهم الذي يلبي طموحات المستثمرين الدوليين الذين يريدون شراء عدد كبير من الاسهم.



المساهمون الدوليون

ان هذه الصفقة من المتوقع ان تزيد الطلب على اسهم كيوتل من قبل المساهمين الدوليين والذين يصعب عليهم شراء اسهم اتصالات في الشرق الاوسط، وينظر الى كيوتل عن طريق المساهمين المستقلين على انها من افضل الاستثمارات، وفي تقرير صدر مؤخرا لاحد البنوك العالمية الرائدة اشار الى ان سهم كيوتل أحد أفضل 5 اسهم للشراء لأي صناعة في منطقة الشرق الأوسط، والسبب بسيط حيث ان كيوتل لديها ادارة افضل ولديها اعلى معدل نمو ولديها حضور قوي في كل الاسوق التي تقدم خدماتها فيها، واذا اضفت الى ذلك بان المساهمين الاجانب لا يستطيعون التملك في شركات مثل السعودية للاتصالات واتصالات الاماراتية، فان خيارهم الوحيد هو الاختيار بين كيوتل وزين، ولكن في كلا الشركتين لا توجد اسهم مطروحة للبيع في الاسواق بسبب تمسك المساهمين بها.

صفقة العام

على غرار ما حدث في 2007 وحصول كيوتل على جائزة افضل صفقة في العام في منطقة الشرق الاوسط ، ها هي كيوتل فعلتها مرة اخرى ، حيث ان صفقة اندوسات تمثل اكبر صفقة في معدل الاستحواذ قامت بها اي شركة اتصالات في منطقة الشرق الاوسط، وبافضل سعر لقيمة الصفقة، وهذا يعمق وضع كيوتل في كونها رائدة الاتصالات في المنطقة.

ادارة احترافية

كيوتل تمثل اكثر بكثير من كونها تستحوذ على اصول، حيث ان كيوتل قادرة على ان تدير هذه الاستحواذات بشكل احترافي، اضف الى ذلك ان كيوتل هي الشركة الوحيدة في الشرق الاوسط التي قامت بتنمية حصتها في كل الاسواق التي تقدم فيها خدماتها، وهي ايضا الشركة الوحيدة التي فاقت توقعات مراقبي صناعة الاتصالات من ناحية ادائها المالي.
وفي معرض تعلقيه على هذه النقطة تحديدا قال الشيخ عبد الله :" نحن فخورون جدا بادائنا من خلال زيادة حصتنا في جميع الاسواق التي نقدم خدماتنا فيها وهذا يمثل انجازا كبيرا جدا، كما انه يعكس الثقة الكبيرة التي حصلنا عليها من عملائنا".

20/20/20

عندما قامت كيوتل بوضع رؤيتها قبل ثلاث سنوات بان تصبح من بين اكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحول العام 2020، كانت هنالك اراء مشككة في قدرة كيوتل وخبرتها في ادارة شركات اتصالات والتوسع الخارجي ، لكن الان اصبح هؤلاء المشككين مجبرون على التراجع عن رأيهم لان كيوتل زادت من حصتها في اسواق الاتصالات في كل من ال16 سوقا التي تدير بها خدماتها، وحصلت على الكثير من الجوائز في زيادة حصتها في الاسواق والاستحواذ، وهو الامر الذي يجعل هذه الشكوك واهية.
وعندما سئل كيف كان لكيوتل ان تنجح في هذا المجال، قال معرفية: " ان طريقتنا في ادارة هذه الاعمال بسيطة، فنحن نركز على العملاء وعلى موظفينا ، واذا عملت هذه المعادلة بشكل صحيح فان النتائج القوية سوف تلحقها، ونحن نتوقع النتائج، كما ان هذه الطريقة اثبتت ان عوائدها علينا كانت قوية".
ان جزءا من النجاحات التي تحققها كيوتل تقبع خلف الاستراتيجية الواضحة التي وضعهتا لنفسها بحلول عام 2020 والتي وضعها مجلس ادارة كيوتل ويتابع تنفيذها ، وبالفعل ان التنفيذ والموظفين الذين يقفون خلف هذه الرؤية هم المفتاح الرئيسي خلف هذا النجاح.

كيوتل العالمية

الجدير بالاشارة هنا ان كيوتل قامت بانشاء شركة لتدير استثماراتها الخارجية والتي يعول عليها في مراقبة التوسع الخارجي وزيادة النمو للمجموعة بالكامل.
وفي معرض تعليقه على هذه النقطة قال سعادة الشيخ محمد بن سحيم ال ثاني نائب رئيس مجلس ادارة كيوتل والذي يرأس مجلس ادارة شركة كيوتل العالمية، ان شركة كيوتل العالمية كانت المفتاح لتحقيق النجاح وهذه التوسعات الخارجية، حيث انه بدون وجود المهارات الصحيحة والموظفين الماهرين والتركيز على اوجه التوسع، لما كان باستطاعتنا تحقيق هذا النجاح.
واضاف: "لقد قمنا باتباع اسلوب هام يتمثل في ترقية وتوظيف افضل الكفاءات الموجودة لدينا بدلا من الاستعانة بشركات الاستشارات".

منافسة مشوقة

ان نجاحات كيوتل تجعل من المنافسة في قطر مشوقة، حيث ان على فودافون ان تبحث عن طريقة اذا ارادت ان تنافس كيوتل في قطر، كما ان الفائز الحقيقي في هذه المعركة سيكون عملاء كيوتل، حيث ان كيوتل سوف تأتي لهم بكل الخبرات التي لديها في الاسواق المتعددة التي تدير بها الخدمات.




سباق كيوتل نحو اكبر 20 شركة اتصالات في العالم :

عندما تصل الى مطار الدوحة الدولي فان اول ما تقع عليه عينك لافتة كبيرة تحمل شعار كيوتل وتقول (كيوتل تقفز قفزات كبيرة الى الامام).. في البداية قد لا تفهم هذا المعنى ولكن عندما تعلم اكثر عن كيوتل وخدماتها ستعلم بان كيوتل لديها تاريخ بكونها الاولى في كثير من المجالات، حيث كانت كيوتل الاولى في طرح خدمة ال "جي اس ام" في المنطقة، وكانت الاولى في توفير خدمة التلفزيون باستخدام بروتوكول الانترنت، والاولى في طرح الخدمات المتقدمة عبر بروتوكولات الانترنت للشركات.
والمعروف بان كيوتل كانت دائما طموحة بان تكون رائدة في توفير خدماتها التي تعد عملائها بها.
قبل ثلاث سنوات وضعت كيوتل خطة لها لان تمضي قدما في رحلتها لتصبح من بين اكبر 20 شركة اتصالات في العالم في العام 2020، وهذه لا تحتاج الى خطوة واحدة عملاقة ولكن الى خطوات عملاقة كثيرة.
ان اتفاقية الاستحواذ على اسهم شركة اندوسات التي قامت بها كيوتل هي قفزة اخرى كبيرة الى الامام في منظومة وصول كيوتل بان تكون من بين اكبر 20 شركة اتصالات في العالم، وان معدلات النمو التي حققتها كيوتل للسنوات الثلاثة الماضية خير دليل على ذلك.
واذا نظرت الى الثلاث سنوات الماضية فانه سيتحتم عليك ان تكوّن انطباعا قويا عن الخطوات الكبيرة التي قامت بها كيوتل ، انها تمثل مرحلة مشوقة جدا لاي شركة اتصالات في منطقة الشرق الاوسط، حيث انطلقت من كونها شركة لديها اقل عدد من العملاء في المنطقة الى شركة تملك الان باضافتها اندوسات 44 مليون عميل بنهاية 31 مارس 2008، وهذا يعني انه خلال 3 سنوات قفز عدد عملاء كيوتل من 500 الف عميل الى 44 مليون عميل.
# في العام 2005 قامت كيوتل بالحصول على الترخيص الثاني للهاتف الجوال في سلطنة عمان، وكانت هذه اول خطوات كيوتل في التوسع الخارجي، والان شركة النورس التي تملكها كيوتل في عمان تعتبر افضل شركة اتصالات في منطقة الشرق الاوسط حيث حققت 42 في المائة من حصة السوق العماني وهذا يضعها في نطاق افضل وانجح الشركات، حيث يبلغ عدد المشتركين في النورس حاليا 500 الف عميل في دولة قطر.
# وفي العام 2006 قامت كيوتل بالدخول في صفقة شركة "نافلينك" حيث قامت بتامين الشراكة مع شركة "ايه تي اند تي" في الولايات المتحدة الامريكية لتقديم خدمات متطورة للشركات في منطقة الشرق الاوسط، وكيوتل هي الشركة الوحيدة اليوم التي تملك مثل هذه الشراكة حيث بامكانها تقديم اكثر خدمات الاتصالات تطورا للشركات.
وايضا العام 2006 كان العام الذي انطلقت فيه كيوتل لان تكون قاعدة المشتركين فيها اكثر من مليون عميل في دولة قطر.
# العام 2007 كان عام التحول الحقيقي في مسيرة كيوتل، حيث حدث الاستحواذ الاول في 2007 بحصول كيوتل على جزء قليل من شركة "ايه ام اتش" التي كانت لديها السيطرة على اسهم شركتين هما الشركة الثانية للجوال في سنغافورة والشركة الثانية للجوال في اندونيسيا، وفي اواخر العام 2007 قامت شركة "ايه ام اتش" بالتوسع في كمبوديا ولاوس وبالتالي اصبحت كيوتل موجودة في هذين البلدين وهما اقل الاسواق من حيث انتشار الهاتف الجوال، وتلاها في العام 2007 استحواذ كيوتل على 51 في المائة من اسهم الوطنية للاتصالات في الكويت، وكانت هذه اكبر صفقة في منطقة الشرق الاوسط في ذلك الوقت حيث مكنت كيوتل من السيطرة على 6 اسواق ، ولحق هذه الصفقة صفقة اخرى حيث تمكنت كيوتل بنجاح من المشاركة في شركة اسيا سيل وهو الترخيص الثاني للجوال في العراق، وفي ذلك العام ايضا قامت كيوتل بالسيطرة على اسهم "واي ترايب" وهي شركة تقوم بادارة خدمات ال"واي ماكس" بشراكة مع شركة "كلير واير" وهي الشركة الرائدة في خدمات ال "واي ماكس" عالميا ، وقامت "واي ترايب" بالتوسع في الباكستان والاردن وبالتالي اصبحت كيوتل تملك ما يقارب 15 مليون مشترك بنهاية 2007.
# في العام 2008 كان التركيز على توحيد الاستحواذات التي قامت بها كيوتل وضمها تحت مظلة واحدة لتقوية الاستثمارات ، حيث قامت بانشاء شركة كيوتل العالمية والتي تقوم بادارة هذه الاستثمارات للمجموعة، ويمثل الاستحواذ الاخير على شركة اندوسات في اندونيسيا الخطوة الاكبر للامام في العام 2008 حيث ان كيوتل اصبحت تملك الان 44 مليون عميل .

زيادة العملاء

ان التوسعات التي قامت بها كيوتل تثير الاعجاب حيث انها ركزت على زيادة في عدد العملاء وايرادات الشركة ، فزاد عدد المشتركين من 500 الف عميل الى 44 مليون عميل، ومنذ الربع الأول من عام 2007 (باضافة بي تي اندوسات) زادت الايرادات بنسبة 260% من 1،4 مليار ريال قطري الى 5،2 مليار ريال قطري، وزادت الايرادات قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك بنسبة 220% من 800 مليون ريال قطري الى 2،6 مليار ريال قطري.

وعند سؤال الشيخ عبد الله عن مدى قرب كيوتل من تحقيق رؤيتها بان تصبح من اكبر 20 شركة اتصالات في العالم في العام 2020 علق قائلا: " اننا على الاقل متقدمين على المخطط له بعامين، اي اننا نسبق ما خططنا له بعامين .. لقد وضعنا لانفسنا تحديا كبيرا لبلوغ هذا الهدف، حيث كان هدفنا ان نحقق بحلول العام 2010 ما يقارب 4 مليارات دولار في الايرادات قبل احتساب الضرائب والفوائد والاستهلاك، ويبدو ان تحقيق ذلك اصبح سهلا الان.

وفي معرض تعليقه على هذه النقطة قال الشيخ محمد بن سحيم : " اذا نظرت الى قائمة شركات الاتصالات العالمية فأن كيوتل تحتل حاليا المرتبة 53 على مستوى العالم، واذا صعد سعر السهم كما تنبأ به المحلليين عاكسا هذا الاستحواذ الجديد واستمر اداء كيوتل بنفس القوة فأن ترتيب كيوتل في القائمة سيصعد 10 مراكز.

خطط لا تنتهي

ما هو واضح من هذا بان كيوتل لم تنتهي بعد من خططها، فاذا كانت كيوتل جادة في الوصول الى رؤيتها للعام 2020 فان من المؤكد انها سوف تعلن عن صفقات جديدة لاحقا، ويجب ان يقدم الشكر لكيوتل على قيامها باكبر عملية توسعة عالمية ديمناميكية لاي شركة في قطر، فهي الشركة القطرية الوحيدة التي توسعت خارجيا بهذه الديناميكية المتقنة.

السكب
08-06-2008, 09:21 PM
الله يعطيك الف عافيه

على الخبر الاقتصادي