المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .د. الهاجري: 154 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر واندونيسيا



سيف قطر
12-06-2008, 06:44 AM
في لقاء لرجال الاعمال القطريين مع وفد تجاري من اقليم رياو ..د. الهاجري: 154 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر واندونيسيا
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,12 يُونْيُو 2008 1:35 أ.م.



بانكاريبون تدعو رجال الاعمال القطريين الى الاستثمار في اقليم رياو
السفير الاندونيسي: التبادل التجاري لا يرقى لمستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين
نائل صلاح :
عقد امس في صالات ريجنسي لقاء بين رجال الاعمال القطريين واعضاء الوفد التجاري الاندونيسي الذي يزور الدولة حاليا، وترأس اللقاء الدكتور خالد كليفيخ الهاجري مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر، والسيدة تايولينا بانكاريبون رئيسة الوفد الاندونيسي ورئيسة مجلس الترويج والاستثمار في اقليم رياو في اندونيسيا، بحضور السفير الاندونيسي في الدوحة روزي منير.
وفي بداية اللقاء القى الدكتور خالد الهاجري كلمة رحب خلالها بالوفد الاندونيسي، وقال ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يتجاوز 154 مليون دولار وهو لا يرقى الى مستوى الطموحات او الامكانات المتاحة في كل من قطر واندونيسيا.
واشار الى ان غرفة تجارة وصناعة قطر تبذل كل الجهد من اجل تعزيز علاقات التعاون بين رجال الاعمال في البلدين بما يخدم تعزيز التبادل التجاري ورفعه الى مستوى الطموحات، لافتا الى ان هذا اللقاء يعتبر فرصة لتطوير التعاون الاقتصادي وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، بما يفيد في انشاء شراكات وتحالفات بين رجال الاعمال في البلدين.
ومن جهتها القت السيدة تايولينا بانكاريبون رئيسة الوفد الاندونيسي كلمة اشارت خلالها الى ان هذا اللقاء يعتبر فرصة للتعرف على الفرص الاستثمارية في البلدين، وتبادل المعلومات، مضيفة ان دولة قطر لديها قدرات وامكانيات تتيح لها توجيه جزء من استثماراتها الخارجية الى اندونيسيا، وقالت انها تأمل ان يتم تنفيذ جزء من هذه الاستثمارات في اقليم رياو.
وتحدثت السيدة بانكاريبون عن فرص الاستثمار المتاحة في اقليم رياو الذي يحتل المركز الثالث في اندونيسيا من حيث حجم الاستثمارات الاجنبية، وقالت ان اقليم رياو ينتج 60 في المائة من حجم انتاج اندونيسيا من النفط، كما يتم في الاقليم انتاج الغاز الطبيعي والفحم والمطاط والكاكاو.
ودعت السيدة بانكاريبون رجال الاعمال القطريين الى الاستثمار في اندونيسيا، وقالت ان اندونيسيا تتميز في انها تتوسط الطرق التجارية العالمية مما يجعل منها بلدا جاذبا للاستثمارات الاجنبية، كما ان الحكومة تقدم حوافز للمستثمرين الاجانب، وتتميز كذلك في تنويع الاقتصاد.
والقى سعادة السيد روزي منير السفير الاندونيسي لدى الدوحة كلمة اشار فيها الى ان هذا اللقاء يعتبر اول منتدى اقتصادي يقيمه اقليم رياو الاندونيسي بين البلدين، معربا عن امنيته في ان تتواصل مثل هذه اللقاءات التي تسهم في دعم العلاقات بين البلدين.
واشاد بالنهضة الاقتصادية التي تشهدها دولة قطر، كما اشاد بحجم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقال ان حجم التبادل التجاري بين قطر واندونيسيا لا يرقى الى مستوى العلاقات الدبلوماسية، لافتا الى ان الواردات القطرية من اندونيسيا تمثل واحدا في المائة فقط من اجمالي واردات دولة قطر في العام الماضي.
واشار الى انه من اجل دعم التبادل التجاري بين البلدين تم في العام الماضي التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال التعاون الاقتصادي، كما تم التوقيع على اتفاقية للتعاون بين البنوك، مشيرا الى ان مصرف قطر الاسلامي قام بافتتاح فرع في اندونيسيا، كما ان كيوتل استحوذت على نسبة كبيرة من شركة اندوسات الاندونيسية للاتصالات.
ووجه السفير الاندونيسي دعوة لرجال الاعمال القطرييين لحضور معرض اكسبو اندونيسيا الذي يقام في شهر اكتوبر المقبل.
وقام السيد حسن ابكر الاخصائي الاقتصادي في غرفة تجارة وصناعة قطر بتقديم عرض حول الفرص الاستثمارية والمناخ الاستثماري في دولة قطر تضمن معلومات عن قطر واهم المؤشرات الاقتصادية والفرص الاستثمارية وبعض المشروعات العملاقة التي تنفذ في البلاد حاليا، كما تحدث عن الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمر الاجنبي.

The future
12-06-2008, 07:13 PM
يعطيك العافيه على الخبر