المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصة قطر تواصل رحلتها الصعودية ولكن وتيرة الارتفاعات تتباطأ



Bo_7aMaD_Q8
10-06-2008, 03:33 PM
الشهواني: مشتريات محترفة في أسهم البنوك تمنح قوة دفع لمؤشر السوق
بورصة قطر تواصل رحلتها الصعودية ولكن وتيرة الارتفاعات تتباطأ


نشاط متواصل لـ"المصرف" و"الدولي"
"الخليج الدولية" تتخلى عن الصدارة
"مواشي" تتوجه نحو جيبوتي








واصلت سوقُ الدوحة للأوراق المالية اليوم الثلاثاء 10-6-2008 رحلتها الصعودية، وسجل مؤشرها مستويات سعرية جديدة بعد ما اخترق حاجز 12500 نقطة، مدعومًا بتداولاتٍ قياسية تجاوزت ملياري ريال (الدولار= 3.64 ريالات)، ولكن السوق أبدت بعض الضعف مقارنةً بأمس؛ إذ تراجعت التعاملات نسبيًا كما خفت إلى حدٍّ بعيد وتيرة الصعود.

ولاحظ الشريكُ في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبد الهادي الشهواني حدوث نوعٍ من التباطؤ في أداء السوق مقارنةً بأمس، ولكنه أكد في تصريحاتٍ لـ"الأسواق.نت" أنه رغم التباطؤ فمازالت الأسهم تشهد مشتريات قوية من مؤسسات مالية ومستثمرين محترفين وخاصةً في القطاع البنكي.

وذكر أن الإقبال على شراء أسهم قطاع البنوك استمر لجلسة التداول الثانية على التوالي بهدف الاستفادة من التوقعات المتفائلة حول نتائج أعمال الربع الثاني المزمع إعلانها مع نهاية الشهر الجاري.


نشاط متواصل لـ"المصرف" و"الدولي"

ولليوم الثاني سيطرت أسهم بنكية مرتفعة القيمة مثل: "المصرف" و"الدولي" على اهتمام المستثمرين، وشهدت تداولات غير مسبوقة بلغت 3.527 ملايين سهم للأول الذي ارتفع بنحو 4.2% مسجلاً 169.9 ريالاً، و3.076 ملايين سهم للثاني، وربح 1.21% مسجلاً 99.5 ريالاً.

وقدم السهمان دعمًا قويًا للمؤشر الذي واصل رحلته الصعودية ليزداد موقفه قوة أعلى حاجز 12 ألف نقطة، والذي كان مستوى مقاومة شرس، انزلق المؤشر من فوقه عدة مرات، وتمكن المؤشر من إضافة 57 نقطة جديدة، ليستقر اليوم عند 12513 نقطة، وهو حاجز لم يصل إليه منذ نحو 3 سنوات، أي قبل الانهيار الحاد الذي تعرضت له البورصات الخليجية مطلع عام 2006، وفي المقابل تراجعت قيمةُ التداولات من 2.696 مليار ريال أمس إلى 2.210 مليار ريال اليوم.


"الخليج الدولية" تتخلى عن الصدارة

وفي سياقٍ آخر، ارتد الوافد الجديد سهم "الخليج الدولية" صاعدًا بعد تعرضه لموجة من جني المكاسب استمرت يومين، وربح 1.5% جديدة مرتفعًا إلى 46.7 ريالاً بتداولات بلغت 3.773 ملايين سهم، متنازلاً عن مركز الصدارة المفضل بالنسبة له منذ اليوم الأول لإدراجه قبل أسبوعين وذلك في قائمة أكثر الشركات تداولاً من حيث حجم النشاط (عدد الأسهم المتداولة)، وجاء في المركز الثاني، فيما تفوق"الريان" عليه متصدرًا القائمة بعد تداول 12.2 مليون سهم، وربح 2.58%، وأغلق مسجلاً 23.5%، وجاء في المركز الثالث "المصرف"، في مفاجأة من العيار الثقيل.


"مواشي" تتوجه نحو جيبوتي

من جهةٍ أخرى، خاطبت إدارةُ سوق الدوحة للأوراق المالية الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي) للاستفسار عن الخبر المنشور في الصحف المحلية حول اهتمامها بالميناء التجاري من خلال شراكة حقيقية لتوريد الماشية من القرن الأفريقي، حيث طالبت السوق الشركة بتوضيح مدى صحة الخبر.

وردًا على استفسار السوق، أعلنت "مواشي" بأنها قد أوفدت ممثلاً لها مع وفد رسمي تابع لوزارة الشؤون البلدية والزراعة إلى جمهورية جيبوتي، وأبدت الشركة اهتمامها بمشروع المحجر الصحي في جيبوتي لتصدير الماشية من دول القرن الأفريقي، وما يتبع ذلك من مشاريع مماثلة، وجرى النقاش آنذاك حول آلية تفعيل ذلك.

وذكرت الشركة في بيان أن الفكرة لاتزال قائمة وقيد الدراسة من جانب الطرفين ولم تتوصل إلى قرار نهائي بهذا الشأن.

وتراجع سهم "مواشي" بنسبة 0.9 % مسجلاً 11.1 ريالاً.